English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.67

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  3. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  4. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري يُثير ملف الغازات السامة بالريف في مؤتمر بإسبانيا

العماري يُثير ملف الغازات السامة بالريف في مؤتمر بإسبانيا

العماري يُثير ملف الغازات السامة بالريف في مؤتمر بإسبانيا

أثار إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، من جديد ملف إستعمال إسبانيا للغازات الكيماوية المحظورة دولياً، في منطقة الريف شمال المغرب، إبان حرب الإستعمارية في العشرينيات من القرن الماضي.

العماري إستغل فرصة تمثيله لتنظيم البام في المؤتمر الوطني لحزب الخضر الإسباني، للنبش في ماضي إسبانيا الإستعماري بشمال المغرب وتداعياته القائمة لحد الآن، حيث ذكّر في مداخلته التي ألقاها اليوم الأحد 28 شتنبر الجاري، خلال أشغال المؤتمر بأن إسبانيا إستعملت لأول مرة في تاريخ البشرية الأسلحة الكيماوية المحظورة دوليا، بمقتضى العقد الإنساني أولا، وبمقتضى اتفاقية جنيف لعام 1925، وقصفت المدنيين العزل بأسلحة فتاكة.

وتحدّث العماري عن التداعيات التي أعقبت هذا القصف، لا سواء على المستوى الصحي، عبر إصابة العديد من سكان المنطقة بأمراض خطيرة وفتاكة، وعلى رأسها مرض السرطان "الذي أثبتت الدراسات العالمية مؤخراً بأنه ورم وراثي نتيجة إستعمال الغازات السامة"، وكذا على المستوى البيئي، "فإلى حدود الساعة في منطقتنا أراضي خصبة شاسعة ولكن جرداء قاحلة، وهذا المعطى الكارثي كاف لوحده لأن يسجل ما حصل في عداد الجرائم الكبرى التي ارتكبت في حق البيئة" يسترسل العماري.

وأضاف ممثل البام قائلاً "لقد جئتكم حاملا رسائل من المرضى، من ضحايا تواجد جيوشكم سابقا في شمال وجنوب المغرب، ناقلا إليكم معاناة ودموع الأرامل واليتامى، لتكونوا سفراء لهم لدى شعبكم والشعوب الأخرى"، مُطالباً في هذا الصدد من الحزب الإسباني بالعمل على دفع الدولة الإسبانية للإعتراف بما حدث، والإقرار بذلك، ليس طلباً في الحصول على تعويض، ولكن طلباً للإنصاف فقط، ولجعل الجيل الحالي يتعرف على أخطاء الجيل السابق، لنؤسس جميعا لمستقبل وواقع جديد لن يسمح بتكرار ما حصل، على حد تعبيره.

وفي الشأن الأمني أشار العماري إلى النزاع المسلح الذي يهدد السلم والسلام والاستقرار في الصحراء جنوب المغرب، وقال في هذا الصدد "إن المغرب وإسبانيا هما الضمانة الوحيدة للأمن والأمان في منطقة البحر المتوسط، إنهم كآدم وحواء، إما أن يتزوجا وتستمر الحياة، أو ينفصلا وتنتهي الحياة، فلكم أن تختارو، أما نحن في المغرب فقد اخترنا الحياة وانتصرنا لها".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
khalid
28 شتنبر 2014 - 23:25
A monsieur ilyas .en plus de cela en demande a l espagne de construire des centres de traitment bien equipee avec des apareils modernes parceque ya beaucoup de malades qui soufrent de cett maladies.ces espagnles sont responsables je comprends pas pourquoi ce silence qui tue notre populations.
مقبول مرفوض
2
-2-
مواطن
29 شتنبر 2014 - 00:35
أضف إلى ذلك تعامل البوليس والدرك مع المواطنين العزل وكأنهم غير مسخرين لحماية المواطنين.
تعاملهم شبيه بتعامل إسرائيل مع الفلسطينيين
إنهم كقطاع طرق
مقبول مرفوض
7
-3-
المغرب بلد أمين ﻵ يوجد فيه اﻻ المنافقين
29 شتنبر 2014 - 05:51
المغرب بلد أمين يوجد فيه اﻻ المنافقين
مقبول مرفوض
3
-4-
29 شتنبر 2014 - 08:49
camouflage
مقبول مرفوض
1
-5-
Almohajir
29 شتنبر 2014 - 09:18
ومن فوض السيد العماري ان يقول للاسبان ان سكان الريف لا يرغبون في التعويض ولكن يريدون الاعتذار فقط. لماذا هذا الاستهثار بمآسي الريف? ابحثوا عن مواضيع اخرى من اجل الاسترزاق الانتخابي اما الريف فسيبقى شامخا كجباله ولو كره المسترزقون الجدد.
مقبول مرفوض
4
-6-
Rif man
29 شتنبر 2014 - 16:25
Ilyas charb rifi ra9 bik alkhaen anta mojarad rabid li sidak foad rali lhima anta siwa mortazi9a tastarmilo charb rif ka adat liwosol ila maslahatik khain ilyas fi mazbalat tarikh
مقبول مرفوض
1
-7-
boydorar
29 شتنبر 2014 - 21:14
asir asahib ta3lik -6-asir dafa3 3la shabak fe rbat ama hna roifa bazaf 3lik bach tna3asna 3rafti had l,kadiya dyalna madakhalchi fiha ama l,omari hna njaoubouh ou chokran assi RIF MAN oh rbat man
مقبول مرفوض
0
-8-
Mouslim el idrissi
30 شتنبر 2014 - 15:19
في ماذا يهمك الاعتذار ?
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية