English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جبل تدغين بالحسيمة، موقع طبيعي خلاب ينتظر نصيبه من مشاريع التنمية

جبل تدغين بالحسيمة، موقع طبيعي خلاب ينتظر نصيبه من مشاريع التنمية

جبل تدغين بالحسيمة، موقع طبيعي خلاب ينتظر نصيبه من مشاريع التنمية

 يعد جبل تدغين ، الذي تحيط به قبائل صنهاجة اسراير ، أعلى قمة في سلسلة جبال الريف ، وأحد المواقع الطبيعية الخلابة . وبالرغم مما يزخر به من مقومات طبيعية وإيكولوجية وتراثية مميزة ، إلا أنه يواجه ، حسب الفاعلين الجمعويين ، خطر فقدان هذه المقومات في حالة ما لم تبذل جهود للنهوض به وتثمينه .

فبالنظر إلى الغطاء النباتي والغابوي المتنوع (أشجار الأرز أساسا) وينابيع المياه المتدفقة ، والثلوج التي لا تبرح قمته خلال فصل الشتاء ، فإن جبل تدغين الذي يبلغ ارتفاعه 2456 مترا يملك حقا كل المقومات التي تجعل منه وجهة مفضلة للسياح خاصة الباحثين عن السياحة الإيكولوجية وهواة تسلق الجبال والتزحلق . وقال شفيق أدرداق رئيس جمعية أمازيغ صنهاجة الريف ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة نظمت مؤخرا إلى قمة تدغين ، إن هذه المنطقة التي تتوفر على مؤهلات سياحية متنوعة كانت في سنوات السبعينات وجهة سياحية مميزة بالنسبة للأجانب الذين يأتون للإستمتاع بطبيعتها الجميلة وممارسة مختلف أنواع الرياضات. إلا أن هذه المنطقة ، يسجل أدرداق ، تواجه في الوقت الراهن تحديات كبرى تتعلق أساسا بالاستغلال المفرط للموارد الطبيعية خاصة الأرز والموارد المائية مما يشكل تهديدا مباشرا سواء للنظام البيئي أو للسكان ، مؤكدا على ضرورة تحقيق تنمية مندمجة في المنطقة لخلق الثروات ومناصب الشغل للشباب .

من جانبه اعتبر المدير الإقليمي للمياه والغابات بالحسيمة عبد العزيز الدوير أن الغابات الواقعة على مستوى منطقة كتامة تعاني من صعوبات كثيرة تتمثل أساسا في قطع الأشجار بشكل عشوائي وتوسيع المساحات الزراعية على حساب غابات الأرز ، مشيرا إلى أن مصالح المياه والغابات تعمل بتنسيق مع السلطات المختصة على مراقبة ومتابعة الجهات التي ترتكب مخالفات يعاقب عليها القانون .

وأضاف أن المديرية الإقليمية للمياه والغابات تعمل أيضا مع النسيج الجمعوي المحلي لتحسيس السكان بضرورة الحفاظ على الترواث الغابوية مع إيلاء أهمية خاصة للنهوض بالمشاريع السوسيو إقتصادية التي تروم تحسين ظروف عيش الساكنة وحماية الثروات الطبيعية .

من جهته أبرز عبد الإله الشيخي الباحث المختص في تاريخ المنطقة أهمية الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي لهذه المنطقة وإنعاش السياحة المسؤولة ، معبرا عن قناعته بأن الباحثين عن الهدوء التام سيجدون ضالتهم في هذه المنطقة التي توفر نمط حياة أمازيغي أصيل تعكسه الأزياء التقليدية وفن الطبخ والصناعة التقليدية ، فضلا عن شكل البيوت وتقاليد وعادات السكان . وبعدما أشار إلى أن قمة جبل تدغين تضم بناية يطلق عليها بالأمازيغية " تمزكيدا نربي " أي (بيت الله) ، ومغارات ، قال إن الجبل يوفر منظرا طبيعيا خلابا ويطل على عدة جماعات قروية منها بني بونصار وإساكن وعبد الغاية السواحل وكتامة ، فضلا عن دوار تماديت .

وحسب فاعلين محليين فإنه رغم توفر المنطقة على مؤهلات طبيعية هامة ، غير أنها تتعرض للاستغلال المفرط ، كما أنها قليلا ما تؤخذ بعين الاعتبار في مخططات تقويم وتثمين المواقع الإيكولوجية ، مؤكدين في هذا الصدد على ضرورة وضع استراتيجية واضحة المعالم تضع العنصر البشري في صلب اهتماماتها ، وذلك حتى يتسنى لجبل تدغين أن يتموقع ضمن الوجهات السياحية الوطنية المميزة.

 إلياس خلفي/ و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
الشايف صنهاجة
24 يونيو 2014 - 11:12
ما دام محمد بودرا رئيسا للجهة وجاثما على قلب صنهاجة منذ سنة 2009 فلا نتمنى منه خيرا ,لان كل الاجتماعات والمساعدات الاوروبية تمر على يده وبمشاركته ,وهو الامر والناهي على تمركزها وتموضعها وتوزيعها ؟وما دام هو نزعوي وقبلي بذكاء فكل البرامج السياحية والاستثمارية والتجهيزية تبقى موزعة بين خليج الحسيمة , المشروع العملاق على حساب بقية المناطق الاخرى وكذلك ومركز نشاته وولادته اجدير ومغاوير الحسيمة ,فهو يسترزق بصنهاجة ليس الا؟ فالمتتبع للاجتماعات يرى بودرا العبقري, اليد الطولي في كل شيء فهو الجغرافي والمؤرخ للمنطقة وفي يده مقص التفصيل و التوزيع حسب هواه وما على اللجنة الاوروبية الساذجة الا الولاء والطاعة وتنفيذ ما يريده هذا الرجل القوي *القبلي؟وها نراه على الارض سياسة لا تساعد على لم شمل منطقة الريف نظرا لهذا الاجحاف والتامر في حق اصحاب المساعدة الحقيقيين والتامر والتميز ضدهم ؟واليوم احببنا ام كرهنا نرى صراعا قبليا خطيرا واضحا بسبب هذه السياسة الفاشلة التي نهجها و ينهجها محمد بودرا اتجاه الاغلبية الساحقة من القبائل, فمنذ2009حتى يومنا هذا؟فالمساعدات التي خصصها الاتحاد الاوروبي لمناطق زراعة القنب الهندي ومكانها صنهاجة؟ لم ترى منها شيئا الا المتابعات القضائية والاعتقالات التعسفية لافرادها,اما الغنائم فقد توزعت كلها على كورنيشات وخلجان ووديان وشوارع وطرق وشواطئ وجبال الحسيمة امزورن وبني بوعياش ؟اذن على الدولة المغربية ان لا تجعل من بودرا الرجل المدلل هو وقبيلته على حساب باقي مناطق بالريف كما فعلت مع العمراني الذي تركته بجانب بودرا يفعلان ما يريدان ,حتى استفاقت مؤخرا من سباتها العميق وازاحته لانه لم يكن عادلا في توزيع الاستثمارات بين قبائل المنطقة مادام هو مسؤول على صندوق تنمية المناطق الشمالية؟ ومؤخرا حضرت لجنة من الاتجاد الاوروبي الى الحسيمة لتنمية السياحة الجبلية والايكولوجيا والا ان نفس السيناريو يتكرر باغفال منطقة صنهاجة من التنمية خصوصا السياحة /الجبلية والشاطئية/ في جبل تيذغين الذي تتحدثون عليه فبودرا ضيع الفرصة عنه مرة اخرى ولم يشر اليه لا من قريب ولا ن بعيد باعتباره اعلى قيم بالريف2456واعتباره وجهة سياحية عالمية بجانب كذلك شاطئ *كلايريس وطوريس الصنهاجيين؟اذن لم يتغير شيئا الا الشعارات المعسولة اثر كل انتخابات ؟اما الواقع المرير فسيبقى نفسه اذا لم تغير الافراد والعقول الاقصائية , ومادامت هناك قبلية في التسيير ومسؤولين اكثر عرقية مقيتة ,فالحل الوحيد الذي لا مفر منه عاجلا ام اجلا؟هو احداث العمالة بتركيست *عاصمة صنهاجةا/ الساحل واسراير/كل من دوائرتركيست بني بوفراح وكتامة انذاك ستعتبر هذه المنطقة نفسها نالت استقلا لها رغم كون المغرب استقل مند 60سنة تقريبا من الاستعمار ؟؟
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية