English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جامعة محمد الأول بوجدة تعيش على صفيح ساخن

جامعة محمد الأول بوجدة تعيش على صفيح ساخن

جامعة محمد الأول بوجدة تعيش على صفيح ساخن

تعيش جامعة محمد الأول بوجدة، في الأيام الأخيرة على صفيح ساخن، جراء تصاعد الإحتجاجات الطلابية بمُختلف أشكالها، التي تمخّضت عن مشاكل عديدة تتخبط فيها مختلف الكليات التابعة للجامعة بشكل خاص وقطاع التعليم العالي بالمغرب بشكل عام.

وشهدت كل من كلية العلوم القانونية والإقتصادية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية و كلية العلوم وكذا الحي الجامعي، على مدار الأسبوع الجاري، إحتجاجات متواترة ومتفرقة، تتقاطع في التعبير عن سخط الطلبة من الواقع المزري الذي يعانون منه، بسبب تفاقم المشاكل التي تُعيق مسارهم في التحصيل العلمي من داخل الجامعة.

التماطل في فتح المطعم الجامعي، والسعي إلى حرمان الطلبة غير الممنوحين من الإستفادة من خدماته، والتأخير في صرف المنح، و الإكتضاض من داخل المدرجات، علاوة على تحفّظ الطلبة عن بعض البنود التي جاء بها التعديل البيداغوجي الجديد وغموض بعضها، وكذا التضييق على الحراك الطلابي على المستوى الوطني ومحاولة تجريمه بنصوص قانونية... كلها مشاكل عجّلت بتصاعد الإحتجاجات، التي تُوجت بمقاطعة جزئية للدراسة بالكليات الثلاث أعقبتها مسيرة حاشدة، زحفت خارج الحرم الجامعي، قبل أن تُعيق تحركها القوات العمومية التي شكّلت جدار بشري كوّنه خليط من التدخل السريع القوات المساعدة.

وفي موضوع آخر عرفت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، خلال الأسبوع الجاري، مقاطعة للإختبار الشفوي لماستر "اللغات والثقافات المغربية واستراتيجية التنمية" فعّلها مكتب التعاضدية بالكلية الذي يقوده طلبة جماعة العدل والإحسان، إحتجاجاً على ما أسماه بيان التعاضدية "خروقات كبيرة واختلالات عميقة وعملية تزوير صاحبت هذا الماستر منذ انطلاقه على مستوى قبول الطلبة وكذا نتائج الانتقاء الكتابي،دون احترام الشروط الموضوعة من طرف منسق الماستر، في خرق سافر للقوانين المؤطرة لهذا المسلك وضرب لمبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة"، مُطالباً بتدخل وزارة التعليم العالي وفتح تحقيق في الموضوع.

خطوة طلبة الجماعة لم يَستسغها القاعديون، حيث دخل الطرفان في نقاشات ساخنة حول الموضوع تخلّلتها تبادل للإتهامات، ليتطور الأمر إلى كر وفر و تبادل الرشق بالحجارة داخل كلية الآداب، وكذا كلية العلوم، قبل أن تُخمد المناوشات دون خسائر.

وإرتباطا بالموضوع أفادت مصادر متطابقة أن رئاسة الجامعة بدورها تعيش على صفيح ساخن، تُلهبه الصراعات السياسية، خاصة بعد إقالة رئيس الجامعة عبد العزيز صادوق، بعد حملة "شرسة" شنها عليه "لوبي البيجيدي" داخل الجامعة، وفي هذا الصدد أكدت ذات المصادر أن الضابطة القضائية التابعة لولاية أمن وجدة إستمعت مطلع هذا الأسبوع لعبد العزيز صادوق، بعد أن تقدّم بشكاية يتهم من خلالها نائبه بإتلاف وثائق رسمية، ومن المنتظر أن تستدعي الضابطة القضائية نائبه للإستماع إليه في محضر رسمي حول ما يتهمه به رئيسه السابق.

دليل الريف: متابعة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
mimoun
15 نونبر 2014 - 21:24
- مُطالباً بتدخل وزارة التعليم العالي وفتح تحقيق في الموضوع?
- لوبي البيجيدي
- إحكام السيطرة على جماعة محمد الأول واعدتها إلى الحضيض بعد أن أن وصلت إلى مستويات في التحصيل والبحث العلمي لا يستهان بها على المستوى الوطني والدولي على حد سواء
- الداودي وبن كيران و لوبي البجيدي مسؤلون على ما يحدث وما سيحدث من داخل جامعة محمد الأول
مقبول مرفوض
3
-2-
yayha
16 نونبر 2014 - 20:14
نعم ان البجيدي لعب دورا مهما في اقالة السيد صادوق و دالك لا خلاء الطريق امام الاخوان المسلمين و حركة التوحيد و الاتلاف . فبعد جامعة المحمدية و الدارالبيضاء و جامعات اخرى سيتم تنصيب ريس من البجدي على راس جامعة محمد الاول.
مقبول مرفوض
3
-3-
reclam
16 نونبر 2014 - 22:55
االسيد الوزير بقراره طرد السيد صادوق غير معلل و هده هي دكتاتورية القرار. فمجلس الجامعة لا يعرف لمادا تم الطرد و هدا خارج القانون 0100. لان امجلس لن يرفع اي تقرير. نطلب معرفة حقيقة الطرد. و نقول و نؤكد ان خونجة جامعة الاول لا مفر منها على يد السيد الوزير المثير للجدل.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية