English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.20

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  7. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا يحذر من "انتفاضة" في الريف بسبب التقسيم الجهوي الجديد

بودرا يحذر من "انتفاضة" في الريف بسبب التقسيم الجهوي الجديد

بودرا يحذر من "انتفاضة" في الريف بسبب التقسيم الجهوي الجديد

حذر محمد بودرا، رئيس جهة تازة الحسيمة-تاونات وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، مما أسماه "انتفاضة" في منطقة الريف بسبب مشروع التقسيم الجهوي الجديد للمملكة  الذي تقدمت به وزارة الداخلية مؤخرا .

وقال بودرا في تصريح  لـ"صحيفة الناس" بعددها لنهاية الأسبوع، إن هذا التقطيع "فيه نوع من التقسيم للريف من شأنه أن يدخل المغرب في متاهات هو في غنى عنها وسيضرب عرض الحائط كل ما أنجز على مستوى المصالحة مع الريف". مضيفا أن التقطيع الجهوي الجديد للملكة "لم يراع الحدود التاريخية والجغرافية للريف، وهو ما ترفضه الساكنة".

ويقترح محمد بودرا وحزبه إدماج الجهات المتوسطية الثلاث الحالية من السعيدية إلى طنجة ، أي الجهة الشرقية و جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف و جهة طنجة تطوان ، لكونها  "تتوفر على قواسم مشتركة تاريخية و جغرافية ، ممتدة على طول الساحل المتوسطي المغربي و سلسلة جبال الريف، مما يجعل منها جهة حقيقية بمؤهلات اقتصادية متنوعة و متكاملة ".

وكان بودرا قد دعا في وقت سابق "سائر الفاعلين، من منتخبين و جمعيات مدنية و جماعات محلية" للتفاعل مع المقترح الذي قدمه حزبه في هذا الشان .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (32 )

-1-
rifi
26 شتنبر 2014 - 20:45
تحياتي بودرا ويجب على الشعب الريفي أن يقف وقفة رجل الواحد ساسة جمعيات شعب تلاميذ طلاب كلنا في هم واحد وهو أن يمنح للريف جهة خاصة كجميع المغاربة لأن الجهة تعني الجامعة تعني التنمية المحلية تعني الميزانية وما إلى ذلك قلا للإقصاء ولا للتهميش فنحن جزء عريق من الشعب المغربي ونستحق أكثر من جهة ... إلى الأمام
مقبول مرفوض
31
-2-
derif
26 شتنبر 2014 - 22:13
إن أضعف الإيمان يقول حاول أن تحافظ على النظام العام دون فتن لكن الفتن لا تكون دائما من الإنسان " أحسب الناس أن يُتْرَكوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفْتَنون " " ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون""أم يريدون كيدا فالذين كفروا هم المكيدون"
مقبول مرفوض
-34
-3-
زائر
26 شتنبر 2014 - 23:54
استيقظ من أحلامك سيد رئيس الجهة..فالجهة المختصة في التقسيم الترابي للمملكة هي لجنة بقيادة السيد عمر عزيمان مستشار صاحب الجلالة. .تزكيه ام الوزارات..رفع القلم وجفت الصحف..
كفى من إثارة الفتن ..ويكفي من الضحايا فالريف جريح بما يكفي. .
وكفى من المزايدات السياسية..وكفى استغلالا للغباء الذي يعود اليك فضل اكتشافه..
والسلام على من اتبع الهدى
مقبول مرفوض
-20
-4-
hociema
27 شتنبر 2014 - 00:54
الحقوق الجهوية للريف حق مشروع للريف بعيدا عن أي مزايدات يا لطيف كلما أراد الريف أن يتحدث عن حقوقه فالكل يفتح درقوشه وعندما يستغل فلا أحد يحكرك ساكنا !!! طاز فيكم
مقبول مرفوض
22
-5-
متتبع
27 شتنبر 2014 - 01:22
على اي انتفاضة تتحدث ؟ ماذا جنته الحسيمة من احتضانها لمقر الجهة ؟ لقد ظل ابناؤها في الهامش و استفاد بعض الرعاع من الكعكة في توظيف مقربين لهم بمقر الجهة ... و تقسيم العقارات و المنافع فيما بينهم ,,, اما الغالبية الساحقة من ابناء الريف فلم تحصد سوى التهاب الاسعار ...
مقبول مرفوض
1
-6-
hassan
27 شتنبر 2014 - 03:26
إدماج الجهات المتوسطية الثلاث الحالية من السعيدية إلى طنجة ، أي الجهة الشرقية و جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف و جهة طنجة تطوان
مقبول مرفوض
1
-7-
touzani
27 شتنبر 2014 - 10:33
الذي يروج ويُروج له حزب المناضل بودا هو الحسيمة مع طنجة ولس مع الناظور. ريفوا البام يفضلون الذهاب مع طنجة عل الذهاب مع الناظور. والآن يعملون بجميع الوسائل ليفوزوا برئاسة تلك الجهة: شوفوا المهرجانات والتحركات في الجهة. هم يعلمون أن جهة الريف الكبير بعيدة المنال: هل أصدر حزب البام بيانا واضحا يطالب بجهة الريف الكبير؟
المراد الخفي وراء هذه الفكرة من طرف بودرا ومن وراءه هي: في إطار، مستقبلا وفي خطوة أولى مرحلية، الحسيمة مع طنجة أو الناظور سيان، كيف كيف، كله ريف. المهم هو جعل ذهاب الحسيمة مع طنجة كذهابها مع الناظور!!!
تلك هي أجندة الحزب: بدأ ذلك يوم أغرق المكتب السياسي لحزب بودرا بمنحدرين من الحسيمة خالصة: تسعة أعضاء من الحسيمة وصفر من باقي الريف!!! هل يمكن لأحد أن يعطينا تفسيرا مقبولا لهذا. عبث آل المنصوري بالريف لمدةثلاثين سنة،صاروا أغنياء،وما جنى الريف؟ لا نريد أن يُغتنى آخرون بالركوب على الريف، كفى عن الريف، إتقوا الله في أهل الريف.إنهم مثل جميع المغاربة يودون أن يعيشوا وأبناءهم سعداء.
مقبول مرفوض
-4
-8-
27 شتنبر 2014 - 10:48
اذا ارادت المملكة المغربية ارضاء الريفيين ما عليها الا الحفاض على حدود جمهورية الريف في تقطيعها الجهوي الجديد وبذلك ستحافض على الحدود الفاصلة بين النفوذ الاستعماري الفرنسي والاسباني الظالم.ماذا يريد ان يقول لنا الريف انه افضل من باقي مناطق المغرب .كلنا سواسية وان كان يتباها بمقاومة الاستعمار فكل مناطق المملكة قاومت حسب قدرتها والمبادئ هي الاهم .من جهة اخرى اتساءل لمذا الريف يريد منطقة جبالة ضمن جهته .منطقة جبالة عربية وليست امازيغية ولها ثقافتها وتاريخها وتقاليدها وفنها ورقعة امتدادها اكبر من رقعة الريف الذي يمتد من بني حذيفة حتى مصب ملوية.وهذا الخبر لا ادري هل يدعو الى الانتفاضة ام يحذر منها.والتقطيع هو في ايادي امينة اختارها جلالة الملك نصره الله.في المانيا حدث ما لم يحدث في المغرب من قتل واختطاف ووو لكن الالمان قاموا بطي الملف الى غير رجعة من اجل مصلحة البلد ونحن في كل مرة نسمع الريف لا زال يطالب بالمصالحة الحقيقية. ايها الاخوة في الريف ان استقرار البلد مسؤولية الجميع والتنازل عن بعض الامور لصالح هذا الاستقرار واجب علينا جميعا وشكرا لذوي العقول النيرة.
مقبول مرفوض
-7
-9-
يوسف
27 شتنبر 2014 - 11:35
من أين جاؤوا بهذا التقسيم الريفيون يرفضون هذالتقسيم، إذا كانت هناك مصالحة مع الريف، يجب أن تكون مصالحة حقيقية وعلى جميع المجالات، فالريف يجب أن يدمج مع طنجة وتطوان وحتى السعيدية وذلك لعتبارات تاريخية وجغرافية، أما أن تفصل هذه المدن عن الريف فيعني إضعاف الريف إقتصاديا ويكون التقسيم غير ناجح وغير منصف وغير عادل لذا نطالب الحكومة بمراجعة هذا التقسيم وإلا ستكون ماضية في تهميش منطقة الريف وإضعافها إقتصاديا .
يوسف أمحاليو، فاعل جمعوي
مقبول مرفوض
10
-10-
Almohajir
27 شتنبر 2014 - 13:08
هكذا مارس الخطيب واحرضان سياستهم في 58ـ 59 وهي تحريض الريف ان يدافعوا عن حقوقهم وان يخرجوا الى الجبال وحينما خرجو الى الجبال وقعت الواقعة الاليمة التي مازال الاحرار والضحايا يعانون من عواقبها النفسية وعانت وتعانى المنطقة كذلك من عواقبها الاقتصادية. لا لسياسية تخوين منطقة الريف من اجل المصالح السياسوية والانتخابوية. الريف في بلاده المغرب وله كل الحق ان يساهم برايه في التقطيع الجهوي الجديد ولكن ليس بالطرق الابتزازية السياسوية. لقد حان الوقت لممارسة سياسة تشاركية تخدم الصالح العام وليس السياسة الحزبوية الضيقة التي تخدم مصلحتها وليس مصلحة الريف. نحن نريد ان يبقى الريف خارج المعارك الحزبية الانتخابوية من اجل تقوية نفوذهم وخدمة مصالحهم. نحن خارج اللعبة ايها السادة والسيدات
مقبول مرفوض
-5
-11-
bazbaz
27 شتنبر 2014 - 13:50
adakan eni igitharasan si katan ziljiha
مقبول مرفوض
0
-12-
ج
27 شتنبر 2014 - 19:41
لا لضم منطقة جبالة للريف نحن مع ضم جبالة لجهة الداخلة وضد ضمها للريف.لماذا لاتكون هناك جهة جبالة والريف ضمن هذه الجهة.منطقة جبالة اكبر من منطقة الريف في كل المجالات.لماذا هذه العجرفة. اذا كنا سواسية يجب ان نتواضع لبعضنا البعض من اجل مغرب مستقر يتحرك الى الامام.اما ان تريد جهة ما تقطيع جهوي على اسس عرقية فانا ضد هذا التوجه.واذا كان هناك اجماع على بيعة جلالة الملك يجب علينا ان نرضى بالساهرين على التقطيع الجهوي الجديد ما دام المسؤولون عنه من اختيار سيدنا محمد السادس.وفي احترام اوامر جلالة الملك خير لوطننا الحبيب.
مقبول مرفوض
-3
-13-
boydorar
27 شتنبر 2014 - 19:48
aham haja an yaskot kolo man yakhaf mina dalam oua trakou rif an yabhath 3ala ma yoridoho ma3adati nas takhaf min chay2 man yakhaf fi hada zaman ila man yamlik l,kathir oua yakhaf an yakhsirho oualakin ouajib 3alayhi an ya3lam bi2ana honaka onason la yamlikouna chay2an oua 3ala ladina yamlikouna ayna kanou hinama kana ladina kadamou lahom kola chay2 alam yofakirou bi2anahom akhadou marakiz bidouna hak ha dalika lyoum karib jidan liyakhsarou ma kasabouho 3ala dahr asdika2ahom alyoum arriffi l,hakiki yotalib bihakaho fi kolo l,majalat oua kolo ma fatah inaha fakat bidaya oua saya2ti dalika lyoum lilmohasaba 3ala kolo saghira oua kabira mina ladina kana l,kolo yadono bi2anahom johala oua hom laysa bidalika fakat lam takon lahom koua liouajihou dalika zaman ama ladina dakarou bi2ana ahzaban ma hiya lati bada2at toraouij fi hada l,majal inahom hom nafsohom man yoridouna tarouij fi hada ama rifiyena fa la 3alakata lahom bil2ahzab ata3lamouna nahno sanodafi3 3an kolo kharitat rif oua kolo chibr mina rif liyakouna rif ouahid la ithnani man lam yorid faliyaskot aou yakhroj min jihatona ouajib an ya3lam l,kolo bi2ana arriffi l,hakiki yabhath kadalika 3ala l,hokm dati????????
مقبول مرفوض
0
-14-
مواطن حسيمي
27 شتنبر 2014 - 19:50
الحسيمة تطالب بانظمامها مع جهة طنجة تطوان ولا نريد ان تبتلعنا وجدة كما فعلت مع الناظور وأنا افضل أن تبتلعني طنجة ولا وجدة لان طنجة على الاقل تتحدث ببعض الكلمات الريفية في ثقافتها اليومية وتعتز بها وليس كوجدة ثقافتها رباطية وجزائرية وشرقية نحن بالحسيمة شمال ولسنا شرق والحسيمة اصلا تسمى اقصى الشمال...
مقبول مرفوض
6
-15-
هيكير ريفي
27 شتنبر 2014 - 19:57
اعلن دعمي الكامل للسيد بودرا وأطالب بجهة الريف الكبير أو ظم الحسيمة مع طنجة تطوان وهكدا سيبقى الريف في كل الجهات المتوسطية الثلاث ... أو سأقوم بتدمير موقع وزارة الداخلية وكل مواقع الحكومة الظالمة مع الريفيين .
مقبول مرفوض
3
-16-
هيكير ريفي
27 شتنبر 2014 - 20:00
سأقوم مستقبلا بتدمير موقع وزارة الداخلية وكل مواقع الحكومة الظالمة مع الريفيين ان لم تظم الحسيمة مع طنجة تطوان أو منح جهة الريف الكبير !
مقبول مرفوض
2
-17-
طنجة
27 شتنبر 2014 - 20:50
انتبهوا هناك تعاليق ليست من الجبالة والجبالة شرف لهم أن تكون الحسيمة معهم
مقبول مرفوض
7
-18-
ردا على 12
27 شتنبر 2014 - 21:00
يجب أن يسحب جميع المستثمرون الريفيون أموالهم من بنوك طنجة تطوان في حالة رفض الانظمام وعندها المطالبة بجهة خاصة بناطقي اللغة الريفية .
مقبول مرفوض
3
-19-
الى 8
27 شتنبر 2014 - 21:32
انت هو الرقعة الحقيقية من قال لك أن منطقة الريف اصغر عليك ان تعرف بأن هناك مناطق كثيرة تتحدث بالريفية تم فصلها عن اقاليم الريف ظلما ومنطقة الناظور دريوش الحسيمة وحدها أكبر من الرقعة التي تتحدث عنها غير أنها مستطيلة بينما رقعتك دائرية والسلام ألخاوا.
مقبول مرفوض
3
-20-
ملاحظة
27 شتنبر 2014 - 21:47
على البعض أن يعرفوا بأن بعد التقسيم الجهوي ستكون هناك جهوية موسعة مما يعيني أن الريف سيبتلع مع مرور الوقت دون ريب والمغرب حدث له تعريب بالملايين والعرب فيه كانوا على رؤوس الاصابع فأنضر اليهم اليوم فالدار البيضاء وحدها بها ازيد من 6 مليون وبالتالي فالحسيمة يفضل أن يبتلعه الشمال والتي تنتمي اليها اصلا ولا أن تبتلعنا وجدة.
مقبول مرفوض
2
-21-
ساخط على الوضع
28 شتنبر 2014 - 09:21
الى المعلق رقم 8
انا لا يهمني ما يسمى بالتقسيم الجهوي. الذي اعرفه ان المغرب مقسم تقسيمين:
التقسيم التاريخي: مغرب نافع و مغرب غير نافع. لا حدود جغرافية تفصل الجهتين هنا. و التقسيم يتغير من فترة الى فترة و حسب الحاكم و حاشية الحاكم، على سبيل المثال لا الحسر، الحسن الثاني كان غاضبا على الريف و أهله و كان غاضبا على مراكش و القنيطرة و أهلهما اضافة الى القرى المغربية برمتها فهذا الطرف من المغرب هو غير نافع بينما كانت مدنا مثل سطات (البصري)، وجدة (عصمان)، افران وفاس، الدار البيضاء، الرباط وغيرها مناطق تمثل المغرب النافع.
وهناك تقسيم اخر، كذلك لا تفصله او تجمعه حدودا جغرافية و هو التقسيم حسب الخيرات الطبيعية و الاقتصادية و هو التقسيم الذي جعل اهل فاس من أغنياء البلد في جميع المدن و النواحي للمملكة الغير الشريفة. تجدهم في الدار البيضاء، في مراكش و طنجة، في اگدير و الناضور في الرباط و وجدة... الخ.
اما الرد على صاحب التعليق رقم 8 يتجلى في زجه لألمانيا هنا و مقارنته مع البلد الغير السعيد. ألمانيا سيدي او سيدتي لم يقسمها حاكم و لا لجنة كلفها الحاكم الباطش. ألمانيا اختار طريقها شعبها، انقسمت برضى و التصويت، تراعت فيها كل الخصوصيات، التاريخية و الثقافية منها. في البداية كانت ألمانيا غير التي نعرفها اليوم فالتقسيم جاء في البداية حتما من الحلفاء الذين انتصروا على ألمانيا النازية. لكن الشعب لم يصمت رغم انهزامه في الحرب، رغم الجوع، رغم الفقر. قال كلمته في و جه المحتلين و ادخلوا تعديلات مهمة على التقسيم الذي كانت أمريكا، فرنسا وابريطانيا ان يفرضونه. عندما التحقت ألمانيا الشرقية آنذاك 1990م تم مساءلة الشعب على التقسيم الذي اقترحته لجنة ضمت كل شرائح الشعب الألماني الشرقي اكثر من الغربي وقتها. ألمانيا ب 16 ولاية هي من انجح الأنظمة الفيديرالية في العالم لان للولايات حقوق، التشريعية بالخصوص ولها استقلالية نوعية و حكومات محلية...
شتان من المقارنة...
مقبول مرفوض
0
-22-
28 شتنبر 2014 - 09:22
حينما نقول في الريف/انا الريف حسام مغرب الهمام /فانه افتخار وعزة وشموخ لانتمائنا لهذا البلد العظيم٠ اي المغرب٠
وكذلك حين نطالب بالحكم الذاتي او بالاتنوميا ٫فهدفنا ليس الانفصال او الاستقلال ٠بل تسريع الخطى واخذ الامور بايدينا لمواكبة المغرب النافع لان التاريخ بين لنا ان الرباط لم تفعل اي شئ لنا منذ اكثر من نصف قرن من الاحتقلال ٠٠٠فالريف لم يبارح مكانه منذ١٩٥٦ولكن٠لانفهم حين تفقأ عيوننا وتبتر اطرافنا ويجزأ جسمنا بدعوى التنمية والخصوصيات المشتركة٠٠٠٠كفاكم كذبا واستهتارا بنا ٠٠٠فللصبر حدود ٠٠٠للصبر حدود٠٠٠واعيد للصبر حدود٠
مقبول مرفوض
0
-23-
momo
28 شتنبر 2014 - 13:22
biba ripoblica de rif
مقبول مرفوض
-2
-24-
karim
28 شتنبر 2014 - 13:44
نحن نطالب بجهة الريف التاريخي اي تراب جمهورية الريف الارض هي التاريخ سكان الشمال الاصليين امازيغ منهم من تعرب مثل غمارة وهناك مرسكيين المترودين من الاندلس من لديه chak يجب ان يبحث في اسماء الجبال والاماكن والجمlعات والمدن كلها اسماء امازيغية هناك بعض الجهلة يقلون ان الرفيين هاجرو الى طنجة وتطوان لايعرفون بان سكان هذه المدن امازغ روفا منهم من تعرب ومنهم من يتكلم بالامازيغية في المنزل وفي الشارع بالجبلية وهكذا ويعتقدون بانهم كل من تكلم بالجبلية انه جبلي
مقبول مرفوض
0
-25-
spartacus
28 شتنبر 2014 - 15:44
في الجدل حول التقسيم الجهوي هناك صراع بين نداء الماضي الذي يدعو للريف التاريخي والذي لم يعد موجودا في الواقع وبين نداء المستقبل أي التكامل الإقتصادي والتعامل البرغماتي لتحقيق التنمية ، الكثير من الحقائق على الأرض يخفيها العديد من تجار الهوية والأصالة، مدينة وجدة مثلا تحتوي على عدد من الريفيين يتجاوز بكثير ما هو موجود بمدينة الحسيمة وإذا أضفنا إليها ساكنة بني زناسن وفكيك المتواجدة بكثرة في المدينة ، فماذا سيقول من يربط الهوية بالأرض .
مقبول مرفوض
0
-26-
molay mohend
28 شتنبر 2014 - 17:48
Arahe adocter bodra roha cheke hezeb pam solate mohebalat ira kadaner 20 fabriyr mortazika hhhhhhhhhh. Reha inass isehabeni irasene ikatane nolejeh akik daferone kilentefada hhhhhhh. Viva takessen makar joha kiwejoda
مقبول مرفوض
0
-27-
الحسيمة
28 شتنبر 2014 - 21:36
اما جهة الريف الكبير أو جهة اللغة الريفية
مقبول مرفوض
0
-28-
amasfak
28 شتنبر 2014 - 21:52
Ahsan jiha takhdam maslahat rif jihat hoceima fes -wajiha bahria li fed _fihamaslaha lilhoceima
مقبول مرفوض
0
-29-
الحر
29 شتنبر 2014 - 11:46
حزب الاصالة والمعاصرة ( حزب السيسي المغربي ) يريد أن يخيرنا " اما بودرا أو الفوضى " ونحن نقول " لا بودرا ولا فوضى "
مقبول مرفوض
-1
-30-
حفيد مولاي محند
29 شتنبر 2014 - 16:36
هل يمكن لأحد أن يفهمني ما هو الإرتباط التاريخي الموجود بين الريف وطنجة أو تطوان ، وقائع التاريخ واضحة ولا تنسى . عبد الكريم الخطابي كانت ثقته مطلقة في رجال تافوغالت وبني زناسن الذين بقوا حتى آخر لحظة ولم يسلموا أسلحتهم أبدا ، الريفيون هاجروا بشكل مبكر للشرق والجزائر للعمل في ضيعات العنب وكانوا يطلقون على العملية ( إشارق) ولهم ذكريات تاريخية بوهران ومغنية ووجدة والكثير منهم ما زال أبناءه يعيشون بوهران ومغنية ، وعلماء وفقهاء الريف كانوا يتجهون لغرب الجزائر لتعليم أبناء الأعيان هناك وخلال حرب التحرير الوطني كانت المنطقة إحدى المراكز لجيش التحرير الوطني وكانت العلاقة وطيدة بين الناظور رأس الما بركان تافوغالت ووجدة ، ألم تنزل الباخرة التي كانت ستسلم الأسلحة لجيش التحرير برأس الماء ؟ ، والكثير من الريفيين الذين حاربوا وهم صغار مع عبد الكريم انتقلوا وأصبحوا قيادات عسكرية في جيش التحرير الجزائري ، وحين طرد المغاربة وكثير منهم ريفيون من طرف جنرلات الجزائر ، استقر الكثير منهم بوجدة وأصبحت لهم أحياء معروفة لازاري، درب مباصو . أنا حفيد أحد هؤلاء الأبطال المنسيين الذين حاربوا في أنوال ثم التحق في سن متأخرة بجيش التحرير الجزائري قيادة وهران ، وحصل على عذة أوسمة ، ومن هذا المنبر أطلب بالتوقف عن المزايدات السياسية وبرفع قيم المواطنة فوق كل الإعتبارات ، فكيفما كان التقسيم لن يرضي الجميع ، ومن حقنا أن نطالب ونحن بالآلاف هنا بوجدة ، بأن نكون جزءا من الريف الذي يمتد لملوية ويتجاوزها تاريخيا . ماذا عن الإسهامات التاريخية بين الريف ومنطقة الشمال ، إلا إذا كان الأمر يتعلق بالريسوني الخائن والزوايا التي كان لها دور سيء في تاريخ الريف.
مقبول مرفوض
0
-31-
RIFLAND
29 شتنبر 2014 - 17:02
الحسيمة لن يزحزحها لا الحكومة البنكرانية ولا الحكومة الاتية إن الحسيمة في شمالها بلغتها وثقافتها وهذا هو الواقع، والريف ليس كالكعك سهل التقسيم كما تتخيلون
مقبول مرفوض
0
-32-
2molay mohand
29 شتنبر 2014 - 18:13
الريف كان وسيظل ريفنا كما عهدناه الشعب الريفي لم ينسى ولن ينسى شيئن من الماضي شنيع لذا فالشعب ريفي لن يرضى بلئندماج معا هاذا نوع من لبشر فلن يسمع لرئي بودرا الذييستغل الريف كما استغله لكلب علال ل.ف.منقبل ولن يرضى ايظن بتقسيم لذي قترح من لكلاب لااخرون الريف سيبقى كما هو ريفا حرا واصيلا وسلام عليكم ورحمة الله ترعاكم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية