English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الدرك يعتقل 5 مزارعين للكيف نواحي تارجيست

الدرك يعتقل 5 مزارعين للكيف نواحي تارجيست

الدرك يعتقل 5 مزارعين للكيف نواحي تارجيست

كشفت مصادر مطلعة أن مصالح الدرك الملكي التابعين لسرية الدرك بتارجيست اعتقلت نهاية الأسبوع المنصرم 5 مزارعين للكيف بدوار "إوريطن" بجماعة لبني بشير دائرة تارجيست 

ووفق المصدر ذاته فإن سبب الاعتقال يرجع إلى خلاف شب بين خمسة أشخاص، حيث أن أحدهم أقدم على حفر بئر لري محصول الكيف وهو ما لم يستسغه باقي المعتقلن واحتجوا عليه قبل أن يتقدموا بشكاية إلى مصالح الدرك التي عملت على إخضاع المشتكين والمشتكى به إلى التحقيق ليتبين أن الجميع يزرع الكيف.

المصادر ذاتها كشفت بأن حالة مشابهة وقعت الأسبوع الماضي بجماعة بني بونصار إذ نشب خلاف بين مجموعة من الساكنة اثر إقدام احدهم على حفر بئر، وغالبا ما تنشب في هذه الفترة من السنة خلافات حادة بين مزارعي الكيف بسبب الصراع حول الماء.

ويقدم بعض المزارعين خاصة الكبار منهم على حفر أبار لري محصولهم الزراعي من الكيف وهو الأمر الذي يدفع المزارعين الصغار إلى الاحتجاج عليهم، لنيل حصتهم من المياه، كما أن عدد منهم يقوم بوضع مضخات كبيرة لضخ المياه من الأودية في اتجاه المزارع وهي مسألة تخلق الكثير من الصدامات بالمنطقة.

وغالبا ما تتحول الصراعات حول المياه بمناطق زراعة الكيف بصنهاجة إلى مواجهات دامية بين المزارعين حيث سجلت هذه السنة عدة مواجهات بالأسلحة البيضاء غالبا ما تخلف إصابات خطيرة. 

عبد المجيد أمياي / اليوم 24

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
الشايف *صنهاجة
4 يوليوز 2014 - 00:44
60الف شخص في سراح مؤقت بمنطقة صنهاجة ؟مشكلة بسيطة او شيئ من هذا القبيل يرمي بك بين غياهب السجون ؟ فالكل مهدد ينتظر دوره للقبض عليه بين لحظة واخرى بسبب وشاية او دعوة او استدعاء او التوجه الى السوق الاسبوعي بتركيست عاصمة صنهاجة او في الطرقات او في الجماعات المحلية ؟انه سجن كبير في صنهاجة بدون ابواب؟والعالم يتفرج؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية