English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بوكيدان : العرض الجامعي بجهة الحسيمة موضوع ندوة صحفية لرئيس جامعة محمد الاول

بوكيدان : العرض الجامعي بجهة الحسيمة موضوع ندوة صحفية لرئيس جامعة محمد الاول

بوكيدان : العرض الجامعي بجهة الحسيمة موضوع ندوة صحفية لرئيس جامعة محمد الاول

في مبادرة هي الاولى من نوعها ، فتح رئيس جامعة محمد الاول بوجدة ، قناة التواصل مع الاعلام المحلي باقليم الحسيمة ، بتنظيم ندوة صحفية احتضنتها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببوكيدان صباح اليوم الاربعاء الفاتح من اكتوبر حول موضوع العرض الجامعي بالجهة.

الندوة حضرها الى جانب عبد العزيز صادوق رئيس الجامعة ونائبه ، كل من رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات محمد بودرا ، النائبة البرلمانية سعاد شيخي ، عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة ، مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة ، مسؤولين عن الحياة الجامعية بجامعة وجدة ، اضافة الى ممثلين عن وسائل اعلام الكترونية والمسموعة ، ومجموعة من المهتمين.

وفي كلمته شدد رئيس جامعة محمد الاول على ضرورة تضافر الجهود من اجل تحسين وتطوير العرض الجامعي بالمنطقة ، "عبر المساهمة الفعالة لمختلف المتدخلين" على اعتبار ان اقلاع التعليم العالي لا يمكن ان يكون معزولا عن باقي القطاعات الاخرى حسب تعبيره.


وعن الاخبار التي راجت حول ادماج كل من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة وكلية العلوم والتقنيات بالحسيمة ، اوضح صادوق انه حصل "سوء فهم" نافيا وجود اي نية لدمج المؤسستين ، واشار الى ان الامر يتعلق بتشكيل خلية للتنسيق والتدبير بين الملحقتين الجامعيتين لتحقيق ، دون ان ياثر ذلك على العمل البيداغوجي بهما.

وتطرق رئيس الجامعة الى بعض المشاكل التي تعترض ابناء المنطقة في علاقتهم بالتعليم العالي ، مستحضرا نسبة الولوج الضعيفة للتلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا الى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة ، نظرا لعدة اعتبارات اهمها الطابع الوطني لمباريات الولوج لهذه المؤسسة ، وقال في هذا الصدد انه لايعقل ان تكون المدرسة في الحسيمة وطلبتها من خارج الاقليم ،مشددا على ضرورة اقرار "كوطا" للجهة خلال مباريات الولوج.


وفي معرض حديثة عن العرض الجامعي بالجهة ، استحضر صادوق مجموعة من المشاريع التي تنوي الجامعة احداثها بالاقليم بتنسيق وتعاون مع مختلف الجهات ، كمشروع مركز للدراسات والابحاث في مخاطر الكوارث الطبيعية ، ومشروع مركب جامعي تكميلي يضم مجموعة من التخصصات ، كالعلوم القانونية والدراسات الامازيغية وغيرها من التخصصات ذات الولوج المفتوح ، اضافة الى مشروع "اقامة للطلاب" .

من جهتهم ادلى ممثلي وسائل الاعلام بدلوهم في موضوع الندوة عبر مجموعة من التساؤلات والاستفسارات التي اجاب عنها رئيس الجامعة وساهمت في اغناء النقاش .

واختتمت الندوة بكلمة لكل من نائب رئيس جامعة محمد الاول بوجدة الذي ، اكد ما جاء على لسان وئيسه ، ووجه نداء الى المجلس الجهوي والمجلس الاقليمي والبرلمانيين ومختلف الشركاء، للتعاون لتطوير مشروع العرض الجامعي بالحسيمة ، والابتعاد عن ما اسماها ب"ثقافة الهدم ". كما شهدت الندوة تدخل كل من عميد كلية العلوم والتقنيات ، ومدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.

دليل الريف : تغطية خاصة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
1 أكتوبر 2014 - 21:15
نطالب بجامعة مستقلة وجهة ريفية مستقلة وكفى من الالععيب .....
مقبول مرفوض
5
-2-
jamal
1 أكتوبر 2014 - 21:39
انها مهزلة كأن الريف عاقر انه الاحتقار اين شباب وطلبة الريف لمن ياترى هذه المحاظرة؟ واقرؤ ياطلبة الريف ماذا قال رئيسُهم وكيف يبرر
مقبول مرفوض
6
-3-
متتبع
1 أكتوبر 2014 - 23:26
كان يجب التريث من قبل. كان على الرئيس أن يقوِّي هيئة التدريس بالمدرسة ENSA.
ونعد ذلك يمكن فتح FST. عندئذ ستنتفع الثانية بتجربة الأولى.
أما فتح مدرسة جديدة في الوقت الذي تعاني فيه الأولى نقص حاد في هيئة التدريس، فذلك من قلب قِصَر الرؤيا الشيء الغير مسموح به في تدبير التعليم العالي، هذه الرؤيا من المفروض أن تُوَفر في ملف الترشيح لرئاسة الجامعة، واللجنة التي عينها الوزير السابق السيد أخشيشن
مقبول مرفوض
0
-4-
حسيمي
2 أكتوبر 2014 - 19:40
مع كل احترامي نحن نطالب بجامعة بمنطقتنا من جانب العدل وبعد المسافة .
مقبول مرفوض
1
-5-
طالب ريفي
2 أكتوبر 2014 - 20:17
لقد عبرنا تكرارا على ضرورية تشييد جامعة مستقلة بالريف ويجب استغلال الفرصة ايضا للمطالبة بالجهة لأن كما اريد ان يعرف بعض التكلخا فالجامعة تكون في الجهة وطالما الحسيمة والريف عموما بدون جهة فلن نفرح يوما بالجامعة بمنطقتنا.. والسلاام
مقبول مرفوض
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية