English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فعاليات جمعوية من صنهاجة وغمارة تأسس "تنسيقية أبناء بلاد الكيف "

فعاليات جمعوية من صنهاجة وغمارة تأسس "تنسيقية أبناء بلاد الكيف "

فعاليات جمعوية من صنهاجة وغمارة تأسس "تنسيقية أبناء بلاد الكيف "

احتضن القصر البلدي بمدينة طنجة يوم السبت 8 نونبر اجتماعا ضم فعاليات واطارات ناشطة بمنطقتي صنهاجة وغمارة بالريف الاوسط والاعلى ، المعروفتين بزراعة القنب الهندي (الكيف).

واجمع المشاركون في هذا اللقاء إلى ضرورة تكاثف جهود أبناء المنطقة التي يطلق عليها "بلاد الكيف" من اجل الدفاع عن مصالح ساكنة المنطقة.

وخلص الاجتماع الذي شاركت فيه كل من كنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية و كنفدرالية جمعيات غمارة للتنمية، الى الاعلان عن تأسيس "تنسيقية أبناء بلاد الكيف (صنهاجة-غمارة)".

واصدر الاطار الجديد بيانا اكدت فيه ان وضع معالجة ملف الكيف بين أيدي الأحزاب السياسية سيؤدي إلى فشل النتائج "لأن هم الأحزاب السياسية هو الأصوات الانتخابية"، لكون هذا الملف شائك ويحتاج الى تدخل سلطات عليا بالبلاد نظرا لحساسيته ، ولانه يهم اكثر من مليون نسمة مستقرة بشمال المغرب.

واضافت التنسيقية ان "السياسيون الذين يثيرون موضوع تقنين الكيف و ما يسمى بالائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي و الصناعي للكيف لا يمثلون سكان بلاد الكيف و لا ينتمون إليها، و بالتالي فهم لا يعبرون عن صوت الساكنة و المزارعين".

واشارت ان "دعوات تقنين الكيف لا تلقى ترحيبا من طرف المزارعين، و هي تنم عن مخطط دولي يقف وراءه شركات متعددة الجنسية مدعومة من طرف لوبيات سياسية و اقتصادية و حقوقية بالمغرب تهدف إلى استغلال المعطى التاريخي و الأنثربولوجي للكيف بشمال المغرب من اجل تمرير قانون سيعمل جلب نبتة جديدة لا علاقة لها بنبتة الكيف المغربي، ونقل زراعة القنب الهندي إلى السهول الخصبة بالمغرب".

واتهمت التنسيقية من اسمتهم باللوبيات الانتخابية باستغلال الكثافة السكانية الكبيرة التي تشهدها بلاد الكيف من اجل جمع الأصوات الانتخابية لمرشحيهم ورسم الخريطة الانتخابية بالمنطقة، و ذلك باستغلال ورقة الشكايات الكيدية المجهولة من اجل تخويف المزارعين و تركيعهم لضمان أصواتهم الانتخابية أو الانتقام منهم في حالة عدم التصويت لصالحهم على حد تعبير البيان.

وطالب المجتمعون الدولة المغربية بـ "المصالحة الشاملة مع بلاد الكيف و جبر الضرر عن التهميش و الاستغلال الذي لحقها لعدة عقود، ومنع التجمعات الحزبية بالمنطقة بدعوى مناقشة تقنين الكيف، من أجل تفادي استغلال ملف الكيف في الحملات الانتخابية و الابتزاز السياسوي، وكذا إنشاء "وكالة تنمية بلاد الكيف" يكون مقرها الرئيسي بإساكن/باب برد، و ذلك من أجل نهج سياسة القرب من المزارعين في إطار المقاربة التشاركية، حتى يتسنى لها إنجاز دراسات و مشاريع تنموية ملائمة للمنطقة و الساكنة، و يسيرها أطر ينحدرون من بلاد الكيف. اضافة الى إعادة الاعتبار لأمازيغية صنهاجة سراير و غمارة (الشلحة) "المهددتان بالاندثار عن طريق إدماجهما في الاعلام و التعليم و الحياة العامة"، وإنشاء عمالة "صنهاجة" منفصلة عن الحسيمة، و عمالة "غمارة" منفصلة عن شفشاون، و جمع بلاد الكيف (صنهاجة-غمارة) في إطار جهة واحدة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
amine
11 نونبر 2014 - 20:06
عمالة صنهاجة عمالة غمارة ونحن أبناء شقران نطالب بانفصال عن الحسيمة وإحداث عمالة جديدة لنا تحت مسمى عمالة شقران سيدي بوخيار هه
مقبول مرفوض
10
-2-
Slm
11 نونبر 2014 - 21:37
Ahlan wasahlan bil khawana al jodod . Nahno kadilik fi emzoren notalibo bil 3amala . Nahno awla minkom oalabrahach
مقبول مرفوض
5
-3-
قناعكم بدأ ينكشف!
11 نونبر 2014 - 22:08
هذه الجمعية تخدم أجندة قبلية محضة وتريد خلط أوراق المنطقة لكي لا يبقى شيء إسمه الريف ولو كل ريفي شكل جمعية تحدث بإسم قبيلته مثل ما فعلته هذه الجمعية فهذا هو المرض الخبيث الحقيقي الذي نكره ولا نريد أن نرجع إليه بعد أن أنقذنا منه بفضل المقاومة والأمير الخطابي رحمه الله , والسؤال واضح لكشف نية هذه الجمعية لماذ لا تتحالف وتسرع لخلق روابط بالمناطق التي ترى فيها مصلحة عينية أو التي تظن أنها تشكل درعا يحمي مصالحها ؟ لماذا طلبت إلحاق جهوي بفاس وطنجة مثلا ؟ أين هو الريف هنا ؟ ؟ بكل صراحة بعد أن قرأت الأفكار التي يتدولها مسير هذه الجمعية وفي ظل استمرار إنحطاط العمل الجمعوي بالريف فهذه الجميعة تستغل الفرصة لكسب مصالحها على ظهر أحرار الريف الحقيقين وهي جمعية لا يهمها إلا مصالحها وشكل مسيرها دليل نيتها.... وبدون أن تحاولوا جر لساني أكثر أنا لست هنا وما كان عندي لقد قلته واللون لون.والسلام
مقبول مرفوض
7
-4-
ردا على جمعية "أمازيغ صنهج.. "
11 نونبر 2014 - 22:13
.قناعكم بدأ يكتشف ! جمعية تخدم أجندة قبلية محضة وتريد خلط أوراق المنطقة لكي لا يبقى شيء إسمه الريف ولو كل ريفي شكل جمعية تحدث بإسم قبيلته مثل ما فعلته هذه الجمعية فهذا هو المرض الخبيث الحقيقي الذي نكره ولا نريد أن نرجع إليه بعد أن أنقذنا منه بفضل المقاومة والأمير الخطابي رحمه الله , والسؤال واضح لكشف نية هذه الجمعية لماذ لا تتحالف وتسرع لخلق روابط بالمناطق التي ترى فيها مصلحة عينية أو التي تظن أنها تشكل درعا يحمي مصالحها ؟ لماذا طلبت إلحاق جهوي بفاس وطنجة مثلا ؟ أين هو الريف هنا ؟ ؟ بكل صراحة بعد أن قرأت الأفكار التي يتدولها مسير هذه الجمعية وفي ظل استمرار إنحطاط العمل الجمعوي بالريف فهذه الجميعة تستغل الفرصة لكسب مصالحها على ظهر أحرار الريف الحقيقين وهي جمعية لا يهمها إلا مصالحها وشكل مسيرها دليل نيتها.... وبدون أن تحاولوا جر لساني أكثر أنا لست هنا وما كان عندي لقد قلته واللون لون.والسلام
مقبول مرفوض
4
-5-
سالابيلة نور الدين
12 نونبر 2014 - 01:18
الحمق الفكري يتجلى في بلاغ من يطلقون على أنفسهم صنهاجة سراير الريف
بمنطقهم يجب ان لا يقبلو بأن يتحدث الملك و رئيس الحكومة و الوزير عن منطقتهم لأنهم ليسوا من صنهاجة سراير الريف ههههههههههه
رحماك يا رب
مقبول مرفوض
3
-6-
الى صاحب المقال والدليل الاعمى
12 نونبر 2014 - 21:03
(الريف الاوسط والاعلى )اذا فمن تكن الحسيمة واجزناية طالما الناظور تمثل الريف الشرقي ؟ واين دريوش فين طيرتوه ؟ والغرب فين طيرتوه ايضا؟ اه ربما البوصلة اتي حددت لكم هذه الاتجاهات لا يوجد في قاموسها الا ما تراه عين راسها الفيلي طاز على البوصلة التي حددت لكم هذه المواقع ... اللهم هذا منكر واعتداء على البوصلة وتكذيبها والانذال في النوم الغليظ .
مقبول مرفوض
3
-7-
صنهاجة الريف
12 نونبر 2014 - 22:28
بعدما عانينا من الحكرة والعنصرية المقيتة من طرف بني ورياغل والذي من الصعب التعايش معهم ,والكل يعرف هذا ؟فمن الاحسن معانقة الاخوة في غمارة لانهم اناس بسطاء وعصاميون وقريبون منا ,عكس العجرفة والعرقية التي تمتاز بها قبيلة بني ورياغل التي افسدت كل الريف ؟
مقبول مرفوض
-2
-8-
الى صاحب 7
13 نونبر 2014 - 22:05
من اسس جمعية تمثل ما يسمى عند جنس امثالك بأصل ولغة الدوار ؟ اعود بالله من اسلوب الشياطين يفعلون فعلة ويقولون انا بريء ويتهمون الاخرين بها يا للعجب من هذا النوع افيق امحمد اسير شوف ليك علمن تضحك راه كلشي فاق بامثالك . وبعيدا عن هذا كله ما دخل ورياغل بالموظوع يا متعفن ؟ بسبلله عندك تيح اوليدي وياله من حقد لعين .وجمعيتكم القبلية هذه التي مازالت تعيش في عصر قديم الم تأتي لتعيد الاعتبار والانقاذ من الزحف العروبي كما سماه مسير الجمعية بنفسه في احد مقالاته وعلى دليل الريف بالضبط؟ اذن هنا ما دخل ورياغل في الموظوع يا عفن وهل يمكن ان تشرح لي هذه العنصرية التي تتلقها من الريف وبالضبط من ورياغل كما تحب ؟ اين يوجد ذلك ؟ هل اتيت يوما الى الحسيمة مثلا او الى بني بوعياش بالضبط كما تحب ايضا ربما هل اتيت اليه يوما وطردت منه ؟ سير تنعاس اولدي سير كل شيء واضح وانت وامثالك هم المرضى . وفقط للمعلومة الحرية والعزة التي تتمتع بها هذه المنطقة التي جعلت امثالك يحقدون لن يمسها امثالك بسوء ولن يصلها شركم ابدا غير بلى ما تحولوا امركا دعفانت ...
ومع كل الاحترام للناس
مقبول مرفوض
2
-9-
صنهاجة الريف
14 نونبر 2014 - 09:16
اذن هذا نموذج من نماذج بني وغل*اي ورياغل* التي نتكلم عليها **فبدل الاقناع والحجة والبرهان والدليل يبدؤون في السب القذف والتعالي على الاخرين وهذا هو شعار الاغلبية منهم لانني درست معهم في ثانوية ابي يعقوب البادسي بالحسيمة في الثمانينات وارتباطي الوثيق بيني وبينهم وجدت فرقا شاسعا بينهم وبين سكان قبيلة بقيوة وبني يطفت وصنهاجة ,حتى في نقاشاتهم دائما متعجرفون وسلطويون في تدخلاتهم وحواراتهم ,انا قطعا لست من *الجمعية التي تدعي انت *ولكني مواطن متتبع للاحداث ذو مواقف ومبادئ في حياته ومتحرر في افكاره؟ وما قلته عن قبيلتكم كان بالمشاهدة والاحتكاك والحضور والتجربة وليس من فراغ ؟؟
مقبول مرفوض
-1
-10-
الى 9
15 نونبر 2014 - 17:30
شخص حمل مطرقة واتى للهجوم وبدأ في الاعتداء ظلما وزورا ويقول لك الحجة والبرهان اوا سبحان الله , كمن يقول لك من حقي ان اشتمك لكن انت لا يا عجاب ويقول بلا حياء ولا حشمة درس في ثانويتهم اي عليه شكرهم وليس شتمهم لو كان كاسياده لكن انا شخصيا لا استغرب الحقد من الحاقدين ....
مقبول مرفوض
1
-11-
صنهاجة الريف
17 نونبر 2014 - 18:29
الرد على 10* اكيد اشكر الناس الطيبين منهم ؟وليكن في علمك ؟فالحسيمة هي ارض بقيوة وليس بني ورياغل حتى اشكرهم فبني ورياغل حدودهم معروفة بين جبل شقران وجبل واسريحن وجبل اربعاء توريرت من تماسينت وامزورن وبوكيدان وبني بوعياش واجدير اما الحسيمة فهي لاناسها البقيويين من وادي ايسلي حتى شاطئ بادس بالرواضي؟؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية