English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | برلمانية تهاجم بنكيران وتتهمه بـ"تصفية الحسابات" مع الحركة الامازيغية

برلمانية تهاجم بنكيران وتتهمه بـ"تصفية الحسابات" مع الحركة الامازيغية

برلمانية تهاجم  بنكيران وتتهمه بـ"تصفية الحسابات" مع الحركة الامازيغية

هاجمت النائبة البرلمانية خديجة الرويسي رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بشكل عنيف بخصوص إساءته للغة الامازيغية وذلك خلال مداخلة لها يوم أمس الثلاثاء 11 نونبر خلال المساءلة الشهرية، لرئيس الحكومة بمجلس النواب.

وذكرت الرويسي بنكيران بالوثيقة التي تقدم بها حزبه خلال مراجعة دستور 2011 واتهمته بكونه كان ضد ترسيم الامازيغية في الدستور كما ذكرته بوصفه لحرف تيفيناغ بـ"الشينوية" رغم أن الحرف "إعتمده المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأشّر عليه الملك محمد السادس، ورغم تعهدم أما أحزب أغلبيتكم بالنهوض بالثقافة الأمازيغية، لكن شئ من هذا لم يقع".

واضافت الرويسي موجهة كلامها لبنكيران "كان عندكم التصريح سيدي الرئيس غريب في ندوة دولية بعنوان "اللغة والمغرفة والتربية" وقلتم أن ترسيم الأمازيغية جاء ترضية فقط لكي لا يبقى هناك سبيل للتشويش على العربية.. وقلتم بالحرف إن بلادنا إختارت العربية لغة رسمية وأمتنا إختارت العربية منذ القدم للتعامل فيما بينها، لأن النهر لا يغلب البحر..ولكن الغريب في هذا، هو أن النهر في هذه البلاد وجد قبل البحر، بمعنى أن الأمازيغية وجدت قبل العربية".

واوضحت الرويسي ضمن نفس السياق ان المسؤولية الدستورية لرئيس الحكومة تفرض عليه الالتزام باخراج القوانين التنظيمية الى الوجود بما فيها تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية وإحداث المجلس الوطني لللغاة والتقافة المغربية مؤكدة انه في عهد الحكومة الحالية تراجعت المجودات التي بذلت في مجال التعليم.

واتهمت القيادية في حزب البام رئيس الحكومة بتصفية الحسابات مع الحركة الامازيغية متسائلة معه "كيف تأتي اليوم سيد رئيس الحكومة، وتقول بـ"أن الأمازيغية بيد "صاحب الجلالة"..كيف تضربون الديموقراطية في العمق وتضربون ما أعطاه لكم الدستور من صلاحيات".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية