English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  5. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  6. محاربة السيدا بالناظور (0)

  7. نبيل اوراش يجر مستشار ببلدية الحسيمة الى القضاء (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مطالب بالتحقيق في جميع المشاريع المتعثرة بالحسيمة

مطالب بالتحقيق في جميع المشاريع المتعثرة بالحسيمة

مطالب بالتحقيق في جميع المشاريع المتعثرة بالحسيمة

يؤكد نجيم عبدوني رئيس فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالحسيمة، وعضو مكتبها التنفيذي، في دردشة مع "اليوم24″ أن التحقيقات التي عرفها ملف المشروع السكني "بادس" التابع للشركة العامة العقارية الذراع العقاري لمجموعة صندوق الايداع والتدبير بمدينة الحسيمة، يجب أن يشمل أيضا الصفقة التي تمت بين شركة العمران وهذه الشركة، كما طالب بالتحقيق في جميع المشاريع التي تعرف إختلالاتفي المدينة والاقليم. 

قررتم في المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لحماية المال العام، عقد لقاء مع ضحايا مشروع CGI بالحسيمة، ما الذي دفعكم إلى ذلك؟

يجب التذكير أولا أن الهيئة قد إنخرطت منذ مدة طويلة في متابعة مجموعة من الملفات على الصعيد المحلي، منها ملف السكن الذي سبق لها أن كشفت فيه عن عدة إختلالات، وكما يعلم الجميع هذا الملف اليوم لقي إهتماما خاصا من أعلى سلطة في البلاد، وتفاعلا مع هذه التطورات وجدنا أنه من الضروري عقد جلسة إستماع مع الضحايا، حتى تكتمل لدينا الصورة ويطلع أعضاء المكتب التنفيذي عن حجم الأضرار.

وحتى لا يفهم أحد بأن الاجتماع الذي سيعقده المكتب التنفيذي مخصص فقط للتداول في الملف المذكور، لابد من التوضيح أن هذا ملف من بين ملفات أخرى تهم المدينة والاقليم، وعلى سبيل المثال سنتداول في إختلالات سوق الجملة القديم الذي سبق للهيئة محليا أن أصدرت بشأنه تقريرا، هذا بالاضافة إلى ملفات أخرى، كملف البناية السكنية التابعة للقوات المسلحة الملكية بشارع طارق بن زياد، والتي توقفت بها الأشغال رغم إستنفاذها ميزانية مهمة، وملف هضبة شارع الزرقطوني، كل هذه الملفات لم تفتح بشأنها أية مسطرة للبحث أو التقصي لمعرفة أسباب الاختلالات التي تعيشها، وأسباب توقف بعضها، لأنه في النهاية رغم التعثر الحاصل في هذه المشاريع فان ما أنفق عليها يحسب كمخصصات مالية من جانب الدولة للمدينة.

ألا ترى بأن عودة اللجنة المشتركة بين وزارتي الداخلية والمالية، يصب في إتجاه تصحيح ورصد الاختلالات التي تعرفها مجموعة من المشاريع، فالبداية كما تعلم كانت مع مشروع "السي جي اي"، والان مشاريع السكن الاجتماعي يشملها التحقيق أيضا، وفي المستقبل قد تشمل التحقيقات مشاريع أخرى؟

في كل التقارير والبيانات التي رصدنا فيها واقع هذه المشاريع، كنا ننادي بفتح تحقيق، ونحن في الهيئة نرحب بأية خطوة تصب في إتجاه كشف الحقيقة والحفاظ على المال العام، لكن نحن نطالب بأن تشمل التحقيقات جميع المشاريع التي تعرف تعثرا، وأن تنفذ هذه التحقيقات إلى العمق، وفي هذا السياق نطالب بأن تشمل التحقيقات في ملف المشروع السكني للشركة العامة شركة العمران التي إقتنت في البداية الأرض من ملاكها الأصليين بمبلغ زهيد لا يتعدى 100 دهم قبل أن تعيد بيعها للشركة العامة بمبالغ خيالية وصلت إلى 2000 درهم.

برأيك هل المدة التي إستغرقتها سواء اللجنة المشتركة أو الفرقة الوطنية للكشف عن نتائج التحقيقات التي قادتها، مدة منطقية؟

الاعلان عن النتائج كما يعلم الجميع متوقف على نوعية النحقيق المجرى في الملف، لكن على العموم وحتى لا نستبق الأحداث لابد من استنفاذ الوقت الكافي، غير أنه في النهاية يجب أن تظهر النتائح لطمئنة الرأي العام بالحسيمة المتحمس لمعرفة نتائج هذه التحقيقات، حتى ينال كل من ثبتت مسؤوليته في أي اختلال الجزاء الذي يستحقه. 

عبد المجيد أمياي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
السريالية التربوية
20 شتنبر 2014 - 22:46
ساكنة تيزي تشين تطالب بالتحقيق في سبب عدم تفعيل قرار المجلس الانضباطي المنعقد باكاديمية الحسيمة بتاريخ 16/01/2012 والقاضي بتوقيف اساتدة مركز المجموعة لمدة ثلاثة اشهر عن العمل.
مقبول مرفوض
4
-2-
المنطقة الحسيمية
20 شتنبر 2014 - 23:07
المنطقة الحسيمية تحتاج الى رجال اقوياء وشرفاء لبناء غد افضل والحسيمة لها ساحل رائع جدا فقط يجب تعديل جهوي واقليمي لخدمة مصالحنا بكل حق لأن الله عز وجل من قدر لنا هده الارض المباركة فيجب على الرباط ومن يتبنى فكرها عليكم ان تفهموا بان الريف للريفين وهواسم على مسمى وتبا لكل جاحد يسعى لظلم حقنا ونحن لن نسكت لكم ولبد للزمان ان يكشف هده الورقة للعالم . والسلام
مقبول مرفوض
1
-3-
عبد اللطيف
20 شتنبر 2014 - 23:41
يجب التحقيق مع العمران ومن فوت لها الاراضي التي استغلتها في البناء يقال اشترت الاراضي بثمن زهيد من اصحابها واي ثمن اعطي لاصحاب الاراضي مثال مدينة تارجيست ان الاراضي التي استعملتها العمران كلها سلبت واخذت من دوار مراحة ولمعلمين عبر التزوير (تحامل المسوولين في المجلس البلدي والعمران ) ثم استعملت نزع الملكية بدون اخبار اصحاب الاراضي على اساس المصلحة العامة ثم ثم استغلت لاغراض شخصية وهل المنازل والمقاهي والدكاكن مصلحة عامة اما اصحاب الاراضي لم يستفيدوا ولو بسنتم واحد ان على المحققين ان يسالوا دوار مراحة ماذا اعطي لهم ،انهم ما زالوا يناشدون جلالة الملك لحل هذا اللغز المبني على الغش والصرقة في ملف تجزءة الامل واراضي المسمات بارض القشلة وستبقى مراحة تطالب بحقها وتنادي النزهاء لحل اللغز . وشكرا دليل الريف على الاهتمام بمشاكل الريف .
مقبول مرفوض
2
-4-
ملاحظة
20 شتنبر 2014 - 23:49
لمادا لم يغرسون الاشجار التي تناسب تلك الجبال التي تظهر لنا في الصورة اعلاه .. وان كنتم لا تعرفون ما النوع فاقترح عليكم شجرة العرعر لي توصلت اليه احد دراستكم يا قوم النعاس ولا اهتمام والجيوب فكل سيئ واضح ما ينقص هو عدم الرغبة في العمل والاكتفاء فقط بالتباهي انكم رئيس ... طاز
مقبول مرفوض
2
-5-
mohamrd
21 شتنبر 2014 - 18:26
asssalam o3alykooooooooooooom ya ikhwani allhoma hada monkar kanatlab min ikhwani ndiro yad fyad bal2assas nachnin akidwam kaniw akidnagh wach kayan had sakan fal9iton ana mowatin min madinat elhoceima ma3rouuuuuuuf dola takhalat 3ani 3la l2osra dyali kamla mastafadch mim mosa3adat l2i3mar mochkil zilzal lidrab falhoceima lyla 24 fabrayar 2004 yarabi hasbiya allah wani3ma lwakil ..................................................
مقبول مرفوض
0
-6-
74
22 شتنبر 2014 - 14:33
حتى في بني بوعياش يجب محاسبة المسؤولين عن الشعبي للاسكان بسبب الخروقات التي شابت عملية بيع الشقق من احتكار و سمسرة خبيثة
مقبول مرفوض
1
-7-
..
22 شتنبر 2014 - 14:53
استحواذ لوبي العقار على الوعاء العقاري بالإقليم جعل الثروة يستفيد منها أقلية قليلة في حين أن أثرها على المجتمع لا يظهر، فرغم المشاريع الكبرى التي شهدتها الحسيمة فإن نسبة المستفيدين منها قليلة جدا، ومعدودين على رؤوس الأصابع.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية