English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | في ذكرى إعلان جمهورية الخطابي.. أين اختفت "حركة 18 سبتمبر" بهولندا

في ذكرى إعلان جمهورية الخطابي.. أين اختفت "حركة 18 سبتمبر" بهولندا

ارشيف ارشيف

قبل بضعة أشهر من الآن ظهرت حركة في هولندا أطلق عليها من يقف ورائها اسم "حركة 18 سبتمبر" او "حركة استقلال الريف " نسبة إلى اليوم الذي أعلن فيه محمد ين عبد الكريم الخطابي تأسيس  جمهورية الريف يوم 18 سبتمبر 1921.

وكانت الحركة قد أعلنت أثناء ظهورها أنها ستكشف رسميا عن خطوطها العريضة يوم 18 سبتمبر 2014 الذي يصادف الذكرى 93 لقيام جمهورية الريف، إلا أن هذا لم يحدث ولم يظهر للحركة ولمؤسسيها "المفترضين" أثر رغم مرور موعد هذا اليوم الذي صادف يوم أمس الخميس.

ويتساءل العديد من المتتبعين سواء داخل الريف آو خارجه عن مصير هذه الحركة التي يسودها الكثير من الغموض خاصة وان أعضائها الذين نصبوا أنفسهم ممثلين لساكنة الريف لم يكشفوا عن وجوههم بعد ولم يظهر لهم اثر يذكر في اليوم الذي حددوه للإعلان رسميا عن الحركة والكشف عن خطوطها العريضة وأهدافها.

كما تساءل العديد من المتتبعين والنشطاء المهتمين بقضايا الريف عن من نصب هؤلاء ممثلين لساكنة الريف والتحدث باسمها في غياب اي مشاورة او تواصل بينهم وبين ساكنة الريف مؤكدين انهم يرفضون هذه الممارسات التي اعتبروها منافية للديمقراطية واستغلال اسم "الريف" وسكانه في مسائل ربما تكون ذات مصالح شخصية وفق تعبيرهم.

وكانت شبكة دليل الريف قد أشارت للموضوع في وقت سابق شهر ابريل الماضي وحصلت على معلومة من مصدر خاص تفيد أن أربعة أشخاص من الذين قدمت أسمائهم للسلطات الهولندية أثناء تقديم ملف تأسيس الحركة قد اجتمعوا قبل من تقديم الملف مع القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة والرجل النافذ المنحدر من الريف الياس العماري بأحد الفنادق بالعاصمة المغربية الرباط دون دون أن يتسنى لها معرفة ما دار في الاجتماع وما إذا كان ابن دوار "منوذ" ببني بوعياش هو من يقف ورائها.

ويضيف نفس المتحدثين في دردشة مع شبكة دليل الريف انه من حق سكان الريف بكافة شرائحهم معرفة ما يحدث و من يتحدث باسمهم مؤكدين انهم لم ولن يقبلوا بالتداول والنقاش في  مصير الريفيين بعيدا عن الريف، ويبقى السؤال العريض حسب احد النشطاء ممن كانوا ينتظرون هذا اليوم هو أين اختفت "حركة استقلال الريف" بهولندا في الذكرى 93 لإعلان جمهورية الخطابي يوم 18 سبتمبر .

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
التوزاني
19 شتنبر 2014 - 19:59
لا تغتروا بالألفاظ الغليظة الرنانة. الأجندة الحقيقية هي تشتت الريف. ذاك الحزب سيسعى بمناسبة الجهوية الموسعة إلى تشتيت الريف : الحسيمة تذهب مع طنجة-تطوان، الدريوش والناظور مع وجدة، أكنول مع تازة. هذا هو مسعى ذاك الحزب.
مقبول مرفوض
11
-2-
م
19 شتنبر 2014 - 22:18
الى رقم 1.اذا كانت شخصيتك قوية فستبقى قوية اينما ذهبت واذا كانت شخصيتك هشة فاستعد للاندثار اينما دهبت ايضا.والتكتل الحقيقي هو تكتل الشعب المغربي وراء جلالة الملك من اجل مصلحة الوطن ولسنا في حاجة الى قبلية ضيقة الطموح والاهداف.
مقبول مرفوض
-18
-3-
م م
20 شتنبر 2014 - 03:14
إلى رقم ثنين:
لا دخل للشخصية في هذا. تذكر من جرى لمد يد المساعدة أثناء زلزال الحسيمة: الناظور أم تطوان وطنجة. تذكر تلك القوافل من الناظور إلى الحسيمة..!!!!! أما قوة الشخصية من عدمها فلا دخل لها في رؤية الريف ككيان وحدوي . هذا ما ينطق به التاريخ. ولكم واسع النظر.
مقبول مرفوض
9
-4-
تحيا جمهورية الريف
20 شتنبر 2014 - 10:40
تحيا جمهورية الريف المحتلة منذ 1925 من طرف عملاء " ليوطي "،قصفنا بالكيماوي و قتل مئات الآلاف من المواطنين الريفيين من أجل آسترداد حريتنا التي قدمها " الخونة " على طبق للإحتلال "بمعاهدة الخيانة العظمى"،ثم يأتي أحفادهم ليسمحوا لأنفسهم إعطاء الدروس لأسيادهم الريفيين...80 سنة و الريف المجيد مهمش محروم إلى هذه اللحظة،لا طرق لا مستشفيات لا جامعات لا تنمية آقتصادية...يدفعون بأبناء الريف بالهجرة نحو أوروبا لتحويل ملايير من الأورو سنوياً من العملة الصعبة ثم يقوم " المخزن الحاقد على الريف " بتحويلها إلى ( المغرب المنتفع ) بدل أن تستثمر في الريف لرفع " الظلم " الطويل الذي دام و يدوم منذ عقود...و الأخبث و الأقبح في كل هذا أننا نشارك " العنصريون الحاقدين الفاشيين العروبيون " في بلد لا نؤمن به...هم يريدون الريف ضمن المغرب بدون " ريفيين " لأنهم بصراحة يكرهون الريفيين وهم يقولون العكس هم يتحدثون في الخفاء على الريفيين بأقبح الموصفات كأننا هاجرنا من الجزيرة العربية على ظهر ناقة و ليس العكس هو الصحيح...الريف و الريفيون يستغلهم المخزن و زمرته، هم في الريف يجمعون الضرائب فقط...لو كان الريف مستقل سيد على أرضه لكان الوضع مختلف...سيحول الريف في وقت وجيز إلى دولة مزدهرة...يركعون للإحتلال الإسباني و يحقرون و يهينون الريف و الريفيين " هذا يسمى آستغلال بالقوة " رغماً عن إرادتنا...يجب تنظيم آستفتاء تقرير مصير جمهورية الريف للإنفصال على هذا القوم الغريب عن ثقافتنا و تاريخنا و يسمح لنفسه القذف و الشتم في ملة الريفيين الذين حرروا عورتهم من " شيخ ليوطي "...نحن نتقاسم وطن مع " أحفاد الخونة " ويعتبرون ذلك طبيعي ، نحن الريفيين أكثر الناس متسامحين...يوقعون مع الإتحاد الأوروبي أتفاقيات صيد لنهب الثروات السمكية قبيل سواحل الريف، يتسولون عند الإتحاد الأوروبي على حساب و ظهر الجالية الريفية الكبرى...ثم لا يخجلون بشتم الريف و الريفيين...الريفيين أكثر قوة من البوليساريو " مالياً" سياسياً و تاريخياً و ديمغرافياً و علماً و شرعيةً...كيف يقبل الريفيون بهذا الـــــــــظـــــــــــــلـــــــــم الذي دام 80 سنة ؟ البوليساريو مجموعة من المهاجرين من قبائل بن حسان و بن معقل التي وصلت المروك في القرن 11 أما الريفيين من سكان الأولون الأصليين للمروك الأمازيغي...
مقبول مرفوض
11
-5-
arifi
20 شتنبر 2014 - 18:13
رقم 2 يستفيد و يأكل و يشرب مع المخزن فهو لا تهمه الجمهورية ، يهمه بطنه
مقبول مرفوض
3
-6-
حسيمي
20 شتنبر 2014 - 22:37
الحسيمة لن تسمح في الناظور ابدا يا من يسعى لتشتيت الريف نحن نطالب بجهة خاصة بمناطق اللغة الريفية ولن نسكت لكم ! واطالب من الناظور ان يتمسك في الريفية لان ان اصبح يتحدث بدارج الرباط فعندها سيكون مثل الرباط مثل الناظور عند الحسيمة وعندها فالحسيمة ستسعى على الاقل للحفاظ على اصولها الشمالية وبكل صراحة انا شخصيا افضل لهجة الشمال على تقليد دارج الرباط التي تقوم بها الناظور كما اصبح يعرف بين ابناء الريف لان على الاقل طنجة والشمال الغربي عموما ينطق بعض الكالمات بالريفية ويحب الانسجام مع ثقافة الريف كثيرا وهناك منهم من يعتبر الريفية جزءا لا يتجزء عن ثاقفة الشمال . فرجاءا يجب التمسك باللسان الريفي والبحث على تطويره ولما لا التعاون مع طنجة- تطوان لان ثقافتهم ليست غريبة على الريف وخاصة المنطقة الحسيمية ( من بني حديفة الى بني بوعياش ) وبالاضافة الى المناطق التي تتحدث بالشمالية قرب الجبهة القريبة من منطقة غمارة ) . وشكرا
مقبول مرفوض
0
-7-
ريفي قح الى 2
20 شتنبر 2014 - 23:02
انت وامثالك لا يمكن الا ان يكونوا من "دوار تارجيست" والله اعلم !الدي هو جزء من شمال تاونات ويسعى بعض منهم الى تشتيت الريف وطمس الريفية التي يحبها العالم العربي والاسلامي وتسعى ايضا الى تشتيت علاقة الجبالة والريافا وبكل بساطة لانها ليست ريفية ولا جبلية لسانها سوسي او قبايلي جزائري او لا ادري من هم هدا بالنسبة لامازيغهم وبالنسبة لعربهم لهم عربية مثل الرباط ويسعون لتدريج المنطقة الحسيمية ايضا وان لم يكون من هؤلاء فلا يمكن الا ان يكون موضف مخزن او شخص يربطه زواج ويريد تزويج معه كل الريفين رغم انوف اهل الريف. وبه اننا نطالب بجهة خاصة بمناطق اللغة الريفية الجميلة السالبة للعقل والعمل مستقبلا لتوحيد هده الجهة بجهة الجبالة . وعاش الريافا دائما بطل بلا منازع وعاش الشمال بصفة عامة. واستسمح بعد ضني هدا.
وشكرا
مقبول مرفوض
0
-8-
rif
20 شتنبر 2014 - 23:26
نطالب بجهة ريفية خاصة بابناء لغة الريف وان خرجنا يوما الى الشارع فاللوم وكل اللوم عليكم وحدكم انتم السلطات لأن لقد بلغ السيل الزوبى عند اهل الريف ! وتوحيد الريف بطنجة امر قائم لكن الريف يحتاج الى وقت حتى يتمكن من تطوير لغته الريفية وعندها يمكن التعاون مع طنجة تطوان .
مقبول مرفوض
-2
-9-
20 شتنبر 2014 - 23:43
الريفيون هم وحدهم من يضتهدون جهويا واقليميا ويلحقهم ظلم المركز مند ان اخد / الاستقلال/ تبا للوضعية ويجب التحرك لانتزاع حق جهة الريف أو فاننا سنضتر لحمل /السلاح/ يوما ضد اجرام سلطة المركز .... تبا لك يا حاقدة يا من تظلم الريفين مند زمان . ولكن كل المشكل يوجد في ساسة الريف والله احس ان قلبوبه مية تماما تفوو على البعض !
مقبول مرفوض
2
-10-
20 شتنبر 2014 - 23:44
ولو افترضنا كانت هناك جمهورية ريفية فجهة لغة الريف ضرورية ...
مقبول مرفوض
2
-11-
امازيغي
21 شتنبر 2014 - 14:43
إلى بعض ابناء الريف الذين يجهلون حتى جغرافية البلاد، الى من يتكلم عن طنجة تطوان فهي مناطق شمالية لا علاقة لها بالريفية ولا تتحدث الريفية و اصولها موريسكية، اما المناطق الشرقية، وجدة بركان احفير السعيدية راس الماء الناظور، فلنا تاريخ مشترك و لسان ريفي مشترك لا علاقة لنا بالجبالة و لغتهم العربية لاننا و بكل وضوح نتحدث الريفية
مقبول مرفوض
-1
-12-
الى 11
21 شتنبر 2014 - 21:50
اليك مثال : الجبالة يقولون ياما أخاي اباون دحاس كوز بابا نبيرا .... ومزيد من الكلمات الاخرى اضافة الى لواحق مشتركة كثيرة واليك البعض منها : شي .ن ..... والان مادا تقول وجدة من غير كلمات رباطية وجزائرية .... طاز ... المهم نحن نطالب بجهة خاصة بمناطق اللغة الريفية وأما وجدة فهي تتحدث بلسان الرباط وبركان فيها امازيغ خاص لهم لغتهم ليست ريفية بدون نفاق يا اخ واحفير وكرسيف ربما ايضا لهم امازيغية خاصة وغالبا ما يشبهوا في السوس أو شلوح وليست ريفية بدون نفاق ولا اكاديب . وبالضبط الريفية تتحدث بها المنطقة الحسيمية ودريوش واجزناية والناظور وريفيو زيان وهده هي المناطق التي يجب ان تضمها جهة الريف. واما العلاقة بين الريافا والجبالة هي شان شمالي خاص ليس لأي احد الحق أن يتدخل فيه سواء كانوا امازيغ او عرب والجبالة هم من كان الامير الخاطبي قام برفع الاحتلال الاسباني عنهم وهي منطقة من مناطق الجمهورية الريفية ابان قيام الدولة الريفية في 1921 .
مقبول مرفوض
-2
-13-
امازيغي
23 شتنبر 2014 - 12:37
الان ظهر لي انك لم تغادر مكان ازديادك منذ ولادتك و هذا هو عيبك، عليك الخروج و العيش قليلا خارج مدينتك لتعلم مهية الاشياء، ففي وجدة يقولون : بلع، لتشين، تشيني، قموم... لن افتح لك القاموس، و اسالك لماذا يفضل الناظوريين كلاعة وجدة؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية