English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لائحة المشمولين بالعفو الملكي في عيد الفطر تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. هولندا ترد على بيان الخارجية المغربية بخصوص سعيد شعو (3.50)

  3. تعيين فريد شوراق عاملاً لاقليم الحسيمة والاحتفاظ باليعقوبي والياً للجهة (3.00)

  4. الملك يعبر عن انزعاجه من تعثر المشاريع في الحسيمة ويأمر بفتح تحقيق (2.50)

  5. الاوضاع بمنطقة الريف تزيد الضغط على السلطات الاسبانية (1.00)

  6. توقيف شخص هدد نشطاء الحسيمة بسكين ومسدس (0)

  7. باحث بـ"شاثام هاوس" : سيكون لحراك الريف كلفة على المغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | الحكومة تلتزم بتفعيل قانون الأمازيغية في الولاية التشريعية الحالية

الحكومة تلتزم بتفعيل قانون الأمازيغية في الولاية التشريعية الحالية

الحكومة تلتزم بتفعيل قانون الأمازيغية في الولاية التشريعية الحالية

أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران اليوم الثلاثاء أمام مجلس النواب التزام الحكومة بإخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية واحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في غضون هذه الولاية التشريعية، وفقا لما ينص عليه الدستور.

وقال السيد ابن كيران في جواب على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول " تنزيل الدستور بخصوص اللغة الأمازيغية"، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، إن الحكومة تعمل حاليا، في إطار لجنة علمية موسعة، على إعداد أرضية عمل لمشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وفي انتظار إخراج هذين القانونين التنظيميين، أبرز رئيس الحكومة أن القطاعات المعنية، وخاصة التربية الوطنية والاتصال والثقافة والعدل، تعمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تكريس مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية والنهوض بها.

وأشار في هذا الصدد الى تعديل المرسوم المتعلق بإحداث "الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة" بهدف إدراج اللغة الأمازيغية ضمن اللغات المعتمدة للتباري للجائزة، حيث أضيفت جائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني. كما تم تعزيز حضور اللغة والثقافة الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية بمناسبة مراجعة دفاتر التحملات لقنوات القطب العمومي، وتم إحداث خدمة باللغة الأمازيغية بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وفي ذات السياق، أوضح السيد ابن كيران أنه تم تغيير المرسوم المنظم لجائزة المغرب للكتاب، من خلال التنصيص على الأمازيغية كلغة من لغات الجائزة، وذلك انسجاما مع مقتضيات الدستور الجديد، وبهدف فتح آفاق جديدة أمام الإبداع الأمازيغي بمختلف مكوناته. كما أدرجت وزارة العدل والحريات، ضمن الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة، مقتضيات تهم التمكين من التقاضي باللغة الأمازيغية لمن لا يتكلم اللغة العربية.

وذكر رئيس الحكومة بأن دستور يوليوز 2011، شكل محطة حاسمة في مسار اللغة والثقافة والحضارة الأمازيغية المغربية، بجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بمختلف توجهاتهم، إلى جانب اللغة العربية. وشدد على أن ما حققه المغرب، اليوم، من تكريس للأمازيغية كلغة رسمية، هو نتيجة مسار بدأ بالخطاب الملكي السامي التاريخي لأجدير، يوم 17 أكتوبر 2001، الذي حمل تصورا شاملا بخصوص الهوية المغربية، وترجمة فعلية لإدراك جلالة الملك، العميق والمبكر، لضرورة التمكين لهذا المكون الأساسي من الهوية الوطنية. وخلص السيد ابن كيران الى أن "تناول هذا الموضوع الذي يهم الهوية الوطنية ينبغي أن يكون وفق مقاربة تشاركية، على منوال تلك المعتمدة في الدستور، بعيدا عن أية حسابات أو مزايدات أو تجاذبات سياسية".

من جهته انتقد فريق الأصالة والمعاصرة "تلكؤ" الحكومة في إخراج هذه المشاريع مطالبا الحكومة بالامتثال لما نص عليه الدستور وبعدم الانسياق وراء بعض التوجهات الحزبية الغير مقتنعة بما نص عليه الدستور .

و.م.ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Almohajir
13 نونبر 2014 - 09:01
قال السيد الداودي من حزب الحثالة والتعمية مرة "آش غادي نديرو بهاذ الحروف ديال الشينوية" وقال مرة اخرى السيد وهبي من حزب الخسارة والمهاترة "الشلح مول الزريعة" اما رئىس الحكومة المحترم فقد قال الكثير فيما يخص الامازيغية قبل دسترتها. فماذا تنتظرون من هؤلاء? هل تريدون ان تنتخبوهم مرة اخرى ليكرسوا النظرة النمطية وتحقير الانسان الامازيغي امام الملأ?
مقبول مرفوض
4
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية