English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | تأجيل محاكمة صحفي مُتابع على خلفية قضية لشقر بالحسيمة

تأجيل محاكمة صحفي مُتابع على خلفية قضية لشقر بالحسيمة

تأجيل محاكمة صحفي مُتابع على خلفية قضية لشقر بالحسيمة

أجلت محكمة ابتدائية في مدينة الدار البيضاء المغربية الاثنين، محاكمة صحافي تطالب الإدارة العامة للأمن الوطني بمنعه من الكتابة لعشر سنوات لنشره أخبارا عن وفاة شاب في مخفر الشرطة "جراء التعذيب"، إلى منتصف ديسمبر.

ونشر موقع "بديل.أنفو" الإلكتروني الذي يديره هذا الصحافي، في يونيو الماضي، أخبارا عن وفاة شاب يدعى سمير لشقر (38 سنة)، من مدينة الحسيمة شمال المغرب، داخل مخفر للشرطة "بعد تعرضه للتعذيب"، وذلك استنادا إلى شهادات وتصريحات أصدقائه والمقربين منه.

وقال حميد المهدوي، مدير موقع "بديل.أنفو" الإلكتروني، والمتابع في هذه القضية، في تصريح لفرانس برس الاثنين إن:"القاضي قرر تأجيل المحاكمة للمرة الثانية الى 15 ديسمبر القادم".

وأضاف المهدوي: "إن أحد الشهود المقربين من الضحية، بعدما نشرنا فيديو له على الموقع، يدلي فيه بشهادة مخالفة لرواية الشرطة، تحول من شاهد إلى متهم في القضية معي".

ويتابع حميد المهدوي أمام القضاء المغربي بتهم: "الإهانة عن طريق التبليغ عن جريمة مع العلم بعدم حدوثها، وإهانة هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطني) والوشاية الكاذبة".

وكان الوكيل العام العام السابق لدى المحكمة الاستئنافية بمدينة الحسيمة، قال في بيان له إن كريم لشقر، المنتتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليساري والموجود في المعارضة، "توفي نتيجة تناوله لممنوعات وتأثره بجروح ناجمة عن سقوطه من منحدر".

وفي المقابل قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي، في تصريحات للصحافة المغربية، بخصوص وفاة كريم لشقر الذي ينتمي الى حزبه، إن لديهم "الحجج والوثائق التي تفيد أن الفقيد غادر ميتا مخفر الشرطة"، عكس الرواية الرسمية التي تفيد بوفاته في المستشفى.

وقال المهدوي إن الإدارة العامة للأمن الوطني (الشرطة)، "قدمت مذكرة للقضاء من ثلاثين صفحة تقريبا، من أهم ما جاء فيها، المطالبة بمنعي من الكتابة لعشر سنوات، ودفع غرامة 250 ألف درهم (22500 يورو)".

وسبق للقضاء المغربي أن حكم على الصحافي علي المرابط، سنة 2005، بالمنع من الكتابة ومزاولة المهنة لعشر سنوات، ووضع في السجن، لكن تم اخلاء سبيله بعد اضرابه الطويل عن الطعام، وتضامن المنظمات الدولية، ليقرر الهجرة بعدها من المغرب.

وتوفي كريم لشقر (38 سنة)، نهاية مايو الماضي، بعدما أوقفته شرطة مدينة الحسيمة في ظروف وصفت بالغامضة.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media