English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أحزاب إسبانية تدعو الملك فيليب للاعتذار عن "مجازر" بلاده بالريف

أحزاب إسبانية تدعو الملك فيليب للاعتذار عن "مجازر" بلاده بالريف

أحزاب إسبانية تدعو الملك فيليب للاعتذار عن "مجازر" بلاده بالريف

افادت مصادر صحفية ان أحزاب سياسية إسبانية قد دعت ملك اسبانيا الجديد فيليب السادس إلى الإعتذار للمغرب عن المجازر التي ارتكبتها الدولة الاسبانية بالريف شمال المغرب خلال فترة استعمارها للمنطقة.

وعبر الكاتب العام لكونفدرالية الأحزاب الخُضر، طوني رودريك حسب ما اوردته صحيفة الناس لعددها لهذا اليوم الخميس 10 يوليوز، (عبر) عن رغبته بتقديم الملك فيليب السادس للإعتذار للريفيين.

هذا وأفاد بلاغ لكونفدرالية احزاب الخضر وفقا لنفس المصدر انه "نعتقد أن الملك فيليب السادس سيقوم باستغلال الفرصة للإعتذار نيابة عن اسبانيا وعن العائلة الملكية الاسبانية عن الجرائم التي اقترفها الجيش الاسباني بأمر صريح من جده ألفونسو الثالث عشر".

وكان طوني رودريك قد صرح في وقت سابق ان "الجيش الإسباني هو الأول في العالم الذي ستظل وصمة العار مبصومة في تاريخه، من حيث استخدام الغازات السامة ضد المدنيين في الريف، ذبح النساء والأطفال، واقترفت يداه "جرائم بشعة "ضد المغاربة في تلك المرحلة، مما أسفر عن مقتل "عشرات الآلاف من المدنيين العزل"، و تسميم الماشية والكثير من الأراضي الصالحة للزراعة".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
bradurif
10 يوليوز 2014 - 14:44
لاداعي للإعتذار و ليس هناك ما يدعو لهذا تلك كانت حربا حدث ما حدث فيها و الآن الحال أظنه سلما و سلاما و خصوصا أن الكثير من أبناء الريف قد بنوا مستقبلهم من إسبانيا الشقيقة ربما نفضل الحديث عن السلم إذا إنتهت الحرب و لا ينتهي السلم حتى تبدأ الحرب
مقبول مرفوض
-8
-2-
ابن وى
10 يوليوز 2014 - 17:11
الاعتذار وحده لا يكفي.نطالب بجبر الضرر الجماعي.وذلك عن طريق بناء مستشفى لعلاج الامراض السرطانية التي ما زال سكان الريف يعانون من ويلات ومضاعفات الغازات السامة التي رشت بها اسبانيا مناطق شاسعة في الريف .
ثانيا .العمل على تاهيل منطقة الريف اقتصاديا.فاذا كانت فرنسا قد خلفت وراءها بنى تحتية لاباس بها في الغرب.فان اسبانا قد نهبت موارد الريف عن آخرها خلال فترة الاستعمار بدأ من الخروب وليس انتهاء باللوز والجوز.أما دون هدا فنحن لسنا في حاجة لاعتذار شفويا كان أو كتابيا
مقبول مرفوض
7
-3-
rifinos
10 يوليوز 2014 - 18:26
احسن شيء هو مساعدتنا في البحث عن الحرية والانعتاق من القبضة الاستعمارية العلوية ... حق تقرير المصير حق مشروع ...ونحن لم نقدم شهدائنا لكي نستعمر من جديد وانما لنعيش في حرية ...فأين هذه الحرية ؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية