English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.33

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  6. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

  7. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "من اجل الحكم الذاتي للريف": التقسيم الجهوي الجديد جريمة في حق الشعب الريفي

"من اجل الحكم الذاتي للريف": التقسيم الجهوي الجديد جريمة في حق الشعب الريفي

"من اجل الحكم الذاتي للريف": التقسيم الجهوي الجديد جريمة في حق الشعب الريفي

اعتبرت الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف،مسودة التقسيم الجهوي الجديد ، "جريمة جديدة من جرائم المخزن المغربي في حق الشعب الريفي، محاولة لتدمير و تشتيت ما تبقى من الهوية المحلية للريف".

وقال عبد الاله ستيتو المنسق العام للحركة ان "هذا التقسيم المخزني هو نتاج عقلية مخزنية ديكتاتورية لا تراعي المصالح الجماعية، المشتركة والتاريخية للريفيين"  مضيفا ان مسودة التقسيم طغت بشكل واضح المقاربة الأمنية التحكمية على حد تعبيره.

واضاف ان "الشعب الريفي كبقية شعوب العالم المغلوبة على أمرها، وان قبوله بالوضع الراهن هي مسألة اضطرار لا موقف اختيار، إذ لم يرضخ لأمر الواقع طوعا، وإنما كرها".

واشار منسق الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف انه "رغم عراقة حضارة الريف الضاربة جذورها في أعماق التاريخ، وموقعه الجيوسياسي/الاستراتيجي، إلا أن هذه المؤهلات المتاحة لم تنعكس –للأسفء بشكل إيجابي على الريف. وهو ما يجعلنا نؤكد على أنه آن الأوان –بل كان يجب حصول ذلك منذ سنوات خلتء لإحداث مرحلة انتقالية لتحديد المستقبل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للريف، وفي هذا الصدد".

واكد ستيتو ان الحركة تدافع بقوة عن تمتيع الريف بنظام الحكم الذاتي الموسع، الذي اعتبره بديلا سياسيا لرسم معالم مستقبل الريف وانه الطريق الذي سيتيح للريفيين حكم أنفسهم، وامتلاك القرار السياسي والاقتصادي الذي يهم مصالح الشعب الريفي  .  

واشار ان هذه التقسيم ، "ستكون له عواقب وخيمة وسينعكس بشكل سلبي على الوضع الراهن بالريف".محذرا من اسماها بالأحزاب المخزنية المغربية "من إستغلال رفض أهل الريف لهذا التقسيم وتوظيفه في المزايدات السياسية الدنيئة والسمسرة باسم الريف ".

هذا وعبر استستو عن رفض حركته وتنديدها بما اسماه التحركات المشبوهة لأعيان المخزن بالريف في هذه اللحظة الدقيقة على حد تعبيره. 

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
hociema
29 شتنبر 2014 - 17:18
تحياتي! بالفعل إنها جريمة نكراء تحاك ضد الوجود الريفي تاريخا وثقافتا والحل هو جهة خاصة بأبناء الريف لخلق ظروف رجولة والتطوير الذاتي بجهد محلي ومن عرق جبن أحفاد عبد الكريم حتى تكون اللذة في هذه الحياة .. ونحن جزء عريق بل كانت عندنا دولة وتنازلنا عنها لأننا أولاد الخير والأصل الشريف واذ بنا اكتشفنا أن ثمة ذئاب تتحشى بإنجازتنا لطمر عزتنا التي حفرت في صخور جبالنا الغالية .. أعشق الريف أحب الريف أتنفس الريف وأركع إلى ترابه وأحمل حفنة من ذهبه وأبوسه بفمي وأنثره على رفوف قلبي إنه الريف يا أبي !
مقبول مرفوض
11
-2-
hociema
29 شتنبر 2014 - 17:19
ثمة ذئاب تتحشى بإنجازتنا لطمر عزتنا التي حفرت في صخور جبالنا الغالية .. أعشق الريف أحب الريف أتنفس الريف وأركع إلى ترابه وأحمل حفنة من ذهبه وأبوسه بفمي وأنثره على رفوف قلبي إنه الريف يا أبي !
مقبول مرفوض
8
-3-
ميس ندش
29 شتنبر 2014 - 20:13
يحيى الريف وأبناءه الأبطال منتصرين وسننشد النشيد الأمزيغي وسنرفع علم الجمهورية الريفية عاليا كره من كره واحب من احب على قول ( عربوش ) مهما حولوا بتقسيم الريف وتشتيت ابنائه كما عملوا في الماضي بسياسة التهجير ونقلب السحر على الساحر . بسياسة التهجير استطاع ابناء الريف ان يعيشوا في يسر ولم يعيشوا في الفقر المدقع الذي عاش فيه (عربوش ) وأقول لأبناء الريف هذه الزوبعة التي سموها بالجهوية هي الطريق الى الخلاص وعس ان تكره شيئ وهو خير لكم
مقبول مرفوض
4
-4-
امجهاد
29 شتنبر 2014 - 21:37
يها الناس اسمعوا واعوا لقد حان وقت الجهاد في بني عربون
بربكم ماذا ننتظر، سلبوا منا كل شيء، وهاهم يريدون تقسيم منطقتنا الحبيبة هبوا نسأ ورجالا، ان نموتوا شرفاء خير ان نعيش في الذل، هاذا ماعلمنا شيخنا ع.الكريم وابنه محمد رضوان الله عليهم
مقبول مرفوض
2
-5-
ايت يطفت
29 شتنبر 2014 - 22:26
يحيى الريف الشامخ الابي من ملوية الى العرائش و مستعدون لبناء ريفنا بسواعدنا بدون الجبناء ابناء فرنسا. تحيا الجمهورية.
مقبول مرفوض
2
-6-
من اوربا
29 شتنبر 2014 - 23:10
إنا معكم
سوا يوم سوا غدا لوتونوميا ولا بدا
مقبول مرفوض
0
-7-
محمدي
30 شتنبر 2014 - 00:26
الأمر الأهم هو الحفاظ على تواجد الناظور، الدريوش والحسيمة في جهة واحدة. الأقاليم الثلاثة تجسد الريف الروحي، إذا فارقنا بين هذه الأقاليم سنشتت الريف إلى الأبد. إذاً ، إما أن تكون هناك جهة للريف التاريخي من طنجة إلى السعيدة أو تكون جهة تجمع الأقاليم الثلاثة السالفة الذكر. أما موقف الباميين الذي يدافعون على إلحاق الحسيمة بطنجة فهو موقف يرمي إلى يقسيم وتشتت الريف. إذا كانوا ريفيوا البام يدافعون فعلا على الريف، فإذاًً الريف الكبير أو في الحد الأدنى جهة الريف الأوسط: الناظور الدريوش الحسيمة مع أكنول. من قال أن الناظور مضظر أن يلتحق بوجدة؟ لا للغالطات. تذكروا زلزال الحسيمة ، من بادر بالإغاثة، الناظور أم طنجة، تذكروا قوافل السيارات من الناظور إلى أختنا الحسيمة! إذا كان البعض يريد أن يُبَعٌِِدَ بين أهل الحسيمة وإخونهم في الناظور،وقد فعل ذلك في المجال الحزبي، فإن أهل الحسيمة أقرب من إخوانهم في الناظور.
مقبول مرفوض
5
-8-
Miss narif
30 شتنبر 2014 - 01:24
ثمة ذئاب تتحشى بإنجازتنا لطمر عزتنا التي حفرت في صخور جبالنا الغالية .. أعشق الريف أحب الريف أتنفس الريف وأركع إلى ترابه وأحمل حفنة من ذهبه وأبوسه بفمي وأنثره على رفوف قلبي إنه الريف يا أبي !
مقبول مرفوض
0
-9-
mimoun assbban
30 شتنبر 2014 - 15:45
.كنا شعب واحد ولكن كما هو معروف في البلدين يحكمهما أحفاد أبو جهل ومسيلمة الكذاب.ولكم في الناظور والحسيمة.اسوه حسنه يااولي الالباب لحكم الذاتي هوا نظام منتشر عالميا
مقبول مرفوض
1
-10-
rif-boy
30 شتنبر 2014 - 19:02
انتظر ساعت التي يقول فيها شعب الريف " هذا يكفي " لانني سأقبل رؤوس أهلي الذين هم ريفيين الاصل وأركض مسرعا إلى جبال الريف لاحياء عبد الكريم الخطابي الذي ارعب الخونه وهو في قبره .
مقبول مرفوض
1
-11-
جبيلو
1 أكتوبر 2014 - 00:14
إخواني أبنااء الريف..سدد الله رميكم و وفقكم في سعيكم فتقرير المصير حق إنساني وسنكون بإذن الله أول المهنئين و ذلك بشرط واحد و هو أن تدعونا و شأننا فأقاليمنا المنضوية تحت لواء جهة طنجة تطوان لا علاقة لها بريفكم لا لغويا و لا ثقافيا و لا حتى بشريا..شفشاون و طنجة و تطوان أقاليم جبلية و سكانها جبالة و ليسوا ريافة و كما لا تقبلوم أن يمسح المخزن هويتكم فالأمر ذاته لا نقبله نحن..إذا شأتم خذوا أموالكم و مشاريعكم لتبنوا بها جمهوريتكم الناشئة أما نحن فقد تورط معكم أجدادنا بقيادة البطل احريرو و لم ينسحبوا من المعركة حتى مقتله شهورا طويلة بعد استسلام قائدكم الهمام الخطابي الذي نجا بحياته و حياة مقربيه..نحن لم نستقبل هجراتكم المتتالية بسبب المجاعات و الحروب كي تمسحوا هويتنا من الوجود..يحيا الشعب الجبلي.
مقبول مرفوض
0
-12-
ibrahim
24 نونبر 2014 - 23:42
جريمة في حق الشعب الريفي
مقبول مرفوض
0
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية