English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | لقاء يجمع فعاليات ريفية بالناظور حول "المطالب الجهوية بالريف"

لقاء يجمع فعاليات ريفية بالناظور حول "المطالب الجهوية بالريف"

لقاء يجمع فعاليات ريفية بالناظور حول "المطالب الجهوية بالريف"

إستضافت كل من جمعية أمزيان بالناضور و جمعية ثاويزا للثقافة و التنمية بسلوان بالشراكة ، المنتدى السياسي الريفي الثاني للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف مساء أمس الجمعة بالمركب الثقافي بالناضور الذي أختير له شعار " المطالب الجهوية بالريف " بحضور وازن لأعضاء المكتب السياسي للحركة و فعاليات سياسية و جمعوية و باحثين ريفيين  .
و تم الخوض في تعميق النقاش للمحاور الأربعة للمنتدى المحددة في تطور الوعي الجهوي بالريف و تعاطي السلطات معه و كذا موقف الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف من الأحزاب السياسية و الوعي بالفعل السياسي الريفي .
استهل الكلمة عضو المكتب السياسي ربيع مزيد معبرا عن ارتياحه الشخصي و ارتياح اعضاء المكتب السياسي بتتبع الريفيين و متابعتهم للعمل النضالي للحركة معتبراً ان التراكم الذي افرزته الحركة بدأ يتضح بالملموس بعد توسيع دائرة النقاش لدى الرأي العام الريفي حول الخيار الاوطونومي بالريف مؤكداً على كون وعي شريحة لا يستهان بها بمطالب الحركة يعتبر إشارة عن نجاح العمل النضالي المتواتر لمناضليها و مذكرا أيضاً ان الحركة سائرة في مسار الاستقلالية التام عن كل الاطياف و الكائنات السياسية التي افرزتها اللعبة السياسية المركزية كما دعا سليمان بلغربي في كلمته إلى ضرورة تكثيف النقاشات عبر خلق و توسيع دوائره مع الحركة ليشمل كل الشرائح الريفية معتبراً ان ارهاصات الفعل السياسي للحركة يجب ان تطال خلق اطارات موازية لعمل الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف كالاحزاب الجهوية الريفية و اطارات المجتمع المدني التي من شأنها توعية الريفيين بمطالب الحركة و القيام بدور اشعاعي لتقوية الوعي بالعمل السياسي الريفي .
و تطرق خميس بتكمنت عضو المكتب السياسي للحركة لكرونولوجيا تعامل الدولة المغربية مع الريف و الريفيين مشيراً الى فشل السياسات المركزية في بلورة رؤى سياسية واضحة من شأنها الرقي بالريف و انماءه مستخلصا ان المقاربة الجهوية المركزية  ولدت ميتة نظراً لهشاشة المشهد السياسي المركزي و احاديته مؤكدا أن الحركة لن تكون شريكا لأي كائن حزبي او سياسي ولد من عمق التصور المركزي للمخزن على حد قوله باعتبار أن جميع الأطياف المركزية جزء و سبب من ازمة الريف الآنية داعيا الى تكثيف الجهود لتوعية الريفيين بعدالة المطلب الاوطونومي ، أما كريم مصلوح فاعتبر ان الوعي السياسي بالريف قطع مرحلة مهمة بعد تكسير طابو نقد التصور المركزي موضحا ان الحركة لا تزال فتية التراكم مشيدا بدور الفاعلين الذين بدأوا في الاقتناع بثقل وزنها السياسي و الذي ظهر في تسابق من كانوا يعادون الفلسفة الاوطونومية إلى الذود عنها مؤكدا عن امكانية توسيع الحوار مع الفاعلين السياسيين شريطة احترام استقلالية الحركة و من جانبه دعا سعيد ختور إلى ضرورة المضي قدما في شحذ الطاقات الريفية و استقطابها للعمل شريكة للحركة لبناء نسق سياسي ريفي متكامل مستهجنا منع السلطة السياسية المتواصل للاحزاب الجهوية التي من شأنها الاسهام في المشاركة في التسيير الذاتي بالريف أما يوسف الراشدي فأشار إلى تفطن المركز للمد المتوسع للفكر الجهوي مما جعله يلتف حول مبادرات جهوية و يفتح اوراش نقاش كانت بالأمس من المحرمات .
يشار ان المنتدى عرف مساهمة الحاضرين في النقاش بشكل جعل الكل يثني على اللقاء و يعتبره ناجحا كما و كيفا و تخللت النقاش مجموعة من الاستفسارات عن الاوراش النضالية و السياسية للحركة و توجهت المداخلات في مسار الادلاء باقتراحات من شأنها تقوية الفعل السياسي و النضالي للحركة لاسيما فيما يتعلق بالاستقطاب و توسيع دوائر الملتفين حولها .

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
ريفي
30 غشت 2014 - 21:04
الف تحية الى الاخوان الساهرين على هدا الملتقى ويجب أن نناظل باستمرار للحصول الحكم الذاتي أو على جهة خاصة بمناطق اللغة الريفية لحماية الاختيار الثقافي للريف ودلك بحثا عن طريقتنا الخاصة لحماية وتطوير اللسان الريفي الرائع قدر الايمكان الى لسان يفهمنا به الاخرين اكثر وحسب ما يرضينا نحن وليس كما يشاء النظام وتلفازه الاستعماري ويجب التصدي بكل سلمية لمن يريد ان يضعنا في خندق التقليد الاعمى لدارج النظام " الرباط " الذي بدأ ينتشر ظلما وعدوانا في الناظور المدينة مثلا واد لم نتحرك وحسب الشروط والظروف التي تفرض على الريف فبطريقة او باخرى وكرهنا او شئنا فالريف سيكون صورة طبقا للاصل مع الرباط في السنوات او العقود القادمة فيجب ان يناظل الجميع لحماية وتطوير تراثنا ولسننا حسب ما يخدم منطقتنا ولغتنا الريفية الرائعة ويمنح لنا ايضافة وليس كما يريد التلفاز والنظام المغربي !
مقبول مرفوض
15
-2-
arifi
31 غشت 2014 - 10:18
Innakom tal3bouna bi nnar.yajibo an tatahammalou masouliatakoum ama.touridounaha fitna faltakon idhan.man antoum ?man toumthiloun .man fawadakom 3alaynama tarikh
مقبول مرفوض
-5
-3-
jamal
31 غشت 2014 - 14:59
تحية حارة من أعماق قلبي إلى الإخوة المتواجدين في هذه المنظمات المناظلة لأجل توفير مسقبل أفظل لريفنا و إخواننا الريفيين، و لكل ريفي حر غيور على بلده و شعبه، أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم لكل ما هو فيه خير لشعبنا وبلدنا. أتسائل أين هي المنظمات الريفية من دريوش، تركيست و خاصة الحسيمية؟؟؟؟
مقبول مرفوض
5
-4-
ص التعليق واحد الى جمال وتارجيست
31 غشت 2014 - 22:35
رسالة واضحة : بكل واقعية دريوش = الحسيمة = الناظور = اجزناية = ريفيو زيان = ريفيو الشتات كلنا نفتخر بتقفتنا الريفية الحرة ومند زمان ونحن نتمسك ببطاقة تعريفنا التالية " انا ريفي اتحدث باللغة الريفية " وتم التنازل عن "عقلية الدوار المتخلفة" وهدا هو سر عزتنا وفخرنا على الدوام واتأسف للبعض لان لا يحق لي لن اتحدث عنهم بما انهم اخدوا اصلهم الخاص ولهم كامل الحرية وهنا اقصد "تارجيست" والتي اقول لها بتعبير واضح لا مكان لا مكان لا مكان "للغة الدوار " بريفنا العظيم فنحن لغتنا وثقافتنا وهويتنا وبطاقة تعريفنا الوحيدة هي الريف والريفية فلا داك ولا هدا والريف والريفية تمثل الجميع وبالطبع انتم حر كما اقول دائما اعلنوا عن لغتكم الخاصة بدواركم لكن احتفضوا بها لانفسكم نحن الاسم الوحيد للغتنا هو "الريفية " ولن نقبل بغيرها شيئا ولا نقبل بنعرة "لغة الدوار" مطلقا لان هدا ضحك في ضحك وكرباطي يقول للمراكشي انا لست عروبي لغتي اسمها الرباطية !!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟......
وعاش كل ريفي حر يقول "انا ريفي اتحدث بالريفية "من بني حديفة الى زايو. واقولها دائما انا لا اهاجم "تارجيست" ولا احدا انا اتصدى للهجوم وللظلم الدي تتعرض لها مناطق لغة ريفنا الحبيب وما يؤلمني هو انو الريف المسكين لا يتعدى على احد وانما يتم ظلمه وكلما اراد ان يدافع عن نفسه يتهم بشكل مباشر "بالعنصري بالانفصالي" لكن ما هو بانفصالي ولا عنصري هو سيد التراب مجد التاريخ ومستقبله اجمل ان شاء الله. عاش الريف حرا سيدا مغمرا برضى الله ورضوانه. وفقط اقول لمن سيحاول ان يهاجمني من تارجيست قولوا ما تشؤون والله لن ارد واصلا لم ادع مكان ليهجمني احدا وتعليقي واضح وديمقراطي جدا وكامل الحقيقة قد قلتها في تعليقي وبراءة موقفي ترفرف في السماء الزرقاء موشحة بعزة تراب الامير وما من ارض الا لله. واتمنى من الاخوة بالحركة ان ينتبهوا للامر ونحن نسعى للوحدة ولم الشمل وليس للغة الدوار التي قامت بها تارجيست وبالطبع اقصد مجتمعها المدني ومن يقف ورائه وليس ساكنتها لان هم من خطط لدلك تحت دعوى انهم يقمون برد الاعتبار لمنطقتهم ونسوا انا ما قاموا به لعب بالنار وتفتيت للجسم الريفي وتصوروا معي ان قال الحسيمي يوما انا لغتي حسيمية او ورياغلية او بقويية او لا اعرف من قرف تشتتي اخر ومرض وجنون وقبح ولعنة قبلية وتمزق لا يقبله لا الله ولا رسوله ولا اي انسان عاقل وحتى الحمار حشاكم لو كان بعقله سيتفق مع الامر ومع كل هدا ارجع واقول من حق تارجيست دلك وهي مسؤولة على نفسها وهي اصلا لها امازيغية قريبة لاخواننا بالجزائر كما صرح احد ابناء المنطقة بنفسه لكن لا يحق لها ان تعتدي عن الاخرين والتشجيع على جنون الدواوير بريف اللغة الريفية الحبيبة.
وشكرا
مقبول مرفوض
-1
-5-
الى 2
31 غشت 2014 - 22:38
ما من فتنة في هدا الامر يا اخ الامر عادي جدا هدا حق جهوي عادي جدا والمغرب اصلا يتجه نحو تبني سياسة الحكم الداتي بنفسه ...
مقبول مرفوض
0
-6-
الحسيمة
31 غشت 2014 - 23:32
تحية عالية ونعم نحو جهوية عادلة تضمن العزة للريف وشروط تطوير الريفية افضل واكثر وضوحا وتواصلا وانفتاحا مع عالمنا الاسلامي والعربي وحماية مناطق اللغة الريفية الحبيبة والبحث عن تطوير خاص بالريف ومن حضن وما يحبه اهل المنطقة وليس ما يفرض علينا من الهرم لان كيفما كان الحال نحن نطالب بحقوقنا ولا نظلم احدا ولا ننفصل ايضا وانما نطالب بفرصة والتي نستحقها عن جدارة لحماية وتطوير ثقافتنا دون تقليد اعمى كما يقوم به البعض.
مقبول مرفوض
1
-7-
المراقب
2 شتنبر 2014 - 22:42
اسمحوا لي ايها السادة هل تعرفون وتعون معنى الحكم الذاتي للريف ؟ من زمن بعيد اسمع الحديث عن الحكم الذاتي للريف ولكن لا احد قدم للريفيين مشروعا واضحا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لكيفية الحكم وطبيعته وموارده وعلاقاته داخليا وخارجيا وهل سيكون هناك اقاليم تحكم ذاتيا ام ستنشأ هناك مركزية واحدة تسير الاقاليم وهل سيعتمد اللغة الريفية ام اللغة الامازيغية واين ستكون العاصمة السياسية لهذه الجهة التي ستحكم ذاتيا وغير ذلك اما البقاء في شعار واحد وهو الحديث عن الحكم الذاتي وهو شعار خارج الزمان والمكان فيجب ان ينزل الى المكان وفق زمان معين وبرنامج محدد
مقبول مرفوض
0
-8-
الى المراقب
3 شتنبر 2014 - 22:50
انت ليس شأنك وربما اعرف من انت ايضا .. واقترح على امثالك ان يدهبوا الى الكرد ليتعلموا معنى الحكم الداتي وليستقروا هناك ايضا ان وفق لهم . اما الريف والحكم الداتي فيه واضح للعيان ولا يحتاج الى توضيح .... الي تقلب دابا ...
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية