English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار : المركز لا يملك الشجاعة الكافية لنقل السلطات إلى الجهات

أمغار : المركز لا يملك الشجاعة الكافية لنقل السلطات إلى الجهات

أمغار : المركز لا يملك الشجاعة الكافية لنقل السلطات إلى الجهات

في إطار النقاش الدائر حول التقسيم الجهوي الجديد ومسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة الذي عرضتهما وزارة الداخلية على الأحزاب السياسية للإدلاء بآرائها ومقترحاتها  قبل عرضه على البرلمان للتصويت، نظمت جمعية أصوريف يوم السبت 18 أكتوبر 2014، بمدينة بروكسيل ببلجيكا، ندوة  حول موضوع "المشروع الجهوي الجديد وآي مكانة للريف" أطرها كل من السيد سعيد العمراني المنسق العام لمنتدى شمال المغرب لحقوق الإنسان بأوربا،  والبرلماني عبد الحق أمغار.

ففي أول تصريح له حول موضوع الجهوية قال أمغار"بعد الاطلاع  على مسودة مشروع القانون التنظيمي حول الجهة لم نجد فيه ما يؤشر على أننا أمام خيار جهوي حقيقي يرقي إلى مستوى تطلعات المغاربة. وأضاف "أن المغرب سيضيع  فرصة حقيقية نحو ترسيخ الديمقراطية والتنمية الشاملة، وقد تخلف مرة أخرى عن اللحاق بركب الدول الصاعدة، ويبدوا أيضا أن المركز لا يملك الشجاعة الكافية لنقل السلطات إلى الجهات، و"أن المغرب رغم قربه وانفتاحه على أوربا لم يستفد من التجارب  الدولية الأخرى كألمانيا وايطاليا واسبانيا التي قطعت أشواطا جد مهمة في هذا المجال".

وحول التقسيم الجهوي الجديد قال أمغار "أن لجنة عزيمان عند إعدادها للتقسيم الجهوي كانت منعزلة على نفسها ولم تفتح النقاش مع المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمهتمين بالمسألة الجهوية علما أن الدستور المغربي جاء بمبدأ أساسي هو المقاربة التشاركية في اتخاذ القرارات خاصة الإستراتيجية".

وبخصوص جهة الريف إقترح أن تكون جهة الريف الكبير في جهة واحدة لأنها تمتلك نفس الخصوصيات، وتتوفر على مؤهلات اقتصادية وطبيعية متنوعة ومتكاملة.

دليل الريف : مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
زكية نور
22 أكتوبر 2014 - 19:05
المنظور الجديد للجهوية رغم ارتكازه على فلسفة العلوم السياسية وعلم الاجتماع
والنقل من بعض التجارب على المستوى الدولي ،والنهل من التجربة المغربية على مستوى تدبير الجماعات المحلية والولايات ، يكمن تقصييره في منطلقه وهو مجتمع الرعايا الدي لا يرقى فيه الفرد الى مواطن يتمتع بجميع حقوق المواطنة .
وتامل تجد نظام المشيخة لازال قائم في حميع اقاليم المملكة
لهدا لا يمكن للمركز ان يتنازل على مجموعة من السلط لعدة اسباب :
01 السياسة علم الاحياء التطبيقي
02 الراي العام اكبر كدبة في التاريخ.
ينبغي مواجه الافكار المضادة بالنقاش او السماح لها بالتعبير عن نفسها ،لا يمكن تدبير الاراء بالقوة لان هدا يحتجز اي تطوير حر لمجتمع الرعايا
مقبول مرفوض
7
-2-
22 أكتوبر 2014 - 22:09
انا اعتقد وقت الزحف قريب لان الريف تعب بكل صراحة
مقبول مرفوض
3
-3-
jaouad
22 أكتوبر 2014 - 22:43
اليوم في الريف لم يعد همنا هو المشروع الجهوي أو شيء من ذلك القبيل .نحن في الريف لا يهمنا هاته المشاريع المخروظة اللتي يسترزق عليها الحاسبين أنفسهم مثقفين.ان كنتم أصلا أبناء الريف الحقيقيين فدافعو عن أهلكم الذين ما بات يأتيهم النوم من كثرة العقبات اللوات تضعها الحكومة الهولاندية أمامهم بعد أن فنو صباهم وشبابهم في خدمت دولتهم.وثانيا ان كنتم حقا غيورين على المنطقة فبادرو الى انشاء مشاريع حقيقية على أرضية الواقع(معامل.مصانع.............) من أجل فك الأزمة عن شباب المنطقة الذين يعانون ويلات الأزمات المادية .في الأخير ما سنستفيد من هذا المشروع الجهوي الكبير............................
مقبول مرفوض
2
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية