English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | امازيغ يحذرون من المساس بـ"تيفيناغ" ويطالبون باقرار 13 يناير عيدا وطنيا

امازيغ يحذرون من المساس بـ"تيفيناغ" ويطالبون باقرار 13 يناير عيدا وطنيا

امازيغ يحذرون من المساس بـ"تيفيناغ" ويطالبون باقرار 13 يناير عيدا وطنيا

مع اقتراب "13 يناير" وهو اليوم الذي يصادف رأس السنة الامازيغية جددت مجموعة من الفعاليات والجمعيات الامازيغية بالمغرب وخارجه دعواتها لاقرار هذا اليوم من كل سنة عيدا وطنيا.

وطالبت فدرالية الجمعيات الامازيغية بالمغرب خلال اجتماع لمجلسها الوطني بترسيم يوم 13 يناير من كل سنة، رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا ويوم عطلة رسمية مؤدى عنها.

وعبرت فدرالية الجمعيات الامازيغية بالمغرب في بيان لها عقب هذا الاجتماع بتشبثها بـ"الدسترة الكاملة والحقيقية للأمازيغية دون أدنى ميز أو تمييز بينها وبين العربية"، كما استنكرت ما وصفته بالتراجع الكبير وغير المسبوق في إنصاف القضية الامازيغية.

وحذرت ذات الفدرالية التي تضم مجموعة من الجمعيات الامازيغية من المساس بحرف "تيفيناغ"،وجددت تأكيدها على مطلب تعميم تدريس الأمازيغية وإجباريتها لجميع المغاربة وفي جميع المستويات، وجعلها من التعلمات الأساسية ومن المواد المعممة وفق ما جاء في ذات البيان.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
م
22 نونبر 2014 - 20:01
اذا كنتم تطالبون بعيد للامازيغ فلماذا لا نطالب بدورنا بعيد للعرب نسميه عكاظ او كنعان او عدنان.اتركونا من العرقية.انه وطن يتسع للجميع وتطور الامازيغية ياتي عن طريق اهتمام الجميع بها ولا لاقصاء اي طرف وشكرا.
مقبول مرفوض
-12
-2-
م
22 نونبر 2014 - 20:14
انا اريد تعلم الامازيغية لكن هناك مشكلة بالنسبة لي الا وهي ان الامر في غاية الصعوبة بحيث انني غير قادر على تعلم الريفية والسوسية وتاشلحيت .واذا ما تعلمت واحدة وتركت الاخريين معناه انه سيصدر مني تمييز.وهنا اطرح السؤال على الاخوة الامازيغ ايمكن للسوسي ان يتنازل عن سوسيته من اجل امازغية موحدة .وينطبق الامر كذلك على الريفي والاطاسي .اريد الجواب وشكرا.سؤال اخر هل هناك قواعد لغة للامازيغية .اريد منكم ان تعطوني ولو واحدة وشكرا لمن نورنا اكثر.
مقبول مرفوض
-8
-3-
anamor omoryakuch
22 نونبر 2014 - 23:01
كفاكم استرزاقا علي مطالب الشعب المغربي الامازيغي
من يري تسارعكما نحوي الواجهة يبدوا كانه تحملون هموم الشعب الامازيغي باسره!!!،لكن شخصيا اري ان تهافتكم هذا يحمل في طياته نوايا مستبيتة فيها نوع من النزعة النفعية والقيادية والمناصب المخزنية .لذا السنة الامازيغية يقف عندها الامازيغ رغمة انف الجميع
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية