English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مكتب الصرف : تحويلات الجالية المغربية بالخارج في تراجع

مكتب الصرف : تحويلات الجالية المغربية بالخارج في تراجع

مكتب الصرف : تحويلات الجالية المغربية بالخارج في تراجع

سجل مكتب الصرف مؤخرا تراجعا لتحويلات مغاربة الخارج على الرغم من انتعاش الإقتصاد العالمي وانحسار الأزمة تدريجيا في أوروبا. فقد كشفَت أرقام مكتب الصرف أن تحويلات الجاليَة المغربيَّة بالخارج، لا زالتْ تسيرُ في منحَى تراجع بالرغمِ من تعافي الاقتصادِ الأوروبِي من الأزمة التِي ضربتْ القارَّة العجُوز والعالم قبل سنوات، وأثر سلبا على مدخرات عددٍ كبير من المغاربة، ما  يبعثُ به المهاجرون من أموَالٍ يشكلُ أهم موارد المغرب من العملة الصعبة إذ انكفأ إلى 22.732 مليون درهم، مع نهاية ماي، بعدما كان في حدود 23.096،مليون درهم في الفترة نفسها العام الماضي.

في مقابل تراجع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، تم تسجيل أداء إيجابي للتجارة الخارجيَّة المغربية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، من خلال ارتفاع صادرات المملكة بنسبة 5.2 بالمائة، رغم تراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته بـ13.3 في المائة. وهو تغيرٌ يعزُوه مكتبُ الصرف إلى التطور الإيجابِي للتصدير في قطاعاتٍ أخرى، سيما في قطاع السيارات، التي بلغت صادراتها 17.455 مليُون درهم، بخلافِ 12.725 مليون درهم التي جرى تحقيقها قبلَ سنةٍ.

ومن القطاعات الصناعيَّة المغربيَّة، التي استطاعت أنْ تحقق إقلاعًا مهمًّا منذُ بداية العام الجاري، قياسًا بالعام المنصرم، يأتِي قطاعا الإلكترونيَّات وصناعة الطيران، اللذان حققا نموًّا ناهزَ 25.2 وَ14.1 في المائة؛ على التوالِي موازاةً مع ارتفاع صادرات المغرب، تقدمت وارداتُ المملكة، أيضًا، بـ3.6 في المائة، وإنْ كانت وارداتُ المغرب من الحبوب والمواد الطاقيَّة، التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الربع الأوَّل من العام الجاري، عادتْ لتنخفض في شهريْ أبريل ومايْ، أمَّا باستثناء المنتُوجين المذكُورين فإنَّ كل المواد الأخرى التي يستوردها المغرب لمْ تنمُ سوى بـ1 في المائة.

عائداتُ المغرب من السياحة، ارتفعت، كما تبينُ الأرقامُ ذاتها، بـ3.2 في المائة، في الوقت الذِي تراجعت الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة المتدفقَة على المغرب بـ-18 في المائة، تليها صادرات النسيج والجلد التي ساهمتْ بدورها في رفع ما تبيعهُ المملكة للخارج.

تفاقَمَ العجز التجاري بشكلٍ طفيف إذ بلغَ 2.1 في المائة ليصل إلى نحو 85 مليار درهم وذلك بالرغم من ارتفاع صادرات المغرب في الأشهر الأولى من هذا العام هذا  في الوقتْ الذِي تقدمتْ المملكة في تغطية واردتها بالصادرات بنسبة 0.8 في المائة، لتبلغ 49.2 في المائة، العام الحالي، مقارنةً بـ48.4، السنة الماضية. وذلك بسبب فاتورة الطاقة، على اعتبار أنَّ المغرب يغطِّي واردته بالصادرات، إذا ما استبعدتْ المواد الطاقيَّة، بنسبة 71.4 في المائة.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
20 يونيو 2014 - 10:08
si pas de notre faute
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية