English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | السلطات تفتح تحقيق في ملف أراضي الأوقاف المزروعة بالكيف

السلطات تفتح تحقيق في ملف أراضي الأوقاف المزروعة بالكيف

السلطات تفتح تحقيق في ملف أراضي الأوقاف المزروعة بالكيف

علمت «الصباح» أن وفدا أمنيا رفيع المستوى من الدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطة المحلية، حل الأربعاء الماضي، بقيادة فيفي بشفشاون، من أجل معاينة القطع الأرضية موضوع تقرير حقوقي أصدرته جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان عن أراضي الكيف التي يستغلها برلمانيون وسياسيون ورجال سلطة.

واستخدم الوفد ذاته، حسب ما أكدته جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، صاحبة التقرير، مجموعة من الأجهزة المتطورة لرصد هذه الأراضي، لتتمكن من ضبط 52 هكتارا التابعة إلى شخص سبق أن أشار إليه تقرير الجمعية بالاسم، وقدر الوفد عبر أجهزته المتطورة كمية المحول في 40 طنا، أي ما يعادل تقول الجمعية ذاتها 400 مليون سنتيم.

ووقف الوفد كذلك على مساحات إضافية من أراضي الأوقاف والشؤون الإسلامية والمياه والغابات مزروعة بالكيف. ومكنت الأجهزة التي استعان به الوفد رفيع المستوى من رصد استنزاف وتجفيف مياه المنطقة لصالح سقي أراضي الكيف من قبل أحد سياسيي المنطقة، وهو في الآن ذاته فقيه، يستخدم آليات متطورة للاستيلاء على المياه. وقالت الجمعية إن الوفد لم ينتقل إلى جميع الأراضي المزروعة بالكيف، وضمنها أراض تابعة إلى شخص نافذ آخر في المنطقة، ذكرته الجمعية بالاسم، وهو الذي يستغل أراضي الأوقاف في زراعة الكيف، متهمة أحد رجال السلطة بالمنطقة بالتواطؤ مع الأباطرة، ومؤكدة أن المسؤول نفسه لم يرافق الوفد في زيارته لهذه المناطق.

وحسب الجمعية فإن الوفد المكون من مسؤولي الدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال سلطة، وقف على حقيقة علاقات ما أسمته «الرشوة» و«الزبونية» و«المحسوبية» و«الفساد» و«استغلال النفوذ»، كما توصل إلى حقيقة ترهيب مزارعي المنطقة والفلاحين الصغار ومطاردتهم عبر شكايات من مجهول، و«استعبادهم بشتى الأساليب مقابل جمع ثروات طائلة على حساب العيش الكريم لهؤلاء الفلاحين» تضيف جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان.

وكانت لجنتان أخريان تابعتان إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية زارتا قبل أسابيع المنطقة ذاتها، الأولى انتقلت إلى الأراضي التابعة للأوقاف، فيما الثانية لم تزر هذه المناطق وهو ما اعتبرته الجمعية آنذاك محاولة لتزوير بعض الحقائق، مهددة باللجوء إلى القضاء في حال لم يتضمن تقرير اللجنة الثانية الحقائق كما هي.

يجدر بالذكر أن جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان كانت أعدت تقريرا مرفقا بشريط فيديو وصور، يشير بأصابع الاتهام إلى بعض برلمانيي المنطقة وبعض سياسييها وعون سلطة وبعض رجال السلطة، إلا أن ذلك لم يحرك ساكنا لإحراق المنتوج، وتحرير أراضي الدولة من أباطرة الكيف.

 الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Ajdir
30 يونيو 2014 - 23:41
Wak waaaaak 3la choha
مقبول مرفوض
0
-2-
محند
1 يوليوز 2014 - 09:29
وأين نحن من جمعيات المجتمع المدني بالحسيمة؟ أم أنه ليس لدينا أرضي تابعة للأوقاف ولا المياه والغابات مزروعة بهذه الخبيثة وسأعطيكم واحدة :
أراضي للأوقاف يشترط عدم زراعتها بزراعات غير شرعية بسنادة صاحبها العربي قرب مركز سنادة بحوالية 3 كلم ...
هل نزيدكم
مقبول مرفوض
0
-3-
عميار
2 يوليوز 2014 - 01:26
واما اراضي الاوقاف بدائرتي تارجيست وكتامة فحدث ولا حرج عة وبكل الجماعات الترابية التابعة ملهما واما اراضي المياة والغابات وما تزخر به الجماعات من غابات الارز التي يتم القضائ عليها وتوسيع زاعة الكيف واحتلال المياة العموميةمن طرف اباطرة المخدرات وعلى مشهد السلطات المحلية والامنية والمنتخبون.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية