English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.80

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | دليل الريف .. حول موقع الريف في التقسيم الجهوي الجديد

دليل الريف .. حول موقع الريف في التقسيم الجهوي الجديد

دليل الريف .. حول موقع الريف في التقسيم الجهوي الجديد

أثار مشروع التقسيم الجهوي الجديد الذي أفرجت عنه وزارة الداخلية الكثير من الجدل وردود افعال بمنطقة الريف بعد الحاق جزء منها بالجهة الشرقية في اطار جهة جديدة اطلق عليها اسم "الشرق والريف" مركزها وجدة .

وتفاعلا مع الموضوع قامت شبكة دليل الريف باستطلاع استقت من خلاله آراء ومواقف عينة من الفعاليات الناشطة بالمنطقة حول ما جاء به مشروع التقسيم الجهوي الجديد على مستوى منطقة الريف الكبير عبر تعميق اقتطاع الاخير وتوزيعه على ثلاث جهات منفصلة حيث تم إلحاق كل من الحسيمة، الناظور، الدريوش... بجهة الشرق ومنطقة أكزناية بجهة فاس مكناس فيما ابقي الجزء الغربي منه ضمن جهة طنجة تطوان.

وتضمنت تصريحات المستطلع اراءهم قراءات مختلفة لمشروع الجهوية الجديد ، خصوصا فيما يتعلق بمنطقة الريف، تقاطعت في بعض النقاط وتعارضت في اخرى، فيما سُجلت مؤاخذات على التقطيع بصيغته الحالية، وشبه اجماع على ضرورة تعميق النقاش في الموضوع واعادة النظر في مشروع التقسيم المقدم من الحكومة.

وتجدر الاشارة الى ان  وزير الداخلية محمد حصاد أرسل مقترحات وزارته التي تتطابق مع ما سبق أن اقترحته اللجنة الاستشارية للجهوية برئاسة المستشار الملكي عمر عزيمان إلى الأحزاب السياسية من اجل تقديم مقترحاتها في الموضوع.

ابراهيم مومي / فاعل حقوقي وجمعوي

محمد الغبزوري / فاعل حقوقي وجمعوي

عمر لمعلم / مهتم بقضايا الريف 

نبيل الاندلوسي / الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية

فكري لعشير / فاعل جمعوي 

محمد احلي / الكاتب المحلي لحزب الاتحاد الاشتراكي ببني بوعياش


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
6 أكتوبر 2014 - 22:38
عمل جميل من طرف دليل الريف .... إلى الأمام يا شبان الخطابي ولتستمر الأخلاق ولا تردوا على بعض السفهاء والله أعلم أظن هناك محاولات من طرف البعض ليشوشوا في عقول أبناء المنطقة ليستفدوا من ردود أفعالهم فالثبات والحكمة والعقل ولا تمنحوا الفرصة لأي شرير! وهناك أوراق وتاريخ وروابط هي من تتحدث بنفسها على المنطقة. وأتمنى كل الخير لريف البراءة!تحياتي
مقبول مرفوض
24
-2-
عمل جميل
6 أكتوبر 2014 - 22:40
.... إلى الأمام يا شبان الخطابي ولتستمر الأخلاق ولا تردوا على بعض السفهاء والله أعلم أظن هناك محاولات من طرف البعض ليشوشوا في عقول أبناء المنطقة ليستفدوا من ردود أفعالهم فالثبات والحكمة والعقل ولا تمنحوا الفرصة لأي شرير! وهناك أوراق وتاريخ وروابط هي من تتحدث بنفسها على المنطقة. وأتمنى كل الخير لريف البراءة!تحياتي
مقبول مرفوض
13
-3-
محمدي
6 أكتوبر 2014 - 22:42
يجب أن يكون الحد الأدنى في أي تقسيم هو إيجاد الحسيمة، الدريوش ، أكنول والناظور في جهةواحدة، لأنها تمثل روح الريف ، الريف الأوسط.
مقبول مرفوض
17
-4-
ahemd jadi
6 أكتوبر 2014 - 23:39
Ce probl_eme est faite par monsier Boudra Ilis el omari qui disent ce sont des personne politique qui dirige le rif mais au contraire il faut faire attention de ses gents
مقبول مرفوض
13
-5-
حسيمي
7 أكتوبر 2014 - 08:53
على كل حال ، شكرا للأخ الأندلسي على هذا التصريح...وفي هذا الصدد أقول لك أخي : وإياك أن تسقط في مقولة: "يقولون ما لا يفعلون"، وللتذكير فحزبكم "يحكم " المغرب، وعليه أن يتبنى ما تقوله ...وكفى المؤمنين شر القتال.
مقبول مرفوض
11
-6-
tamis
7 أكتوبر 2014 - 11:13
il est tres judicieux , dans un un découpage territorial à
l'échelle de la région surtout dans le contexte d'une régionalisation avancée de prendre en considération
l'histoire, la culture ,la langue parlée, la géographie ,la diversété des potentialités economiques , sans ces critères de base l'edifice ne resistera pas à long terme
مقبول مرفوض
8
-7-
Rif man
7 أكتوبر 2014 - 12:00
Hahahaha takamd zi Ida's mrata arif chral hadi 9asmoh machi taldaba barahom moda hadi jito mratlin awradi ah atkamram khidas nkom
مقبول مرفوض
-10
-8-
7 أكتوبر 2014 - 12:17
هناك محورا آخر لم يثره المتدخلون.إن النظام الخزني بهذه الجهوية يريد ان يتنصل من مسؤولية تمويل بعض القطاعات التي يعتبرها غير منتجة..ليثقل كاهل الجهات بها،هذا دون التنازل عن سن السياسات العامة التي تخص هذه الجهات.
مقبول مرفوض
13
-9-
علي اشن
7 أكتوبر 2014 - 15:34
مقترحي هو :


لا للجهوية . نعم للتمركز .


المغرب بلد استثنائي .

و الجهوية لا تعد من مقومات بلد الاستثناء .

الحكم الفردي المطلق هو الاصلح للمغرب في الوقت الراهن.

الجهوية مدخل للفساد و الافساد .


بالله عليكم : كيف ل '' طبيب '' لا يعرف الا البروتينات و الدهنيات و '' الهمزويات '' ...... ان يصبح رئيسا للجهة ؟؟؟ ما مؤهلاته السياسية و القانونية؟؟ هل هو كفء لتدبير شؤوون 2 مليون نسمة ؟؟؟
اكيد ....لا
لانه لم يتم تكوينه داخل جهازه الحزبي للتدبير .... و انما تم تكوينه ليقوم ب ''اعمال السخرة ''.........................فأصبح مسخرة .

قال لك '' دمقرطة '' .........هل هنالك '' دمقرطة '' بدون ديموقراطيين ؟؟؟

الديموقرطية لا تصلح الا للديموقراطيين ... اما المسترزقين ب '' الديموقراطية ''فلا يصلح لهم الا '' الديكتاتورية''.

هل من يفكر بعقلية '' مقدمة ابن خلدون'' يمكن تأخد بوجهة نظره او ان تأمنه على المال العام و على مستقبل العباد و البلاد؟؟؟؟

التقطيع ؟؟؟؟ لا للتقطيع من أجل الترقيع .

المغرب بلد '' مقطع '' ... وهم ينادون بتقطيعه اكثر ....لكن على مزاجهم و هواهم ....كي يتحكموا و '' يحكموا'' .

لانهم يعرفون انه لا ''حكم '' مع أهل وجدة و الناظور و تاوريرت .

سي نبيل يتحدث عن '' الخطابات اللاواقعية '' و هو يدرك ان جميع الهيئات السياسية و الجمعوية المغربية ....هيئات لا واقعية ... لا علاقة لها بهموم و مشاكل الشعب المغربي الحقيقية '' صحة /عدل/تعليم/صيد بحري/حقوق الانسان ...'' ...و بالتالي فالاولى على " حزبك '' ان ينزل الى الواقع و يعالج القضايا الحقيقية للمغاربة ........أو على الاقل '' اخليهوم فالتقار '' و يبعد عنهم ''شره''.

سي لعشير يتحدث عن ''المقاربة التشاركية '' تتشارك مع من ؟؟؟ مع الديكتاتوريين الصغار في الجمعيات و المنظمات الحقوقية ؟؟ هل من لا يرضى بالديموقراطية داخل جمعية ان يرضى بالديموقراطية السياسية ؟؟؟ هل من نصب نفسه رئيسا مدى الحياة في جمعية او منظمة حقوقية ...يصلح معه ''التشارك ''

المقاربة التشاركية لا تصلح الا مع الديموقراطية و المؤمنين بها .
ما نحتاجه يا سي لعشير هو '' التربية على الديموقراطية '' اولا .

تصور جمعية تضم 7 أنفار ... كل واحد يظن نفسه الاكفء و الأمهر ... و لا يحضر مبدأ التشارك فيما بينهم ... لانهم ببساطة '' كائنات لا ديموقراطية و غير مروضة على تقبل نتائج الديموقراطية '' فاما ان تجده رئيسا مدى الحياة لتلك المنظمة ... او ينسحب و تثير البلبلة ....لانه فقد منصب امتيازا معينا داخل تلك الهيئة .

سي عمر يتحدث '' عن العيش المشترك '' .....هل طبقت يا سيد عمر هدا المبدأ في '' داكرة الريف''؟؟ يتحدثون عن مبدأ ....و يعملون بعكسه ....غريب .
يتحدث عن القبائل في 2014 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟يستحضر '' التاريخ '' و ينسى الحاضر.
الحاضر يحتاج لرؤية اقتصادية لا '' لنظرة قبائلية انغلاقية ''
مقبول مرفوض
6
-10-
RIFLAND
7 أكتوبر 2014 - 18:11
لا أحد من المتدخلين يتبنى حق تقرير المصير ، كيف يمكن نقل الصلاحيات من المركز إلى الجهة إن لم تضغط بورقة حق تقرير المصير ـ لا للمساومة و التعايش مع المخزن ـ ليس في الجهوية الريفية حل وسط ـ
مقبول مرفوض
8
-11-
adil
7 أكتوبر 2014 - 18:16
كان الصرب يريدون تقسيم كوسوفو الى قسمين قسم للالبان و قسم للصرب ولكن الكوسوفيين وقفوا في وجه الصرب الذين يريدون تقسيم ارض كوسوفو التاريخية حتى اصبحت كوسوفو دولة مستقلة وعصمتها برشتينا
مقبول مرفوض
2
-12-
م
7 أكتوبر 2014 - 18:55
نحن في حاجة الى جهات يكون لها دور اقتصادي يخدم مصلحة المواطن بالرفع من مستواه المعيشي.ولسنا في حاجة الى جهوية تاريخية او تحافظ على حدود تاريخية او لغوية .لانه بالنسبة للريف الجهوية التاريخية تمتد من العرائش حتى ملوية وهي حدود فاصلة بين الاستعمار الفرنسي والاسباني فوق ارض الوطن.ولسنا في حاجة الى العودة الى الوراء والاعتراف بهذه الحدود الخبيثة .ايضا هذه الحدود نفسها هي حدود بما يسمى جمهورية الريف ولسنا في حاجة الى اشياء قد تهدد وحدة واستقرار البلد.اما بالنسبة الى احترام اللغة في هذا التقسيم اظن ان الدولة قامت بمراعات ذلك كون الريف والمنطقة الشرقية يتقاسمان نفس اللهجة تقريبا واعني ان شرق المملكة اغلبه من بني يزناسن ولهجتهم قريبة جدا من اللهجة الريفية.اما فيما يخص طنجة تطوان فنها تتكلم العربية وحدود جبالة هي من سنادة حتى العرائش. واذا كنا نريد الخير لوطننا فما علينا الا التنازل لبعضنا البعض عن اشياء قد تكون سبب اشعال نار الفتنة.ومن يشعل النار قد لا يكون قادر على اطفائها.ومن حق كل مغربي الحفاظ على هويته في اطار هوية المملكة المغربية وشكرا لمن نورنا اكثر بعيدا عن العصبية القبلية والعرقية التي نهى عنها الاسلام وكل قوانين الارض التي نعيش فوقها.ومن له شخصية قوية فهو قادر على فرض وجوده اينما رحل وارتحل.واذا ضمت منطقة فقيرة الى اخرى غنية في اطار مساعدة بعضنا البعض فهذا شرف لنا كمواطنين مغاربة وشكرا.
مقبول مرفوض
5
-13-
abou anas
7 أكتوبر 2014 - 21:51
قال جل وعلا: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) [آل عمران:103]، وقال: (وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران:105]، تفرق في العقيدة، فلا بد من أن تكون العقيدة عقيدة التوحيد السليم على موجب الكتاب والسنة، على منهج لا إله إلا الله محمد رسول الله، فهي التي جمعت المسلمين وجعلتهم دولة مُهابة عظيمة سيطرت على المشارق والمغارب، وقبل هذه العقيدة والعمل بهذه الكلمة والعرب مشتتون مُستذلون تحت وطأة الكفار من اليهود والنصارى والوثنيين، فلما منَّ الله على المسلمين بهذا الدين وبهذه الكلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله تمسكوا بها وعملوا بها لم تستطع قوة في الدنيا أن تقابلهم بل إنهم سيطروا على العالم في المشارق والمغارب، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولَها، كذلك الاختلاف في المناهج الدعوية كما يسمونها، الدعوة لا بد أن تكون على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، أما إذا كانت الدعوة على موجب المخططات التي يخططها رؤساء الجماعات ويعاهدون عليها، يتعاهدون عليها ويسيرون عليها، وكل جماعة لها منهج فهذا مما يزيد المسلمين تفككاً ويزيد الكفار طمعاً فيهم، وما وُجدت هذه الجماعات إلا لمّا ضعف المسلمون وطمِع فيهم أعداؤهم، هذا أخواني، هذا تبليغي، هذا صوفي، هذا، هذا، لنكن يا عباد الله على مقتضى كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، قال تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [الأنعام:153]، ثم العمل بالكتاب والسنة يكون منهجنا الكتاب والسنة وليس نظام فلان ومنهج فلان بل منهجنا هو الكتاب والسنة، قال صلى الله عليه وسلم: "فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثير فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعَضّو عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار"، فيكون المنهج والمرجع هو كتاب الله وسنة رسوله لا منهج فلان ونظام فلان وعلان فإن هذه المناهج المخالفة لمنهج الله ورسوله هي التي فرقت المسلمين وأضعفتهم وهي بتخطيط من الكفار وإيحاء من الكفار فهم الذين يحرّضون هذه الفرق ويخططون لهم هذه المناهج باسم الإسلام ليقضوا على الإسلام وعلى المسلمين، فلا بد من الإتحاد على كتاب الله وسنة رسوله إن كنتم تريدون النجاة في الدنيا والآخرة وإلا فهو الهلاك المحقق ولا حول ولا قوة إلا بالله، كذلك طاعة ولاة أمور المسلمين، لا تقوم الجماعة، لا تقوم جماعة أمور المسلمين إلا بإمام وولي أمر ولا يكون ولي أمر إلا بالسمع والطاعة، فإذا اجتمع المسلمون على إمام منهم يقودهم ويحميهم بإذن الله فإن الكفار ييأسون منهم ولا يطمعون فيهم ولذلك يحاول الكفار الآن يحاولون تفكيك المجتمعات الإسلامية، يحاولون تفكيك المجتمعات بين ولاتها وبين شعوبها ويحثون على الثورات وعلى الفوضى وعلى العصيان، إعلان العصيان لولاة الأمور، هذا من كيد الكفار وهذا ليس من صالح المسلمين أبداً وهذا خلاف ما تركنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم.
مقبول مرفوض
0
-14-
م
7 أكتوبر 2014 - 21:54
قضية كوسوفو قضية تدخل في ااستلراتيجية الهيمنة الغربية.اما في المغرب فلن تكون هناك لا بريشتينا ولا هم يحزنون.اما الذي يقول لا للتعايش مع المخزن.اعلم جيدا انه غير قادرعلى التعايش حتى مع نفسه لانه لازال يحلم باشياء لم تعد تملك ارضية كي تتحقق فوقها وهو في حاجة الى من يروضه كي يصبح اليفا وبهذه الطريقة سيصبح في مقدورنا التحاور معه والخروج بنتيجة مرضية.وانصحه بالابتعاد عن العصبية القبلية لانها مرض الانسان البدائي الذي لا يعرف التقدم والتحضر.والمخزن لا يكون دائما مخطئا انما صوابه اكثر من خطئه وعقدة المخزن عندك هي فكرة خاطئة اقتبستها من اناس خلقوا ليعارضوا ليس الا.من غير امتلاك رؤية مستقبلية واضحة.
مقبول مرفوض
0
-15-
ر
7 أكتوبر 2014 - 22:14
عاشت حقوق الريف ومن يحس بحقد فقط لأننا ندافع عن تاريخنا وروابطنا فليشرب من بحارنا أو فليضرب رأسه مع الحائط أما الريف فهو الريف مبادئه لا تتغير ويجب الضغط لتدريس تاريخنا في المدارس كما يدرس تاريخ القصر كتأسيس دولة إتحاد مناطق الريف وناشدنا الوطني وشكل رايتنا وغيرها من المؤسسات وعلاقتنا الدولية ابان دولتنا فيجب كشف النقاب عنها كليا ليعرفها الجميع لا للتحريف ولا لتزوير تاريخنا العملاق وإقصائه واختصاره فقط في المقاومة لأن هذه حقيقة كتبت بدم الشهداء ولم نسرقها أو صنعها كذبا! واقرأ التاريخ يا قراء لتعرفوا عن ماذا نتحدث ؟ ولا حاجة في اتهامنا بأشياء واهية لأننا نحن عكس كل ما تقولون فقد اتهمتونا بالأوباش ونحن الأسود واتهمتنا بالعرقية ونحن الحظن واتهمتنا بالعنصرية ونحن المضتهد واتهمتنا بالإنغلاق ونحن ثقافتكم كلها ووو...ببساطة حقدكم لن ينفعكعم معنا وعاش ريف الشهداء ريف اللهجة الريفية تجمع بين مختلف لهجات العالم عجمية وعربية -أمازيغ ،الشرق الأوسط ، إسبانيا ... - وبالقرآن نصلي وهذه رسالة إلى من يستعمل الدين للتآمر على ثقافتنا بعد أن ضرب آيات القرآن وتمرد على حكم الله من إختلاف الألسنة ناسيا أن هو أيضا يتحدث بدارج وليس لغة القرآن والأخيرة يصلي بها فقط كما يفعل الريف تماما المهم أقولها لك بالحرف اذهب إلى الجحيم والريف أشرف منك والريفية أبرأ منك !والريف هي منطقة أكبر من أن يتطاول عليها أحد لحكم مبادئ ثقافتها وشرف أصولها، ودائما نعم للوطن الواحد لكن نعم للعدالة بين الجميع والإعتراف بتاريخنا وإذا تعرفون مسبقا أنكم ستبقون على إقصائكم لنا والإستمرار في غطرستكم المركزية فشخصيا أفضل الحصول على دولتنا الريفية بطريقة معينة مع الحفاظ على وحدتنا الإسلامية التي تربط بعضنا البعض واعتبر أن هذا موقف يمثل كل ريفي حر مستمرعلى نهج الأمير الراحل سكنه الله فسيح جنانه . والسلام عليكم
مقبول مرفوض
4
-16-
yakhraf
7 أكتوبر 2014 - 22:31
عافاكم واش يمكن ليكم تقولولي شكون هم هاد المفكرين اللي كايهدرو فلفيديوهات على الريف والجهات؟
أولا وريولي المعاهد اللي تخرجات منها إلا جات على خاطركم
مقبول مرفوض
1
-17-
3 يتبع
8 أكتوبر 2014 - 11:19
في مقال سابق ، صرح السيد مضيان البرلماني عن حزب الإستقلال ما يلي: ‹‹لا يهم أن يكون الريف تابع لوجدة أولطنجة، ...››. أود أن أطرح هنا سؤالا مهما جدا، وهو: ‹‹ لماذا يجب على الريف أن ‹‹ يَتْبع››؟ نريده أن ‹‹ يُتْبَع››! . لنبدأ من هنا، إذاً ننطلق من الحسيمة أو الناظور، هذا لا يهم! ولانُتبع أي شيئا، بل نزيد أكنل، ثم الدريوش ، وهكذا...
مقبول مرفوض
1
-18-
KAWTAR
8 أكتوبر 2014 - 12:15
تكلمتم كلكم على هذا التقطيع-ورفضتم التقطيع السابق- ماذا تريدون الإستقلال الذاتي- هذا عصر التكتلات وليس التجزيىء- اسي أحلي بقيت تغرد خارج السرب كلكم سبحان الله تتكلمون عن مصلحة الريف فأين هي مصلحة الوطن ؟
وأخيرا ماهو المسكوت عنه ----إفصحوا -عبروا بصراحة كلكم تأكلون من خيرات هذا الوطن أغلبكم أساتذة خارج السلم---وتتنكروا لهذا البلد ياسبحان الله-ألم تتابعوا أخبار الدول المجاورة التي صوتت ضد الإستقلال الذاتي مؤخرأ-؟
مقبول مرفوض
-1
-19-
امحمد المزياني
8 أكتوبر 2014 - 16:32
إذ فعلاً نحن كأبناء الريف نريد مستقبل زاهر للمنطقة:
ـ لزاماعلينا أن نوحد الاراء و ندافع عن وحدة الريف و أيضا أن نكون بعيدا كل البعد عن الحساسيات الحزبية و... لأن هذه ليست مسؤولية فرد واحد أو فردين بل بمقدار مسؤولية مشتركة نتقاسمها جميعا ولهذا يجب أن نفكر في أساليب و أليات علمية وعملية ونعمل على ترجمتها إلى أرضية الواقع من أجل الضغط أكثر على النظام الذي يسعى دائما التفرقة بين أبناء المنطقة .

لا لقسيم الريف الكبير
مقبول مرفوض
3
-20-
MASSIN
8 أكتوبر 2014 - 16:38
Jai beaucoup apprecié l intervention ou l avis de Mr Fikri La3chir sur la regionalisation avanceé;Reécoutez le svp pour savoir defendre notre region du Rif sur tous les niveaux: historique;culturel;economique;social;geographique;politique.......Fikri a tres bien expliqué pourquoi le grand Rif devrait etre uni au nord du Maroc comme region independante
مقبول مرفوض
1
-21-
mikiva
9 أكتوبر 2014 - 16:56
سوف اقول لك من اين تخرجو الا تعرفهم انهم بيادقة من الطراز العالي واحد من هؤلاء ترعرع في شوارع الحسيمة ليس له مءستوى دراسي امي بمعنى الكلمة انه يفقي كما نقول براح يقتاتون بوووووووو
اسم الجمعيات
مقبول مرفوض
3
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية