English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | المرصد الأمازيغي يُقاطع منتدى مراكش

المرصد الأمازيغي يُقاطع منتدى مراكش

المرصد الأمازيغي يُقاطع منتدى مراكش

قرر المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات مقاطعة أشغال المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي سيقام بمراكش ما بين 27 و30 من الشهر الجاري ، والمشاركة في التظاهرات الاحتجاجية المزمع إقامتها على هامش هذه التظاهرة الدولية.

وأضاف المرصد، أن مقاطعة المنتدى سالف الذكر، جاءت بعد رصده أساليب الإعداد المتبعة من طرف الجهات المسؤولة عن التنظيم، والتي قال عنها أنها " يغلب عليها الارتباك والنزوع نحو تحكم الجهات الرسمية في  سير التهييء لهذه التظاهرة الدولية"، مبرزا أن هذا المنتدى لم يعمل على تحقيق الشرط الرئيسي الذي سبق أن تقدم به المرصد من أجل قبول المشاركة في المنتدى، ألا وهو تصفية الأجواء الحقوقية والتراجع عن التعسفات والخروقات التي ما فتئت ترتكب من طرف السلطات في حق معتقلي الرأي والجمعيات الحقوقية.

وأوضح المرصد الأمازيغي، أن "الأسابيع الأخيرة شهدت تزايد الهجوم السلطوي على الحقوقيين، والذي تحول إلى حظر ممنهج مع سبق الإصرار والترصّد، الشيء الذي زكته تصريحات وزير الداخلية التي لم تخف تحاملها على الحقوقيين واتهامهم بالخضوع لأجندة خارجية، والإعلان المباشر عن نية السلطة في المضي في حرمان كل من يخالف المواقف الرسمية من حقه في استغلال القاعات العمومية، وممارسة عمله الطبيعي في المجال الحقوقي".

وأشار المرصد كذلك، أن تلك المقاطعة تأتي أيضا نتيجة "عدم توفر الظروف الطبيعية للمشاركة في المنتدى العالمي وتدارس القضايا الحقوقية الكونية في غياب أبسط الحقوق والحريات على الصعيد الوطني في البلد المنظم" مبرزا أنه "يفترض في البلد الذي يحتضن مثل هذه التظاهرات العالمية أن يكون مثلا يقتدى في احترام حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا".

يوسف شلابي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية