English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | نشطاء أمازيغ يهاجمون أبو النعيم بعد تكفيره ودعوته لقتل احمد عصيد

نشطاء أمازيغ يهاجمون أبو النعيم بعد تكفيره ودعوته لقتل احمد عصيد

نشطاء أمازيغ يهاجمون أبو النعيم بعد تكفيره ودعوته لقتل احمد عصيد

شن عدد من الناشطين الأمازيغيين، خلال الأيام الأخيرة، هجوما ضاريا على الصفحة الخاصة بالشيخ السلفي المغربي "عبد الحميد أبو النعيم" على الموقع الاجتماعي "فيسبوك" محتجين على ما وصفوه "إصداره فتوى تهدر دم المثقف والباحث الأمازيغي أحمد عصيد". وتحولت صفحة "أبو النعيم" على "فيسبوك" إلى ساحة لحرب تعاليق صبت في غالبها، في إدانة هذه الفتوى ، واعتبارها نوعا من الإرهاب الفكري، ودعوة صريحة إلى القتل، مستغربين سكوت الجهات المسؤولة عن هذا التصرف.
من جهته عبر الناشط الأمازيغي عادل أداسكو باسم مكونات الحركة الأمازيغية، في حديث مع "الصباح"، عما أسماه "الإدانة الصارمة" بخصوص دعوة الشيخ السلفي أبي النعيم إلى قتل الباحث والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، قائلا إننا "نعتبر هذا السلوك  الإرهابي الذي يدعو إلى القتل سلوكا غريبا عن المجتمع المغربي وعن ثقافتنا الوطنية، وهو سلوك ظهر في التنظيمات المسلحة بالمشرق سواء عند العرب الأفغان بزعامة القاعدة أو باقي التنظيمات المسلحة التي ظهرت بعد ذلك مرتبطة بفتاوى شيوخ التكفير" مؤكدا "أننا نعتبر أن على السلطات أن تتحمل مسؤوليتها بتوقيف مثل هذه السلوكات الإجرامية لأن عدم تحركها يجعل الكثيرين يعتبرون أن ما يحدث مخطط السلطة نفسها، كما على الطبقة  السياسية والمجتمع المدني الوقوف ضد هذه الظواهر الغريبة والشاذة لمنع انتشارها في مجتمعنا".
وأضاف عضو حركة "توادا نيمازيغن" قائلا "إن التهديدات ضد عصيد بوصفه  مثقفا يدافع عن القيم الإنسانية، التي في الوقت نفسه قيم أمازيغية، فنحن لا نفصل بين الأمازيغية وبين الديمقراطية والحداثة وفصل الدين عن الدولة، نعتبرها مشروعا واحدا، ولهذا لا يمكن الفصل في شخص عصيد بين المناضل من اجل الأمازيغية والمناضل من أجل الديمقراطية، إذ يعمل كما هو الشأن بالنسبة إلى الحركة الأمازيغية في إطار منظور شمولي يربط الحقوق اللغوية والثقافية بالحقوق السياسية المدنية الأخرى".
وختم أداسكو حديثه بقوله إنه "في حالة تمادي "أبي النعيم" في مواقفه التكفيرية فسوف نضطر في الحركة الأمازيغية إلى الرد بقوة من خلال تنظيم تظاهرات في الفضاء العام لتحسيس المغاربة بخطورة هذه المواقف، وقد سبق أن قمنا بالتظاهر في الشارع ضد التصريحات الإرهابية لسلفيين وخطباء مساجد قبل حوالي سنة، وقد حذرت الحركة الأمازيغية بكل مكوناتها هؤلاء المتطرفين من المساس بالسلامة الجسدية لأحمد عصيد".
وكان الشيخ السلفي أبو النعيم هاجم أحمد عصيد، واصفا إياه بالكافر الذي تجرأ وسبّ النبي محمد أمام الملأ.
وظهر أبو النعيم في شريط فيديو، مدته تسع دقائق، قائلا «إن عصيد، تحدى الأمة والمشاعر والتاريخ والحضارة، ومزق أفئدة وكوى قلوبا». مضيفا، بأن «أئمة السنة والجماعة، أجمعوا بكل فرقهم، على أن من أتى بمثل ما أتى به عصيد، فهو كافر كفرا يخرج به من الملّة، وحكمه القتل».
وقد كانت ابتدائية الدار البيضاء، قد قضت شهر فبراير الماضي، بشهر موقوف التنفيذ وغرامة مالية، في حق «أبي النعيم» بتهمة التكفير والدعوة إلى القتل، ضد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وغاب عصيد عن ندوة فكرية في موضوع» الفاعل المدني ..وأسئلة الديمقراطية الحداثة وحقوق الإنسان»، نظمت، أخيرا، بآيت ملول»، وعلل منظمو الندوة غيابه بالتهديدات بالقتل التي تلقاها من السلفي أبي النعيم، وعلقوا لافتة على الكرسي الذي كان سيجلس عليه عصيد خلال الندوة، كتب عليها : «التهديدات الإرهابية غيبت عنا الأستاذ احمد عصيد».
عزيز المجدوب

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
homes lebre
24 يوليوز 2014 - 18:14
had el jorzoma lazem an yowa9efoh 3an hadah le la yatawal wa yanchar had el khoza3balatihi fe 3o9ol enas lazem etasadi le had etojar edin had echoyoh el 3aser edolomat mazalo yofakirona be 3a9el el 3arabe fe el 3aser el jahileya el 3alam tatawara be kazer fekriyan wa 3a9liyan wa teknolojeyan el 3a9el el ensan fe had el 3aser eladi na3echo feh la yatahamal ma taba9oh el 3arab fe 3asrehim el jahiliya ela el jahim ya abo ena3em el motakhalif el jahel fekriyan 3a9loka mahdod moraba3 tatahadaz ela 3an sefak edimae wa el 9atel tamezgha satoharar men kole had enas el maridin eda3cheyen el mojrimin ela ensaneya wala rahma wala chafa9a fe kalamikom wa tasarofatikom anta fe tamezgha fe chamal efre9ya fe ared amazigheya be lemtiyaz la tadon anaka fe el yaman aw esa3odeya ya jahel eda3che
مقبول مرفوض
3
-2-
anahbos itfo kh maroc
25 يوليوز 2014 - 16:30
hada hal adanya ajri 3liya najri 3lik, idasa9aran ge maroc la 9anoun la nidam
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية