English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | جمعيات أمازيغية تعتبر إشراف الحليمي على الإحصاء أمر غير قانوني

جمعيات أمازيغية تعتبر إشراف الحليمي على الإحصاء أمر غير قانوني

جمعيات أمازيغية تعتبر إشراف الحليمي على الإحصاء أمر غير قانوني

 دخل كل من احمد الحليمي وجمعيات المجتمع المدني الامازيغية في لعبة التصريحات والاتهامات المتبادلة، حيث اعتبر التجمع العالمي الامازيغي تصريحات الحليمي حول الامازيغ والإحصاء، هجوما عنصريا.

وكان الحليمي قد اعتبر مطالب إدراج سؤال اللغة الأم في استمارة الإحصاء أمرا خطيرا وخلقا للفتنة وبالتالي امر مرفوض وممنوع إطلاقا، وذلك في أعقاب احتجاج الأمازيغ على الإستمارة التي اعتبروها عنصرية وتعاملت بشكل تمييزي.

وذكر بلاغ للتجمع العالمي  الامازيغي أن مطالبهم تنسجم مع تقرير الأمم المتحدة المراجع من طرف شعبة الإحصاءات العالمية، مستدلا بثلاث أنواع من البيانات المتعلقة باللغة، وتشمل أولا "اللغة الأم، وتعرف بأنها اللغة التي يتحدث بها الفرد في طفولته المبكرة"، وثانيا "اللغة المستخدمة عادة، وتعرف بأنها اللغة التي يتكلمها الفرد في الوقت الراهن، او في اغلب الأحيان، في منزله، وثالثا "القدرة على التخاطب بلغة معينة أو أكثر".

وأضاف المصدر ذاته أن تصريحات الحليمي تجاوزت ما أورده في استمارة الإحصاء، معتبرا أن خروجه الإعلامي كشف عن عداء وعنصرية اتجاههم، فضلا عن هروبه من تفعيل التوصيات الأممية.

وأورد التجمع العالمي، أن إشراف الحليمي على الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014،غير قانوني، وذلك لفراغ منصب مدير مديرية الإحصاء، الذي بقي شاغرا "خارج القانون" لأزيد من ثمانية عشرة شهرا، علما أن مرسوم التعيين في المناصب السامية الذي يتم التداول بشأنه في مجلس الحكومة لا يسمح بشغور منصب مماثل لأزيد من ثلاثة أشهر على حد قول التجمع.

كوثر بنتاج

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
agrawli
12 غشت 2014 - 13:51
BRAVO CONGRES MONDIAL AMAZIGH BRAVO MR LE PRESIDENT TAWMAT ASSI RACHID ON REFUSE DE PARTICIPER , OR NA TVOTA CHA MARRA IMAZIGHEN
مقبول مرفوض
4
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية