English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  2. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  3. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. شباب الريف يَتّجه نحو الاحتفاظ بسعيد الزكري على رأس الطاقم الفني (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | جمعيات مدنية تعد لائحة بأسماء المنتخبين الذين يزرعون الكيف

جمعيات مدنية تعد لائحة بأسماء المنتخبين الذين يزرعون الكيف

جمعيات مدنية تعد لائحة بأسماء المنتخبين الذين يزرعون الكيف

في تطور جديد لقضية اعتقال رئيس جماعة اسنادة التابعة لإقليم الحسيمة، كشفت مصادر موثوقة أن تنسيقية من الجمعيات المدنية المشتغلة بمدينتي الشاون والحسيمة تعد بشكل «سري» لائحة بأسماء المنتخبين ورؤساء الجماعات المتورطين في زراعة القنب الهندي. وأضافت المصادر ذاتها أن جمعيات مدنية تعكف منذ أيام على جمع معطيات من جهات مختلفة قصد التحقق من امتلاك هؤلاء المنتخبين لقطع أرضية مخصصة لزراعة الكيف، مؤكدة أن اللائحة ستشمل أيضا مساندين لمجموعة من البرلمانيين الذين يدعمون مرشحي العديد من الأحزاب في الحملات الانتخابية. 

في السياق نفسه، أوضحت مصادرنا أن اللائحة، التي من المفترض أن تكون جاهزة بعد ثلاثة أسابيع من الآن، ستحمل مفاجآت كثيرة خاصة وأن الكثير من رؤساء الجماعات وعشرات المنتخبين في القرى المعروفة بزراعة القنب الهندي، يلجؤون إلى طرق ملتوية لتبييض نشاطاتهم المتعلقة بالكيف، إذ يعمدون إلى منح قطعهم الأرضية إلى أقاربهم أو إلى مقربين منهم بمقابل الحصول على أكبر نسبة من الأرباح. وأشارت مصادرنا إلى أن جمع المعلومات في ما يرتبط بهذا الموضوع صعب جدا لكنه ليس مستحيلا لاسيما وأن حالات كثيرة أصبحت معروفة لدى السكان «ولا يحتاج الباحثون عن المعلومات سوى التحقق منها». 

وأكدت المصادر نفسها أن الفكرة جاءت مباشرة بعد اعتقال رئيس جماعة اسنادة، المعروض حاليا على محكمة الاستئناف بالحسيمة في حالة اعتقال، إذ كانت المخاوف تساور هذه الجمعيات من أن تجر عليها هذه الخطوة غضب تجار المخدرات والمزارعين الكبار «ولأن وزارة الداخلية قررت بكثير من الشجاعة أن تلاحق رئيس جماعة بتهمة زراعة الكيف فإن جمعيات المجتمع المدني ستمضي في هذه الخطوة وستعلن عن نتائجها في الأسابيع المقبلة» على حد تعبير مصادرنا. 

إلى ذلك، قالت مصادرنا إن اللائحة التي ستعدها الجمعيات المدنية ستقدمها للسلطات المحلية والإقليمية والوطنية للتأكد منها، موضحة أن الخطوة الأخيرة زرعت نوعا من الاطمئنان في صفوف سكان المناطق المعروفة بزراعة الكيف، خاصة أن الكثير من هؤلاء كانوا السبب الرئيس وراء المئات من الشكايات الكيدية ضد المواطنين انتقاما منهم لحسابات سياسية.

المساء

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية