English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | أبو هريرة ليس صحابيا..!!

أبو هريرة ليس صحابيا..!!

أبو هريرة ليس صحابيا..!!

 لا نريد هنا الخوض في مسألة هل أبو هريرة صحابيا أم لا ؟ فان هذا السؤال (الموضوع) يوكل إلى دراسة مستقلة، وقد كتب الكثيرون فيه، لكننا نسعى هنا إلى الإشارة فقط إلى بعض الإشكالات  التي تصوغها  الفكرة القائلة بأن أبو هريرة  كان صحابيا. ومهما كان موقفنا من هذا الموضوع يظل  هذا الشخص (أبو هريرة) من أكثر  الشخصيات  الدينية ( الفقهية) أثارة للجدل في موضوع رواية الحديث، حيث عادة ما تطرح بشأنه الأسئلة التالية: من هو أبو هريرة ؟ متى اسلم ؟  ما هي المدة الزمنية التي صاحب فيها الرسول ؟  كم  بلغ عدد الأحاديث  التي رواها عن النبي ؟  وإذا كان السؤال الأول لا يهمنا كثيرا في هذا المقام، خاصة أن الرجل عرف باسم " أبو هريرة "،(45)  ولكون أن السؤال الثاني  والثالث ضمن  باقة الأسئلة التي طرحناها بخصوص هذه الشخصية  الغامضة والملتبسة،(46) تطرقنا إليها  - بإيجاز - خلال  الحلقة الأولى من هذه المقالة، فإن السؤال  الأخير  هو  الذي يثير اهتمامنا في هذا المقام المتواضع، ليس فقط نتيجة حجم  الأحاديث التي  رواها  الرجل ( أبو هريرة) عن النبي   قياسا للفترة الزمنية التي " صاحب " فيها النبي وفق روايته وشهادته، وإنما  نتيجة الأسئلة  والملاحظات الشائكة التي تطرحها  وجهة النظر المدافعة عن الرجل.  طبعا نحن ننطلق  هنا من كونه - أبو هريرة -  اسلم في عهد الرسول وصاحبه ثلاث سنوات،(47) وليس بعده كما يؤكد مصطفى بوهندي  في دراسته  الشيقة حول الموضوع.(48)

 نشير في مستهل هذا المحور  إلى أن مسألة  بروز ثقافة  الحديث وانتشارها الواسع  في مرحلة من مراحل التاريخ الإسلامي، خاصة في مرحلة الأمويين والعباسين، كانت في  زمن احتدام الصراع السياسي  والمذهبي بين الفرق والجماعات السياسية، خاصة بين أهل الرأي(العقل) وأهل الحديث( النقل) حول حدود ومجال فعالية النصوص الدينية.(49)  كما أن تدوين الأحاديث  تم  ما بين سنة 120 و150 هجرية، (50)  وهو الأمر  الذي  قاد بعض الباحثين للتشكيك في مشروعية السنة، من قبيل طرحهم للأسئلة التالية: هل السنة وحى من عند الله أم هي أنتاج بشري؟ وإذا كان الجواب والرأي المألوف والمعتاد في الكتب التراثية هو أن السنة وحي من عند الله، فلماذا لم يأمر الرسول(ص) بكتابتها وتدوينها كما فعل مع القرآن؟ وبالتالي لماذا منع أصحابه من كتابة الحديث إذا كانت السنة  وحي من عند الله ؟ أليس هذا تقصيرا في تبليغه للرسالة ؟  فقد روي عن أبي سعيد الخدري قوله " استأذنت رسول الله (ص) أن يأذن لي أن اكتب الحديث فأبى أن يأذن لي" . (51) وعلى  نهج الرسول نفسه سار الخليفة  الأولى والثاني بخصوص منعهما لتدوين الحديث  أثناء ولايتهم للخلافة ، بل أن الخليفة الثاني – عمر ين الخطاب -  أقدم على اعتقال كل من كان يتحدث بالحديث  أيام  حكمه.  ومن الإشكالات الإضافية التي تثيرها مسألة الحديث ومكانتها في الفقه الإسلامي عموما، والتشريع الإسلامي  خصوصا، هو : إذا كانت السنة وحي من عند الله، فلماذا ينسخها القرآن ولا تنسخ هي القرآن باعتبارها نصا صادرا من نفس المصدر؟ وهل يحتاج المسلمون للسنة من أجل فهم وشرح وتفسير القرآن - كما يشاع  عادة -   بعد أن قال الله تعالى في كتابه الحكيم (( وأنزلنا الكتاب تبيان لكل شيء)). (52) 

  وفي هذا السياق، من الضروري أن يعرف المرء أن الاحتجاج  والطعن في السنة النبوية من قبل بعض فقهاء وعلماء  الإسلام -  سواء قديما أو حديثا - لا يتعلق  بالسنة النبوية  المتواترة والموثقة ( ككيفية الصلاة والحج مثلا) ،  وإنما  يتعلق الأمر – أساسا -   بأحاديث الآحاد  الضعيفة  المتن ( المضمون) والسند( الحجة والدليل)،  المنسوبة للرسول (ص) ظلما وعدوانا. وبالتالي فعندما يصرخ بعض شيوخ الوهابية من  فوق منابر رسول الله  أو  عبر بعض الفضائيات،  ضد  المنتقدين للاستغلال السياسي  للدين عموما، والسنة بشكل خاص، متهمين إياهم بمناهضة السنة ومن ثم مناهضة الإسلام -  بالضرورة - حسب تصورهم،  فهو  صراخ سياسي  بالدرجة الأولى وليس ديني، ومن ثم فهو صراخ مجانب للحقيقة بكل المقاييس.   وعندما نقول هذا الكلام – ونؤكد عليه -  فأننا نعلم جيدا أن  الأغلبية الساحقة من الباحثين الذين ينتقدون التوظيف الإيديولوجي للسنة ، ومنهم على  سبيل المثال فقط: المفكر الإسلامي الدكتور أحمد الكبيسي، عدنان إبراهيم، أحمد صبحي منصور، جمال البناء، مصطفي بوهندي، حسن حنفي، محمد شحرور، عدنان الرفاعي، محمد ابو ريه، حسن فرحات وغيرهم من الباحثين المعاصرين، لا يطعنون  أطلاقا في السنة الصحيحة المتواترة  عن الرسول (ص) التي لا  تتعارض في جوهرها مع النص الأصلي للإسلام ؛ أي أنها لا تتناقض مع القرآن ، وإنما  يطعنون في الأحاديث المنسوبة للرسول(ص) لأهداف سياسية واقتصادية ..الخ.(53) فعلى سبيل المثال كيف يمكن القبول بالحديث  القائل (( أمرت أن اقتل الناس حتى يؤمنون بالله ..)   بينما أن النص القرآني يؤكد على حرية الإيمان والاعتقاد ، بل أنه  يؤكد أيضا على أن  رسول الإسلام هو رسول الرحمة، فكيف يمكن أن يكون  هذا النبي (محمد) هو  نبي الرحمة ونبي القتل في نفس الوقت ؟ أليس هذا تناقضا؟ وكيف يمكن لنا  كذلك  القبول بالحديث القائل (( الأئمة في قريش))، بينما  نقرأ في حديث آخر (( لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى)). علاوة على هذا فالإسلام موجه للعالمين، بل أن القرآن  نفسه لا يتضمن أية آية صريحة بشأن طبيعة الحكم السياسي  في الإسلام.(54) والسؤال المطروح هنا هو :  كيف أهمل  القرآن الكريم هذا الموضوع  رغم أهميته القصوى في حياة البشر، ولم يهمله في الحديث إذا ما اعتبرنا  أن الحديث السابق (الأئمة في قريش) قالها الرسول بالفعل ولم تنسب إليه فقط، كما نسبت إليه معظم الأحاديث؟!! وكيف يمكن أيضا القبول  بالحديث القائل "أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فان أحبا أن يتزايدا أو يتباركا "؟ والحديث واضح المعنى لا يحتاج للتأويل والتفسير، فهل يعقل أن يقول النبي هذا الكلام، وهو كلام موجود في صحيح البخاري ؟ (55) وإذا كان هذا الكلام صحيح من وجهة نظر المدافعين عن صحة الأحاديث الموجودة في صحيح البخاري- باعتباره ثاني اصح كتاب بعد كتاب الله (القرآن)  في اعتقادهم الزائف-  فما جدوى تحريم الزنا بالنص القرآني؟  وكيف يمكن  الإيمان باله يحرم الزنا  هنا (القرآن) ويحللها  هناك (الحديث)؟ وعندما نطرح هذا السؤال فأننا ندرك جيدا أن المدافعين  عن السنة بالمطلق، وخاصة المدافعين عن صحيح البخاري يعتقدون اعتقادا راسخا بأن الأحاديث – وطبعا كل الأحاديث وليس جزءا منها – وحي من الله !!. نكتفي بهذا القدر من الأحاديث التي تتناقض صراحة مع النص القرآني؛ وهي أحاديث  تعتبر صحيحة  في نظر المدافعين عن السنة النبوية دون  التدقيق والتمحيص.

يعتبر أبو هريرة  - كما قلنا أعلاه - من أكثر  الشخصيات رواية للحديث  عن النبي، بالرغم من   قصر مدة مصاحبته للرسول مقارنة مع الصحابة الذين رافقوا الرسول طيلة بعثته - من بدايتها حتى نهايتها -  أمثال :  رفيقه وسهره أبو بكر، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان، وعلي ابن أبي طالب، وزوجاته (خاصة عائشة)، والزبير والطلحة وغيرهم  من الصحابة  (والصحابيات أيضا)  المعروفين بمرافقتهم للرسول ودعمهم  له، حيث أن الرجل( أبو هريرة)   روي  ما مجموعه 8740 حديث من أصل 62169   حديث من الأحاديث  المروية في الكتب التسعة عند أهل السنة والجماعة ؛ أي بنسبة تصل إلى %14،05.(56)  بينما أن عائشة ( مثلا ) لها حوالي 2210 حديث  فقط، وعائشة هي  من هي بطبيعة الحال، فهي أولا زوجة الرسول(ص) وأبنت أبي بكر؛ أي: أنها ولدت وترعرعت في حضن الإسلام، وبالتالي  لم تسلم بعد مرور عشرين سنة من البعثة المحمدية كما هو الأمر مع أبو هريرة  أن صح ما قاله عن إسلامه!!. علاوة على هذا، تعتبر عائشة مثقفة مقارنة مع أبو هريرة الذي كان لا يعرف القراءة والكتابة، وبالتالي فانه كان يعتمد في روايته للحديث عن ذاكرته فقط. (57)

  فعلى ضوء هذه المعطيات نتساءل:  هل هذا ممكن من الناحية المنطقية؟ الجواب  بالنسبة  لنا هو لا  غير  ممكن أطلاقا ،  فمن الناحية المنطقية – في نظرنا -  كان من المفروض أن يكون أبو بكر، وعلي، وعائشة( وباقي زوجاته)، وعثمان من أكثر الناس رواية للحديث من عمر والزبير والطلحة  وغيرهم من الصحابة وليس عن أبو هريرة  الذي اسلم متأخرا جدا. لكن بالنسبة له شخصيا ؛ أي: بالنسبة  لأبي هريرة -  والمدافعين  عنه - قديما وحديثا-   فالجواب هو نعم ممكن جدا، وبالتالي فالأمر عادي ومنطقي في نظرهم، ولكن كيف؟ 

وقبل الانتقال إلى الإجابة عن هذا السؤال المزعج والمقلق بالنسبة للمدافعين عن صحة الأحاديث التي رواها أبو هريرة، من الضروري الإشارة هنا إلى أن  كل ما أورده أبو هريرة عن نفسه ( إسلامه وملازمته للرسول ..)   لم يؤكده أي صحابي آخر.  هذا أولا، وثانيا  ملازمة أبو هريرة للرسول حسب كلامه طبعا، كان من أجل الأكل، وليس من أجل العلم والاقتياد بالرسول كما يعتقد معظمنا. فالرجل - أبو هريرة - يقول عن نفسه"  وكنت امرأ مسكينا ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني،  فأحضر حين يغيبون وأذكر يغيبون وأذكر حين ينسون "، (58)  فكلام أبو هريرة هذا يوضح لنا أسباب وغايات ملازمته للرسول(ص). 

هذا من جهة، ومن جهة أخرى يقودنا   هذا الكلام  إلى طرح جملة من الأسئلة الاستفسارية  التي تفرض نفسها بقوة ، أولها ما هي حدود ملازمة أبي هريرة للرسول، أو بمعنى آخر هل كان أبو هريرة يلازم  الرسول أثناء فترة الأكل فقط أم تتعداه إلى فترات أخرى؟  وعندما نطرح هذا السؤال فإننا ندرك جيدا أن الرسول (ص) كانت له مشاغل كثيرة، فإلى جانب أنه كان رسولا، فهو أيضا  رئيس دولة ،  وقائد عسكري يخوض حروب متتالية على عدة جبهات، بالإضافة إلى  أنه كان إماما وقاضيا  يقضي  في المنازعات التي تحصل بين الناس في شتى  المجالات  التي تهم حياة  المسلمين آنذاك، دون أن ننسى طبعا الجانب الإنساني  في حياة الرسول(ص)، حيث  له مسؤوليات شتى تجاه  بيته وأسرته (أزواج وأولاد..) كما يحتاج إلى الراحة والنوم..الخ.   والسؤال الثاني الذي يطرح على هامش ذكرنا لكلام أبو هريرة  السابق هو:  هل كان رسول الله يأكل مع أبي هريرة أم مع أولاده وأزواجه، أو بمعنى آخر: هل كان الرسول يأكل في بيته أم كان يأكل مع مساكين الصفة القاطنين  بجوار مسجد رسول الله؟   وما هي الفئة التي يقصدها  أبو هريرة بكلامه التالي  " فأحضر حين يغيبون وأذكر حين ينسون "؟ هل يقصد  هنا أبي بكر وعثمان وعلي  وعمر أم أنه يقصد   زملائه من أهل الصفة؟  وكيف يتهم الجميع بالنسيان؟ فهل يمكن تصديق أن الجميع ينسون ماعدا هو؟ 

 نعود الآن إلى السؤال السابق ، ونقول:  يبرر أبو هريرة كثرته  للحديث عن الرسول مقارنة مع الآخرين ( مقارنة مثلا: مع أبي بكر، وعمر علي وعثمان ...)  بالقول مثلا عندما اتهمته عائشة بكثرة الحديث: " يا أمه طلبتها وشغلك عنها المرآة والمكحلة، وما كان يشغلني عنها شيء" هكذا رد أبو هريرة عندما اعترضت عائشة عن روايته للحديث. كما قال أيضا " والله لولا آيتان في كتاب الله ما حدثت عنه – يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم – أبدا لولا قول الله ( إن الذين يكتمون ما انزل الله من الكتاب  ".وبهذا الكلام يوجه أبو هريرة تهمة – بشكل غير مباشر – كتمان ما انزل الله لكل من أمر بمنع كتابة الحديث ومنهم الرسول أولا، وأبو بكر ثانيا، وعمر ثالثا !!.

 

ملحوظة: هذه المقالة هي جزء ( الجزء الرابع والأخير) من مقالتنا السابقة " عدنان إبراهيم وعدالة الصحابة.. تعقيب على  ردود الشيخ نجيب الزروالي" لكن نظرا لبعض الظروف الخاصة لم يتم نشرها في السابق.

 

محمود بلحاج/ لاهاي 

 

 للتواصل:

s.tifawin@hotmail.com

 بعض المراجع:

45: للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع انظر على سبيل المثال كتاب " أكثر أبو هريرة " للدكتور مصطفي بوهندي – الطبعة الثانية.

46: بالفعل يمكن اعتبار هذه الشخصية ( أبو هريرة) من الشخصيات الغامضة والملتبسة في التاريخ الإسلامي مثله مثل العديد من الشخصيات الوهمية في التاريخ الإسلامي، أمثال القعقاع   

47: نقول هذا تجاوزا  فقط، نظرا  لكون أن الهدف من هذا المقال ليس هو البحث والإجابة عن السؤال التالي : هل  أبو هريرة صحابيا أم لا ؟ وإنما  الهدف منه  كما قلنا في المقال أعلاه هو أثارت بعض الإشكالات المتعلقة بهذه الشخصية المثيرة للجدل في الفكر الإسلامي.

48: وفق التحليل والمعطيات التي أوردها  بوهندي في كتابه السابق الذكر يكون أبو هريرة بالفعل قد اسلم بعد وفاة الرسول (ص) بسنوات : انظر المرجع السابق –ص 50 -51 -52 -53 

49: انظر كتاب معالم الإسلام " للدكتور المستشار محمد سعيد العشماوي – الطبعة الأولى – منشورات سينا للنشر- ص 153 – 154 -155 -156 

50: انظر كتاب " تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية "  تأليف مصطفي عبد الرزاق – مكتبة الأسرة – ص  205

51: من المعروف أن النبي محمد منع الناس من تدوين الحديث وكذلك فعل أبو بكر وعمر، والسؤال المطروح هنا وهو : لماذا منع الرسول  من تدوين الحديث إذا كانت جزء من الوحي؟ انظر تفاصيل أكثر حول الموضوع في الكتاب التالي " حجية السنة في الفكر الإسلامي " حيدر حب الله – منشورات الانتشار العربي – الطبعة الأولى 2011 – ص 

52: نقدم هنا مصطلح الحديث مرادفا لمصطلح السنة كما هو شائع في الثقافة الإسلامية (الحديث = السنة) 

53: نشير هنا أن الرسول (ص) قال" اعرضوا حديثي على  كتاب الله، فما وافق كتاب الله فهو مني فأنا قلته، وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله " – ص 322 من المرجع السابق حيدر حب الله .

54: انظر في هذا الصدد كتاب " الإسلام وأصول الحكم " للشيخ علي عبد الرزاق- مطبعة النجاح الدار البيضاء- الطبعة الأولى 2006 

55: الحديث منقول من كتاب القرآن وكفي  مصدرا للتشريع الإسلامي " تأليف احمد صبحي منصور – ص 122 

56: المرجع السابق بوهندي –ص 23

57: المرجع السابق بوهندي 

58: المرجع السابق بوهندي 

محمود بلحاج

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (26 )

-1-
بنت الريف الحرة
17 شتنبر 2014 - 21:58
والسؤال الموجه إليك أنت هو من حملك على هذه المتاعب ؟ وما شأنك بأبي هريرة ، فأنت حسب ما تحمله من أفكار........! فهمنا منها أنك دهري لا تقر حتى بوجود الله ، فكيف بك أن تتحدث عن صحابي كأبي هريرة رضي الله عنه ؟! كان أحرى بك أن تتكلم عن الطبيعة مثلاً ، عن الحمير وعن الكلاب وما شابههما ، مثلاً لماذا ينعق الحمار ، أو تتساءل لماذا يلهث الكلب ...........
مقبول مرفوض
2
-2-
17 شتنبر 2014 - 22:54
لو عدت الى دروس محو الامية لكان خيرا لك..ولو تركت هذا الموضوع لاهله لكان خيرا لك...ولو اشتغلت بما يصلح حالك وانت في ديار الغربة لكان خيرا لك...ولكن هو العمى عمى البصيرة..الذي اصابك وانت تلهث وراء الشهرة من خلال التهجم على رموز الاسلام ورجالاته الذين ندين لهم نحن معشر المسلمين البسطاء بانهم نقلوا هذا الدين بامانة وبلغوه الينا بامانة فلهم منا الدعاء ان يجزيهم الله عنا خير الجزاء...ولامثالك يا صاحب المقال ولاسيادك الذين تنقل عنهم نطلب الهداية ...واعلم ان هذا الدين كتاباوسنة ومن السنة ما رواه ابو هريرة رضي الله عنه وارضاه باق ما بقيت السماوات والارض محفوظا بحفظ الله..ولن يزيده صراخكم وعويلكم وادعاؤكم العلمية والحرص على الحقيقة ..الا قوة ورفعة وسناء والحمد لله القائل في كتابه الكريم (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون..)
مقبول مرفوض
2
-3-
Almohajir
18 شتنبر 2014 - 09:25
الى بنت الريف الحرة
اهل مازلت لا تعرفين لماذا ينهق الحمار? لماذا هذا الشتم والاتهام
بالالحاد وكانك تعرفين الحقيقة المطلقة. لماذا لا نساهم بطريقة ايجابية من اجل اغناء الموضوع وما ابوهريرة الا بشر مثل كل البشر لماذا نقدس كل شيء حتى اصبح الكلام في بعض المواضيع من الطابوهات. وهل بامكانك ان تقولي لنا كم عاش ابو هريرة وسنه الحقيقي والجامعات االبعيرية التي كان يدرس فيها
مقبول مرفوض
1
-4-
18 شتنبر 2014 - 13:09
بنت الريف الحرة
مقبول مرفوض
-1
-5-
مغربي
18 شتنبر 2014 - 15:36
ما اكثر فلاسفة الريف حين تعدهم \\وهم عن تطوير لهجتهم عاجزون الا تراهم في العرب والعروبة يسبون\\في حين تجدهم بلغة القران يكتبون
مقبول مرفوض
-8
-6-
م
18 شتنبر 2014 - 23:24
لو تطرق هذا الخنزير لصاحب جمهورية الريف لكشرت عن انيابك مدافعا عنه اما بالنسبة لابي هريرة فهو شخص عادي عندك ياصاحب التعليق رقم3.انه تطرق كباقي فلاسفة الريف لموضوع هو فوق مستواه.كان عليه ان يتطرق الى عدد البزنازا من منطقته او الى الذين كانوا يرددون تحي اسبانيا في ملعب العرصي اثناء المقابلة التي جمعت شباب الريف وفريق هوارة او كان عليه ايجاد قواعد لغة للهجته الريفية ولا يكتب بلغة سيده ابي هريرة ان كانت فيه عزة نفس كريفي او على الاقل الاستغناء عن كلمات لغة ابي هريرة الموجودة في ريفيته.او كان عليه مناقشة موضوع من سبق الى حكم المنطقة هل مولاي اسماعيل الذي ترك ماثر تاريخية بسنادة ام اصحاب جمهورية الكلاخ الريفية.وفي تحليله اعتمد على مراجع الشيعة كعدنان ابراهيم وحيدر حب الله ونحن نعلم ان الشيعة يكرهون ليس فقط الصحابة انما الاسلام بصفة عامة. الله يلعن اللي ما يحشم.والسلام على من اتبع الهدى.
مقبول مرفوض
-2
-7-
Almohajir
19 شتنبر 2014 - 11:16
الى المعلق رقم 6 اولا وقبل كل شيء انا لست بفيلسوف ولا هم يحزنون. يااخيَ لا بد ان نتعلم ادبيات الحوار ولا نتهم ولا نكفر احدا. لماذا هذا الانفعال ورد الفعل السلبي تجاه احد ما يعبر عن رأيه. كنا نتكلم عن ابي هريرة وفجأة اصبحت تتكلم عن صاحب جمهورية الكلخ ولماذا لا يكتب الاخ بريفيته ويترك لغة ابي هريرة.
صاحب جمهورية الكلخ كما ذكرتها يسمى موح نعبذكريم. فاذا كنت ترغب في معرفة تاريخ بلادك فانصحك بمراجعة المماليك الامازيغية قبل الغزو العربي لبلاد شمال افريقيا واتمنى لك التوفيق.
مقبول مرفوض
4
-8-
احنجير
20 شتنبر 2014 - 00:16
كلما قطعت وعدا على نفسي بالا اكتب شيء او اقرأ شيء لهاذا الأديب والمفكر والفيلسوف المتعنت الكسول الا وظهر علينا بموضوع مطول في شيء لا يفقه فيه شيء.فهدفه الوحيد هو استفزاز مشاعر الكثيرين من متتبعي هذا المنبر
آالسي بلحاج بدل الرحبة تصيب الرحمة
ان من خلق للزحف لا يستطيع الطيران وانت تعلم ذلك لكنك عنيدالى درجة انك لم تعد تبالي
الرجوع الى الأصل اصل
مقبول مرفوض
0
-9-
ازرو
20 شتنبر 2014 - 11:26
لااتغق مع ذ بلحاج من حيث تناوله لبعض المواضيع بنوع من حدة التطرف اليساري لكن اغلب مواضيعه تاتي في الصميم من بينها هذا الموضوع اكيد ان الذين يردون عليه بعنف لم يسترجعوا بعد لوعيهم الذي فقد بسسب خرافات البخاري ومسلم واكيد ان لا احد منهم اطلع يوما على صحيح البخاري وانا متاكد لو فعلوا مجهود واطلعوا العنعنة لاصابهم الاحباط من كلام لا يقبله الذي يملك ذرة عقل .
مقبول مرفوض
1
-10-
ريفية حرة . ترفيث تحرث
20 شتنبر 2014 - 21:49
أهلا اسي أزرو مرحباً بك ، يبدو وحسب تعبيرك أنك إنسان مثقف ولك معرفة وتجارب في الحياة أكثر من الأستاذ بلحاج ، وكما أشرت في تعليقك أنك قرأت واطلعت على صحيح البخاري ومسلم ، بل أشرت أنك فهمت وفي النهاية استخلصت أنه ( كلام لا يقبله الذي يملك ذرة عقل) جميل أسي أزرو عما تملكه من فهم وثقافة عالية وصلت بها لأن تفهم أكثر ممن سبقوك من علماء أجلاء كبار من أبناء هذه الأمة ، إذن نفتخر بك كإبن الريف العزيز ، وهنا عندي طلب بسيط بالنسبة لك كونك في هذا المستوى ، وهو أن تشرح أو تفسر لنا معنى هذه الآية الكريمة التي جاءت في كتاب الله منذ أكثر من 14 قرناً وهي محفوظة إلى الأبد نحمد الله على هذه النعمة ، يقول فيها ربنا عز وجل: ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) (سورة الأعراف)
مقبول مرفوض
2
-11-
ازرو
21 شتنبر 2014 - 01:01
الى الاخت ريفية حرة اقول اولا اللهم لا تجعلنا من الغافلين ولا من المنافقين كما حاولت بطريقتك ان تصفنا سامحك الله يعجبني موقع دليل الريف ليس للونه الازرق وانما بسبب ثلة من كتاب الراي الاجلاء امثال ذ بلحاج ذ السكاكي وغيرهم الذين يستشف من كتاباتهم القيمة انهم يبذلون مجهودا كبيرا لاخراج مقالات فكرية ويطرحون اسئلة بجراة لا يقدر عليها البعض اما نفاقا او تقية اما بالنسبة لقولك مضمونا بان علماء اجلاء كبار لم يقولوا ما قلته في احاديث البخاري ومسلم اقول لك بان علماء اجلاء دعوا الى مراجعة البخاري ومسلم لحذف بعض الاحاديث المهزلة التي لا يقبلها كجواز ارضاع الكبير مثلا . هذا واتمنى ان نحترم بعضنا البعض مهما اختلفنا
مقبول مرفوض
8
-12-
ريفية حرة . ترفيث تحرث
21 شتنبر 2014 - 17:57
اسي أزرو السلام عليكم ورحمة الله ، شكرا على تعقيبك كما أقول إحذر نفسك أخي من التلاعب فالأمر ليس بالهين كما تتصور ، بل هما شيئان لا ثالث لهما ، إما إسلام أو كفر ، أما النفاق فهو أسوأ من الكفر ، ولذا أدعوك أخي أن تراجع تعليقيك الأول والأخير وستكتشف أن هناك تناقضا بينهما....
مقبول مرفوض
-3
-13-
jaddi
21 شتنبر 2014 - 20:32
تحية عالية الئ محمود بلحاج. لا تستغرب . الامر يتطلب الكثير من الوقت لاقناع القارء. لان العرب علمونا دلك اصبح شبه فطري في المسلمين.انا اتفق معك. ابو هريره امتزجت الاقوال في مخيلته من يهوديات و احاديث الرسول.والا فان الرسول السنوات الثلاثة الاخيره من حياته كان عليه ان يحضر كل 6 ساعات الى ابا هريره ليفتي عليه الحديث.ولكن اخاي محمؤد هدا لا يعني انه ليس صحابيا. الاخت درفيث ثحرث. لا تناقشي الدات بل ناقشي الفكر ان كان ملحدا فحسابه عند ربه.اما الاية فلا تنطبق لا على محمؤد ولا على ازرو اقرءي سبب نزول الاية لتعرفي تفسيرها.
مقبول مرفوض
3
-14-
ازرو
21 شتنبر 2014 - 20:33
ريفية حرة اتعتبرين انتقاد كتاب البخاري كفرا ؟ الله انه من رحم هذه الافكار المطلقة المقدسة التي تعتبر معارضة السلف الصالح ان شئت
كفرا خرج وحش داعش الذي لايؤمن الا بالقتل.
مقبول مرفوض
0
-15-
ازرو
21 شتنبر 2014 - 20:33
ريفية حرة اتعتبرين انتقاد كتاب البخاري كفرا ؟ الله انه من رحم هذه الافكار المطلقة المقدسة التي تعتبر معارضة السلف الصالح ان شئت
كفرا خرج وحش داعش الذي لايؤمن الا بالقتل.
مقبول مرفوض
5
-16-
ازرو
22 شتنبر 2014 - 12:39
وروى عن ابي هريرة ان النبي قال: "استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه؛ ان ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، استوصوا بالنساء خيراً" اهذا يقبله العقل السليم
مقبول مرفوض
0
-17-
jaddi
22 شتنبر 2014 - 20:33
تحيه لازرو.ان قلت لهن انكن من ضلع اعوج سيستنكرن.وان قلت لهن ان خلق حواء سبق خلق ادم سيستغربن.مثلهن كمثل الكلب ان حملت عنه يلهث وان تركته يلهث.
مقبول مرفوض
0
-18-
أحبكم في الله
22 شتنبر 2014 - 20:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى صاحب النص وأزرو والمهاجر
وليعلم كل من يفتي فإنه مسئول أمام الله عز وجل عما يقول، فإن الذي يفتي يخبر عن حكم الله سبحانه وتعالى فلابد أن يكون عنده علم ونية صالحة ولا يتخرص في ذلك أو يأتي بشيء من عنده واستحسانه فإن هذا من القول على الله بغير علم، والقول على الله يغير علم أشد من الشرك قال سبحانه وتعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) فجعل القول على الله بغير علم فوق الشرك، والشرك إنما هو قول على الله بغير علم.

فعلى المسلم أن يعرف هذا قال سبحانه وتعالى: (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ* مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).

فالفتوى أمرها خطير ولهذا كان السلف يقولون: أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار، وكانوا يتدافعون الفتوى مع غزارة علمهم يتدافعون الفتوى كل يحولها إلى الأخر لعلمهم بخطرها، والآن كثير من المتعالمين أو من المبتدئين في طلب العلم يتبادلون إلى الفتوى ويتسابقون إليها دون خوف من الله سبحانه وتعالى، وهذا من التدخل فيما لا يعنيهم: "فمِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ" كما في الحديث، فالخطر في هذا شديد والخطب في هذا جسيم، هذه أمور الدين أمور الحلال والحرام فليتحفظ فيها غاية التحفظ، والمستفتي إنما يكون في ذمة المفتي يتحمله المفتي، فعلى المفتي أن يتأهب لذلك ولا يظن أنها مسألة تذهب وتنتهي بل هو مسئول عنها أمام الله سبحانه وتعالى لأنك تقول هذا حلال وهذا حرام، والقول بالتحليل والتحريم حق لله سبحانه وتعالى، فإن كان عندك بيان من الله ودليل من كتابه وسنة رسوله واحتاج الأمر أو اضطر الأمر إلى الفتوى فإنك تقول ما يحضرك وما تعلمه ولا حرج عليك ولا غضاضة عليم أن تقول لا أعلم إذا سألك سأل وأنت لا تدري عن الجواب لا غضاضة عليك ولا نقص في حقك إذا قلت لا أعلم، فهذا من الفضائل إذا قلت لا اعلم هذا من الفضائل.

وأيضا إذا لم يحضرك الجواب فبالإمكان أن تؤجل الجواب وتراجع أهل العلم وتراجع مصادر العلم ثم بعد ذلك تفتي بما يظهر لك فهذا هو طريق النجاة للمفتي وللمستفتي، وكان السلف رحمهم الله كما ذكرنا يتدافعون الفتوى مع غزارة علمهم لكن كل يريد أن لا يتحملها وأن يحيلها إلى غيره وأن يحيلها إلا من هو أفضل منه، ثم هذا من الآداب أنك لا تفتي وفي من هو أعلم منك هذا من الآداب أن لا تفتي وهناك من هو أعلم منك والله جل وعلا يقول: (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ).
مقبول مرفوض
2
-19-
جدي الشيف
22 شتنبر 2014 - 21:12
لما هدا الحقد اتجاه محمود. لانه ياتيكم بشيء يخرجكم به من سباتكم العميق. والله اللدي رفع السماء بلا عمد انكم ادا ناقشتموه بقواعد النقاش لما حقدتم عليه هكدا.اكرر ؤاقول والله اللدي بعث محمدا بالحق لو كان الرسول ص حيا لتبرا من اغلب احاديث ابا هريره كبراءة الدءب من دم ال يعقوب
مقبول مرفوض
1
-20-
Almohajir
23 شتنبر 2014 - 15:31
الى رقم 18 لماذا تقولني مالم اقله? انا لم افتي ولست بمفتي. انا طرحت اسئلة وليست بفتاوى.
مقبول مرفوض
3
-21-
ريفية حرة . ترفيث تحرث
23 شتنبر 2014 - 18:08
كيف خلقت حواء؟ ومن اي ضلع؟ وماهي الوضعيه التي خلقت بها؟

بسم الله الرحمن الرحيم ،
نعم كوننا مسلمين ولسنا ملحيدين والحمد لله ، يقول ربنا عز وجل في كتابه الحكيم: ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )‏.
فحين خلق الله ادم عليه السلام كان هو أول بشري وُجد .. وكان يسكن الجنة ..
و بالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش .. فحين نام خلق الله حواء من ضلعه ....!!!
يا تُرى ما السبب ؟؟!!.. لِما خُلقت حواء من آدم و هو نائم ؟؟!!!
لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!! أتعلمون السبب ؟؟
يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!...
فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ... لنعدْ إلى آدم و حواء .. خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب .. أتعلمون السبب ؟؟ لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب .. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه .. بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض .. سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً و.....الخ..
لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً .. وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية .. ربما خرجنا عن سياق قصتنا أعتذر فلنعدْ ...
إذن الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!! أثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً إلى الموت .. لذا على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله و سلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ...
فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ... فهي خُلقت هكذا .. و هي جميلةٌ هكذا ..
و أنتَ تحتاج إليها هكذا .. فروعتها في عاطفتها .. فلا تتلاعب بمشاعرها ....
و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل .. فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها فلا تحزني.....أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله . فصوني أختي عرضكي صوني حيائكي واصبري لله واحتسبي ثم احذري ان يصير مثواكي للنار من اجل ان ترتدي حذا دو كعب عالي يطرق وجه الارض فيآمة الله .. ام آن الاوان للاستفاقة .. او ماقد حان زمن الانطلاقة .. مركب الايمان بالرحامن يآ أختاه .. او ماتخشين ان ينسى سباقه مع رفاقه .. وشعاع النور بالطاعة هذا وقته فهل تعلني للكون انبثاقه وانعتاقه .. فعذاب الله ليس في وسعنا احتماله
وختاما اللهم اهدنا ووفقنا لكل ماتحب وترضى وثبتنا يا ربنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك .
مقبول مرفوض
4
-22-
ازرو
24 شتنبر 2014 - 13:20
( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) اختلف العلماء في تفسير هذه الاية حول ما اذا كانت حواء خلقت من ادم او من نفس المادة التي خلق منها ادم والاشكال لا يكمن هنا وانما الاشكال في حديث البخاري الذي يقول فيه عن الرسول (ص) إن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه؛ ان ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، استوصوا بالنساء خيراً" اهذا يقبله العقل السليم بمعنى ان المراة حوجاء لايمكن تقييمها ابدا لانها خلقت من ضلع اعوج ايمكن ان يصدر هذا الكلام عن الرسول الاعظم لا اعتقد ذلك مما يجعل هذا الحديث موضع شك لتعارضه مع العقل وسيرة واخلاق الرسول محمد (ص)
مقبول مرفوض
2
-23-
ريفية حرة . ترفيث تحرث
25 شتنبر 2014 - 22:18
يقول ربنا عز وجل : وفي أنفسكم أفلا تبصرون .
آية رائعة تدور حولها خبايا أنفسنا وقدراتنا اللامحدودة وهدية الله سبحانه وتعالى لنا وتكريمه لبنى آدم ، ( آدم وحواء معاً ؟)، نعم قال الله تعالي في كتابه العزيز :( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )؟ ففي هذه الآية إجابة لكل يائس ومكئتب لم يتذكر قوته لتركيزه على اليأس ،
وأعتقد أنها لن تكون صفقة خاسرة أن تمَعّنتَ معى فى هذا المقال بل ستربح الكثير ...
( لماذا خلقنا الله ؟ سؤال ربما يأتى فى ذهنك (لماذا خلقنا الله ؟) الجواب في كتاب ربنا عز وجل:( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ،
يا إنسان إذا استمريت على ترديد أفكار سلبية لن تستطيع ان ترى إمكانيتك ، ستغفل عنها لذلك قال الله تعالي ( أَفَلا تُبْصِرُونَ ) ، لأن العقل البشرى لايستطيع أن يركز إلا على شىء واحد ويجذب بعدها أفكار تشبه تلك الفكرة وأشخاص وأحداث تخليداً لفكرته وذلك تحقيقاً لقانون الجذب.
نعم إنني أراك تهدر طاقتك ولاتعرف قيمتها ؟؟!
في عام 1948 كان علماء الجولوجيا يبحثون على الماس فى جنوب افريقيا وكان من بينهم عالم اسمه "يوكى" نزل مع العلماء إلى جنوب افريقيا ، وكان يعمل هذا العالم كل يوم من الصباح حتي المساء .. وفي يوم من الأيام وفي أثناء عمله إكتئب هذا العالم وقرر أن يذهب إلي بيته مبكراً ، وفي طريقه إلي المنزل وجد طفل صغير معه حجر، فقال له :أعطني إياه وسأعطيك المال ، قال له الطفل: لا.. لاأعرف ماذا يعنى المال ، أريد فقط شكولاتة ، فأعطاه الرجل ما طلب وأخذ منه الحجر . حلل يوكى الحجر مايزيد عن 14 مرة ، فاكتشف أنها أكبر ماسة موجودة ، ماسة خام عندما تصنع تباع بملايين الدولارات .
الولد كان فى يده كنز ولا يعرف قيمته ، ولو كان يعرف لربما عاش هو وأهل بيته وبلده بالكامل حياة أفضل لأنه لم يعرف قيمة جوهرته باعها رخيصة!!!.
أنت أيضاً تبيع طاقتك رخيصة ، تبيعها فى النقد للأفكار السلبيه للشكوى واللوم وتهدر طاقتك اللا محدودة ...تعالى معى لنعرف ماهى امكانيتك ؟؟؟ ..
إن عقلك الذى يزن 2 كليو به 150 مليار خليه عقلية ، إذا أردت أن تعدهم ستسخسر عمرك فى عدهم ، عقلك اللاواعى يستوعب 2 مليون معلومة فى الثانيه ، عقلك الواعى يستقبل 7 معلومات فى الثانيه ، عيناك تغلق وتفتح 18 ألف مرة فى اليوم ، عيناك أيضاً تميز 10 مليون لون فى الثانيه الواحده ،، قلبك يدق 10000 مرة فى اليوم بدون أن تفكر،، عمودك الفقرى يتغير كل ست شهور، الحمض الموجود في المعدة قوي بما فيه الكفاية ليحلل شفرات الحلاقة ، غير ذلك حاسة الشم والتذوق واللمس كل ذلك أنت لا أحد غيرك ..
الله يحبك خلقك بيده ، سخرلك السموات والأرض.
سبحان الخلاق العظيم .. انظر الى نفسك من روعة ولكن كن مبصر ولا تكن من الغافلين ؟
إذن أنت من تقرر إما ان تعيش سعيداً أو تعيش تعيساً..
أنت من بيدك أن تقرر إما أن تعيش سعيداً أو تعيساً بالفكرة التى تأتى منك أيها المفكر ، فالسعيد يرى كل شىء جميل حتى تحديات الحياة .
السعادة هى شعور لاتنتهى ، قال دكتور إبراهيم الفقى رحمه الله (لايوجد طريق للسعادة لأنها هى الطريق والسعادة هى حب الله عزوجل ).
السعادة شىء بداخلك (وفى أنفسكم أفلا تبصرون ) ابحث عنها فى التسامح والعطاء . قال دكتور مصطفى محمود رحمه الله (إن عقلكم الباطن هو مفتاحكم السحري للسعادة و راحة البال) فى نفسك كل الخير، فيك كل الإمكانيات لايهمك كلام الناس ، بل انتقم منهم بنجاحك واعفو عنهم بتسامحك ، فاللهم وفقنا لكل لما تحبه وترضاه .
مقبول مرفوض
1
-24-
ريفية حرة . ترفيث تحرث
25 شتنبر 2014 - 22:20
يقول ربنا عز وجل : وفي أنفسكم أفلا تبصرون .
آية رائعة تدور حولها خبايا أنفسنا وقدراتنا اللامحدودة وهدية الله سبحانه وتعالى لنا وتكريمه لبنى آدم ، ( آدم وحواء معاً ؟)، نعم قال الله تعالي في كتابه العزيز :( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )؟ ففي هذه الآية إجابة لكل يائس ومكتئب لم يتذكر قوته لتركيزه على اليأس ،
وأعتقد أنها لن تكون صفقة خاسرة أن تمَعّنتَ معى فى هذا المقال بل ستربح الكثير ...
( لماذا خلقنا الله ؟ سؤال ربما يأتى فى ذهنك (لماذا خلقنا الله ؟) الجواب في كتاب ربنا عز وجل:( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ،
يا إنسان إذا استمريت على ترديد أفكار سلبية لن تستطيع ان ترى إمكانيتك ، ستغفل عنها لذلك قال الله تعالي ( أَفَلا تُبْصِرُونَ ) ، لأن العقل البشرى لايستطيع أن يركز إلا على شىء واحد ويجذب بعدها أفكار تشبه تلك الفكرة وأشخاص وأحداث تخليداً لفكرته وذلك تحقيقاً لقانون الجذب.
نعم إنني أراك تهدر طاقتك ولاتعرف قيمتها ؟؟!
في عام 1948 كان علماء الجولوجيا يبحثون على الماس فى جنوب افريقيا وكان من بينهم عالم اسمه "يوكى" نزل مع العلماء إلى جنوب افريقيا ، وكان يعمل هذا العالم كل يوم من الصباح حتي المساء .. وفي يوم من الأيام وفي أثناء عمله إكتئب هذا العالم وقرر أن يذهب إلي بيته مبكراً ، وفي طريقه إلي المنزل وجد طفل صغير معه حجر، فقال له :أعطني إياه وسأعطيك المال ، قال له الطفل: لا.. لاأعرف ماذا يعنى المال ، أريد فقط شكولاتة ، فأعطاه الرجل ما طلب وأخذ منه الحجر . حلل يوكى الحجر مايزيد عن 14 مرة ، فاكتشف أنها أكبر ماسة موجودة ، ماسة خام عندما تصنع تباع بملايين الدولارات .
الولد كان فى يده كنز ولا يعرف قيمته ، ولو كان يعرف لربما عاش هو وأهل بيته وبلده بالكامل حياة أفضل لأنه لم يعرف قيمة جوهرته باعها رخيصة!!!.
أنت أيضاً تبيع طاقتك رخيصة ، تبيعها فى النقد للأفكار السلبيه للشكوى واللوم وتهدر طاقتك اللا محدودة ...تعالى معى لنعرف ماهى امكانيتك ؟؟؟ ..
إن عقلك الذى يزن 2 كليو به 150 مليار خليه عقلية ، إذا أردت أن تعدهم ستسخسر عمرك فى عدهم ، عقلك اللاواعى يستوعب 2 مليون معلومة فى الثانيه ، عقلك الواعى يستقبل 7 معلومات فى الثانيه ، عيناك تغلق وتفتح 18 ألف مرة فى اليوم ، عيناك أيضاً تميز 10 مليون لون فى الثانيه الواحده ،، قلبك يدق 10000 مرة فى اليوم بدون أن تفكر،، عمودك الفقرى يتغير كل ست شهور، الحمض الموجود في المعدة قوي بما فيه الكفاية ليحلل شفرات الحلاقة ، غير ذلك حاسة الشم والتذوق واللمس كل ذلك أنت لا أحد غيرك ..
الله يحبك خلقك بيده ، سخرلك السموات والأرض.
سبحان الخلاق العظيم .. انظر الى نفسك من روعة ولكن كن مبصر ولا تكن من الغافلين ؟
إذن أنت من تقرر إما ان تعيش سعيداً أو تعيش تعيساً..
أنت من بيدك أن تقرر إما أن تعيش سعيداً أو تعيساً بالفكرة التى تأتى منك أيها المفكر ، فالسعيد يرى كل شىء جميل حتى تحديات الحياة .
السعادة هى شعور لاتنتهى ، قال دكتور إبراهيم الفقى رحمه الله (لايوجد طريق للسعادة لأنها هى الطريق والسعادة هى حب الله عزوجل ).
السعادة شىء بداخلك (وفى أنفسكم أفلا تبصرون ) ابحث عنها فى التسامح والعطاء . قال دكتور مصطفى محمود رحمه الله (إن عقلكم الباطن هو مفتاحكم السحري للسعادة و راحة البال) فى نفسك كل الخير، فيك كل الإمكانيات لايهمك كلام الناس ، بل انتقم منهم بنجاحك واعفو عنهم بتسامحك ، فاللهم وفقنا لكل لما تحبه وترضاه .
مقبول مرفوض
3
-25-
derif
25 شتنبر 2014 - 22:38
ليس لكل مثقف الحق في قول ما طاب له من الكلام لأن الواقع يقول أن من ينبذون القتل و سفك الدماء هم القتلة أم أنه تشاء الصدف أن تعلمونا أنتم ما الإنسان و ما قيمته...!!..؟؟؟
مقبول مرفوض
2
-26-
ابو ايوب الامازيغي
26 شتنبر 2014 - 00:02
اسي ازرو بدل ان تنتقد حديث البخاري فتش في بحار الانوار للمجلسي فستجد فيه العجب العجاب وابحث في الكافي لابي يعقوب الكليني فستجدفيه حديث الحمار الذي روى احاديثكم بالعنعنة
اما العقل السليم فيقبل ان يكون الضلع اعوج ويقبل ان يكون المنجل اعوج ولا عيب في ذلك لانه يؤدي وضيفته ولو لم يكن كذلك لكان قد خالف المنطق السليم
والاعوجاج هنا ليس تنقيصا والا كنت انت ناقصا الا ترى ان ضلوعك كلها معوجة ورغم ذلك فانت راضي عنها ولو كانت مستقيمة لتضايقت ولسارعت الى الجراح تستجديه ان يعوجها
الا ترى ان المضلة تقينا حر الشمس و بلل المطر وهي معوجة
الاعوجاج ليس عيبا بل هو حالة هندسية تؤدي وضيفة معينة
في هذه الحياة وكم تضطر ان تعوج دوما في حباتك لتقضي حوائجك.
وهنا يفعل التشبيه افاعيله في حث الرجل على العناية بالمرأة والحفاظ عليها بالخير والحسنى وان لا يستغل القوة التي وهبها الله له لغير الحالة الطبيعية التي فطر عليها المراة
لذلك اذا عجزت عن الفهم فاتهم عقلك القىصر ولا تتهم ابا هريرة او الرسول او البخاري
ثم انت لست ملزما ان تؤمن بذلك ولن يسالك الله عن الاعوجاج سيسالك الله عن الاستقامة فاستقم كما امرت.
مقبول مرفوض
4
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية