English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "ربط الريف بالشرق بين تطلعات الريفيين و حسابات السياسيين" محور ندوة بتارجيست

"ربط الريف بالشرق بين تطلعات الريفيين و حسابات السياسيين" محور ندوة بتارجيست

"ربط الريف بالشرق بين تطلعات الريفيين و حسابات السياسيين" محور ندوة بتارجيست

احتضنت مدينة تاركيست، حاضرة قبائل "صنهاجة سراير"، يوم الأربعاء 8 أكتوبر 2014، ندوة تحت عنوان: "ربط الريف بالشرق بين تطلعات الريفيين و حسابات السياسيين"، و ذلك في سياق النقاش العمومي الذي أعقب صدور مسودة التقطيع الجهوي التي أثارت ردود فعل متباينة و حادة خصوصا في منطقة الريف عموما و إقليم الحسيمة خاصة و الذي يرفض غالبية سكانه إلحاقهم بالشرق نظرا لعدم وجود أي علاقات اقتصادية او اجتماعية او ثقافية او جغرافية...

هذه الندوة التي نظمتها جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف" عرفت مشاركة أكاديميين و برلمانيين و سياسيين و فاعلين مدنيين محليين من أجل الخروج بتصور واضح و صادر عن مختلف الفاعلين المجتمعيين و ذلك في إطار مقاربة تشاركية منفتحة على مختلف الفعاليات.

في البداية، استعرض الدكتور امحمد بودواح، الأستاذ بجامعة ابن طفيل-القنيطرة، المراحل التي مر منها التقسيم الجهوي بمنطقة الريف منذ عهد الحماية إلى الآن، مستحضرا خصوصيات كل تقسيم و المعايير التي تحكمت فيه و الاختلالات التي أسفرت عنها في ظل غياب إرادة سياسية فعلية لاعتماد جهوية فعلية تؤسس للامركزية حقيقية تنطلق من تطلعات السكان و حاجياتهم.

و في معرض حديثه عن مشروع التقسيم الجهوي الجديد، فقد أكد الأستاذ بودواح ان هذا المشروع لا يخدم مصالح ساكنة الريف عموما و "صنهاجة" خصوصا، مبرزا أن إلحاق مناطق "صنهاجة" التابعة لإقليم الحسيمة بالشرق سينعكس سلبا على المنطقة و سيكرس عزلتها. كما دعا إلى ضرورة المطالبة بجهة خاصة بالريف تضم أقاليم الناضور و الدريوش و الحسيمة، مشددا على مطلب إحداث عمالة "صنهاجة" و عاصمتها تاركيست.

من جهتها، أكدت سعاد شيخي، البرلمانية عن حزب العدالة و التنمية، أن النقاش حول الجهوية جاء في سياق عدة متغيرات يعرفها العالم، و ان التنمية الشاملة تمر عبر التنمية الجهوية، على غرار تجارب الدول الأوروبية في هذا المجال، كما استعرضت مضامين دستور 2011 في مجال الجهوية من حيث الاختصاصات و تنظيم الجبايات و صلاحيات رئيس الجهة و علاقته بممثلي وزارة الداخلية، مشيرة إلى ان مسودة مشروع الجهوية قدمت للأحزاب السياسية لتقديم ملاحظاتها.

و لم تخفي الأستاذة سعاد شيخي مساندتها لمطلب إحداث عمالة "صنهاجة" التي سيكون مركزها مدينة تاركيست، حتى تكون لبنة في جهة الريف التي طالبت بإحداثها و بعدم جعل الريف دائما تابعا لجهة أخرى، لأن المنطقة تتوفر على إمكانيات بشرية و اقتصادية تؤهلها لتكون جهة قائمة بذاتها، داعية شباب منطقة "صنهاجة" لاختيار نخب سياسية جديدة و شابة لها غيرة على المنطقة و قادرة على الدفاع عن هموم السكان عوض النخب الحالية التي أثبتت انها تدافع عن مصالحها الشخصية فقط.

من جانبه، قال الأستاذ محمد الناجي، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالحسيمة، بأن الجهوية الموسعة يجب أن تكون مبنية على أسس منطقية تحترم فيها رغبات الساكنة بكل ديمقراطية، مشيرا إلى ان إلحاق منطقة "صنهاجة" و إقليم الحسيمة عموما بالشرق سيسهم في تهميش المنطقة أكثر مما هي عليه حاليا.

و قد حذر الأستاذ الناجي من تفعيل هذا التقسيم و بالتالي إلحاق الريف بالشرق حيث شبه خريطة جهة الشرق و الريف بالديناصور نظرا للشبه الكبير بينهما،  حيث شرح موقف حزبه المساند لإحداث عمالة "صنهاجة" و إلحاق الريف كله بجهة طنجة-تطوان. و قد أكد الكاتب الاقليمي لحزب الوردة أنه لا يجب تعليق آمال كبيرة على هذه الجهوية لأنها إدارية فقط و لا تصل لتطلعات الساكنة.

الدكتور محمد الأعرج، البرلماني عن حزب الحركة الشعبية و الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله-فاس، حاول من جهته الاجابة عن عدة تساؤلات تشغل الفاعل السياسي و الحقوقي و المدني و المواطن العادي، منها: أية جهوية نريد؟ سياسية، اقتصادية أم إدارية. أي تقطيع جهوي نريد؟ و أي منطلقات لإشكالية الجهوية؟
و قد دعى الأستاذ الأعرج إلى فتح نقاش إيجابي من كل الأطراف السياسية و المدنية و الأكاديمية للوصول إلى جهوية عادلة تعبر عن طموحات الساكنة بعيدا عن الحسابات السياسية، كما شدد على خلق نخبة جهوية قادرة على تحمل المسؤولية في ظل الجهوية المتقدمة و إعادة النظر في اختصاصات الجماعات المحلية و العمالات و الجهات حتى تتكامل فيما بينها.
رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، أكد في أول زيارة له لمنطقة "صنهاجة سراير" الأمازيغية على أن التقسيم المقترح يكرس الجهات المركزية و الجهات الهامشية، حيث شبه التقسيم الجهوي الجديد بالتقسيم الاستعماري الأوروبي لافريقيا و انه تم باستعمال المسطرة و قلم الرصاص، بعيدا عن مصلحة الساكنة، مبرزا ان إلحاق الريف بالشرق هو قرار عنصري يروم إلحاق الأمازيغ بالعرب و هدفه تشتيت الريف حتى لا يكون جهة قائمة بذاتها.

رأي المجتمع المدني الصنهاجي كان حاضرا بقوة في هذه الندوة، إلياس أعراب: نائب رئيس جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف" عبر عن موقف جمعيته المطالب بإحداث عمالة "صنهاجة" و الرافض لإلحاق منطقة "صنهاجة الريف" و إقليم الحسيمة للشرق، مطالبا بإحداث جهة خاصة بالريف تضم أقاليم الناظور و الدريوش و الحسيمة في انتظار إحداث عمالة "صنهاجة"، أو إلحاق الريف بجهة طنجة-تطوان لأن سكان المنطقة يتوجهون غربا و ليس شرقا.

عبد اللطيف أظبيب، رئيس كنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية، أكد من جانبه على ضرورة إحداث عمالة "صنهاجة" من أجل إخراج المنطقة من الواقع المرير الذي تعيشه، حيث دعا السياسيين الريفيين إلى توحيد جهودهم للتصدي لهذا التقسيم و ذلك عبر تشكيل لوبي قوي يدافع عن مصالح المنطقة، كما لم يخف أظبيب أمله بجعل "صنهاجة" و "غمارة" في جهة واحدة نظرا للعلاقات السوسيو اقتصادية التي تجمع القبيلتين.

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
ورياغلي صنهاجي؟وافتخر
10 أكتوبر 2014 - 18:53
بادرة تستحق التقدير والتشجيع وبحضور هذه الااطارات الريفية الوازنة في مدينة تركيست حاضرة صنهاجة ان لم اقل عاصمة كل اثنيات الريف ؟فالعارف للمدينة يجدها امازيغية بامتياز بحيث مستقرة فيها كل اثنيات سكان الريف المجاورة من امازيغ بني ورياغل المتمثل في مداشر بني حذيفة كتمركالت امرابطن وثيزمورن ومن قبيلة بني يطفت , وقبيلة بني عمارث حوالي نصف سكان تركيست من هذه القبيلة وقبائل قلعية كبني توزين وبني شيكر وتمسمان والاغلبية منهم من تافرسيت وصنهاجة من اسراير والساحل اذن تلكم هي القبائل المستقرة بتركيست وهي امازيغية بامتياز رغم الاصوات الشاذة التي تسبح في الماء العكر عندما تتهجم كون تركيست ليست امازيغية عليهم بزيارتها بدل الحكم هكذا جزافا وبدون حجج دامغة؟ حتى الدوواوير المسمى معربة فهي ليست معربة وانما تتكلم امازيغية زناتة بلسان دارجي وليس عربي والكل يعرف هذا ؟انا لست هنا لادافع ,وانما اقول الحقيقة التي لا مفر منها ,فانا ورياغلي مستقر في تركيست ومدشري بتمركالت 6كلم المدينة ولكن اوضح للذين يتهجمون على المنطقة دون السفر اليها ومعرفتها عن قرب, ليس من راى وشهد كالذي سمع وحكي وقيل له؟وهنا يتجلى الفارق؟نشنين قاع ديمازيغن اوذين بولفرق ذيروستنغ جارنغ ,اخس انغ فوس ذي فوس باش انعاون منطقة النغ ,نشنين مارا زي لبدا اقنغ نتواتو ذي منطقة نالريف زي صنهاجة ذزناتة ذ قرعية حتى بني يزناسن؟
مقبول مرفوض
5
-2-
Rif man
10 أكتوبر 2014 - 19:55
Hahaha naji akhawan isawar ranata chak sra9ti drari flabni Fin rad ratchof flos kbarin ......
مقبول مرفوض
-2
-3-
شمطاء
11 أكتوبر 2014 - 05:25
مقدرتوش تدبروا على قاعة فين تديروا المناظرة بق ليكم غير تغيروا مقترح الحكومة
مقبول مرفوض
2
-4-
Mohamadi
11 أكتوبر 2014 - 11:52
Nador+Driouche+Alhoceima et + Aknoul, avec une prefecture pour nos freres igzanayen à Aknoul.
مقبول مرفوض
0
-5-
الى 1
11 أكتوبر 2014 - 13:52
العنصرية تهيمن على كل مناحي الحياة عندكم.وهذا هو السبب الذي جعلني كجبلي ارفض ان تكون معكم منطقة جبالة في التقطيع الجهوي الجديد.خاصة اننا في جبالة نرحب ونقبل بالاخر ولا مشكلة عندنا مع الوافدين علينا من مناطق اخرى لانهم اخوان لنا .ومن خلال الفترة التي عشتها في الحسيمة لاحظت شيئا مهما وهو ان ريافا حينما يكن معهم شخص لا يعرف الريفية فانهم يتكلمون الريفية ضاربين وجود ذاك الشخص معهم عرض الحائط والرسول صلى اللهه عليه وسلم قد نهى عن مثل هذه التصرفات غير الاخلاقية.ولهذا ان كجبلي عربي اتمنى ان لا تضم منطقة جبالة للريف بل العكس اي ان يضم الريف الى جبالة وتكون تسمية الجهة هي جهة جبالة حتى لا يصدم الجبلي حينما يتكلم ريافا الريفية وهو بصحبتهم.وللتذكير ان امازيغ الاطلس واهل سوس حيمنا يكون في صحبتهم شخص لا يعرف لسانهم فانهم يتكلمون بلسانه اي العربية ونعم الامازيغ.امي ريفية وشكرا.
مقبول مرفوض
0
-6-
karima
11 أكتوبر 2014 - 15:34
oujda a suffisamment profité des grands projets:facultes;hopitaux;usines;;;;;;;Il est temps maintenant aux autres regions du Rif d en profiter aussi:barkane;nador;alhoceima;chaouen;taza;taounate;larache;la9ssar......
مقبول مرفوض
-1
-7-
من ريفي الى 5
13 أكتوبر 2014 - 13:16
مسكين ولماذا لا تتحدثون انتم بالريفية عندما يكون هناك ريفي احتراما للسانه ؟ ولقد قلت مليون مرة بأن لا فرق بين شخص ريفي يصلي بالقران وشخص درجاوي يصلي بالقران لأن في الاخير يصلان معا بالقران . اذن لماذا لا تحترمون انتم من يتحدث بالريفية ألم يقل الرسول الكريم لا فرق بين عربي وعجمي ومع العلم انكم تتحدثون بدارج وليس حتى باللغة القحة ! وفقط للاشارة ان كان اهل سوس يبيعون اصولهم مقابل دارجكم فالريف بقعة حرة لا ترضى ان تنتكس اصولها وفقط للمعلومة المنطقة الوحيدة التي لا يمكن ان تصنف ثقافتها هل هي معهم اومعكم هي العزة عندنا لأن ثقافتنا تجمع جميع ثقافتكم هم وانتم . والان اذهب تقضي شغلك ان كان عندك شغل ولا تتدوخ على ريف العلم والشهادة والاصول. وفقط للاشارة لست صاحب التعليق واحت.
الريف الريف الريف او روخا ون ميعجب ارحار اديروح ادمندا حيت نشني ونتمنزشي او انتعدشي نشني نسوار خرحق او صافي اوا مندث .....
مقبول مرفوض
-1
-8-
13 أكتوبر 2014 - 13:25
عاش الريف عاشت ثاقفة الريف عاش تاريخ الريف احب من احب وكره من كره نحن العزة كيف لا ونحن من لهم لسان وثقافة تجمع ثاقفة شعب بكامله ولم نقلد احد ولم نشتري من احد بل هي اصالة ضاربة في الجذور والاجمل هو ان منطقتنا تضلي بالقران الى جانب لسانها الريفي اليومي الرائع ... عاش الري
مقبول مرفوض
0
-9-
الى 7
14 أكتوبر 2014 - 17:41
انا متفق معك الى حد ما اي يجب ان نتكلم الريفية.لكن اذا كنت ساتكلم الريفية يجب ان اتكلم السوسية وتاشلحيت اي امازيغية الاطلس.لماذا انتم غير قادرين على توحيد اللهجات الثلاثة والخروج الينا بامازيغية لها قواعد لغة.ولهذا اقول لك ان ردك سوف لن يكون مقنعا الا اذا قمتم بايجاد قواعد لغة للهجتكم وبهذا سيكون في مقدورنا تعلمها والا فلا داعي لكثرة الكلام.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية