English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. هذه هي مذكرة البحث الدولية الصادرة في حق سعيد شعو (وثيقة) (5.00)

  2. تعنيف محتجين بالحسيمة (4.13)

  3. تعيين فريد شوراق عاملاً لاقليم الحسيمة والاحتفاظ باليعقوبي والياً للجهة (3.00)

  4. الملك يعبر عن انزعاجه من تعثر المشاريع في الحسيمة ويأمر بفتح تحقيق (2.50)

  5. الغضبة الملكية بسبب تعثر المشاريع بالحسيمة (2.00)

  6. توتر في الحسيمة عشية العيد (2.00)

  7. الحنودي يدعو رؤساء الجماعات بالحسيمة للإستقالة بعد احداث العيد (2.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | البرلمانية نزهة الوفي: مغاربة هولندا مهددون بفقدان مكاسب مهمة

البرلمانية نزهة الوفي: مغاربة هولندا مهددون بفقدان مكاسب مهمة

البرلمانية نزهة الوفي: مغاربة هولندا مهددون بفقدان مكاسب مهمة

حذرت  النائبة البرلمانية نزهة الوفي الناشطة في مجال الهجرة وقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج من التراجع الواضح فيما يخص حماية الرصيد التاريخي لحقوق الجاليات الاجنبية بأوروبا. كما حذرت من أن تترجم الأزمة الاقتصادية الخانقة التي لاتزال تعاني منها القارة الأوربية إلى أزمة حقوقية تستهدف بالدرجة الأولى الحلقة الأضعف وهم الأجانب بهذه القارة.

ونبهت البرلمانية في مداخلة لها بالندوة التي عقدها مجلس أوروبا والبرلمان المغربي يومي 23 و 24 أكتوبر الأخير للمسار المقلق الذي بدأت ترسم معالمه أجندات اللوبي اليميني المتطرف بأوربا، والذي يهدف من خلالها إلى استمالة الناخبين مضحيا برصيد حقوقي كبير لأوروبا في مجال حقوق الإنسان والأنسنة.

وفي سياق حديثها عن القرار الأخير الذي تريد الحكومة الهولندية إجازته في البرلمان الهولندي والذي يستهدف الحقوق الاجتماعية لمغاربة هولندا، اعتبرت البرلمانية أن المس بالمستحقات الاجتماعية وبعامة حقوق المهاجرين سواء بالمغرب أو بأوربا تملي على البرلمانين الأوربي والمغربي مسؤولية مشتركة للتصدي بكل الآليات المتوفرة لحماية الرصيد المشترك لأوربا.

وأوضحت أن ما أعلنته الحكومة الهولندية على لسان نائب الوزير الأول الهولندي ووزير الشغل والشؤون الاجتماعية، بكون حكومة بلاده قررت إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي القائمة بين هولندا والمغرب من جانب واحد يعد انتهاك لمبدأ المساواة في معاملة رعايا البلدين، وضرب لمبدأ المعاملة بالمثل ولمبدأ الحفاظ على الحقوق المكتسبة والحقوق التي هي في طور الاكتساب.

وأفادت ذات البرلمانية أن إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي لسنة 1972 المبرمة بين الحكومة المغربية ونظيرتها الهولندية  لا تعني فقط الأرامل، بل إن مغاربة هولندا كلهم مهددين بفقدان مكاسب مهمة.

عبد اللطيف حيدة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
موظف جهوي
28 أكتوبر 2014 - 01:02
إذا كطانت هذه البرلمانية تتخوف عن مستقبل مغاربة هولاندا فنحن صراحة بوجود بن كيران في الحكومة نتخوف من ما سيحمله بن كيران هذا يوم الإضراب 29اكتوبر انظر ردود أفعال الماطنين المغاربة من طنجة لكويرة ماذا قالو في هسبريس على مقال بنكيران. أنشروا هذه عفاكم.
بنكيران يَعِدُ المغاربة بخبر سار يوم الإضراب العام

هسبريس ـ م.بلقاسم | ع.المعتصم (صورة منير امحيمدات)
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:20
لعبة شد الحبل بين النقابات والحكومة بلغت ذروتها مع اقتراب يوم الإضراب العام يوم 29 أكتوبر الجاري، لمواجهة خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد، حيث أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم، أن هناك خبرا سارا سيزفه للمغاربة يوم الإضراب.

ورغم أن رئيس الحكومة لم يكشف، في لقاء دراسي للأغلبية حول مشروع قانون المالية، عن مضمون هذا الخبر الذي وصفه بالسار، إلا أنه قال "أنه يدخل ضمن الأخبار السارة التي حملتها الحكومة للمغاربة خلال الثلاث سنوات الأولى من تدبيرها للشأن العام".

وتابع رئيس السلطة التنفيذية "لا أريد أن أقول ما هو هذا الخبر حتى يكون رسميا، ولا أريد أن أسبق العرس بليلة"، على حد تعبيره، مجددا التأكيد على أن حكومته عازمة على إصلاح منظومة التقاعد، لأنه ليس أمامها أي خيار إلا الإصلاح.

واسترسل بنكيران متحدثا عن إضراب يوم الأربعاء قائلا "تنتظرون مني أن أتحدث عن الإضراب، فدعوني أقول لكم إن حق الإضراب مكفول، ولن نتحارب مع من دعوا إليه، ولا أعتبره حلا وإذا كان لمن دعوا إليه حل لملف التقاعد أو غيره فليأتوني به وسأطبقه".

رئيس الحكومة سجل أن "الإشكال الذي يطرح في المغرب هو ممارسة السياسية"، معتبرا أن "تدبير الشأن والسياسيين يجب أن يمثلوا المجتمع أحسن تمثيل، ولا يمكن أن نصل للإسفاف الذي سيفقد المواطنين الثقة في السياسة والسياسيين".

وقال بنكيران في هذا السياق إن الحكومة "لن تساعد المعارضة في اتهامهما لها بالنصب والاحتيال"، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهها رئيس فريق الاستقلالي نور الدين مضيان، مضيفا "أن تصف المعارضة مشروع قانون المالية بهذه الأوصاف فهذا غير معقول".

"لن نرد على أي إسفاف بإسفاف سنظل في مسارنا، ولو كانت الخسارة في بعض المقاعد خلال الانتخابات إذا كان ذلك سيؤدي للرقي بالسياسة في المغرب"، يقول بنكيران الذي أكد العزم على أن "أغلبيته ستذهب بالسياسة للارتقاء بها للأمور المعقولة".

ومن جانبه أبدى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، تفاؤله الكبير بالمشروع، "نقولها بوجهنا أحمر أن هذا المشروع أحسن ما يمكن أن يعطى في هذه الظرفية، وما يمكن للمغرب أن ينجز"، مشيرا "أنه أبقى على المسار للعودة التوازنات الاقتصادية".

وأوضح بوسعيد أن "محركات الاقتصاد تشتغل بإيجابية ولكن السرعة لم تكن بالشكل المطلوب"، مبرزا أن مشروع قانون المالية "لم يزد في الضرائب حيث تراجع الضغط الضريبي من 27 في المائة إلى 21 بين 2008 إلى 2013".

ونفى بوسيعد الصبغة التقنية على مشروع قانون المالية، بالقول "هذا ليس مشروع وزارة بل هو مشروع للحكومة كلها"، موضحا أن "الأغلبية كانت حاضرة في إغناء النقاش والتشاور وهي تساند، والهدف هو البحث عما هو أحسن للمغرب، وإيجاد الحلول المناسبة".

Partager

inShare


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
تعليقات الزوّار (340)

بإمكانكم تغيير عرض التعليقات حسب الاختيارات أسفله


1 - salman towa
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:32
ذكرني هذا الكلام بوعوده ايام الانتخابات.
ارحل يافاشل المغاربة سئموا منك ومن نفاقك وكذبك على الشعب.
ضحكتي علينا ولكن
Rira bien qui rira le dernier
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -331
2 - مواطن مقهور
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:33
اتمنى ان يكون هذا الخبر اعتذار للشعب عن الفشل و المعاناة التي سببها له و تقديم الاستقالة و اعتزال السياسة و الاعلان عن انتخابات جديدة حتى نصحح هذا الخطا الفادح
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 152
3 - saad
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:34
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻤﻌﻨﺎ ﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻧﺘﻀﺮ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺨﺒﺮ
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 656
4 - hassan
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:34
دعوا بنكيران وشانه. اتركوه يكمل عمله الرجل يعظي اولوية للاصلاحات الكبرى
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 51
5 - هشام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:35
غا الله ايستر او صافي من المفاجأت ذيالك.. كنتمنى ادير شي اصلاح ملموس احس بيه المواطن.. ورجع ليه الثقة فيك.. اما لحد الان ما خدينا منك غا الشفاوي.. ما ريحتي غا لي لباس عليهم او ما درويش راه صافي عصرتيه.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 452
6 - issam
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:35
J'espère que tu vas démissionner c'est la seule bonne nouvelle pour nous
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 194
7 - مصطفى اسفي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
مما لا شك فيه من كثرة الزيادات
زيد فالمازوط ......زيد فالضو..... زيد فالماء ..... زيد فالتقاعد ,,,,, زيد زيد زيد
الخبر السار ربما بن كيران غادي ازيد فحالوا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 514
8 - مغربي حر
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
الخبر السار هو رحيلك عن التدبير الشأن العام في المغرب.
لقد هلكت الحرث و النسل.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 231
9 - القضية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
هل تلاحظون أم لا ؟ لكل شخص تفكير مختلف عن الآخر ؟

فربما نشر هذا الخبر له دلالات أخرى لا نعرفها ! وهنا لا أتحدث عن هذا الموضوع فقط وانما جميع المواضيع ! نحن قوم كثير النزاع وليست لدينا كلمة موحدة تكون صحيحة أو قريبة أكثر من الحقيقة و الواقع ! فالكل يعتقد بأنه على صواب و هذا عادي حقا فالكل نشأ بطريقة مختلفة عن الآخر و الحياة علمته من تجارب عدة لذا سيكون العاقل حقا هو الشخص الذي يستطيع تجاوز هذا الفرق و النظر إلى أفكار الناس كأنها صحيحة بالنسبة لهم و هم أيضا لديهم مشاعر لأن أفكارهم تمثلهم هويتهم !


أعتذر عن اختراق سلسلة أفكاركم... لكن لاحظ الآن أنك في هذه اللحظة تماما تطرح عليك أفكار أنت لاتعرف من أين تأتيك ! لاتصدق أي فكرة تطرح. فكر مرة أخرى الآن! لاتحاول انتقاذي الآن فقط اقرأ و ركز وفكر في ما قلته مرات عديدة واقرأ الرد التالي بدون أن تجعل عقلك يفكر في انتقاد أي شيء ! الآن حاول أن تعيد قراءة هذا الرد لكن افهم المعنى ! من يتحكم بعقله يستطيع فعل هذا ! والآخرون سيحاولون أن يردو ب طاقة سلبية ! هذا لأن حياتهم سلبية وفي الحقية فهم معفون فقد قال عز وجل "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -168
10 - عادل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
نطلبوا من الله اكون خير انشاالله
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 357
11 - محمد اسوسي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
العمل الناقبي كلمة أزعجتني كثيرا لأنها إستعملت بشكل خاطىء في بلدي العزيز

العمل النقابي في المجتمع الغربي جاء للدفاع على الكادحين والفلاحين من فئات المجتمع لكن للأسف ففي المغربي يدافع على الموظفين الذين في مأمن من المبيت في الشارع وفي مأمن من التشرد ..........

لذالك أتمنى أن تكون هناك نقابة تدافع عني وعلى المغاربة الغير موظفين الذين يشكلون الاغلية والمعطلين و المساكين والعجزة والمعاقين والمعوزين ووووو



أظن أن الرسالة وصلت وشكرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 228
12 - مضرب مناظل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
الخبر السار لبنكيران هو الاقتطاع من اجور المضربين ، فهو يهوى الزيادات في الأسعار و الاقتطاع من الاجور
ان كانت لك شجاعة يا بنزيدان فلتقتطع من أجور البرلمانيين المتغيبين دائما ومواجهة تماسيح الفساد ومعربي المال العام ولتزد في نسبة الضريبة المفروضة على أصحاب الأجور المرتفعة والثروات والشركات الكبرى عوض التجير على الموظفين البسطاء والطبقات الفقيرة
أنشري يا هسبريس ولك الأجر
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 305
13 - مغربي مقلق
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
اللهم لا نسالك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه و أن تخلصنا من هاد الشخص.
فين عمرنا شفنا نهار زين أو سمعنا خبر سار من نهار ابتلينا بك يا سي بنزيدان،
الخبر الزوين هو نها يعفو علينا الله منك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 180
14 - مهندس عاطل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:39
لا أضن سيكون هناك خبر مفرح،فقد إعتدنا على الأخبار التي ترفع من ضغطنا،
ماكاين غير الزيادة !!!
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 162
15 - nabil
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
باراكى من الوعود أو الكدوب............... راه بزاف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 129
16 - ارحل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
"بنكيران يَعِدُ المغاربة بخبر سار يوم الإضراب العام" ؟؟؟. ياك ما غادي يخرج حتى هو يحتج يوم 29 اكتوبر على المحكومة اللي هو رئيسها ؟؛ ناسيا أن الذين فعلوا ذلك قبله أمثال (...) قد رحلوا.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 141
17 - Amine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
قال "أنه يدخل ضمن الأخبار السارة التي حملتها الحكومة للمغاربة خلال الثلاث سنوات الأولى من تدبيرها للشأن العام".
شخصيا لا أتذكر اي خبر سار قد حملته لنا هذه الحكومة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 186
18 - مغربية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
باراكا من الكذوب تابقات يومين على الاضراب عاد بانليك المفاجات السارة داير فيها بابا نويل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 230
19 - yassin
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:41
الخبر السار الذي يمكن سماعه في هذه الظرفية هو استقالة السي بنزيدان عفوا بنكيران.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 151
20 - وجدي ساخط
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
يخص نديروا كل يوم اضراب باش تبقا تقولنا خبر سار ياسي بنكيران. اقتلتنا بلكذوب
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 183
21 - اناس
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
وفق تسريبات ويكيليكس لسيد بنكيران، اعتقد ان الخبر السار هو هذا الخبر
1 : ازدياد سن التقاعد الى 130 سنة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 171
22 - سلام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
كفانا شعبوية..المؤمن لا يلدغ من جحره مرتان
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 134
23 - OMARABOUMEHDI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:43
يا هذا الم تعدنا بمحاربة الفساد ?
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 117
24 - mounir Casablanca
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:43
بنكيران يَعِدُ المغاربة بكدبة جديدة يوم الإضراب العام...
لقاو البترول وغادين نوليو أغنا دولة .
لن ننسى كدبة تالسينت
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 142
25 - سيكليس 2
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
صراحة اللي جات منك السي بنكيران سمن وعسل وأخبار السارة ديال الحكومة ديالك ولفناها ها المازوط ها الضو والما ها الضرائب ها التقاعد أحسن خبر سار نتسناوه منك هو استقالتك وقهرتينا ب(+)
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 152
26 - Hamo
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الله ايسمعنا خير احسن كون غي سكتي عمرك ماديرها زينة انت من داك النوع لي كيجي ايكحلها كيعميه الله ايحفظ
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 117
27 - omar
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الخبر السار هو ملي تجمع باليزتك. وكلنا عليك الله ومامسامحك لا دنيا لا آخرة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 141
28 - تنهى عن منكر وتأتي مثله
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الا ترون النفاق الصارخ ولمذا تنتظر يوم الإضراب لتبشير المغاربة ؟ تريد إفشال الإضراب هذه لعبة من الاعيب الكذابين المنافقين لا تنهى عن منكر وتأتي مثله، كنت أشك في من يقول هاؤلاء تجار دين الان أيقنت انهم على صواب . لاحول ولا قوة الا بالله
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 155
29 - omar de skhirat
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
كل ما أتمناه في هذا الخبر أن يكون إستقالته و ان يبتعد عن السياسة لأنه ليس بينه و بين السياسة الا الخير و الإحسان
بزاف إذهب و حد لك دورات تكوينية في التسير الحكمي و عد إلى الخطابات المزيفة التي ألقيتها قبل الإنتخابات
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 105
30 - عبد الاحد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الله يسمعنا خبار الخير .. نيت بغينا نفرحو شويا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 51
31 - wislani
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:45
لم نسمع خبرا سارا من رءيس الحكومة منذ بدا الرءاسة فبالاحرى يوم الاضراب ..ربما الخبر هو ..لم ينجح الاضراب كما كانت النقابة متوقعة ذلك ..ونسمع تقاذف نسبة المشاركة بين نسبة منخفضة لدى الحكومة و نسبة مرتفعة لدى النقابات ..و ننسى او نتناسى ..الهدف الذي قام من اجله الاضراب ..لاحول ولا قوة الا بالله..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 68
32 - Rachid
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
الخبر السار هو غاينقص شي سنتيم او 2 سنتيمات فثمن الغازوال.او ماغادي يعلن على تازيادة لمدة 3 ايام على ابعد تقدير لاننا ولفنا منو زيادة تابعا لوخرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 86
33 - samir
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
pas de politique au Maroc ya que du vol et des égoïstes ,des menteurs
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 55
34 - سهيل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
لن أصوت من اليوم المعادلة ببساطة انا لست حمار تجربة الاستحمار مرة واحدة كفيلة بالمقاطعة وخلاصة تصوتي هي :
تحذرنا العدالة و التنمية من انتخاب تجار الخمر .. و يحذرنا أحزاب الاشتركية و علمانية ... من انتخاب تجار الدين .. و بعد الإنتخابات يتحالف الاثنان لتأسيس حكومة تصلي في النهار و تسكر في الليل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 161
35 - samir
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
pas de politique au Maroc ya que du vol et des égoïstes ,des menteurs
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
36 - ابن محارب قديم
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
وماذا عن أرامل قدماء المحاربين والعسكريين اللذين لا يتجاوز راتب التقاعد عندهم 250 درهما ؟ وهذا منذ سنين طويلة؟ أليسوا بشرا؟ أم انتهت مدة ضلاحيتهم في بلادهم ؟ أم هناك هروب من الواقع للجهات المسؤلة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 74
37 - أبو عبد الله الرشيدي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
لعل الخبر السار الذي يريد أن يزفه إلى المغاربة هو أن "علماء" البيجيدي تداولوا في قضية البوكر، فخلصوا إلى أنه حلال على مذهب مالك؛ ولذلك ستقرر حكومة بنكيران إدراجه في مناهج التعليم برسم 2015/2016 وأن تحدث قروضا صغرى لفائدة ذوي الدخل المحدود من أجل المشاركة في إقصائيات كازينو السعيدي بمراكش...ابشروا أيها المغاربة، هذا وعد من أبي الغلاء المعري!
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 85
38 - صنطيحة السياسة
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:47
قديمة ... كنتي قلتي لينا في الإنتخابات اللي فاتت غادي ترد المغرب جنة ... وقلتي غادي نحارب المفاسد كلها اللي في المغرب غير في أسبوعين ... ومن بعد جلستي على الكرسي وقلتي المغاربة انتاخبوني على 5 سنوات ماشي 100 يوم أولى ...

المهم ادا ما كنتيش غادي تقول لينا راك حررتي الصحراء أو سبتة ومليلية ... أو غادي تفرق الشوماج على المغاربة بخال الدول الأوروبية ... ايوا غير خلي خبارك عندك حيث حتى خاجة أخرى ما غادي تعوض لينا 3 سنوات اديال الفقصة اللي دوزتيها علينا ...

وبلا ما تهرف علينا بهاديك 300 درهم للأرامل ... راها لا تساوي ثمن الزيادات اللي جمعتها ....
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 81
39 - aziz
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:47
لم ولن أصوت بعد الآن على أي حزب إسلامي مهما كان .لقد تعلم الشعب كما تعلمت ، أن لا أصدق الملتحون
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 66
40 - ahmed
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الخبر اسار باين غدي تقول شي زيادة الله ياخد فيك لحق خرجتي علينا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 68
41 - عائشة حسن
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
و إن أنكر البعض انجازات الحكومة الحالية أقول: على الاقل أصبح الشارع المغربي يهتم بالسياسة و أصبح لدينا ما يعرف بالنقابات و المعارضات..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -72
42 - ابو صفوان
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الشعب المغربي شعب ذكي ومسامح يا سي بن كيران انه يريد عيش كريم .لا زيادة في الكهرباء ولا في الماء ولا في الغاز ولا في المواد الأساسية ويريد صحة تكون في متناول الجميع مثله مثل جميع الشعوب..فقط فاربح انت ومن معك بالسياسة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 76
43 - عبده
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
واش ما زال عندك الوجه باش تقول خبر سار. فين عمرك فرحتي شي مروكي. وانت منين بديتي تحكم وا نت حاكر غير على المأجورين و الموظفين. خلينا ليك الله هو ينتقم منك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 82
44 - مصطفى
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الله ينصرك أسي بن كيران،أحسن رئيس حكومة مرت على المغرب الحديث،يصر على الاصلاح و لو كان ذلك يفقده الكرسي،رجل و الرجال قليل،رغم اني لا افقه في السياسة شيئ لكن بن كيران كسب قلوب المغاربة بصدقه
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -178
45 - اكاديري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الخبر السار هو اكتشاف البترول او الزيادة الغير المبررة او الاستقالة.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 60
46 - Imad
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
الخبر السار هو يوم نسمع خبر رحيلك انت و الباجدة دياولك.... و الله راك جار البلاد لشي مصيبة كبيرة، و نهار تنوض بربي لا هدنها شي حد و تولي تبان لينا سوريا جنة.... حنا مغاربة حنانين و لكن نهار تنوض نوليو حارين و مانسواوش.... اوا سير فحالك و خلي لولادنا فين يعيشو بلا حرب بلا تخريب بلا تشرشيم....
البعض سيقول انني استقلالي.... لكن انا انتمي لحزب الخبز و اتاي... مغربي ولد الشعب
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 96
47 - MARROUKI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
الخبر السار هو إلغاء المحكمة الادارية قرار الاقتطاع من اجور المضربين
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
48 - mohamed
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
فعلا اللعب على قلوب الشعب المغربي المغلوب على امره والدي يحتاج الى معجزة لكي تعيد له الحياة من جديد .كيف دلك ورئيس الحكومة يتعالا على المواطنين بالزيادات المهولة حتى في ابسط المواد الغدائية للطبقة الاشد فقرا او على عتبات الفناء خاصة في الشعير بكل انواعه بالله عليكم كيف يمكن لمواطن يعيش هو واولاده على هده المواد البسيطة ان يصبح فخورا بحكومة تدعى التكافل الاجنكاعي..... كثيرا من الاحلام مزيدا من الموت البطي .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 38
49 - بنعمرو
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
حتى لو كان سارا بالنسبة إليهم لن يرْضَوا عَنكَ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ وسوف يحورون الخبر ويؤولونه بما يتناسب وثقافتهم. لقد مردوا النفاق وتمرسوا على النفنن فيه
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -52
50 - أبو أيوب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:50
انتظروا الخبر السار من السيد رئيس الحكومة : زيادة في ثمن السكر والدقيق ‏‎ ‎
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 48
51 - dali hassan
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:51
السي بن كيران عودنا ديما علا المفاجئات الي كتخدم الصالح العام وانا كنتيق فيه او كنحتارمو حيت راجل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -107
52 - محمد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:51
بن كيران يعد المغاربة بخبر سار متى يوم الاضراب هدا دليل على اقتناعه بخطاه وبالتالى يريد تفريق الصفوف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 38
53 - عبد اللطيف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
عفوك عن اللصوص كانت اول ضربة لك وعليك وتبقى السياسة نفاق لا يتقنه الا المنافقين
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 61
54 - نورالدين
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
شنو هاد الخبر نديرو reprise مع سويد !؟
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 57
55 - صوفيا الحكمية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
الكلام المستهلك .... كلام لا يغني ولا يسمن من جوع.... الشعب المغربي لم يعد يطيق وعودكم لأنه تضرر كثيرا من سياستكم اللاشعبية ... تتحدث عن خبر سار .... هل تستحمرنا أم ماذا ؟؟؟؟ نحن نفهم جيدا أنك لا تملك القدرة على التفكير ولا على إتخاد أي قرار ... لأنك في النهاية أنت لا تحكم بل تنفذ فقط إملاءات المخزن و خطط البنك الدولي. .. لقد بعت المغرب لكن بوجود عزيمة الأحرار سنسترجع كل شيئ .... آنذاك لن يكون لك مقام بيننا.... سترحل .... نعم سترحل لأنك ببساطة ستفقد كل شيئ و سيكتب التاريخ إسمك بقلم الرصاص حيث يسهل مسح إسمك .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 47
56 - بياع جافـــــــــــــيل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
تعجبني كثيرا قهقهة بنكي أو ضحكة الصفراء
منهول وذعر انتكاساتنا فيمن باعنا الوهم لم نعد نصدق حتا أنفسنا فبالأحرى أن ننتظر شيء سار من بن عفا الله
احذر دعوات المظالم والبسطاء ودعوة الوطن لك يا بنكي
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 44
57 - ملاحظ
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
قد يكون الامر يتعلق باكتشاف المغرب للبترول بكميات تسمح لنا بالاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية.والله اعلم
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 23
58 - محمد فكري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:53
نتمنى من السيد بن كيران إبراز الخبر السار الذي سيفرح المغاربة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -29
59 - lmezouari
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:53
اودي غير عطينا التيساع فين كان شحال هاذي؟ غير الزيادات ؟
تا نهار الاضراب عاد انسمعو خبار ؟ باز
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 47
60 - عليال سوهيلي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
اسيدي غير ما تزيدش لينا فسن التقاعد حتى 65 عام وخلي اخبارك السارة عندك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 52
61 - rachid
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد:
تحية لحزب العدالة والتنمية وأقول أن المغاربة أذكياء بما فيه الكفاية عاش الملك وتحيه لي سياسيين الشرفاء ( رشيد من فاس )والسلام عليكم و رحمة الله...........
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -82
62 - مخلوف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
الخبر السار الذي تم التستر عليه منذ مدة هو اكتشاف كميات هامة من البترول قابلة للاستغلال والتسويق وهي مقدمة لاكتشافات أكبر على الساحل الأطلسي للمغرب. نتمنى خيرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
63 - مول تاكسي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
الله اخلي لينا بنكيران, راني عيت على بنكيران gتلي, اش هادشي gالية والو غيغ راه لgينة شوية ديال لبترول غادي نفرحو شعب بيها . سلام عليكم اجي خلس التاكسي . :)
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -30
64 - موضف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
نكتة من نكته المائعة لاننتضر من حكومة نقدت اوعودها في محاربة الفساد والضرب على ايدي المفسدين بقوة وبيد من حديد عدم ضمان العيش الكريم فاتورة الفساد يؤديها المغربي البسيط وحده بينما نرى المفسدين يتمتعون باعضم الاحترمات من طرف الحكومة اليوم وجدنا الشاي ازداد فيه درهم والشعرية كل يوم زيادة فالخبر الدي سننتضر من بن زيدان مفا جئة في شي زيادة اخرى نقول للسيد بن زيدان لقد تعبنا اتممنا 60 سنة من العمل لقد تعبنا وليس بمقدورنا ان نزيد حتى ساعة واحدة فمادا تنتضر من موضف به جميع الامراض السكري ضغط الدم الكوليستيرول وتصبح فوق كل هدا يكره العمل وكانه داهب الى السجن والغريب انه سيعمل اكثر ويااخد تقاعد اقل والله انه لقمة العار لحكومة تدعي الاسلام ولا تملك لا رحمة ولا شفقة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 41
65 - كاتب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
بالنسبة لي الخبر السار هو إعتزالك السياسة وكل ماله علاقة بالسياسة
لأنك مبتدئ في هذا المجال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 43
66 - Younes Toledo
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
Il va dire on a le petrol les marocains vont avoir une paye de 300. € le chomage .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 16
67 - المهدي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
كثير من القراء يرددون انهم صوتوا على حزب العدالة والتنمية ثم ندموا بعد ذلك ، لكن هناك من كان ضد الحزب او صوت ضده ثم ندم على ذلك ، كل واحد حر في اختياراته وفي تغييرها وفق قناعاته ، لكن حينما نتأمل الأشياء بمنظار يقرب البعيد والقادم من الأيام ، ونتأمل في حقيقة حزب كان بإمكانه ان يترك الأمور تمشي كما خطط لها سابقوه ويضمن ليس الحفاظ على الصورة الخادعة فقط بل عهدة ثانية مريحة ، ندرك ان هناك رجال لا يترددون بالتضحية بكل شيء بدءا بشعبيتهم وإمكانية الحفاظ على مناصبهم من اجل اصلاح ما ليسوا مسؤولين عنه ومن اجل تمكين الآخرين من قطف الثمار بعد ان يغادروا مرتاحي البال والضمير ، واليوم ونحن نشاهد هذا ألكم الهائل من الضربات المتتالية حتى ممن ترمي الإصلاحات المتوسطة والبعيدة المدى الى تحصينهم من نوائب الدهر لا يسعنا الا نعترف ان البلد لا يزال في حاجة الى من يزيل الغشاوة عن عينيه وان قوى الردة المقاومة لرياح التغيير لا زالت تحتفظ بطاقتها وقدرتها على التلاعب بالعقول وتسييرها وفق هواها ، وما يحز في النفس ان الأكثرية تجعل مصلحتها الآنية والضيقة فوق المصلحة العليا التي تبقى الضمان الوحيد لها في القاد
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -49
68 - فرد من الشعب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
احسن خبر سار فى هذه الظروف هو تقديم استقالته من هذه الحكومة.عندها سيرى فرحة الشعب بتنحيه ويبقى يتدكره لسببين فريدين..زياداته المتكررة واستقالته من تدبير الشان العام .وانا جد متيقن ان الامور ستتحسن
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 39
69 - علاء المغرب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
الا كانت الاستقالة الاستاد بنكيران
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 30
70 - houcine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
بمادا يمكن ان يسرونا السيد بنكران بافكار تكرس الطبقية واستغلال الطبقات المهمشة على حساب البرجوازية سياسة فاشلة باسم حزب كان ....ينبح في ايام المعارضة بالحقوق و الحريات ولكن ثقة الشعب لم تكن في محلها حتي كدنا نقول ان الشعب عاد ......ولكن في نظري السيد بنكيران يقول لشعب المغربي هيا الي الشارع ان كنت تريد حقوقك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 24
71 - مهتمة
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
ما يكون هاد الخبر غي شي زيادة ملينا من هاد الوضع
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 26
72 - lahcen
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
لا تتوقعوا أي خبر سار، وإن وعدوا ستبين الأيام كذبهم..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
73 - Abou chadi
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
واش هداك وجهك ولا كفاك، خبر سار؟؟؟؟
منين طلعتو و حنا غير فأخبار الشؤم.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
74 - عمر من ﻻهاي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
السلام عليكم
اتفق مع الرجل فيما يخص التغيير ولكن ﻻ أتفق معه في الطريقة التي ينتهجها
كنت من أنصار هذا الحزب ومن الفئة التي علقت اماﻻ عليه، لكن للأسف جاءت الرياح بما لا تشتهي الطبقة الفقيرة دات اﻻءغلبية.كثرة الوعود وقلة الوفاء به ، ولدي شعور كبير بأن اﻻءستحقاق القادم سيكون عقابا شديدا لهذه الحكومة ولﻻحزاب المشكلة منها
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
75 - alal
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
باغيين الخبر السار لكل المواطنين الحمال والكسال لازم يشمل كل فئة المجتمع ماشي هي قطاعات معينة مابغيينش نشوفو ناس عايشين في النعيم وناس مدمرون يحسدون الموتى شوف ياحكومتنا ارجوكم مللنا من الوعود والاخبار السارة المصطنعة راه بزاف ديال المواطنين عايشين مهمشين لا راتب شهري لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي واكثر الموظفين لم يكفيهم راتبهم الشهري يمولون عائلتهم اخوانهم البطالين في الدار اعطو منح للعاطلين كباقي دول العالم الثالت
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 15
76 - مجيد البيضاوى
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
بيني وبنكم واس الف وخمس مائة هي لي غادي
تكد بنادم لشهر ديال لكراء ولى المعيسة
حرام عليكم .عند ربكم تختصيمون صدق الله العضيم
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 17
77 - Akim
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
لقد تعودنا على سماع الأخبار الحزينة المحزنة .. فهل فعلا هذه المرة نسمع أخبارا سارة سعيدة ؟ اللهم فرحنا بنورك وأبعد عنا الظلم والظلام والظلمة والظلمات ياأرحم الراحمين .. اللهم فرح شعبنا العظيم وأعن حكومتنا الموقرة ومسؤولينا على مافيه خير الأمة والعباد ياذا الجلال والإكرام ياجليل ياكريم يارحمان يارحيم يامغيث ..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -12
78 - Soufiane
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
لا تقة لا فحكومة لا نقابة ، بنكيران حس بلي غادي جمع قلوعو بغا يدير بلاصتو
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
79 - متتبع
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
الخبر السار لد غالبية المغاربة هو استقالة الحكومة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 30
80 - مراد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
كالعادة وعود كاذبة، واش زعما غايوظف المعطلين؟؟؟ محاااال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 19
81 - هشام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
الخبر السار الذي يمكن أن أسمعه منك هو أن تقدم استقالتك و تعتذر للمغاربة عن هذه الثلاث سنوات الكارثية في كل شيء...لأنه إذا استمريت فلن نسمع سوى الزيادات و "الإصلاحات" الإفسادات...
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 34
82 - مروان
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
مايحصل في الدول المتقدمة من اصلاحات في شتى القطاعات كان لابد ان يصل صداه للمملكة وبنكيران ينتهج سياسة الحكمة والتبصر لاننا الفنا من ياكلنا لحما ويرمينا عظماولانجرأ لان ننبس بكلمة لكن من يعارض اليوم هم سبب عطالة المغاربة صاحب الجلالة نصره الله راض عما تفعله السي عبد الالاه فاستمر في عملك ولاتكثرت لبوهبوش بعد العسر يسرا.....
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -37
83 - سالم
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
هل سيستعمل بنكيران ورقة البترول ﻻمتصاص غضب المغاربة من سياسته التي قضت على المواطن البسيط
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 25
84 - الواقعي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
الخبر الوحيد الذي يمكن ان يسعدني و يسعد المغاربة و الممكن واقعيا هو استقالتك و تذهب الى حال سبيلك كاخوانك في تونس و مصر .غير ذلك لا اتوقع منك اي خبر سعيد .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 24
85 - مراد دادا
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
لن نبخل نحن كذلك بالعكس أو النوايا السيئة . فاذا أراد بن كيران أن يسرنا ويزف لنا البشريات عشية الضراب فلا يجب أن يخرج عن التالي :
,,, الزيادة العامة في الاجور ب 68 في المئة .
,,, تخفيض الكازوال تماشيا مع انهيار أسعاره أي يصل في المحطات 5 دراهم .
... الدعم المباشر للأسر الفقيرة بما قدره 2000 درهم . وللمجازين العاطلين مبلغ 1500 درهم مع امتيازات المبيت في الفنادق أثناء اجتياز المباريات . ولأصحاب الماستر 2000 درهم .
,,, ايلاء أهمية قصوى للأساتذة في جميع الاسلاك عبر تخويلهم زيادات استثنائية تقدر بحوالي 4500 درهم صافية وبدون ضرائب .
,,, بناء مركبات اجتماعية هائلة للمتقاعدين مجهزة بأحذث التقنيات .
,,, المناصفة في جميع المناصب الادارية وفتح مباريات الدرك الملكي أمام العنصر النسوي .
,,, الاسراع باصدار قانون الاضراب والنقابات .
بتحقيق هذه المطالب سيجر المواطن المغربي لبلده أكثر من حب وأكثر من اعتزاز . ومن غير هذا أو ذك فاللهم ان هذا منكر . والسلام
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
86 - الجوهري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
اتمنى ان يكون الخبر إما ظهور البترول بكثافة او تحرير الصحراء او كريمة لكل مواطن شئ آخر لن يرضي شعب ادمن على الكسل والمال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -15
87 - mouhssine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
C que du bla bla il nyaura pas de changement c'est gent veulent se fouter de nous les augmentation ont deja commencer moi meme je Vient dacheter le sachet de 10 kg de semoul a75 dh alor quil etait la semaine derniere a 60dh alor que c'est augmentation etaient prevu pour 2015 le couscous a monter de 2dh alor M Ben kiran de quelle nouvelle tu veut nous parler ! Dune autre augmentation c trop le peuple commence a Perdre confiance en toi et notre rendezvous sera le mercredi 29 .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 15
88 - عبد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
حل ملف التقاعد بسيط جدا ان تنقصوا من رواتب البرلمانيين والوزراء والموضفون السامون .وان تبتعدوا عن الخلوة وعن الهبات المقدمة للبرلمانيين مثل ادنات البنزين والفنادق والهواتف النقالة .فقط ياسيدي الرئيس هدا الحل تعرفه حتى امي التي تدرس محو الامية
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 40
89 - OUJDI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
الحل سهل وهو تقديم الاستقالة او ضخ اموال صندوق واحد من الصناديق السوداء لسد ما تعتبره عجزا او تصدير شاحنة من العشبة الذهبية الى ،،، مادام ان البوكر اصبح عندكم حلال ،،، المهم ماتقيسش تقاعدي
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 34
90 - فرحات
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
الخبر السار الذي ننتظره من سيادتكم يوم الأربعاء المقبل هو تقديم استقالتكم في حفل رسمي بهيج.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 31
91 - c,est trop tard
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
وبن كيران صافي راه ؤصل الموس العظم ؤعباد الله عاقت ,هاد الكلام لي باغي تكول خلعو خليه عندك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
92 - مولات النظارات الزرقاء
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
ياك ما شي 50 مليون ربحها شي حد ف وليداتكم ف طوطو فوت
الخبر السار هو شي استقالة مع شي اعتراف و اعتذار و غدي نقولو ليك عفا الله عما سلف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 37
93 - ghassane
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:01
وا سير فحالك سياسات تفقير الفقير واغناء الغني.لقد كنت من الطبقة الوسطى لكن عند مجيئ ابن زيدان وحكومته اصبحت من الطبقة الفقيرة بالمناسبة انا اطار بوزارة المالية والله على ما اقول شهيدا...
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 37
94 - الأسد الشرس
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:01
خبر سار لماذا في هذا الوقت بالذات على من تضحك يا بن كيران على نفسك لماذا لم يكن برنامجك الحكومي كله سار للمغاربة...ضاقت عليك ا
مقبول مرفوض
1
-2-
موظف جهوي
28 أكتوبر 2014 - 01:02
إذا كطانت هذه البرلمانية تتخوف عن مستقبل مغاربة هولاندا فنحن صراحة بوجود بن كيران في الحكومة نتخوف من ما سيحمله بن كيران هذا يوم الإضراب 29اكتوبر انظر ردود أفعال الماطنين المغاربة من طنجة لكويرة ماذا قالو في هسبريس على مقال بنكيران. أنشروا هذه عفاكم.
بنكيران يَعِدُ المغاربة بخبر سار يوم الإضراب العام

هسبريس ـ م.بلقاسم | ع.المعتصم (صورة منير امحيمدات)
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:20
لعبة شد الحبل بين النقابات والحكومة بلغت ذروتها مع اقتراب يوم الإضراب العام يوم 29 أكتوبر الجاري، لمواجهة خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد، حيث أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم، أن هناك خبرا سارا سيزفه للمغاربة يوم الإضراب.

ورغم أن رئيس الحكومة لم يكشف، في لقاء دراسي للأغلبية حول مشروع قانون المالية، عن مضمون هذا الخبر الذي وصفه بالسار، إلا أنه قال "أنه يدخل ضمن الأخبار السارة التي حملتها الحكومة للمغاربة خلال الثلاث سنوات الأولى من تدبيرها للشأن العام".

وتابع رئيس السلطة التنفيذية "لا أريد أن أقول ما هو هذا الخبر حتى يكون رسميا، ولا أريد أن أسبق العرس بليلة"، على حد تعبيره، مجددا التأكيد على أن حكومته عازمة على إصلاح منظومة التقاعد، لأنه ليس أمامها أي خيار إلا الإصلاح.

واسترسل بنكيران متحدثا عن إضراب يوم الأربعاء قائلا "تنتظرون مني أن أتحدث عن الإضراب، فدعوني أقول لكم إن حق الإضراب مكفول، ولن نتحارب مع من دعوا إليه، ولا أعتبره حلا وإذا كان لمن دعوا إليه حل لملف التقاعد أو غيره فليأتوني به وسأطبقه".

رئيس الحكومة سجل أن "الإشكال الذي يطرح في المغرب هو ممارسة السياسية"، معتبرا أن "تدبير الشأن والسياسيين يجب أن يمثلوا المجتمع أحسن تمثيل، ولا يمكن أن نصل للإسفاف الذي سيفقد المواطنين الثقة في السياسة والسياسيين".

وقال بنكيران في هذا السياق إن الحكومة "لن تساعد المعارضة في اتهامهما لها بالنصب والاحتيال"، وذلك ردا على الانتقادات التي وجهها رئيس فريق الاستقلالي نور الدين مضيان، مضيفا "أن تصف المعارضة مشروع قانون المالية بهذه الأوصاف فهذا غير معقول".

"لن نرد على أي إسفاف بإسفاف سنظل في مسارنا، ولو كانت الخسارة في بعض المقاعد خلال الانتخابات إذا كان ذلك سيؤدي للرقي بالسياسة في المغرب"، يقول بنكيران الذي أكد العزم على أن "أغلبيته ستذهب بالسياسة للارتقاء بها للأمور المعقولة".

ومن جانبه أبدى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، تفاؤله الكبير بالمشروع، "نقولها بوجهنا أحمر أن هذا المشروع أحسن ما يمكن أن يعطى في هذه الظرفية، وما يمكن للمغرب أن ينجز"، مشيرا "أنه أبقى على المسار للعودة التوازنات الاقتصادية".

وأوضح بوسعيد أن "محركات الاقتصاد تشتغل بإيجابية ولكن السرعة لم تكن بالشكل المطلوب"، مبرزا أن مشروع قانون المالية "لم يزد في الضرائب حيث تراجع الضغط الضريبي من 27 في المائة إلى 21 بين 2008 إلى 2013".

ونفى بوسيعد الصبغة التقنية على مشروع قانون المالية، بالقول "هذا ليس مشروع وزارة بل هو مشروع للحكومة كلها"، موضحا أن "الأغلبية كانت حاضرة في إغناء النقاش والتشاور وهي تساند، والهدف هو البحث عما هو أحسن للمغرب، وإيجاد الحلول المناسبة".

Partager

inShare


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
تعليقات الزوّار (340)

بإمكانكم تغيير عرض التعليقات حسب الاختيارات أسفله


1 - salman towa
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:32
ذكرني هذا الكلام بوعوده ايام الانتخابات.
ارحل يافاشل المغاربة سئموا منك ومن نفاقك وكذبك على الشعب.
ضحكتي علينا ولكن
Rira bien qui rira le dernier
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -331
2 - مواطن مقهور
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:33
اتمنى ان يكون هذا الخبر اعتذار للشعب عن الفشل و المعاناة التي سببها له و تقديم الاستقالة و اعتزال السياسة و الاعلان عن انتخابات جديدة حتى نصحح هذا الخطا الفادح
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 152
3 - saad
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:34
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻤﻌﻨﺎ ﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻧﺘﻀﺮ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺨﺒﺮ
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 656
4 - hassan
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:34
دعوا بنكيران وشانه. اتركوه يكمل عمله الرجل يعظي اولوية للاصلاحات الكبرى
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 51
5 - هشام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:35
غا الله ايستر او صافي من المفاجأت ذيالك.. كنتمنى ادير شي اصلاح ملموس احس بيه المواطن.. ورجع ليه الثقة فيك.. اما لحد الان ما خدينا منك غا الشفاوي.. ما ريحتي غا لي لباس عليهم او ما درويش راه صافي عصرتيه.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 452
6 - issam
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:35
J'espère que tu vas démissionner c'est la seule bonne nouvelle pour nous
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 194
7 - مصطفى اسفي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
مما لا شك فيه من كثرة الزيادات
زيد فالمازوط ......زيد فالضو..... زيد فالماء ..... زيد فالتقاعد ,,,,, زيد زيد زيد
الخبر السار ربما بن كيران غادي ازيد فحالوا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 514
8 - مغربي حر
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
الخبر السار هو رحيلك عن التدبير الشأن العام في المغرب.
لقد هلكت الحرث و النسل.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 231
9 - القضية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
هل تلاحظون أم لا ؟ لكل شخص تفكير مختلف عن الآخر ؟

فربما نشر هذا الخبر له دلالات أخرى لا نعرفها ! وهنا لا أتحدث عن هذا الموضوع فقط وانما جميع المواضيع ! نحن قوم كثير النزاع وليست لدينا كلمة موحدة تكون صحيحة أو قريبة أكثر من الحقيقة و الواقع ! فالكل يعتقد بأنه على صواب و هذا عادي حقا فالكل نشأ بطريقة مختلفة عن الآخر و الحياة علمته من تجارب عدة لذا سيكون العاقل حقا هو الشخص الذي يستطيع تجاوز هذا الفرق و النظر إلى أفكار الناس كأنها صحيحة بالنسبة لهم و هم أيضا لديهم مشاعر لأن أفكارهم تمثلهم هويتهم !


أعتذر عن اختراق سلسلة أفكاركم... لكن لاحظ الآن أنك في هذه اللحظة تماما تطرح عليك أفكار أنت لاتعرف من أين تأتيك ! لاتصدق أي فكرة تطرح. فكر مرة أخرى الآن! لاتحاول انتقاذي الآن فقط اقرأ و ركز وفكر في ما قلته مرات عديدة واقرأ الرد التالي بدون أن تجعل عقلك يفكر في انتقاد أي شيء ! الآن حاول أن تعيد قراءة هذا الرد لكن افهم المعنى ! من يتحكم بعقله يستطيع فعل هذا ! والآخرون سيحاولون أن يردو ب طاقة سلبية ! هذا لأن حياتهم سلبية وفي الحقية فهم معفون فقد قال عز وجل "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -168
10 - عادل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:37
نطلبوا من الله اكون خير انشاالله
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 357
11 - محمد اسوسي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
العمل الناقبي كلمة أزعجتني كثيرا لأنها إستعملت بشكل خاطىء في بلدي العزيز

العمل النقابي في المجتمع الغربي جاء للدفاع على الكادحين والفلاحين من فئات المجتمع لكن للأسف ففي المغربي يدافع على الموظفين الذين في مأمن من المبيت في الشارع وفي مأمن من التشرد ..........

لذالك أتمنى أن تكون هناك نقابة تدافع عني وعلى المغاربة الغير موظفين الذين يشكلون الاغلية والمعطلين و المساكين والعجزة والمعاقين والمعوزين ووووو



أظن أن الرسالة وصلت وشكرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 228
12 - مضرب مناظل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
الخبر السار لبنكيران هو الاقتطاع من اجور المضربين ، فهو يهوى الزيادات في الأسعار و الاقتطاع من الاجور
ان كانت لك شجاعة يا بنزيدان فلتقتطع من أجور البرلمانيين المتغيبين دائما ومواجهة تماسيح الفساد ومعربي المال العام ولتزد في نسبة الضريبة المفروضة على أصحاب الأجور المرتفعة والثروات والشركات الكبرى عوض التجير على الموظفين البسطاء والطبقات الفقيرة
أنشري يا هسبريس ولك الأجر
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 305
13 - مغربي مقلق
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:38
اللهم لا نسالك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه و أن تخلصنا من هاد الشخص.
فين عمرنا شفنا نهار زين أو سمعنا خبر سار من نهار ابتلينا بك يا سي بنزيدان،
الخبر الزوين هو نها يعفو علينا الله منك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 180
14 - مهندس عاطل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:39
لا أضن سيكون هناك خبر مفرح،فقد إعتدنا على الأخبار التي ترفع من ضغطنا،
ماكاين غير الزيادة !!!
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 162
15 - nabil
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
باراكى من الوعود أو الكدوب............... راه بزاف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 129
16 - ارحل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
"بنكيران يَعِدُ المغاربة بخبر سار يوم الإضراب العام" ؟؟؟. ياك ما غادي يخرج حتى هو يحتج يوم 29 اكتوبر على المحكومة اللي هو رئيسها ؟؛ ناسيا أن الذين فعلوا ذلك قبله أمثال (...) قد رحلوا.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 141
17 - Amine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
قال "أنه يدخل ضمن الأخبار السارة التي حملتها الحكومة للمغاربة خلال الثلاث سنوات الأولى من تدبيرها للشأن العام".
شخصيا لا أتذكر اي خبر سار قد حملته لنا هذه الحكومة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 186
18 - مغربية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:40
باراكا من الكذوب تابقات يومين على الاضراب عاد بانليك المفاجات السارة داير فيها بابا نويل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 230
19 - yassin
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:41
الخبر السار الذي يمكن سماعه في هذه الظرفية هو استقالة السي بنزيدان عفوا بنكيران.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 151
20 - وجدي ساخط
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
يخص نديروا كل يوم اضراب باش تبقا تقولنا خبر سار ياسي بنكيران. اقتلتنا بلكذوب
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 183
21 - اناس
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
وفق تسريبات ويكيليكس لسيد بنكيران، اعتقد ان الخبر السار هو هذا الخبر
1 : ازدياد سن التقاعد الى 130 سنة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 171
22 - سلام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:42
كفانا شعبوية..المؤمن لا يلدغ من جحره مرتان
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 134
23 - OMARABOUMEHDI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:43
يا هذا الم تعدنا بمحاربة الفساد ?
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 117
24 - mounir Casablanca
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:43
بنكيران يَعِدُ المغاربة بكدبة جديدة يوم الإضراب العام...
لقاو البترول وغادين نوليو أغنا دولة .
لن ننسى كدبة تالسينت
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 142
25 - سيكليس 2
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
صراحة اللي جات منك السي بنكيران سمن وعسل وأخبار السارة ديال الحكومة ديالك ولفناها ها المازوط ها الضو والما ها الضرائب ها التقاعد أحسن خبر سار نتسناوه منك هو استقالتك وقهرتينا ب(+)
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 152
26 - Hamo
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الله ايسمعنا خير احسن كون غي سكتي عمرك ماديرها زينة انت من داك النوع لي كيجي ايكحلها كيعميه الله ايحفظ
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 117
27 - omar
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الخبر السار هو ملي تجمع باليزتك. وكلنا عليك الله ومامسامحك لا دنيا لا آخرة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 141
28 - تنهى عن منكر وتأتي مثله
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الا ترون النفاق الصارخ ولمذا تنتظر يوم الإضراب لتبشير المغاربة ؟ تريد إفشال الإضراب هذه لعبة من الاعيب الكذابين المنافقين لا تنهى عن منكر وتأتي مثله، كنت أشك في من يقول هاؤلاء تجار دين الان أيقنت انهم على صواب . لاحول ولا قوة الا بالله
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 155
29 - omar de skhirat
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
كل ما أتمناه في هذا الخبر أن يكون إستقالته و ان يبتعد عن السياسة لأنه ليس بينه و بين السياسة الا الخير و الإحسان
بزاف إذهب و حد لك دورات تكوينية في التسير الحكمي و عد إلى الخطابات المزيفة التي ألقيتها قبل الإنتخابات
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 105
30 - عبد الاحد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:44
الله يسمعنا خبار الخير .. نيت بغينا نفرحو شويا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 51
31 - wislani
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:45
لم نسمع خبرا سارا من رءيس الحكومة منذ بدا الرءاسة فبالاحرى يوم الاضراب ..ربما الخبر هو ..لم ينجح الاضراب كما كانت النقابة متوقعة ذلك ..ونسمع تقاذف نسبة المشاركة بين نسبة منخفضة لدى الحكومة و نسبة مرتفعة لدى النقابات ..و ننسى او نتناسى ..الهدف الذي قام من اجله الاضراب ..لاحول ولا قوة الا بالله..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 68
32 - Rachid
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
الخبر السار هو غاينقص شي سنتيم او 2 سنتيمات فثمن الغازوال.او ماغادي يعلن على تازيادة لمدة 3 ايام على ابعد تقدير لاننا ولفنا منو زيادة تابعا لوخرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 86
33 - samir
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
pas de politique au Maroc ya que du vol et des égoïstes ,des menteurs
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 55
34 - سهيل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
لن أصوت من اليوم المعادلة ببساطة انا لست حمار تجربة الاستحمار مرة واحدة كفيلة بالمقاطعة وخلاصة تصوتي هي :
تحذرنا العدالة و التنمية من انتخاب تجار الخمر .. و يحذرنا أحزاب الاشتركية و علمانية ... من انتخاب تجار الدين .. و بعد الإنتخابات يتحالف الاثنان لتأسيس حكومة تصلي في النهار و تسكر في الليل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 161
35 - samir
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
pas de politique au Maroc ya que du vol et des égoïstes ,des menteurs
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
36 - ابن محارب قديم
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
وماذا عن أرامل قدماء المحاربين والعسكريين اللذين لا يتجاوز راتب التقاعد عندهم 250 درهما ؟ وهذا منذ سنين طويلة؟ أليسوا بشرا؟ أم انتهت مدة ضلاحيتهم في بلادهم ؟ أم هناك هروب من الواقع للجهات المسؤلة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 74
37 - أبو عبد الله الرشيدي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:46
لعل الخبر السار الذي يريد أن يزفه إلى المغاربة هو أن "علماء" البيجيدي تداولوا في قضية البوكر، فخلصوا إلى أنه حلال على مذهب مالك؛ ولذلك ستقرر حكومة بنكيران إدراجه في مناهج التعليم برسم 2015/2016 وأن تحدث قروضا صغرى لفائدة ذوي الدخل المحدود من أجل المشاركة في إقصائيات كازينو السعيدي بمراكش...ابشروا أيها المغاربة، هذا وعد من أبي الغلاء المعري!
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 85
38 - صنطيحة السياسة
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:47
قديمة ... كنتي قلتي لينا في الإنتخابات اللي فاتت غادي ترد المغرب جنة ... وقلتي غادي نحارب المفاسد كلها اللي في المغرب غير في أسبوعين ... ومن بعد جلستي على الكرسي وقلتي المغاربة انتاخبوني على 5 سنوات ماشي 100 يوم أولى ...

المهم ادا ما كنتيش غادي تقول لينا راك حررتي الصحراء أو سبتة ومليلية ... أو غادي تفرق الشوماج على المغاربة بخال الدول الأوروبية ... ايوا غير خلي خبارك عندك حيث حتى خاجة أخرى ما غادي تعوض لينا 3 سنوات اديال الفقصة اللي دوزتيها علينا ...

وبلا ما تهرف علينا بهاديك 300 درهم للأرامل ... راها لا تساوي ثمن الزيادات اللي جمعتها ....
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 81
39 - aziz
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:47
لم ولن أصوت بعد الآن على أي حزب إسلامي مهما كان .لقد تعلم الشعب كما تعلمت ، أن لا أصدق الملتحون
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 66
40 - ahmed
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الخبر اسار باين غدي تقول شي زيادة الله ياخد فيك لحق خرجتي علينا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 68
41 - عائشة حسن
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
و إن أنكر البعض انجازات الحكومة الحالية أقول: على الاقل أصبح الشارع المغربي يهتم بالسياسة و أصبح لدينا ما يعرف بالنقابات و المعارضات..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -72
42 - ابو صفوان
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الشعب المغربي شعب ذكي ومسامح يا سي بن كيران انه يريد عيش كريم .لا زيادة في الكهرباء ولا في الماء ولا في الغاز ولا في المواد الأساسية ويريد صحة تكون في متناول الجميع مثله مثل جميع الشعوب..فقط فاربح انت ومن معك بالسياسة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 76
43 - عبده
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
واش ما زال عندك الوجه باش تقول خبر سار. فين عمرك فرحتي شي مروكي. وانت منين بديتي تحكم وا نت حاكر غير على المأجورين و الموظفين. خلينا ليك الله هو ينتقم منك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 82
44 - مصطفى
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الله ينصرك أسي بن كيران،أحسن رئيس حكومة مرت على المغرب الحديث،يصر على الاصلاح و لو كان ذلك يفقده الكرسي،رجل و الرجال قليل،رغم اني لا افقه في السياسة شيئ لكن بن كيران كسب قلوب المغاربة بصدقه
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -178
45 - اكاديري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:48
الخبر السار هو اكتشاف البترول او الزيادة الغير المبررة او الاستقالة.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 60
46 - Imad
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
الخبر السار هو يوم نسمع خبر رحيلك انت و الباجدة دياولك.... و الله راك جار البلاد لشي مصيبة كبيرة، و نهار تنوض بربي لا هدنها شي حد و تولي تبان لينا سوريا جنة.... حنا مغاربة حنانين و لكن نهار تنوض نوليو حارين و مانسواوش.... اوا سير فحالك و خلي لولادنا فين يعيشو بلا حرب بلا تخريب بلا تشرشيم....
البعض سيقول انني استقلالي.... لكن انا انتمي لحزب الخبز و اتاي... مغربي ولد الشعب
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 96
47 - MARROUKI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
الخبر السار هو إلغاء المحكمة الادارية قرار الاقتطاع من اجور المضربين
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
48 - mohamed
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
فعلا اللعب على قلوب الشعب المغربي المغلوب على امره والدي يحتاج الى معجزة لكي تعيد له الحياة من جديد .كيف دلك ورئيس الحكومة يتعالا على المواطنين بالزيادات المهولة حتى في ابسط المواد الغدائية للطبقة الاشد فقرا او على عتبات الفناء خاصة في الشعير بكل انواعه بالله عليكم كيف يمكن لمواطن يعيش هو واولاده على هده المواد البسيطة ان يصبح فخورا بحكومة تدعى التكافل الاجنكاعي..... كثيرا من الاحلام مزيدا من الموت البطي .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 38
49 - بنعمرو
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:49
حتى لو كان سارا بالنسبة إليهم لن يرْضَوا عَنكَ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ وسوف يحورون الخبر ويؤولونه بما يتناسب وثقافتهم. لقد مردوا النفاق وتمرسوا على النفنن فيه
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -52
50 - أبو أيوب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:50
انتظروا الخبر السار من السيد رئيس الحكومة : زيادة في ثمن السكر والدقيق ‏‎ ‎
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 48
51 - dali hassan
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:51
السي بن كيران عودنا ديما علا المفاجئات الي كتخدم الصالح العام وانا كنتيق فيه او كنحتارمو حيت راجل
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -107
52 - محمد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:51
بن كيران يعد المغاربة بخبر سار متى يوم الاضراب هدا دليل على اقتناعه بخطاه وبالتالى يريد تفريق الصفوف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 38
53 - عبد اللطيف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
عفوك عن اللصوص كانت اول ضربة لك وعليك وتبقى السياسة نفاق لا يتقنه الا المنافقين
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 61
54 - نورالدين
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
شنو هاد الخبر نديرو reprise مع سويد !؟
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 57
55 - صوفيا الحكمية
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
الكلام المستهلك .... كلام لا يغني ولا يسمن من جوع.... الشعب المغربي لم يعد يطيق وعودكم لأنه تضرر كثيرا من سياستكم اللاشعبية ... تتحدث عن خبر سار .... هل تستحمرنا أم ماذا ؟؟؟؟ نحن نفهم جيدا أنك لا تملك القدرة على التفكير ولا على إتخاد أي قرار ... لأنك في النهاية أنت لا تحكم بل تنفذ فقط إملاءات المخزن و خطط البنك الدولي. .. لقد بعت المغرب لكن بوجود عزيمة الأحرار سنسترجع كل شيئ .... آنذاك لن يكون لك مقام بيننا.... سترحل .... نعم سترحل لأنك ببساطة ستفقد كل شيئ و سيكتب التاريخ إسمك بقلم الرصاص حيث يسهل مسح إسمك .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 47
56 - بياع جافـــــــــــــيل
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
تعجبني كثيرا قهقهة بنكي أو ضحكة الصفراء
منهول وذعر انتكاساتنا فيمن باعنا الوهم لم نعد نصدق حتا أنفسنا فبالأحرى أن ننتظر شيء سار من بن عفا الله
احذر دعوات المظالم والبسطاء ودعوة الوطن لك يا بنكي
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 44
57 - ملاحظ
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:52
قد يكون الامر يتعلق باكتشاف المغرب للبترول بكميات تسمح لنا بالاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية.والله اعلم
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 23
58 - محمد فكري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:53
نتمنى من السيد بن كيران إبراز الخبر السار الذي سيفرح المغاربة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -29
59 - lmezouari
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:53
اودي غير عطينا التيساع فين كان شحال هاذي؟ غير الزيادات ؟
تا نهار الاضراب عاد انسمعو خبار ؟ باز
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 47
60 - عليال سوهيلي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
اسيدي غير ما تزيدش لينا فسن التقاعد حتى 65 عام وخلي اخبارك السارة عندك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 52
61 - rachid
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد:
تحية لحزب العدالة والتنمية وأقول أن المغاربة أذكياء بما فيه الكفاية عاش الملك وتحيه لي سياسيين الشرفاء ( رشيد من فاس )والسلام عليكم و رحمة الله...........
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -82
62 - مخلوف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:54
الخبر السار الذي تم التستر عليه منذ مدة هو اكتشاف كميات هامة من البترول قابلة للاستغلال والتسويق وهي مقدمة لاكتشافات أكبر على الساحل الأطلسي للمغرب. نتمنى خيرا
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
63 - مول تاكسي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
الله اخلي لينا بنكيران, راني عيت على بنكيران gتلي, اش هادشي gالية والو غيغ راه لgينة شوية ديال لبترول غادي نفرحو شعب بيها . سلام عليكم اجي خلس التاكسي . :)
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -30
64 - موضف
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
نكتة من نكته المائعة لاننتضر من حكومة نقدت اوعودها في محاربة الفساد والضرب على ايدي المفسدين بقوة وبيد من حديد عدم ضمان العيش الكريم فاتورة الفساد يؤديها المغربي البسيط وحده بينما نرى المفسدين يتمتعون باعضم الاحترمات من طرف الحكومة اليوم وجدنا الشاي ازداد فيه درهم والشعرية كل يوم زيادة فالخبر الدي سننتضر من بن زيدان مفا جئة في شي زيادة اخرى نقول للسيد بن زيدان لقد تعبنا اتممنا 60 سنة من العمل لقد تعبنا وليس بمقدورنا ان نزيد حتى ساعة واحدة فمادا تنتضر من موضف به جميع الامراض السكري ضغط الدم الكوليستيرول وتصبح فوق كل هدا يكره العمل وكانه داهب الى السجن والغريب انه سيعمل اكثر ويااخد تقاعد اقل والله انه لقمة العار لحكومة تدعي الاسلام ولا تملك لا رحمة ولا شفقة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 41
65 - كاتب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
بالنسبة لي الخبر السار هو إعتزالك السياسة وكل ماله علاقة بالسياسة
لأنك مبتدئ في هذا المجال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 43
66 - Younes Toledo
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
Il va dire on a le petrol les marocains vont avoir une paye de 300. € le chomage .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 16
67 - المهدي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
كثير من القراء يرددون انهم صوتوا على حزب العدالة والتنمية ثم ندموا بعد ذلك ، لكن هناك من كان ضد الحزب او صوت ضده ثم ندم على ذلك ، كل واحد حر في اختياراته وفي تغييرها وفق قناعاته ، لكن حينما نتأمل الأشياء بمنظار يقرب البعيد والقادم من الأيام ، ونتأمل في حقيقة حزب كان بإمكانه ان يترك الأمور تمشي كما خطط لها سابقوه ويضمن ليس الحفاظ على الصورة الخادعة فقط بل عهدة ثانية مريحة ، ندرك ان هناك رجال لا يترددون بالتضحية بكل شيء بدءا بشعبيتهم وإمكانية الحفاظ على مناصبهم من اجل اصلاح ما ليسوا مسؤولين عنه ومن اجل تمكين الآخرين من قطف الثمار بعد ان يغادروا مرتاحي البال والضمير ، واليوم ونحن نشاهد هذا ألكم الهائل من الضربات المتتالية حتى ممن ترمي الإصلاحات المتوسطة والبعيدة المدى الى تحصينهم من نوائب الدهر لا يسعنا الا نعترف ان البلد لا يزال في حاجة الى من يزيل الغشاوة عن عينيه وان قوى الردة المقاومة لرياح التغيير لا زالت تحتفظ بطاقتها وقدرتها على التلاعب بالعقول وتسييرها وفق هواها ، وما يحز في النفس ان الأكثرية تجعل مصلحتها الآنية والضيقة فوق المصلحة العليا التي تبقى الضمان الوحيد لها في القاد
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -49
68 - فرد من الشعب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:55
احسن خبر سار فى هذه الظروف هو تقديم استقالته من هذه الحكومة.عندها سيرى فرحة الشعب بتنحيه ويبقى يتدكره لسببين فريدين..زياداته المتكررة واستقالته من تدبير الشان العام .وانا جد متيقن ان الامور ستتحسن
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 39
69 - علاء المغرب
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
الا كانت الاستقالة الاستاد بنكيران
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 30
70 - houcine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
بمادا يمكن ان يسرونا السيد بنكران بافكار تكرس الطبقية واستغلال الطبقات المهمشة على حساب البرجوازية سياسة فاشلة باسم حزب كان ....ينبح في ايام المعارضة بالحقوق و الحريات ولكن ثقة الشعب لم تكن في محلها حتي كدنا نقول ان الشعب عاد ......ولكن في نظري السيد بنكيران يقول لشعب المغربي هيا الي الشارع ان كنت تريد حقوقك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 24
71 - مهتمة
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:56
ما يكون هاد الخبر غي شي زيادة ملينا من هاد الوضع
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 26
72 - lahcen
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
لا تتوقعوا أي خبر سار، وإن وعدوا ستبين الأيام كذبهم..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
73 - Abou chadi
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
واش هداك وجهك ولا كفاك، خبر سار؟؟؟؟
منين طلعتو و حنا غير فأخبار الشؤم.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
74 - عمر من ﻻهاي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
السلام عليكم
اتفق مع الرجل فيما يخص التغيير ولكن ﻻ أتفق معه في الطريقة التي ينتهجها
كنت من أنصار هذا الحزب ومن الفئة التي علقت اماﻻ عليه، لكن للأسف جاءت الرياح بما لا تشتهي الطبقة الفقيرة دات اﻻءغلبية.كثرة الوعود وقلة الوفاء به ، ولدي شعور كبير بأن اﻻءستحقاق القادم سيكون عقابا شديدا لهذه الحكومة ولﻻحزاب المشكلة منها
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 33
75 - alal
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
باغيين الخبر السار لكل المواطنين الحمال والكسال لازم يشمل كل فئة المجتمع ماشي هي قطاعات معينة مابغيينش نشوفو ناس عايشين في النعيم وناس مدمرون يحسدون الموتى شوف ياحكومتنا ارجوكم مللنا من الوعود والاخبار السارة المصطنعة راه بزاف ديال المواطنين عايشين مهمشين لا راتب شهري لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي واكثر الموظفين لم يكفيهم راتبهم الشهري يمولون عائلتهم اخوانهم البطالين في الدار اعطو منح للعاطلين كباقي دول العالم الثالت
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 15
76 - مجيد البيضاوى
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
بيني وبنكم واس الف وخمس مائة هي لي غادي
تكد بنادم لشهر ديال لكراء ولى المعيسة
حرام عليكم .عند ربكم تختصيمون صدق الله العضيم
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 17
77 - Akim
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:57
لقد تعودنا على سماع الأخبار الحزينة المحزنة .. فهل فعلا هذه المرة نسمع أخبارا سارة سعيدة ؟ اللهم فرحنا بنورك وأبعد عنا الظلم والظلام والظلمة والظلمات ياأرحم الراحمين .. اللهم فرح شعبنا العظيم وأعن حكومتنا الموقرة ومسؤولينا على مافيه خير الأمة والعباد ياذا الجلال والإكرام ياجليل ياكريم يارحمان يارحيم يامغيث ..
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -12
78 - Soufiane
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
لا تقة لا فحكومة لا نقابة ، بنكيران حس بلي غادي جمع قلوعو بغا يدير بلاصتو
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
79 - متتبع
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
الخبر السار لد غالبية المغاربة هو استقالة الحكومة
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 30
80 - مراد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:58
كالعادة وعود كاذبة، واش زعما غايوظف المعطلين؟؟؟ محاااال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 19
81 - هشام
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
الخبر السار الذي يمكن أن أسمعه منك هو أن تقدم استقالتك و تعتذر للمغاربة عن هذه الثلاث سنوات الكارثية في كل شيء...لأنه إذا استمريت فلن نسمع سوى الزيادات و "الإصلاحات" الإفسادات...
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 34
82 - مروان
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
مايحصل في الدول المتقدمة من اصلاحات في شتى القطاعات كان لابد ان يصل صداه للمملكة وبنكيران ينتهج سياسة الحكمة والتبصر لاننا الفنا من ياكلنا لحما ويرمينا عظماولانجرأ لان ننبس بكلمة لكن من يعارض اليوم هم سبب عطالة المغاربة صاحب الجلالة نصره الله راض عما تفعله السي عبد الالاه فاستمر في عملك ولاتكثرت لبوهبوش بعد العسر يسرا.....
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -37
83 - سالم
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
هل سيستعمل بنكيران ورقة البترول ﻻمتصاص غضب المغاربة من سياسته التي قضت على المواطن البسيط
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 25
84 - الواقعي
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
الخبر الوحيد الذي يمكن ان يسعدني و يسعد المغاربة و الممكن واقعيا هو استقالتك و تذهب الى حال سبيلك كاخوانك في تونس و مصر .غير ذلك لا اتوقع منك اي خبر سعيد .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 24
85 - مراد دادا
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:59
لن نبخل نحن كذلك بالعكس أو النوايا السيئة . فاذا أراد بن كيران أن يسرنا ويزف لنا البشريات عشية الضراب فلا يجب أن يخرج عن التالي :
,,, الزيادة العامة في الاجور ب 68 في المئة .
,,, تخفيض الكازوال تماشيا مع انهيار أسعاره أي يصل في المحطات 5 دراهم .
... الدعم المباشر للأسر الفقيرة بما قدره 2000 درهم . وللمجازين العاطلين مبلغ 1500 درهم مع امتيازات المبيت في الفنادق أثناء اجتياز المباريات . ولأصحاب الماستر 2000 درهم .
,,, ايلاء أهمية قصوى للأساتذة في جميع الاسلاك عبر تخويلهم زيادات استثنائية تقدر بحوالي 4500 درهم صافية وبدون ضرائب .
,,, بناء مركبات اجتماعية هائلة للمتقاعدين مجهزة بأحذث التقنيات .
,,, المناصفة في جميع المناصب الادارية وفتح مباريات الدرك الملكي أمام العنصر النسوي .
,,, الاسراع باصدار قانون الاضراب والنقابات .
بتحقيق هذه المطالب سيجر المواطن المغربي لبلده أكثر من حب وأكثر من اعتزاز . ومن غير هذا أو ذك فاللهم ان هذا منكر . والسلام
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 22
86 - الجوهري
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
اتمنى ان يكون الخبر إما ظهور البترول بكثافة او تحرير الصحراء او كريمة لكل مواطن شئ آخر لن يرضي شعب ادمن على الكسل والمال
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة -15
87 - mouhssine
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
C que du bla bla il nyaura pas de changement c'est gent veulent se fouter de nous les augmentation ont deja commencer moi meme je Vient dacheter le sachet de 10 kg de semoul a75 dh alor quil etait la semaine derniere a 60dh alor que c'est augmentation etaient prevu pour 2015 le couscous a monter de 2dh alor M Ben kiran de quelle nouvelle tu veut nous parler ! Dune autre augmentation c trop le peuple commence a Perdre confiance en toi et notre rendezvous sera le mercredi 29 .
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 15
88 - عبد
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
حل ملف التقاعد بسيط جدا ان تنقصوا من رواتب البرلمانيين والوزراء والموضفون السامون .وان تبتعدوا عن الخلوة وعن الهبات المقدمة للبرلمانيين مثل ادنات البنزين والفنادق والهواتف النقالة .فقط ياسيدي الرئيس هدا الحل تعرفه حتى امي التي تدرس محو الامية
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 40
89 - OUJDI
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
الحل سهل وهو تقديم الاستقالة او ضخ اموال صندوق واحد من الصناديق السوداء لسد ما تعتبره عجزا او تصدير شاحنة من العشبة الذهبية الى ،،، مادام ان البوكر اصبح عندكم حلال ،،، المهم ماتقيسش تقاعدي
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 34
90 - فرحات
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
الخبر السار الذي ننتظره من سيادتكم يوم الأربعاء المقبل هو تقديم استقالتكم في حفل رسمي بهيج.
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 31
91 - c,est trop tard
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
وبن كيران صافي راه ؤصل الموس العظم ؤعباد الله عاقت ,هاد الكلام لي باغي تكول خلعو خليه عندك
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 29
92 - مولات النظارات الزرقاء
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:00
ياك ما شي 50 مليون ربحها شي حد ف وليداتكم ف طوطو فوت
الخبر السار هو شي استقالة مع شي اعتراف و اعتذار و غدي نقولو ليك عفا الله عما سلف
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 37
93 - ghassane
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:01
وا سير فحالك سياسات تفقير الفقير واغناء الغني.لقد كنت من الطبقة الوسطى لكن عند مجيئ ابن زيدان وحكومته اصبحت من الطبقة الفقيرة بالمناسبة انا اطار بوزارة المالية والله على ما اقول شهيدا...
تعليق غير لائق إضافة تعليق أعلى الصفحة 37
94 - الأسد الشرس
الاثنين 27 أكتوبر 2014 - 21:01
خبر سار لماذا في هذا الوقت بالذات على من تضحك يا بن كيران على نفسك لماذا لم يكن برنامجك الحكومي كله سار للمغاربة...ضاقت عليك ا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية