English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  3. اربعة احزاب ترسم صورة قاتمة حول تدبير الشأن المحلي ببني بوعياش (0)

  4. هزة ارضية خفيفة تضرب سواحل الحسيمة في ذكرى زلزال 2004 (0)

  5. الحسيمة .. والي الجهة في زيارة مفاجئة لامزورن وبني بوعياش ولوطا (0)

  6. ذكرى زلزال الحسيمة .. الجرح الذي أبى أن يندمل (0)

  7. اجراءات تستغرق أزيد من شهر لاستخراج جثة فرنسي من داخل شقة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | دواوير بتاركيست تطالب بقنطرة لعبور سد الجمعة

دواوير بتاركيست تطالب بقنطرة لعبور سد الجمعة

دواوير بتاركيست تطالب بقنطرة لعبور سد الجمعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
الشايف *صنهاجة*
21 يونيو 2014 - 18:26
فوائد لدى قوم عند قوم مصائب؟ تحت هذا الشعار تبدا معاناة دواوير صنهاجة الزرقتية مع سد الجمعة *دوار تيزي ملول نمودجا * الذي وان وجد على اراضيهم واوديهم فهم لا يستفيدون منه شيئا الى ابتلاع اناسهم كلما اقتربوا منه ,وفي غفلة من امره يجد الانسان نفسه في قاعر السد بعمق 35اميالا؟ حتى الوقاية المدنية حسب ما لاحظناه لم تستطيع ليس بانقاض الغريق , وانما لاخراجه من عمق السد يتطلب منها جهد جهيد وايام قد تزيدعن اسابيع نظرا لخطورة ووعرة السد المليء بالاوحال بداخله ؟فنظرا لعدم توفر قنطرة لعبور اليومي والمستمر للتلاميذ والعمال والمتسوقين الى تركيست يبقى هذا السد شبحا وكابوسا لكل ساكنة صنهاجة؟,لانه الممر الوحيد الذي يصلهم بالمدينة ؟ وقد التهم هذا السد عشرات المواطنين على مدار 20سنة منذ تشييده الى يومنا هذا ؟والطامة الكبرى فالسد يقع في مجالهم القروي, الا انهم لا يجلبون منه الا الويلات ,ولم يستفيدوا منه شيئا , فقد وصلت انابيب ماء السد الى نواحي الحيسمة على بعد 70كلم ؟اما الدواووير المتاخمة والملتصقة بالسد مازالت محرومة من هذه النعمة الالهية الى يومنا هذا ,تتنقل كل يوم للبحث عن مياه الشرب من اماكن بعيدة؟؟
مقبول مرفوض
2
-2-
اقوضاض نالريف
22 يونيو 2014 - 15:15
هذا السد يعتبر القلب النابض وشريان الحياة لكل سكان الحسيمة من تركيست الى ايث بوعياش,وفي المستقبل القريب سيغطي كل دواوير و جماعات ودوائر وبلديات الولاية يحتوي على عيون مائية مهمة نظرا لارتباطها بجبل تيزي ايفري الغني بمياهه الجوفية القادمة من جبل تيذغين ,وهذا السد * اي الجمعة *المعروف بجودة مياهه الذي يغطي 70في المائة من حاجيات الاقليم حسب الوزارة المعنية بالامر,فاغلبية السكان مرتاحون لمذاقه ونقاوته ومياهه العذبة التي تظاهي المياه المعدنية في جودتها ؟اذن هو مكسب لكل ساكنة جبال الريف الكبير,وفي السنين الاخير تم ربط وجر قنوات المياه في اتجاه ايث حذيفة ودواويرها وايث عبدالله وايث قمرة,والان تتم مد القنوات اتجاه ايث بوفراح وشاطىئ قزح وكلايريس,لان سد عبدالكريم الخطابي- او النكور- اصبح يعاني نقصا حادا وشحا في المياه نظرا لقلة التساقطات المطرية ,اضافة لعدم جودتها .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية