English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الاندلوسي: لا يحق لأي طرف سياسي التحدث عن حق التفاوض باسم الريف

الاندلوسي: لا يحق لأي طرف سياسي التحدث عن حق التفاوض باسم الريف

الاندلوسي: لا يحق لأي طرف سياسي التحدث عن حق التفاوض باسم الريف

ردا على التصريح الأخير للبرلماني عن اقليم الحسيمة وعضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة محمد بودرا والذي قال فيه أن حزبه هو المفوض الوحيد للحديث باسم الريف، استنكر نبيل الأندلسي، الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة، هذا التصريح، مؤكدا أن هذا الخطاب يذكر بما وصفه بـ"خطاب الحزب الوحيد الذي رفضه المغاربة على مر العصور بتقديمهم لتضحيات جسام".

وقال الأندلسي، في تصريح للموقع الرسمي للبيجيدي إن "هذا الادعاء والتفاوض باسم الريف يفتقد للنضج السياسي ولا يخدم بأي حال من الأحوال المصلحة العامة لمنطقة الريف لأنها ذات حمولة إقصائية"، مضيفا أنه لا يحق لأي طرف سياسي التحدث عن حق التفاوض باسم الريف متسائلا على ماذا سيتم التفاوض؟ .

واضاف الانلوسي في نفس التصريح أن "الشرعية الانتخابية تأتي من صناديق الاقتراع عن طريق انتخابات نزيهة وشفافة وليس عن طريق شراء الأصوات ثم الاختفاء عند الأزمات"، مستدلا بنموذج ما تعيشه مدينة بني بوعياش.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
ريفي
3 دجنبر 2014 - 18:35
يا سلام على اجناح الحاكم حزب ما فاز الا النوام فاينكم عندما كان الاسياد يتحدثون ليحلوا لكم الكلام الان ؟ اقسم بالله انا متشبع بقيم الاسلام واسلامي اكثر من اي شخص لكن بودرا بودرا بودرا ولا احد اخر بودرا هو السيد هو الهشم وهو من وقف مع الريف منذ االاول وانحن نعرف جيدا من يكون انتم يا ازلام الحزب الحاكم انتم هو الخوف بعينه وانتم هم من اصبحوا ينحنوا لغير الله هذه الايام او منذ ان توليتم الحكومة .
عاش بودرا
مقبول مرفوض
1
-2-
ريفي
3 دجنبر 2014 - 18:38
عاش بودرا .
يا سلام على اجناح حزب الحاكم لقد بدؤوا يستفقون من ما فاز الا النوام ربما فاينكم عندما كان الاسياد يتحدثون ليحلوا لكم الكلام الان ؟ اقسم بالله انا متشبع بقيم الاسلام واسلامي اكثر من اي شخص لكن بودرا بودرا بودرا ولا احد اخر بودرا هو السيد هو الهشم وهو من وقف مع الريف منذ االاول وانحن نعرف جيدا من يكون انتم يا ازلام الحزب الحاكم انتم هو الخوف بعينه وانتم هم من اصبحوا ينحنوا لغير الله هذه الايام او منذ ان توليتم الحكومة .
مقبول مرفوض
0
-3-
حسيمي
3 دجنبر 2014 - 18:45
اتمنى من السيد بودرا ان يقوم برئاسة المجلس البلدي للحسيمة
مقبول مرفوض
1
-4-
لست بمتحزب
3 دجنبر 2014 - 20:08
الى الحسيمي
صوتنا على بدرا ليتولى رئاسة المجلس البلدي للحسيمة بعدما قدم لنا وعودا .لكن ما ان صار رئيسا .تنكر لنا .وسلم الرئاسة لفاطنة بنت بيه.ونظرا لقلة تجربتها وظعف حنكتها السياسية.أصبحت دمية في يد العابثين.فحصل ما نراه جميعا.أما بودرا صاحب الوعود الرنانة الكاذبة فاعطاها للجولات .فمرة يظهر في اسبانيا وتارة في امريكا وأخرى في بالجيكا أو هولندا حتى حتى صار ابن بطوطة عهده وراح يسوق الوهم.''(أجمل الخلجان.)والواقع أن خليجنا يستغيث من النهب والتخريب.والمومنون لا يلدغون مارات ومرات.
مقبول مرفوض
9
-5-
الريف
3 دجنبر 2014 - 20:34
اليوم الذي سيتخذ فيه القرار بشان التقسيم الحهوي سوف نعرف من يريد حقا مصلحة الريف هناك محاولات لتقسيم قلب الريف اركز على هذا المصطلح قلب الريف المتمثل في الحسيمة والناضور بالحاق الحسيمة بطنجة والناضور بالجهة الشرقية اذا وافق سكان الريف على هذا التقسيم اعتبرو قلب الريف قد مات لن تستفيد الحسيمة من مركزية طنجة ولا الناظور من مركزية وجدة اتحدو يا ابناء المقاومة في اي جهة الحقت بها او طالبو بجهة الريف لوحده
مقبول مرفوض
8
-6-
فرويد
4 دجنبر 2014 - 00:32
الكل يتاجر باسم الريف
سواء البام او البيجيدي
لكن المضحك ان اصحاب بنزيدان يشبعون النوم يم يستفيقوا عﻻى تصريح ويقومون برد فعل
لا يقومون بشييء برد الفعل خاصة اذا تكلم السي بودرا
عقدة البوجديين
مقبول مرفوض
1
-7-
noumedia
4 دجنبر 2014 - 12:18
nous sommes tous concernes a defendre les interets du Rif;quelque soit notre appartenance;ce que je ne tolere pas ;cest vendre le Rif pour des interets personnels:ne refaites pas ce que les arrivistes rifains ont fait dans le passe et l ont detruit pendant 5Oans: SOYEZ vigilants et vaillants cette fois et point aux desaccords et aus malentendus entre vous car c est l etat marocain qui en profite toujours;Unissez vous pour batir le Rif.......Wa tahiya Nidaliya!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
-8-
ila 3
4 دجنبر 2014 - 17:02
وهل انت ستنفذها ؟ انتم صنف واحد لكن بودرا على الاقل يجتازكم بشخصيته ورجولته ومواقفه ولذا بالنسبة لي ولكل غيور بودرا هو النور بعينه . واما بالنسبة للجهوية فبكل صراحة لم اعد ابالي بالموظوع والحيسمة مع اي جهة ستكون وستعيش كما هو الحال دائما الحسيمة قوية بابنائها وقوية بعلمائها وقدراتها البشرية وبكل صراحة فالجهوية لا يهتم بها احد والمثال على هذا لماذا المجتمع المدني في الناظور وابنائها لماذا لم يعبروا على رغبتهم لخلق جهة ريفية ؟ هل هذا جهل ام ان في القضية ان ؟ بصراحة لم تعد تهمني الجهة بتاتا .
مقبول مرفوض
2
-9-
خاص الى دليل الريف ولا تنشر
4 دجنبر 2014 - 19:29
التعليق 8 موجه الى التعليق 4 وليس 3 وهذا فقط ان كان بامكانكم تصحيح الرقم وتضعون مكانه 4 بدل 3 . وشكرا
مقبول مرفوض
2
-10-
ابن الحسيمة
4 دجنبر 2014 - 19:32
بصراحة الحسيمة تعبت ولم نعد نستطيع لعب دور حماية الريف وحدنا وعلى الناظور وغير الناظور ان يتحملوا حقهم من المسؤولية.
مقبول مرفوض
1
-11-
azghar
4 دجنبر 2014 - 22:13
awdi yashab banzidaan awlh mataklo lina lmokh mara akhra ila lja7iim
مقبول مرفوض
0
-12-
اريف
5 دجنبر 2014 - 01:31
عقلي لا يتحمل ان ينقسم ابطال دهار اباران وانوار ومن يسوق للريف الكبير من ملوية الى طنجة فهو وهم يراد به باطل ومستحيل حاليا اما الخاسر الاكبر فهو الحسيمة خاصة المناطق الغير المعربة و ابناء الناظور يعرفون جيدا ان الالتحاق بطنجة مستحيل ,تاريخيا اجد روابط مع تازة مثلا اكثر من قبائل جبالة رغم الوجود الريفي المهم في طنجة الجهوية لا تعتمد فقط على المعطيات الاقتصادية وحتى اقتصاديا سيغرق ابناءنا في ولوج والاستفادة من المناصب لان المشاريع اغلبها ستتركز في تطوان وطنجة سوف نعيش التبعية اكثر مما نحن عليه اليوم , الاحزاب همها عدد الاصوات وبعض اجندات الدولة شخصيا وان كان لا بد افضل ان التحق بوجدة مع الناضور على ان يقسموا
مهما كان وعبر التاريخ لم يشهد صراع بين هاتين المدينتن وابناءها اينما ذهبو ستجد الدعم بينهم رغم ان هناك محاولات لخلق الشرخ باءت بالفشل
مقبول مرفوض
0
-13-
رقم 4
5 دجنبر 2014 - 06:41
الى من لا تميز بين ثلاثة وأربعة:
اذا كنت تعشقينه لدرجة الجنون .أو اذا كنت ممن يجود عليها بين الحين والآخر بدريهمات معدودات أو ...أو ..
فالأمر يهمك لوحدك .
مقبول مرفوض
-3
-14-
mari
5 دجنبر 2014 - 11:32
me ha hecho reir el comentario 3 pero es la verdad porque de lo que habla bodra es fuera de lo comun y fuera de la realidad
مقبول مرفوض
0
-15-
ayaw n moulay mohend
5 دجنبر 2014 - 14:18
الويل لكم و لسياساتكم .. اللعنة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية