English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | في سابقة .. الجيش المغربي يُشارك في الإستعراض العسكري للعيد الوطني لإسبانيا بمليلة وسبتة

في سابقة .. الجيش المغربي يُشارك في الإستعراض العسكري للعيد الوطني لإسبانيا بمليلة وسبتة

في سابقة .. الجيش المغربي يُشارك في الإستعراض العسكري للعيد الوطني لإسبانيا بمليلة وسبتة

سيشارك جنود مغاربة في الاستعراض العسكري للعيد الوطني في اسبانيا الاثنين المقبل الذي يتم تخليده كل 12 أكتوبر، وهذه أول مرة يشارك فيها الجيش المغربي في استعراض عسكري لهذه الدولة، علما أن هذا الاستعراض ضمن ما يخلده هو مفهوم الدفاع عن وحدة اسبانيا، هذه الوحدة التي تضم سبتة ومليلية المحتلتين.

وكالعادة لم يصدر خبر المشاركة عن المؤسسة العسكرية المغربية بل من مصادر خارجية وهذه المرة في جريدة آ بي سي الإسبانية المعروفة بقربها من وزارة الدفاع الإسبانية.

وتؤكد الجريدة رغبة الدولة الإسبانية في منح أهمية خاصة لهذا الاستعراض، حيث يعتبر الأول لفيليبي السادس ملكا للبلاد، حيث ستعود  الطائرات القتالية للتحليق بعدما كان قد جرى في السنوات السابقة تعليق المشاركة بسبب الأزمة. وفي الوقت نفسه، تبرز معطى جديد وهو مشاركة جيوش أجنبية في الاستعراض العسكري ومنهم جنود مغاربة.

الجريدة تؤكد مشاركة أربعة جنود مغاربة في الاستعراض العسكري، مبرزة أنه لأول مرة يشارك المغرب في الاستعراض العسكري الإسباني. ويشارك جنود دول أخرى المكونة لمجموعة الدول 5+5 وهي البرتغال وفرنسا وإيطاليا ومالطا ودول المغرب العربي.

وتعتبر مشاركة المغرب شائكة للغاية وسابقة بكل المقاييس، فحكومة مدريد ترغب في جعل هذا العيد الوطني والاستعراض العسكري رمزا لوحدة اسبانيا أمام تحديات كتالونيا الراغبة في الانفصال. وتشمل وحدة اسبانيا سبتة ومليلية المحتلتين، وبالتالي سيشارك الجيش المغربي في الاستعراض العسكري والعيد الوطني في وقت يعني العيد الوطني مفهوم وحدة اسبانيا التي تضم المدينتين المحتلتين وتحت أنظار  رئيسي الحكم الذاتي في سبتة ومليلية.

وتأتي هذه المشاركة بعد قرار المغرب الرسمي تجميد أي مطالبة باستعادة سبتة ومليلية المحتلتين في الوقت الراهن لكسب ود اسبانيا في دعم موقف المغرب في الصحراء.

الف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
MASSIN
8 أكتوبر 2014 - 14:00
au lieu de demander a l espagne la decolonisation de sabta et melilia ;l armeé marocaine participe a coté des armeés colonialistes au defilé national de l armeé espagnole; c est vraiment bizzare la maniere dont pense l etat marocain;qui parait aveuglé par les ruses des pays colonialistes
مقبول مرفوض
0
-2-
الكاشمير
8 أكتوبر 2014 - 15:07
حتى الجيش المغربي أسس للدفاع عن وحدة التراب الاسباني وحمايته فيما يسمى بالإرهاب.
مقبول مرفوض
5
-3-
massin
8 أكتوبر 2014 - 16:42
ou es mon commentaire§
مقبول مرفوض
0
-4-
الحاج الوسكي
9 أكتوبر 2014 - 17:18
ولمذا أنتم حائرون من مشاركة الجيش المغربي مع الجيش الإسباني الذي يتواجد على هذه الأرض منذ 750 عاماً . أليس الجيش المغربي هو الذي يحمي الجزر الثلاثة عند مضيق سفيحة بأجدير وكذالك جزيرة بادس وليلى .المغرب يعرف أنه لا يمكن أن يطالب بالسيادة على أرض باعها سلاطين المغرب للسادة الإسبان قبل قرون.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية