English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل يتجه المجتمع المدني بصنهاجة الى التنازل عن مطلب احداث عمالة بتارجيست

هل يتجه المجتمع المدني بصنهاجة الى التنازل عن مطلب احداث عمالة بتارجيست

هل يتجه المجتمع المدني بصنهاجة الى التنازل عن مطلب احداث عمالة بتارجيست

شهد مقر عمالة اقليم الحسيمة يوم امس الخميس 24 يوليوز انعقاد لقاء جمع اعضاء من " كنفدراية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية " مع والي الجهة جلول صمصم ورئيس جهة تازة الحسيمة تاونات محمد بودرا .

وافاد مصدر مطلع ان اللقاء تم خلاله اطلاع الوالي ورئيس الجهة بالمشاكل التي تعاني ساكنة مختلف الجماعات بالمنطقة الغربية لاقليم الحسيمة كما قدم اعضاء الكنفدرالية مجموعة من المطالب لرفع ما اسموه بالعزلة التهميش عن هذه المنطقة التي تشكل نصف اقليم الحسيمة من حيث السكان وثلاثة ارباعه من حيث المساحة .

وحسب نفس المصدر فان مطلب احداث عمالة بتارجيست غاب عن اشغال اللقاء وهو المطلب الذي ظهر بقوة خلال الفترة الاخيرة ودافع عنه حزب الاستقلال وجزء من المجتمع المدني بالمنطقة.

وخلص اللقاء الى ضرورة تشكيل لجنة متخصصة ترفع تقارير عن وضعية المنطقة من الناحية السوسيو اقتصادية والمشاريع الاستراتيجية لاخراج المنطقة من العزلة .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
تارجيستي
26 يوليوز 2014 - 04:12
هؤلاء الإنتهازيين لا يمثلون إلا أنفسهم وتارجيست ومناضلوها بريئون منهم
مقبول مرفوض
0
-2-
الشايف *صنهاجة*
26 يوليوز 2014 - 05:47
فالمتتبع للشان الصنهاجي يعرف ,كون العمالة هو مطلب اساسي وضروري منذ سنة 2009 لكل الساكنة, وليس مجرد شعارا يمكن تجاوزه في حوار او على مائدة مستديرة معينة او****بالعكس فهو حق مشروع ومطلب ملح لكافة قبائل صنهاجة وليست هبة تعطى او تمنح سواءا من طرف السيد الوالي اوغيره؟ فبمرسوم وزاري تحت اشراف الوزير الاول وبمسؤولية وزارة الداخلية تخرج الى الوجود *العمالة* لسبب رئيسي وملح الا وهو تقريب الادارة من المواطن,مع العلم كون قبيلة صنهاجة تمثل حوالي 250الف ساكنة 75في المائة من مساحة اقليم الحسيمة ,ونظرا للاجحاف والنسيان والتقصير الذي اصاب البشر والشجر والحجر في هذه المنطقة,تحركت مجموعة من الشباب الغيور على منطقته وهذه بادرة تستحق الثناء والتشجيع وبدون مغالطة الراي العام فكل اعضائها عصاميون وعلى راسهم *رئيس الكونفدرالية *اضبيب*الذي يعرفه الجميع بموافقه الصلبة ومبادئه القوية اتجاه منطقته ,ولا حاجة للتشويش عليها ,لهذا اتى هذا اللقاء الاول مع الوالي بمثابة اعتراف ضمني بهذه الجمعية الفتية والمتمرسة في نفس الوقت والتي مع مرور الوقت سيكون لها دور فعال وايجابي في اي حوار او برنامج يهم منطقة صنهاجة باسرايرها وسواحلها مستقبلا,لهذا جاء هذا اللقاء مع مجموعة من شباب المنطقة كبادرة اولية للتعرف على اعضائها والقيام بعملية جس النبض لمعرفة ما تريده هذه القبيلة مادامت لحد الساعة تحت رحمة وصاية الحسيمة ؟والقادم خادم؟؟
مقبول مرفوض
0
-3-
فقط للتصحيح
27 يوليوز 2014 - 22:52
الى من قال 75 في المائة من اقليم الحسيمة ححححححح هل انت كسول ام انك مخادع ؟ اسمع يا بني صنهاجة ليست من الحسيمة اصلا وابحث عن خريطة الريف لتعرف موقعك وتضبط بوصلتك واذا لم تعثر عليها فانقر alin dira في الفيسبوك وستجد ذلك.
مقبول مرفوض
0
-4-
صنهاجة *الشايف*
2 شتنبر 2014 - 14:36
الرد على الرقم *3* الذي اراد التصحيح؟ الريف اصلا هو قبيلة بقيوة من وادي اسلي حتى شاطئ بادس* وليس بني ورياغل ؟اكيد انت ورياغلي حدودكم معروفة بين جبل شقران وجبل حمام وجبل اسريحن حتى* بايانتي* باربعاء تاوريرت * انتم معروفون بتعاليكم على الغير حتى في تعليقاتكم *سبحان الله *ولتعلم كون صنهاجة هي تاريخيا متاصلة من حدود بني حذيفة حتى اكاون *او غاية السواحل *كما تسمى بناحية كتامة مع حدود تاونات *تسترزقون منها *مساحة صنهاجة اسراير والساحل هي 75في المائة من اراضي الحسيمة ما دمنا مرغمين بالانتماء اليكم لانكم تستغلوننا *رغم الحاحنا بالعمالة *نحن منذ زمن بعيد لم يحصل لنا الشرف الانتماء الى اناس عنصريون بامتياز يا شاطر ؟؟واتحداك ان تعطيني ولو مصدرا واحد يؤكد استقرار بني ورياغل تاريخيا في قبيلة صنهاجة؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية