English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  7. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل تُعرقل الدولة بروز أسماء مغربية في الدبلوماسية العالمية؟ .. جمال بنعمر نموذجاً

هل تُعرقل الدولة بروز أسماء مغربية في الدبلوماسية العالمية؟ .. جمال بنعمر نموذجاً

هل تُعرقل الدولة بروز أسماء مغربية في الدبلوماسية العالمية؟ .. جمال بنعمر نموذجاً

يتابع المغاربة باهتمام وساطة الدبلوماسي الأممي المغربي جمال بنعمر في اليمن. ولم يساهم المغرب الرسمي في دعم دبلوماسيين مغاربة في شغل مناصب دولية في الأمم المتحدة بل حال دون بروز أي اسم الى مستوى التدخل الأمم المتحدة لعرقلة مسيرة بعض الدبلوماسيين المغاربة.

وتعمل مختلف دول العالم على تبوء مواطنيها مناصب هامة في الهيئات الدولية ولاسيما الكبرى مثل الأمم المتحدة. وتعقد في هذا الصدد تحالفات مع دول ومسؤولي المنظمات لترشيح واختيار مواطنيها. ويشكل شغل مواطنين من أي دولة فخرا لتلك الدولة لأنها يعني مشاركتها في تسيير المنتظم الدولي وينعكس عليها إيجابا.

ومقارنة بدول الجوار، تسعى دول مثل اسبانيا والجزائر وموريتانيا والبرتغال الى ضمان وجود أسماء دبلوماسية لها في المحافل الدولية. فقد تولى الجزائري الأخضر الإبراهيمي مناصب متعددة مبعوثا للأمم المتحدة في نزاعات شتى، ويشغل الإسباني بيرناردينو ليون حاليا مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا. ويتولى البرتغالي أنتونيو غوتييريس منصب المفوض الأعلى لوكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ومن خلال متابعة الأخبار خلال السنوات الأخيرة، يرى المغاربة مبعوثون دوليون للأمم المتحدة ومنظمات أخرى في نزاعات أو قمم حول قضايا تشغل الرأي العام الدولي ومن ضمن انشغالات البشرية. ويلمس المغاربة الغياب المريع لأسماء مغربية، رغم أن المغرب يشغل موقعا جغرافيا استراتيجيا وتجمعه اتفاقيات بمختلف الدول والمنظمات.

وهذا الغياب هو سياسة متعمدة من طرف الدولة المغربية طيلة العقود الأخيرة، إذ تعمل على الحيلولة دون برزو اسم مغربي في المحافل الدولية سواء كان معارضا أو  محسوبا على المخزن.

وتوجد استثناءات أبرزها حالة المغربي جمال بنعمر، فهو المثال الرائد في النجاح الدبلوماسي عالميا بعدما عانى وهو لم يتجاوز 18 عشر من الاعتقال السياسي في المغرب. واستطاع منذ خروجه من المغرب في الثمانينات هربا من القمع تولي مناصب عليا في الأمم المتحدة أبرزها المبعوث الخاص في العراق ثم لاحقا المبعوث الخاص في اليمن.

وعملت الدولة المغربية طيلة سنوات طويلة على عرقلة مسيرة جمال بنعمر بسبب أفكاره ومواقفه من حقوق الإنسان، ولكنها لم تنجح في تدخلاتها لدى الأمم المتحدة لتهميشه وإبعاده بل واصل تألقه.

ومن ضمن ما يؤكد هذه السياسية، فالعاهل المغربي الملك محمد السادس لم يسبق له أن فكر في استقبال جمال بنعمر أو اقتراحه لوسام بسبب مساهمته في السلم العالمي عبر  المناصب التي تولاها، علما أن جمال بنعمر لديه بدوره حساسية خاصة من “المخزن المغربي” الذي اعتقله وحاربه.

وهل رشح الملك أو الحكومة مغربيا لشغل منصب دولي رفيع؟

تحليل -  ألف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
10 أكتوبر 2014 - 11:23
اكيد فالمخزن،بطبيعته الغير ديموقراطية،مسكون بهاجس امني مرضي،يحلم باستقرار سياسي لكنه يعقوبي،لا صوت يعلو خارج ما يسطّرُه من خطوط لللعبة،لن يسمح ببروز اسماء حرة فاعلة على الصعيد الدولي من بلاد امُراكش،فإن فعل،وهو لن يفعل،يعرف جيدا انه قد امضى صك نهايته.وهذا حال كل الدكتاتوريات التي تعرف عدم الاستقرار السياسي
مقبول مرفوض
3
-2-
الى1
10 أكتوبر 2014 - 19:04
عقدتكم هي المخزن .في خرجات عشرون فبراير قام ياجوج وماجوج منطقة الريف باحراق مدينة الحسيمة واستولوا على الخمور بعد تكسير ابواب المتاجر وقضوا الليل كله يناضلون من اجل استرجاع وعيهم ولولا تدخل المخزن لارتفعت وتيرة همجيتهم الى مالا تحمد عقباه .المخزن افضل منك ومن توجهاتك اليائسة وانا من مساندي المخزن ومستعد للتبليغ عن اي سلوك لا يتماشى مع السير العادي للبلد.
مقبول مرفوض
-5
-3-
عاش ريف العلم
11 أكتوبر 2014 - 00:31
الريفيون لقد دخلوا الفضاء ومبالك مبعوث في مجلس الامن !!!!!!
مقبول مرفوض
2
-4-
karim
12 أكتوبر 2014 - 05:03
المخزن يشوش على ابناء الريف لكي لايتوحدوا في الخارج ولهذا وهو يلاحقهم بالتعريب والاسلمت حتى اصبحت بعض المساجد تنتج الدواعش بكثرة وترسلهم الى الشرق الاوسخ
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية