English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فيدرالية الجمعيات الأمازيغية تدين "قمع" مخلدي ذكرى انوال

فيدرالية الجمعيات الأمازيغية تدين "قمع" مخلدي ذكرى انوال

فيدرالية الجمعيات الأمازيغية تدين "قمع" مخلدي ذكرى انوال

ادان المكتب الفيدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية ما اسماه بالتدخل القمعي الذي استهدف مناضلي الحركة الامازيغية وسكان جماعة تليليت باقليم الدريوش يوم الاثنين الماضي اثناء تخليد ذكرى معركة انوال.

وافاد بلاغ للمكتب الفدرالي ان هجوما عنيفا من طرف مختلف القوات الامنية استهدف صباح يوم الاثنين 21 يوليوز "وقفة احتجاجية نظمتها تنسيقية الريف الأوسط للحركة الأمازيغية ليمتد القمع زوال ذات اليوم ليشمل الدواوير المحاذية لمقر الجماعة الترابية، حيث تم  تعريض قاطنيها للسب و الشتم والرشق بالحجارة، فيما تمت مطاردة مناضلي الحركة الأمازيغية بالعصي و الهروات في الجبال و الغابات المجاورة".

واضاف ان هذا الهجوم جاء "ردا على شروع مناضلي الحركة الأمازيغية في تخليد الذكرى الثالثة و التسعين لمعركة أنوال المجيدة، وذلك بتنظيم وقفة سلمية أمام مقر  الجماعة التي كانت تشهد الحفل السنوي الذي تنظمه مندوبية المقاومة و جيش التحرير، والتي تسعى من خلاله إلى تضليل الرأي العام عبر روبورتاجات مزورة عن التنمية بالريف توثق لها كاميرات الإعلام الرسمي التي يتم استقدمها من الرباط لترويج البروباغاندا في الوقت الذي تعاني فيه  المنطقة ومنذ خمسينيات القرن الماضي من الحصار و الإقصاء والتهميش".

وعبر المكتب الفيديرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية عن رفضه اختيار الدولة لما اسماه بسياسة التدبير الأمني القائم على القمع في مواجهة المطالب المشروعة لساكنة إقليم الدريوش، كما اكد على الحق المشروع في التظاهر السلمي وفق المقتضيات القانونية الضامنة والمرسخة لهذا الحق .

وطالبا بالإسراع في رفع التهميش عن إقليم الدريوش وذلك بالاستجابة للمطالب الإجتماعية و الثقافية المشروعة للمواطنات و المواطنين، "ورد الاعتبار  لشهداء المقاومة الحقيقيين عبر حفظ الذاكرة الجماعية لمنطقة أنوال التاريخية". كما طالب البرلمان "باستعمال سلطاته الرقابية ومسائلة الحكومة على التعاطي القمعي مع الاحتجاجات الجماعية لساكنة الريف الأوسط" .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
nabil
24 يوليوز 2014 - 00:33
قال غاندي في البداية يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر إذن لابد من تشكيل جبهة قوية مثقفة واعية من شباب الريف للدفاع عن حقوقهم المشروعة ورفع التهميش الممنهج الذي يمارسه المخزن ضد المنطقة نعم بإتحادكم ستهزمون كل من يريد أن يهمش الريف
مقبول مرفوض
4
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية