English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | التضامن مع غزة يهدد الأمن العام بالحسيمة!

التضامن مع غزة يهدد الأمن العام بالحسيمة!

التضامن مع غزة يهدد الأمن العام بالحسيمة!

نعم .. صدق أو لا تصدق .. "التضامن مع غزة يهدد الأمن العام بالحسيمة"!!!..
لقد أبت السلطات المحلية بالحسيمة، إلا أن تعاكس التوجهات الرسمية والشعبية ، وتقرر منع وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني المجاهد من أجل الحرية، والمقاوم نيابة عن عموم الأمة الجريحة.
لقد تقدم شباب حزب العدالة والتنمية بإقليم الحسيمة (الكتابة الإقليمية للشبيبة) بإشعار قانوني لتنظيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ( والوقفات على العموم لا تحتاج إلى ترخيص وإنما فقط لتصريح ) ، إلا أن عقليات "لم ندفن الماضي" لازالت معشعشة، على ما يبدو، في أكثر من موقع في بنية الدولة.. عقليات تعمل خارج التاريخ والواقع والإحساس، وترى في التضامن مع الشعب الفلسطيني ، وفي وقفة رمزية تهديداً للأمن العام بالمدينة .. فعلا لقد ارتكبت باشوية الحسيمة (أو من أملى عليها القرار) خطأ إداريا جسيما يستوجب المساءلة والتوضيح ، إذ كيف لوقفة يفترض أن ترفع فيها شعارات الدعم والنصرة وصور الشهداء والثكالى، وينظمها إطار شبابي حزبي، قانوني ومسؤول، أن تهدد أمننا العام أو الأمن العام للمدينة؟؟..
(لا أريد أن أدخل هنا في تفاصيل استمرار تعامل بعض مسؤولي السلطة المحلية بالحسيمة في الكيل بمكيالين في تعاملهم مع الأحزاب السياسية وتعاملهم التفضيلي للحزب المعلوم.. فلكل مقام مقال.)
وعود على بدء،
لقد وقع السيد باشا مدينة الحسيمة، منعه لوقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني يوم 25 يوليوز 2014، في يوم سال فيه ما سال من الدم الفلسطيني البريئ، ووشم ممثل وزارة الداخلية بالمدينة قرار المنع التعسفي بموضوع "منع تنظيم تظاهرة تضامنية"، ولأكون أمينا في نقل الواقعة التي تحتاج منا لوقفة إنسانية وقانونية وحقوقية وسياسية،  أورد مضمون قرار السلطة المتسم ولاشك بالشطط في استعمال السلطة، تقول المراسلة التي توصلت بها الكتابة الإقليمية للشبيبة " ... فتبعا للإشعار الصادر عن الكتابة الإقليمية لشبيبة العدالة والتنمية الذي توصلت به مصالح هذه السلطة بعد زوال يومه الجمعة 25 يوليوز 2014، بشأن تنظيم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني يوم الأحد 27 يوليوز 2014، ابتداءً من الساعة العاشرة ليلا بساحة الباشوية القديمة. يشرفني توجيه عنايتكم أن توقيت تنظيم هذه الوقفة غير مناسب ومن شأنه أن يهدد الأمن العمومي بالمدينة، وتأسيسا على ما سبق فإن السلطة المحلية تمنع تنظيم هذه الوقفة".. فعلا لا أجد الكلمات المناسبة للتعليق على مثل هكذا قرار ، لذا أتساءل:
ألا يستحق منع هذه الوقفة لوقفة .. خاصة في ظل الدعم الرسمي الذي عبر عنه المغرب ملكا وحكومة وشعبا مع ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية على أيدي عصابات الكيان الصهيوني..
ألا يحق لنا أن نتساءل ونشك ونرتاب من خلفيات المنع بعيدا عن منطق "كل ما من شأنه"..
أليس في منع مبادرات المجتمع المدني والتضييق على العمل السياسي انتكاسة في زمن الإصلاح تستوجب التقويم والإصلاح، خاصة في القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني..
ألا تستوجب مثل هذه الممارسات تدخلا استعجاليا ومساءلة آنية لفرملة توجهات التسلط والشطط في استعمال السلطة داخل الإدارة المغربية..
أليس من الضروري تحديد المسؤوليات حول القرار ومصدره وآليات التنفيذ، بل وعلى أي أساس اتخذ هذا الأخير في الأصل وماهي مبرراته الحقيقية..
أليس ذات التوقيت الذي منعت فيه الوقفة التضامنية، تنظم فيه "مهرجانات السهول والهضاب" التي تستنزف المال العام وتميع الأخلاق والقيم وأسس الذوق السليم، بل إن هذه المهرجانات تستمر إلى ما بعد منتصف الليل دون أن ترى السلطات المحترمة في ذلك تهديدا للأمن العام ولا إزعاجا للمواطنين..
ألم يانِ للمسؤولين أن يعايشوا نبض الأمة وآلامها ويستوعبوا تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية، كقضية مركزية، تبناها الشعب المغربي منذ بداياتها الأولى نصرة للحق والعدل واستنكارا للظلم والجور والاستعمار والاستيطان اللعين..
أوامر من ينفذ هؤلاء .. ما عدت أفهم.
كيف يتخذون قراراتهم .. ما عدت أفهم.
لكني أفهم جيدا أن التضامن مع فلسطين ودعم غزة واجب مقدس ورسالة خالدة ورثناها عن الأجداد، إذ لا يجب أن ننسى أن أمير المجاهدين بالريف المغربي، سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي قد سبق له أن أرسل كتيبة جهادية لدعم المقاومة في فلسطين إثر التقسيم الظالم لسنة 1948 ، وبأنه رحمة الله عليه وإلى آخر أيامه ظل متشبثا بموقفه الداعم للأقصى وفلسطين ولعموم الحركات التحررية والشعوب المستضعفة في مشارق الأرض ومغاربها.
وإن كنا لا نملك إلا القلم والكلمة، المقال والقصيدة، الشعار وأحبالا صوتية ، الموقف والمبدأ والنضال من أجل القضية، فإننا أبدا لن نخون القضية.
أتمنى أن يكون قرار المنع هذا، فرديا ومعزولاً، أو خطأ متداركا وإلا فالأمر لا يبشر بالخير ويوحي إلى أمور خطيرة، من معاكسة بعض الجهات ـ بشكل واع أو غير واع ـ للتوجهات الملكية والحكومية والشعبية، وهو ما يهدد حقيقة الأمن العام بالبلد، لا تنظيم وقفة تضامنية رمزية.
لم أقل كل شيء، ولكن حرقة الألم والحزن على أطفال غزة ونسائها وشيوخها وخيرة رجالها ، يجعلني ملزما بأن أكتب ما كتبت حتى لا أكتب عند العلي القدير من الساكتين عن الحق، وتبقى هذه الكلمات غير مصورة لحجم المأساة، ولبشاعة مشاهد القتل والتنكيل والإجرام الصهيوني الذي لا يستوجب فقط تنظيم وقفات دعم وتضامن وإنما إلى تفكير جدي لتطوير آليات المؤازرة والنصرة، لأن قضية فلسطين قضية جميع الشعوب الإسلامية، وكل من آمن بالقرآن الكريم الذي ذكر فيه المسجد الأقصى المبارك، كأحد المقدسات الإسلامية (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير).
القصف والتدمير لازال مستمرا .. الشهداء يسقطون الواحد تلو الأخر.. الأمة تعيش زمن المخاض .. وتبقى القدس وفلسطين بوصلة التمييز بين الحق والباطل ، ولا محيد عن خيار دعم المقاومة ونصرة القضية شاء من شاء وأبى من أبى.
قال ربنا جل جلاله (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل).

بقلم نبيل الأندلوسي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
فهمتوني ولا لا ....
2 غشت 2014 - 12:11
لقد ارتكبتم خطأ فادحا بطلبكم الترخيص من اجل التظاهر للتضامن مع اخواننا الفلسطنيين لان ذلك لا يحتاج الى طلب وانما الى شجاعة وتنسيق مع مختلف الفئات والشرائح التي تدافع عن القضية الفلسطينية وهذا ما لا تقرون على فعله كنا نخرج دائما وابدا في هذه المدينة الابية من اجل التضامن مع الشعب الفلسطيني و بدون طلب للترخيص ونتحدى قمع السلطات لكن العجيب في هذه المرة ان حزبكم هو من يحكم بعد الربيع وهو من يمنع التضامن مع الفلسطينيين اليس الباشا ينفذ تعليمات وزير الداخلية الذي هو تحت سلطة رئيس الحكومة رئيس حزبكم لا داعي للتباكي على عدم القدرة على التضامن مع الغزيين فالمسؤولية السياسية يتحملها حزبكم حزب العدالة والتنمية الحاكم اما اذا كنتم مجرد ديكور لعبتم دور الاطفائي فقط ومجرد ديكور لتزيين صورة المخزن فهذا ما لا تريدون ان تفهموه بعد كتبيعوا القرد وتضحكوا على ليشراه.
مقبول مرفوض
12
-2-
صدق او لا تصدق
2 غشت 2014 - 16:05
كيف لا نصدق
و متى كان يرخص للمظاهرات ؟! والتضامن لا يحتاج الى ترخيص ام انك تخصى من هراوة بنكيران وتشجيعه للشرطة بصفع المتضامنين والمتضاهرين
واذا اردت ان لا تكتب عند الله من الساكتين فعليك ان تستقيل من حزب يرفض الترخيص للتضامن فقط وبالحرى إرسال الاموال او المجاهدين كما فعل الشهيد مولاي موحند رضي الله عنه.
وحزبك اسوأ حزب يسارع الي تنفيذ سياسة المخزن القمعية بتفان قل نظيره
مقبول مرفوض
12
-3-
omar
2 غشت 2014 - 22:20
نعم يهدد أمن الحسيميين حين يكون هذا التضامن بنكهة بيجيدية سياسوية انتهازية .
نعم يهدد أمننا حين يأتي هذا التضامن في غير سياقه الزماني و المكاني
نعم يهدده إذا كنا سنفاجأ برايات داعش تلعلع في سماء ريفنا كما لعلعت في تطوان و في أماكن أخرى
نعم يهدد أمن المغاربة قاطبة خين يلتحق بالوقفة مستلبون داعون لجيش محمد الذي ينتظرون بكل غباء و تكالخ أنه سيعود
نعم أخي نبيل . إنكم لا تتضامنون مع غزة و لا مع المستضعفين في كل مكان إلا إذا كان ذلك يخدم أجندتكم الممسوسة بالنفاق و التقية .
مقبول مرفوض
-9
-4-
م
3 غشت 2014 - 13:07
عندما تم الترخيص للخروج في مسيرات 20 فبراير احرقت مدينة الحسيمة من قبل ياجوج وماجوج المنطقة وحسب ما ارى ان الدولة ما رخصت للتضامن مع غزة حتى لا تستغل المسيرة في اشياء اخرى نحن لسنا في حاجة اليها ما دامت انها قد تنحرف عن الهدف الذي خرجت من اجله.خاصة واننا شاهدنا المدينة الهادئة تحترق والمتضاهرون قاموا بتكسير ابواب متاجر الخمور واستولوا على ما بداخلها واصبحت الحسيمة كلها تعج بالسكارى وهم يتمايلون في كل اتجاه يناضلون من اجل استرجاع وعيهم.النضال يااخي يجب ان يخضع للانضباط والاخلاق والظهور بمظهر التحظر الرقي ولن يحصل هذا الا بتربية المواطن على التمسك بالمبادئ الطيبة لانه لا يوجد هناك منزلة بين المنزلتين فيما يخص المبادئ.يااما ان اتكون طيبة او خبيثة.وهنا اطرح عليك سؤال ياصاحب المقال وهو اذا ما حصل انفلات وصارت الامور الى ما لا تحمد عقباه هل ستجد حل لما سيحصل ام انك ستخرج الينا بمقال اخر تبرر فيه عدم مسؤوليتك وشكرا.
مقبول مرفوض
-3
-5-
بورمعيزي سفيـــــان
3 غشت 2014 - 16:57
وماذا عن خطوتكم المقبلة ,,,, هل من حركة هل من سكنة ,,,, ادلكم على العلامة عبد الباري الزمزمي ,,,, القاطن في الدار البيضاء,,,, برلماني عن حزب العدالة والتنمية سابقا ,,,,فقيها متفقها ,,,,
مقبول مرفوض
2
-6-
محمد الابيض - كبيك - كندا
4 غشت 2014 - 01:09
عذرا اخي نبيل ساعد الله قلبك وقلب اهل الريف الطيبين ... استغرب من الردود الغريبة والشامتة جدا للاسف الشديد يكاد ينعدم الحوار بين اهل المنطقة ... عشت تجربة مريرة هناك مع القوم في التسعينات لا مجال للتنظيم والتاطير والروح الجماعية وهذا اكبر سبب للتخلف في المنطقة قبل كل شيء. لقد تركت كل شيء وغادرت الى اقصى نقطة في هذا العالم لاسمع قوم اخرون واقرا بلغات اخرى لعلني احافظ على توازني واحفظ بعض اهدافي في الحياة .... لا اخفيك حنيني الى اشجار اللوز وجمالها وعيون الماء وصفائها ووجوه الطيبين والمكافحين البسطاء لانني احببتهم لسجيتهم وهم في تفاصيل حياتهم عناوين بعض كتاباتي لكن بلغة اخرى .... اتابع كتاباتك ونشاطك عليك بصبر الامام علي كرم الله وجهه مع القوم ولا تنس الحكمة والعرفان ليمنحوك السمو في زمن الالام الكبرى وعزاءنا جميعا في شهدائنا الابرار والمقاومون الاشاروس اصحاب البوصلة الحقيقية .... القدس.
لكم مني كل المحبة ولغزة كل النصر . والسلام عليكم ورحمة الله
مقبول مرفوض
-3
-7-
فرنكلين
9 غشت 2014 - 21:41
عذر اقبح من ذنب قل مانقدرش خواف

اداءك منعدم محليا وحتى تضامن مع غزة لاتقدر عليه

وتحلم الفوز في الانتخابات البرلمان
مقبول مرفوض
7
-8-
بلال البوجدايني
23 غشت 2014 - 03:22
حكومة حزبكم هي التي تحكم في المغرب ام لا؟ رئيس الحكومة الذي هو من حزبكم ارتضى الهوان جريتم بسرعة نحو الحكومة وفي الاخير رئيس حكومتكم الذي هو رمزكم يتخلى عن الصلاحيات التي منحت له في الدستور...
خليونا ساكتين بلا منوضو داك الجمل الراكد...
مقبول مرفوض
6
-9-
التمسماني
28 غشت 2014 - 23:02
لماذا لا يظهر الاندلوسي غير في القضية الفلسطينية او وفاة شي داعية
هناك مناسبات مهمة ترتبط بحقوق الانسان كقضية كريم لشقر والمشاكل العديدة في الريف يغيب عنها الاندلوسي وحزبه
علاش غايبين على الساحة ننتظر الاجابة....؟
مقبول مرفوض
6
-10-
مصباحي
31 غشت 2014 - 14:54
حزب البيجيدي يعيش سباتا تاما باقليم الحسيمة و غير حاضر بتاتا في الاحداث التي تشهدها المنطقة وكان يريد خرجة تلميعية على حساب المقاومة وبعد فشل نبيل في انجاز الامر خرج علينا باعذار واهية تبرر سباته العميق
مقبول مرفوض
3
-11-
بوناصر باريو حدو
3 شتنبر 2014 - 11:54
زيد الماء زيد الدقيق

براكا من المسرحية والمسكنة ايتها الافعي الرقطاء
مقبول مرفوض
3
-12-
zidane
5 شتنبر 2014 - 23:31
Pjd degage
andalousi degage
مقبول مرفوض
2
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية