English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل يوسع التقسيم الجهوي الجديد من مساحة زراعة الكيف؟

هل يوسع التقسيم الجهوي الجديد من مساحة زراعة الكيف؟

هل يوسع التقسيم الجهوي الجديد من مساحة زراعة الكيف؟

لم تمض سوى أيام على تسليم وزارة الداخلية لمقترح التقسيم الجهوي الجديد، للأحزاب المغربية لإبداء ملاحظاتها، حتى نادت عدة أصوات بضرورة إعادة النظر في هذا المقترح، خاصة بعد تقليص الجهات إلى 12 جهة بدل 16 المعمول بها في التقسيم الحالي.
أخر الأصوات الرافضة لهذا التقسيم، تعالت من الريف وبالضبط ب”صنهاجة”، المعروفة تارخيا بزراعة القنب الهندي (الكيف)، حيث خرجت جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، بتحذير مثير عندما أكدت أن إلحاق منطقة صنهاجة الريف المحسوبة حاليا على جهة الحسيمة، بالجهة الشرقية فإن الأمر سيفتح الباب على مصرعية لتوسيع زراعة الكيف “إلحاق هذه المنطقة بالشرق، ستفتح الدولة الباب بمصراعيه لامتداد الزراعة و ترويج المخدرات إلى المناطق الشرقية المحاذية للحدود المغربية-الجزائرية المعروفة بالتهريب” يورد بيان للجمعية توصل “اليوم24″ بنسخة منه.
الجمعية كشفت أيضا أن منطقة “صنهاجة” تعاني من التهميش في ظل التبعية الحالية (تازة-الحسيمة-تاونات-كرسيف)، “بالرغم من بعد جماعات المنطقة عن مدينة الحسيمة ب 75 كلم إلى 150 كلم، فبالأحرى مدينة وجدة (عاصمة الجهة المقترحة)، التي تبعد عن أقرب نقطة بصنهاجة الريف ب 350 كلم و عن أبعدها ب 500 كلم”.
الجمعية وكبديل عن المقترح الحالي، دعت إلى إحداث جهة خاصة بالريف تضم أقاليم: الناظور، الدريوش، الحسيمة و “صنهاجة”، تكون الحسيمة عاصمة لها، أو إلحاق عمالة “صنهاجة” التي تطالب بإحداثها بجهة طنجة-تطوان، نظرا للخصائص الثقافية و الاجتماعية و العلاقات الاقتصادية المشتركة، وهو المقترح الذي يراه شريف أدرداك رئيس الجمعية أقرب إلى الواقع والتطبيق.
أدرداك أكد في تصريح ل”اليوم24″ أن الساكنة ترى أن المكان الطبيعي الذي يجب أن تحسب عليه، هو منطقة طنجة تطوان، بحكم أن لها علاقات تاريخية مع هذه المنطقة، وبحكم أيضا أن أبناء المنطقة هاجروا لعقود صوب المدينتين، وحتى الاستثمارات التي يمتلكها أبناء صنهاجة اج المنطقة فهي توجد بجهة طنجة تطوان.
التقسيم الجديد وفق نفس المتحدث “لا يخدم حتى سكان مدينة الحسيمة”، فساكنة المدينة لا علاقة لها بالمنطقة الشرقية، غير أنه في نفس الوقت انتقد بشدة بعض الأصوات الحزبية التي دعت إلى إدماج منطقة الشمال إلى حدود مدينة السعيدية في جهة واحدة تحت اسم جهة الريف، مشيرا إلى أن هذا سيطرح مشكل تكتل الأقطاب الحضرية في جهة واحدة، وستطرح أيضا مشاكل حول عاصمة الجهة.

عبد المجيد أمياي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (28 )

-1-
صنهاجي الشايف
28 شتنبر 2014 - 19:09
نشنين كي قبيلة نصنهاجة عاصمة النغ نثاركيست * نشنين زي رابدا اقنغ نتواتو كي منطقة ناالريف*روخا الحل الوحيد نتاث العمالة نيغ الانفصال عن الحسيمة*فياسان خونخو*لهذا لا نريد منها لا جزاءا ولا شكورا*نحن مهمشون ومنسيون ولا نتبع الى الشرق ؟رمكان نغ جهث ازرماض*تطوان طنجة؟ نيغ فاس مكناس ؟يكفي ما عانينا من الحسيمة منذ الاستقلال الى يومنا هذا ؟روخا جانغ كي راهنا انزو مين غانكاغ كي حيات نغ*يكفي ما حلبتم وما استغلتم من قبيلة صنهاجة
مقبول مرفوض
-6
-2-
الحسيمة
28 شتنبر 2014 - 19:43
ومن يهتم بك يا تعليق "واحت 1" اطلب مكناس ان شئت واطلب حتى الصحراء ان قبلوا بك وبالحق المكان الاصلي لكم هو سوس لأن انتم مصنفين ضمن البرابر وفقط للاشارة انتم رقعة توجد وسط المغرب شمال تاونات لدا من الاحسن ان تطلبوا تاونات أو فاس لأن كلاهما يوجد هناك شلوح وأما الحسيمة مرورا بشرق شاون الى طنجة ومن الحسيمة الى غرب بركان كلهم لا يعرفون الا شيئ واحد وهو الريف واللغة الريفية وانتهى الكلام.
مقبول مرفوض
3
-3-
ريفي
28 شتنبر 2014 - 19:45
التقسيم الجهوي مرفوض ويجب على الحكومة ان تتفهم الوضع وتصحح سياستها قبل أن تندم كما قال الرئيس بودرا ...
مقبول مرفوض
3
-4-
من الريف
28 شتنبر 2014 - 19:58
نطالب بجهة خاصة بأبناء اللغة الريفية حتى يتسنى لنا خدمة منطقتنا وتطويرها ثقافيا وتنمويا بميزانية خاصة بها وكما نريدها نحن وليس الحاقها على شكل مضغة في الثغر وبالتالي فالمناطق التي تتوجب فيها جهتنا هي ( المنطقة الحسيمية -دون تارجيست - ومنطقة اجزناية ودريوش والناظور وريفيو زيان وريفيو بركان ... والسلام عليكم
مقبول مرفوض
7
-5-
hociemy
28 شتنبر 2014 - 20:02
نطالب بجهة خاصة باللغة الريفية !
مقبول مرفوض
6
-6-
arifi
28 شتنبر 2014 - 20:23
د على< التقسيم الجهوي الجديد الذي يقوم به ألأستعمار المخزني <لدولة الريف المحتل...<إن حدود دولة الريف تمدو من نهر ملوية..لنهر لوكوس..هذه ألأرض والجبال والبحار أمازغية ريفية <إنها ملكية أسلافنا...منذو ألأزمان الغريق<وإننا ألأحفاد لانتزل عنه والله الذي رفع سماء بي لاعماد..<لقد قتل في العدون المخزني بي قيادت بوشتى البغددي على قبيلة بيقوة الريفية 1898 ألألف وهجار وشرد..وفي 1921 قتل ألألف الريفي في عموم البلد من أجل<الريف وإحياد دولتهم..وفي 1926 قصاف الريف بي الكيماوي وقتل 100 ألألف..وفي 1958 عذب وقصاف وقتل الريفي بي أيدي مخزنية من أجل المحفضة على دولتهم..وفي 1984 دفن الريفي أحياء وفي 2011 قتل الريفي وتمت أحرقهم أحياء ومن أجل الريف تمت<إغتيال كريم البطل 2014<وجرأم المخزن في الريف كثيرة...هذ كل من أجل الريف<فاكيف يكون الريف مغربيا<إن جمهورية الريف محتل...إذ نحن شعب الريف نطالب بي إجلاء ألأستعمار المخزني من جميع ترب إتحاد قبائل الريف..<نحن الشعب الريفي لا نستعرف بي الدستور المغربي ولا السلطان المغربي...<أميرن مولاي موحند وطننا الريف<..<أقول..لي أهل الحق..لايقعدن كسالى..يرقبون..بلاعمل منهم ولاكد..فإنهم حينئذ لايمثلون الحق ..ولايكونون أهله، وهم كسالى قاعدون..<اليوم وبعد 93 عام من قيم جمهورية الريف..فإن الطريف شق..ولكن اليوم يوم التاريخ ذكرة<ألأبطال ممان قتال في الحرب الريفية <قبائل الريف الكبر..صنهاجة..زنتا..مصمود..جبلى..إيزنسان..<هذه القبائل لهم الحق في العيش الكريم والعدل والمساوة نحن إخون<كول من يعيش في سلاسلة جبال الريف هم منا ونحن منهم وإن أختلف الهجة<نحن شعب وحيد...لقد وضع ألأجدد اللبينة ألأول لثورة..ونحن سنحمل المشعل..ولكن بي خطا ألأجدد..سنعياد ألأمجاد<عاش الريف من بركان حات العرئش
مقبول مرفوض
2
-7-
متتبع
28 شتنبر 2014 - 20:31
أولا اقليم الحسيمة مقسوم على اثنان فيه الشمال وهو الحسيمة والنواحي وفيه الجنوب وهو تارجيست والنواحي ..بالنسبة للحسيميين الخريطة تبدا من بني كميل الملتصة باقليم شفشاون مرورا ببني بوفراح ثم رضوادي الى المركز ومن بني عمارة الى اربعاء تاوريرت الى بني بوعياش رجوعا الى المركز والتي تبعد عنه ب 20 كلم. وأما تاركيست فهي التي توجد بأقصى ااجانوب والتي تنطلق مباشرة بعد الخروج من بني حديفة وبالضبط صنهاجة تنطلق من مركز تارجيست نفسه وربما منطقة تسمى زركات الى مولاي احمد شريف الى اساكن غرب منطقتهم وغيرها من المناطق التي توجد جنوب هده المناطق الثلاث
مقبول مرفوض
0
-8-
28 شتنبر 2014 - 20:41
طنجة ترحب بالشمال الحسيمي وكلها افتخار بظم ساحلها الرائع من المدينة الى شاون ودائما الريف !
مقبول مرفوض
3
-9-
حسيمي
28 شتنبر 2014 - 20:43
الشمال الحسيمي بريئ من الحشيش
مقبول مرفوض
0
-10-
rif
28 شتنبر 2014 - 21:12
اما جهة الريف الكبير كاملة أو جهة اللغة الريفية بعينهاولن أقبل شيء اخر ولو كان لوس انجلوس وعاش الريف الغالي
مقبول مرفوض
1
-11-
صنهاجة الشايف
28 شتنبر 2014 - 21:47
حدود صنهاجة*تركيست* من تامركالت ببني حذيفة شرقا الى اكاون مع حدود تاونات جنوبا والى مولا مع حدود باب برد الشاون غربا وبالبحر الابيض المتوسط شمالا اي80في المائة من اراضي الحسيمة ؟و280الف ساكنة ؟وماذا بقي لمن يطالبون بجهة الريف**الحسيمة الناضور؟ انها عين تبكي واخرى تضحك؟
مقبول مرفوض
-2
-12-
صاحب 2
28 شتنبر 2014 - 23:12
الى ت 1 واحت ومع كل احترامي لثقافتكم والبربر عموما انا لا اهاجم اي شخص
مقبول مرفوض
0
-13-
تركيست العملاقة
29 شتنبر 2014 - 01:59
العنصريون الجدد في الجهة الشرقية من الحسيمة لا يعرفون مكانة صنهاجةوقبائل تركيست في قلب الراحل المجاهد *محند الخطابي *عندما وقفوا بجانبه وقفة الرجل الواحد,كانت له مراكز ادارية وقضائية في الشايف وتركيست مابين 1921حتى 1925ونسوا سنة1923تاسست الجمهورية الريفية في تركيست وكان لهافرع يتراسه القاضي المناضل *بوشعيب الورياغلي؟لكن الجيل الحالي ,جيل الهواتف الذكية والفايسبوك لا يعرف قيمة تلك المرحلة ولا تاريخها والدور الفعال الذي لعبته صنهاجة *تركيست *ورجالها عندما استقبلوا بحفاوة الزعيم واحتضنوه بعدما خانه بنو جلدته ؟والقصة في علم عموم قبيلة بني ورياغل ولا حاجة للتذكير بها مع العلم احيانا *النتبيه يذكر الغافلين ,كالذين ينامون على الكبرياء ويستيقظون على العنصرية المقيتة في حق سكان صنهاجة؟ونسوا ايام العزة كان لصنهاجة 4 وزراء عينهم الزعيم الخطابي وهم على التوالي بنعبدالكريم احمد والمخفادي بوطاهر وامزدوي مصطفى وحنين سلام ؟لكن مع الاسف ما نراه اليوم لا يدعو للتفاؤل لان اغلبية سكان صنهاجة لا يرغبون في هذا الود الذي يجمعنا مع كل قبائل المنطقة وعلى راسهم قبيلة بني ورياغل؟والفاهم يفهم,وان جاءه الفهم متاخرا؟
مقبول مرفوض
0
-14-
agzenay
29 شتنبر 2014 - 09:21
صراحة أتعجب لهذا الميل الغريب لدى ساكنة تاركيست للإنفصال عن الريف . كيف تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ نحن الريفيون في قبيلة أكزناية نتقطع ألما بسبب إلحاقنا بعمالة لا تربطنا معها أية صلة لا ثقافية ولا اقتصادية . ناضلوا من أجل توحيد الريف الثقافي أي القبائل التي لها نفس العادات والتقاليد وتتكلم اللسان الريفي ولا تقدموا هدية في طابق من ذهب للمخزن . ولا تنسوا أن حزبا مشهورا بعدائه التاريخي للريف ينشط في منطقتكم ولا أستبعد وجود أياديه الوسخة في هذه القضية .
مقبول مرفوض
4
-15-
rifi
29 شتنبر 2014 - 09:30
la region devrait comprendre les Provinces: AlHoceima, Driouch, Nador avec Aknoul.,
مقبول مرفوض
3
-16-
mimoun
29 شتنبر 2014 - 16:26
سبب المشاكل هي الأعراب التي تحكم البلدين .كنا شعب واحد ولكن كما هو معروف في البلدين يحكمهما أحفاد أبو جهل ومسيلمة الكذاب
مقبول مرفوض
0
-17-
ila 11
29 شتنبر 2014 - 16:45
إذهب إلى الجحيم يا منافق والبرابر ليس لهم بحر وهم رقعة شمال تاونات وخريطة إقليم الحسيمة توضح ذلك رسميا وإن كنتم تعتبرون بني كميل وبني بوفراح وسنادة من برابر صنهاجة فأنتم مخطؤون لأنهم ليسوا بربر وتبا لتقسيم المخزن بالمنطقة فكم من ريفي عرّبوه ظلما وكم من ريفي ضحية التقسيم المخزني البشع والذي يستعمل كل الوسائل لقلع القضية الريفية من الجذور حقدا وحسدا ضد أسود الريف ... ...وأدعو من المجتمع المدني بالريف أن يناضل من أجل جهة خيالية إنها الجهة الريفية وكفى من حصار المخزن عن أحفاد الأمير ولبد للحق أن ينتصر.
مقبول مرفوض
0
-18-
مصدر خاص
29 شتنبر 2014 - 16:50
المغرب يرفض جهة خاصة بأبناء الريف خوفا من كسر الحصار السياسي والإداري المفروض على أحفاد الأراضي الريفية !
مقبول مرفوض
2
-19-
ابن اساكن
29 شتنبر 2014 - 17:15
الى صاحب التعليق الحسيمة الدي قال اطلب مكناس ان شئت واطلب حتى الصحراء ان قبلوا بك وبالحق المكان الاصلي لكم هو سوس لأن انتم مصنفين ضمن البرابر وفقط للاشارة انتم رقعة توجد وسط المغرب.......هداتاريخ صنهاجة نحن بنو صنهاجة بن برنس بن بربر وقيل صنهاج بن أوريغ بن برنس بن بربر، كما استقرت قبائل صنهاجة في بداياتها في شمالي الصحراء الكبرى. وبعد وصول الإسلام، أصبحوا منتشرين أيضا في بلاد السودان (أي على ضفاف نهري السنغال والنيجر). بدأت قبائل صنهاجة تستقر تلقائيا في الأطلس المتوسط منذ القرن التاسع للميلاد، كما في جبال الريف وعلى الساحل الأطلسي للمغرب. جزء من الصنهاجيين استقروا في شرق الجزائر (كُتامة)، ولعبوا دورا هاما في وصول الفاطميين للسلطة. سلالات صنهاجية مثل الزيريون والحماديون حكموا في إفريقية حتى القرن الثاني عشر.
في بداية القرن التاسع تشكلت مملكة قبلية من قبيلة مسوفة ولمتونة في ما يُعرف الآن ب موريتانيا تحت نهر تلنتان (826م)، التي كانت تسيطر على طريق التجارية لغربي الصحراء الكبرى كما حاربوا ملوك "ما كان يوصف ببلاد السودان" (ولا يجب الخلط بينه والسودان الحديث).
ورغم أنهيار هذه الامبراطورية في بداية القرن العاشر إلا أن المُبشر والعالم الديني عبد الله بن ياسين الجازولي استطاع ان يُوحد القبائل في تحالف من المرابطين في منتصف القرن الحادي عشر للميلاد. وفي وقت لاحق استطاع هذا الإتحاد السيطرة على المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط، وإقليم الأندلس في إسبانيا، وكذلك إمبراطورية غانا.
مع غزو قبيلة بنو هلال لشمال أفريقيا في القرن الحادي عشر، أستعربت قبائل صنهاجة تدريجيا. سكان منطقة القبائل في الجزائر هي من نسل قبيلة كتامة الصنهاجية، بخلاف عدة قبائل مغاربية وصحراوية (في الصحراء الموريتانية)، حيت تعرّبت في كثير من الأحيان بالإبقاء على عناصر هامة من الثقافة والمجتمع الصنهاجي. وما هو تاريخكم .
مقبول مرفوض
-1
-20-
29 شتنبر 2014 - 18:08
تاريخ الريفيين لا يحتاج إلى درس في التعليق وإنما يحتاج إلى الكتب وهي بعشرات اللغات وليس غريب أن تجده بلغة البربر أيضا كما هو الشأن عندكم.
مقبول مرفوض
1
-21-
29 شتنبر 2014 - 18:17
عاش ريف العزة
مقبول مرفوض
1
-22-
بوفراحي
29 شتنبر 2014 - 18:18
الرد على 11*اولا صنهاجة ان كنت بقارئ للتاريخ؟اظنه اي* التاريخ *فهو بريئ منك؟* فصنهاجة بها عدة قبائل هناك غدو , اسراير , الساحل و**** والساحل اعني منطقة ؟بني بوفراح وبني كميل ومداشر تاركيست المتاخمة مع بني حذيفة على طريق الريسية رقم *2* الرابطة بين تركيست والحسيمة , هم اصلهم من صنهاجة الساحل لهم حتى اللحظة نفس الدارجة المختلطة بالامازيغية *فقلعة طوريس يا شاطر كانت تسمى بقلعة صنهاجة ؟لهذا فساحل طوريس وكلايريس هما اصلا وفرعا ارضا لصنهاجة ؟اما باقية الساحل من بادس حتى واد ايسلي فهي ملك لبقيوة؟اما بني ورياغل فليس لهم منفذ على البحر فمكانهم في الجبال كالفئران ؟مثل جبل شقران+جبل حمام+جبل اسريحن واخيرا جبل اربعاء تاوريرت ؟وبما كونهم محاصرون في الجبال هاجموا سنة1898مع العميل بوشتى البغدادي قائد السلطان مولاي الحسن انذاك ارض بقيوة للبحث عن منفذ للبحر وفعلا تم لهم ما ارادوا ؟ بعدما سيطروا على ثاغزوث *اعني الحسيمة حاليا* ونصف ازمورن وجزء من الرواضي يسمى حاليا ايث قمرة؟ وامام هذا الهجوم البربري على سكان بقيوة المسالمين اختلقوا فكرة كون هذه الاخيرة جلبت لهم الاستعمار الاسباني ؟
مقبول مرفوض
-1
-23-
صاحب 2
29 شتنبر 2014 - 18:21
عاش ريف الأمجاد ولو كره الكارهون !
مقبول مرفوض
3
-24-
amal
29 شتنبر 2014 - 18:59
لا شرقية ولا غربية نريدها ريفية وباس
مقبول مرفوض
1
-25-
ila lba3d
29 شتنبر 2014 - 19:05
شلل فمك بالمعجون قبل أن تذكر مسقط رأس الأمير رحمه الله وسبحان الله لا توجد هناك ولا إشارة واحدة ومع ذلك يتهجمه بعض السفاء تبا لكم !
مقبول مرفوض
0
-26-
ريفي محايد
29 شتنبر 2014 - 19:30
التعليق 24, البوفراحي، في محله و يسرد الاحداث كما هِي، جزاك الله خيراً
مقبول مرفوض
0
-27-
agzenay
29 شتنبر 2014 - 23:31
لا مكان الان لتبادل السب والقذف والتراشق بالإتهامات . بالنسبة لأبناء القبائل ذات الأصل الصنهاجي التابعة لإقليم الحسيمة : صنهاجة وزناتة كلتاهما أمازيغيتان شقيقتان في الدم . لذلك فعدوكم هو الذي قتل ثقافتكم وجعلكم تتكلمون لسانا غريبا عنكم وأنساكم أصلكم الأمازيغي، وأغرقكم بالمخدرات لكي تبقوا دائما مخدرين . ما وقع بين بني ورياغل وبقيوة وقع بين سائر القبائل في الريف . وكل من تجري في عروقه دماء ريفية نسي كل ذلك لأن الأخ يبقى أخا ولا يشكل أي خطر عليك عكس الاخر
مقبول مرفوض
0
-28-
samir .B
30 شتنبر 2014 - 21:20
أشكر الأخ رقم27 agzenay نحن كنا نساند الشباب الامازيغي عندما اسسوا جمعية الثقافة الامازيغية صنهاجة السراير كنا نتمنى ان يحيو امازيغية صنهاجة التي هي في الطريق للإندثار ولكن مانراه اليوم اصبحو يعادون اخtهم الامازيغ في الريف بكلام خاوي مثلا الحسيمة همشتنا وحتقرتنا وهم يعلمون بان منطقة الشمال كلها كانت مهمشة هل تمسمان أحسن من تاركست التي كانت تابعة لإقليم الناظور هل نحن ابناء تمسمان نعادي الناظور بانهم همشونا لا نحن نرف بان الشمال كان ولايزال مهمش لحد الان نطالب من شباب صنهاجة بالخصوص الجمعية الثقافة الامازيغية وبالاخص الاخ ادرداك ان لايتسرعوا الى العداء للامازيغ نحن ندافع عن إمازيغن اينما كانوا لافرق لنا بين صنهاجي ريفي سوسي قبايلي شلحي نافوسي طوارقي جدنا إسمه مازغ
مقبول مرفوض
0
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية