English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  2. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  4. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رشيد راخا: على الدول العربية أن تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل

رشيد راخا: على الدول العربية أن تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل

رشيد راخا: على الدول العربية أن تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل

 قال المغربي رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي (منظمة غير حكومية)، إنه يجب أن تكون للمغرب والدول العربية علاقات طبيعية مع إسرائيل.

وبرر دعوته تلك بقوله “لكي يسهل الحل السياسي للمشكل الفلسطيني الإسرائيلي، ولأن فكرة مقاطعة إسرائيل أو الخطاب الرائج ضد التطبيع يعزل إسرائيل عن العالم، وفي هذه العزلة تكون (إسرائيل) أكثر دكتاتورية”.

ودعا في الوقت نفسه، في حوار خاص مع وكالة الأناضول للأنباء، إلى “تجريم” إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية، على ما ترتكبه في حق الفلسطينيين.

وطالب بالاستقلال الذاتي في المغرب وما سماه “دولة الجهات”، وبحكومات إقليمية وبرلمانات جهوية في المغرب، مضيفا أن هناك تفكيرا في تأسيس تنظيم سياسي للدفاع عن مطالب الأمازيغ، والعمل على بناء “قومية حداثية أمازيغية”.

وأضاف راخا أنه دعا إلى مقاطعة الإحصاء العام للسكان الذي يقوم به المغرب من 1 إلى 20 سبتمبر/ أيلول الحالي، لأن أسئلة هذا الإحصاء تنطوي على “تزوير” مسبق لنسبة الأمازيغ الذين لا يزالون يتحدثون بالأمازيغية، مبينا أن “الأغلبية الساحقة من المغاربة أصولهم أمازيغية”.

كما دعا إلى منظومة إقليمية في شمال أفريقيا على شاكلة الاتحاد الأوروبي، أي “شكل من الكونفدرالية بين دول شمال أفريقيا”.

وتأسس “التجمع العالمي الأمازيغي”، قبل حوالي 3 سنوات، من جانب “الكونغرس الأمازيغي العالمي (تأسس سنة 1995)، قبل انفصالهم عن هذا الأخير، إثر أزمة تنظيمية في سنة 2008، وهو “جمعية غير حكومية عالمية تعنى بالإنسان الأمازيغي وكل قضاياه الثقافية، الحقوقية، التاريخية والجغرافية، تأسست بغرض التعريف بالقضية الأمازيغية وما مسها من تهميش واستغلال وتزييف إن لم نقل محوا للموروث الديموغرافي (السكاني) الأمازيغي”، كما جاء عبر موقع التجمع.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
Citoyen maricain
8 شتنبر 2014 - 12:59
افاكار شيطانية صهيونية
مقبول مرفوض
4
-2-
ريفية حرة
8 شتنبر 2014 - 18:52
ماذا نقول لهذا الرجل المسمى رشيد راخا ، أولاً نقول لك أراؤك أو ما أملي عليك من المتناقضات غير مفهومة وجد متشعبة ، ولذا نقول لك لا تضع صورة جدنا الرجل المجاهد الكبير والمناضل الحر لا من خلفك ولا من أمامك لأنه لايوجد أي تقارب في الرؤى والأفكار ، كما نقول لك أيضا لا تتكلم بإسمنا لأننا نرى خلاف ما تراه أنت 100% أي نحن ضد التطبيع الذي تطبل له أنت ، وضد التفرقة ، نحن نريد مغرب موحد تسود فيه المحبة والإخاء مع التعاون التام فيما فيه مصلحة كل المغاربة ، دعونا من التمزق والتفرقة اللذين لا يجنى من ورائهما إلاّ الخراب . أما ما عانينا منه في الماضي من تهميش وإقصاء وحرمان فإنه لم يقتصر فقط على الأمازيغ بل على معظم المغاربة ، ومن جانب آخر يجب أن نكون واقعيين ونعترف أن بعد تولي محمد السادس لمقاليد الحكم فإنه يحاول وبكل مجهود أن يرفع الظلم والحيف عن كل مناطق المغرب ، لكن يجب على المواطن أن يتعاون ، وخاصةً الإداريون والمسيرون للشأن العام بصفة عامة ، وأن يخلصوا لوطنهم وأمتهم .
مقبول مرفوض
10
-3-
ريفي حر
8 شتنبر 2014 - 21:10
.الريف وتاريخه لا يوجد بيد عاهرة ولا عاهر الريف سيد شامخ ونحن سنسعى للاتجاه به نحو صناعة داتية وتطوير ثقافي ولغوي منبوع من قلب جباله الشامخة وليس تقليدا للرباط ولا لعقلية الخونة اللواتي تبيع لسانهم وتاريخهم وبعض الاحيان يصل بهم الامر الى التنازل عن شرفهم مقابل "طاز " !!! وما من وحدة ان كانت على حساب النفس الزكية الريفية ومن يحاول ان يستغل الدين ليقصي الاخر او ان يفرض علينا من الرباط ما يؤدينا هو الشيطان بعينه
مقبول مرفوض
3
-4-
ريفي حر
8 شتنبر 2014 - 21:10
الريف وتاريخه لا يوجد بيد عاهرة ولا عاهر الريف سيد شامخ ونحن سنسعى للاتجاه به نحو صناعة داتية وتطوير ثقافي ولغوي منبوع من قلب جباله الشامخة وليس تقليدا للرباط ولا لعقلية الخونة اللواتي تبيع لسانهم وتاريخهم وبعض الاحيان يصل بهم الامر الى التنازل عن شرفهم مقابل "طاز " !!! وما من وحدة ان كانت على حساب النفس الزكية الريفية ومن يحاول ان يستغل الدين ليقصي الاخر او ان يفرض علينا من الرباط ما يؤدينا هو الشيطان بعينه
مقبول مرفوض
-2
-5-
ريفي حر الحسيمة
8 شتنبر 2014 - 21:21
الريف طاله الادى ومازال اليكم الدليل : حصار تنموي ومنع منعا كليا اي مشروع او معمل بالحسيمة حسب ما قاله نائب برلماني وفبركة جهوية مزورة وهده فقط ايام النيران تشتعل في اخواننا بتمسمان ولم يتدخل احد فقط بسبب هدا التزوير الجهوي الحاصل للريف ! ادا اردنا فعلا مغربا موحدا فيجب اطالة العدالة بين الجميع ومن بينهم الريف ويجب منح حكم داتي جهوي خاص بمناطق اللغة الريفية لكي حتى يتسنى لنا تطوير كلامنا افضل لتواصل اكثر انسيابية بين امتنا الاسلامية وليس ان يفرض علينا حصارهم الله استر ظلم محض لا تنمية ولا شغل وبالمقابل زحف وضغط كبير لوضعنا في تقليد للسان الرباط . تبا للوضع ونعم منيون مرة لجهة خاصة بمناطق اللسان الريفي لتطوير ثقافتنا نحو الارقى وفي جهة خاصة كاخواننا بطنجة وهم اخواننا وهم من يشبهون الى ثقافتنا وليس رباط الظلم !!
مقبول مرفوض
10
-6-
adil
8 شتنبر 2014 - 22:00
ياسي رشيد إسراءيل لاتحس بالعزلة لأنها دولة غنية بعلماءها العكس العالم هو من يحتاج الى إسراءيل لأنها تساهم في تقدم العالم اما العرب أصبحوا كارثة للإنسانية إنهم ينتجون إلا التخلف والفساد والإرهاب بل أكثر من ذالك نتمنى من الأمم المتحد أن تدعوا الى إعادة إستعمار الدول العربية المخربة للقيم الإنسانية نعم يارشيد لاتقارن إسراءيل مع دول الطوغات يقول المثل كمشة النحل احسن من شوارع الدبان
مقبول مرفوض
0
-7-
حر
8 شتنبر 2014 - 22:43
انشروا التعاليق التي تدافع عن حقوق الريف كمغاربة يا ولاد نوالو يا دليل الريف القرف انتم تعرضون اخبار تسبب المشاكل للمكون الريفي وتعطي الفرصة لاعدائنا ان ينكحوا حقوقنا العادلة وعزة وجودنا كباقي الامة وكباقي المغاربة تبا لكم يا من يسيئ الينا ...
مقبول مرفوض
3
-8-
Marocain
8 شتنبر 2014 - 23:07
جبناء دليل الريف انشرو التعاليق
مقبول مرفوض
-2
-9-
أم أنوال
8 شتنبر 2014 - 23:32
مسكييييييين أهذا ما أملوه عليك لتقوله لنا!!
قالوا لك ...لتكن علاقتنا طبيعية مع إسرائيل!!
قالوا لك...فقط الواجب علينا تجريم إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية!!
على من تضحك؟! من تستغبي؟! أتضحك على أبناء وأحفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي؟! لا !!! لا والله ما تعرفت إلينا وما علمت من كنا ومن كان جدنا ومن نكون !! إسمع.. نحن من نشأنا على الجهاد وعلى حب الأرض والوطن، بالريفية "نتخس ثماث نغ وأنمث خفس،وأمش إنتخس ثماث نغ حد أنغني يتخس ثماث إنس"،
يوم اغتصبت أرضنا ما نام جدي المجاهد العظيم حتى حررها، ولن ينام المجاهدون بفلسطين حتى يحرروا أرضهم لأنه حتما سيولد هناك يوما رجل مثل جدي محمد بن عبد الكريم الخطابي ليحرر أرض فلسطين من المغتصبين.
أما أنت ما عليك سوى الشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية!!
أما الفلسطينيون فيشبهون الأمازيغ في عنادهم لإسترجاع حقوقهم ..يعني بالأمازيغية "ثوري ثوري أرغدويغ أرحقينوو".
مقبول مرفوض
0
-10-
أم أنوال
8 شتنبر 2014 - 23:32
مسكييييييين أهذا ما أملوه عليك لتقوله لنا!!
قالوا لك ...لتكن علاقتنا طبيعية مع إسرائيل!!
قالوا لك...فقط الواجب علينا تجريم إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية!!
على من تضحك؟! من تستغبي؟! أتضحك على أبناء وأحفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي؟! لا !!! لا والله ما تعرفت إلينا وما علمت من كنا ومن كان جدنا ومن نكون !! إسمع.. نحن من نشأنا على الجهاد وعلى حب الأرض والوطن، بالريفية "نتخس ثماث نغ وأنمث خفس،وأمش إنتخس ثماث نغ حد أنغني يتخس ثماث إنس"،
يوم اغتصبت أرضنا ما نام جدي المجاهد العظيم حتى حررها، ولن ينام المجاهدون بفلسطين حتى يحرروا أرضهم لأنه حتما سيولد هناك يوما رجل مثل جدي محمد بن عبد الكريم الخطابي ليحرر أرض فلسطين من المغتصبين.
أما أنت ما عليك سوى الشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية!!
أما الفلسطينيون فيشبهون الأمازيغ في عنادهم لإسترجاع حقوقهم ..يعني بالأمازيغية "ثوري ثوري أرغدويغ أرحقينوو".
مقبول مرفوض
6
-11-
الريف
8 شتنبر 2014 - 23:42
نعم لجهة خاصة بمناطق اللغة الريفية في اطار دولة المغرب ومن باب الجهوية الموسعة الان . ومستقبلا لا مشكلة ان اتحدت جهتنا مع جهة طنجة مستقبلا . وعاش الريف الحر
مقبول مرفوض
-2
-12-
Marocain
9 شتنبر 2014 - 12:13
الامازيغ ليسوا فئران تجارب ا سي راخا
مقبول مرفوض
3
-13-
ايث زناسن
9 شتنبر 2014 - 15:31
لم افهم لحد الان لبعض اخواننا الامازيغ في الريف العزيز ادراج تطوان او طنجة في جهوية المناطق الريفية علما ان هذه المناطق لا تتكلم الريفية و اصولها من المورسكيين
مقبول مرفوض
-1
-14-
ريفية حرة
9 شتنبر 2014 - 18:47
ما ذا تفعل عندما يخاطبك سفيه أو جاهل و قد تجد نفسك في موقف يدفعك للدخول في نقاش عقيم أو في ردود قد تخرج عن الأدب والاحترام أو ربما تقع في مواجهة مع سفيه قد يخطئ عليك وأنت في غنى عن الرد عليه فماذا تفعل حينها ؟ أضن تجاهله والإعراض عنه هو الحل .
مقبول مرفوض
1
-15-
إبن الحسيمة
9 شتنبر 2014 - 19:01
يا إلهي ما أكثرهم السفهاء والحمقى خاصة في أيامنا هذه، فوالله قد فاقوا الحكماء عددا !!
السفيه أقل شأنا من أن يُعطى اعتبارا أو أن يلقى اهتماما بالرد على سفاهته...لذلك أفضل شيء تجاهله وعدم القاء أي اهتمام له..فالفرق بين الجاهل والعالم كالفرق بين الثرى والثريا..
مقبول مرفوض
1
-16-
رجاء
9 شتنبر 2014 - 19:47
صدق من قال: إذا نطق السفيه فلا تجبه / / / فخير من اجابته السكوتُ
فإن كلمتــه فرّجـــت عنه / / / وإن خلّيته كمداً يمـــــــوتُ
أضنه من أقوال الإمام الشافعي رحمه الله .
مقبول مرفوض
1
-17-
الحسيمة
9 شتنبر 2014 - 23:28
نعم مليون مرة لجهة عادلة بالريف الغالي لرد الاعتبار للتاريخ الريفي المسلوب والمقموح في المدارس المغربية ومنع دراسته بالشكل الصحيح كما وقع مع اسلافنا ومحاولة تحريفه حتى يستر القصر الغاصب وذاكرة الريف انجاز وواقع ولم ياتي من فراغ وانما هو دماء زكية لشهدائنا هدرت ابان المحتل لذلك فمن حق ابناء الريف ان يعرفوا تاريخ اجدادهم كما وقع بدون اي تحريف كما هو الشأن الان في المدرسة المغربية .وعاش الريف الغالي
مقبول مرفوض
0
-18-
مس ناريف
10 شتنبر 2014 - 15:59
لا ثم لا للتطبيع مع الصهيونية
مقبول مرفوض
1
-19-
حسيمية
10 شتنبر 2014 - 20:20
الكلام القبيح بسهولة فهو إنسان غير ناضج ولا مسؤول.. ، والعاقل يترفع عن مجاراة السفيه أو حتى مجاوبته، ويعلم أن السفهاء يتجرأون على كل أمر خطير عن نقص في العقل، حتى إن السفيه قد يتجرأ على الله خالقه ورازقه، والعياذ بالله، قال سبحانه وتعالى: (وإنَّه كان يقولُ سفيهنا على الله شططاً )
مقبول مرفوض
0
-20-
hociemy
11 شتنبر 2014 - 01:53
نعم مليار مرة للحقوق الريفية والعدل والعدل قيمة من قيم الدين الاسلامي الحنيف ونحن اليوم نطالب برفع الظلم عن اهلنا الشرفاء وما قدمه اجدادنا لنعيش مرفوعين الراس لن يدفن من طرف الرباط اليوم ونحن نطالب بحقوقونا لا اقل ولا اكثر ونعم مليار مرة لجهة خاصة بمناطق اللغة الريفية والجامعة بها والمعامل ورفع الحصار التنموي عن اهلنا وقد تاخرتم كثيرا من هكزا موظوع ويجب الاسراع حتى لا تندموا لان الامر يتعلق بالعدالة وبالحق وليس بالاعتداء و لا تنسوا ان الله مع المظلومين . والسلام
مقبول مرفوض
0
-21-
mohand
11 شتنبر 2014 - 10:56
je m'adresse au journal DALIL RIF,
par respet pour l'âme de moulay Mohand vous n'aurriez pa dû diffuser cette photo.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية