English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | إضطراب القيم .

إضطراب القيم .

إضطراب القيم .

منذ قدومي إلى هولندا، أجدني أقف بين الفينة والأخرى، حائراً، أمام بعض الأحداث، التي قد لا أجد لها تفسيراً، أشياء قد تغيب عن الشخص الذي لم يُعايش مجتمعين مختلفين، كما فعلت أنا..

أستغرب كيف بعد أن أقدِّم إسعافات أولية بسيطة أثناء عملي، لطفل تعثر وجرح، جرحاً بسيطاً، فيقوم بعدها، مديري بالاتصال بي هاتفياً، ليطمئن علي، لأني قمت بشيء، ليس من المعتاد أن أفعله، ألا وهو مشاهدة الدم، يتصل بي، ويسأل إن كان بإمكاني، حقاً، متابعة دوامي، أو أني أحتاج التحدث، إلى اختصاصي، أحدثه عمّا قمت به، وكيف أن هذا قد أثّر على نفسيتي، أو أنني ربما أحتاج إلى بعض الأيام من الراحة، للتعافي من هذا الذي ألمَّ بي  ..!

أقارن بين هذا الموقف، وبين من يجرأ، من بني جلدتنا، على حمل السكّين، ليحزّ رأس شخص آدمي، قد يكون لا يختلف معه، إلاّ على جزيئات بسيطة، ولكن، رغم هذا، يقرر نيابةً عن هيئة الإفتاء، وعن منفذ الحكم، وقبل هذا، فهو يقرر نيابةً عن الله عز وجل، أن هذا الشخص الراقد أمامه، لم يعد يستحق الحياة، فيشرع الحكم، وينطق به، ثم ينفذه .

أستغرب أن تتفق أوروبا كاملة، على تجريم، ومعاقبة، كل قناة، تتخذ من أوروبا، مقراً لها، وتعرض قبل الساعة الثامنة، مساءً، مشاهد مرعبةً، تحوي فصولاً دامية، لأنه قد يكون من بين المشاهدين، أطفال، دون الثامنة عشر .  !

أقارن هذا، بأطفالنا، الذين ألفوا مشاهد الذبح، والتفجير، عبر الفضائيات الإخبارية، وقد يجلس الواحد منهم، يتفرج، وهو يمضغ الحلوى، وكأنّ ما يشاهده أمر عادي..

أستغرب أن يقوم فلسطينيّ بعملية استشهادية، يقتل فيها إسرائيلياً، فتظهر أم الاستشهادي، على الشاشات، تصرخ، وتزغرد، أنّها تملك من البنين خمسة، وأنها تريدهم أن يفعلوا مثل ما فعل الأول، وأقرانه بإسرائيلة، قتل ابنها المجند، أثناء الحرب فتقيم الدنيا صراخاً، ونحيباً، وتخبر الجميع كيف أن ابنها، الذي مات، كان لطيفاً، وودوداً، ومحباً للخير ..، فيكسبون بذلك تعاطف الغربيين .

أتسائل لماذا، بعد أن تحدث البرلمان الهولندي، عن رغبته في منع الذبح، بدون استخدام مخدر، رحمةً بالحيوان، كيف يرد أحد المسلمين، على سؤال الصحفي : ماذا ستفعلون، إن تم تمرير القانون؟، فيجيب المسلم، متحدياً !، سنذبح ذبيحتنا، في الخفاء، شئتم أم أبيتم!، وعندما يسأل الصحفي يهوديا، نفس السؤال، يجيب : نحن نعاني الاضطهاد منذ أن وجدنا، وإن قرر البرلمان منعنا من الذبح، على شريعتنا، فليس لنا إلا الإذعان، وأكل الخضروات  .

وقس على هذا، عشرات النماذج، في مجتمعاتنا المضطربة قيمياً، والتي سلبت منها إنسانيتها، دون أن تشعر، فأصبحت، لا تستطيع التعبير عن الخوف، بالخوف، ولا عن الحزن، بالحزن، ولا عن الحب، بالحب.. للأسف .

 إلياس إعمراشا / لاهاي 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
الهمزاد
4 يوليوز 2014 - 21:14
ولماذا لا تستغرب ان يقوم الاسرائليون بقتل الفلسطنيين المدافعين عن ارضهم ووجودهم ...ثم يطلقوا العنان لتصريحاتهم النارية واصفين الفلسطنيين بالارهابيين.
ام انك استحليت اليورو ورغد العيش،وتنكرت لمعتقدات اجدادك..
انت تستغرب لانك مغرب... فاستغرب لتضمن رضاء مديرك الذي يحن عليك وعلى مستغرباتك..
رحم الله عبدا عرف قدره.
مقبول مرفوض
-4
-2-
Asiwan
6 يوليوز 2014 - 13:21
Azul
bedankt awma ilyas voor dit artikel,ik heb het met alle
interesse door gelezen mijn brother,de opmerkingen die u heeft gemaakt en gezien zijn allemaal waar en correct
----------------------------------------------------------------------------
amma cha2n falastin, falaa 7ajata lil7adith 3anhom,Li
anna bani israel lahom el7a9 ttam lil3aych fi baladihim
israel,wa 7atta in kariha el 3arab
مقبول مرفوض
-1
-3-
7 يوليوز 2014 - 09:09
لقد خُدِعت.انك النوع الذي يريد الغرب سماعه لكن دون ان يعترف بك كمواطن كامل المواطنة.
مقبول مرفوض
1
-4-
تكرار
10 يوليوز 2014 - 03:17
المقال رائع جدا، صيغ باحترافية كبيرة. نصحت الكثير من الاصدقاء بمطالعته.
لكن هذا حصل قبل سنة.
امكانيات الكتابة جيدة جدا عند الكاتب لكن من الافضل ان لا يعطلها لازيد من سنة. الموقع ايضا كان ينبغي ان يشير الى التاريخ الاول لصدور المقال وما الهدف من اعادة نشره.
مقبول مرفوض
-1
-5-
كريم dortmund
20 يوليوز 2014 - 01:42
منذ قدومك إلى هولاندا وانت تعيش في الخيال يا أخي الشعب!!!!؟؟؟؟ دع اللقالق ترحل من خيالك وارجع إلى الواقع ...يا أخي الشعب.افهمت. لقد استعملت في التعبير يااخي الشعب.فل تكن شعيب يا أخي الشعب!!؟؟ منذ قدومك إلى هولاندا يا أخي الشعب نريد بناء مسجد مثلك يا أخي شعيب .هل فهمتم شيء من ردي هذا طبعاً ﻻ.فهذا ما لم افهمه انا بدوري من هذا الكاتب ياخي الشعب. .!!؟؟ أرجوكم انشروا.
مقبول مرفوض
0
-6-
هل ح-قا أنت في هولندا
24 يوليوز 2014 - 19:16
باز , وحجيب أنت في هولندا وزلباس لباس الأعنياء والبعض من نساء هولندا عاغريات شوف قدامك مزيان ىوشوف واحظي راسك اللحية واغلزنطيطة أهرب أنت في خطر
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية