English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حصة جهة الحسيمة من الاستثمار العمومي في ميزانية 2015 لا تتجاوز 1,34%

حصة جهة الحسيمة من الاستثمار العمومي في ميزانية 2015 لا تتجاوز 1,34%

حصة جهة الحسيمة من الاستثمار العمومي في ميزانية 2015 لا تتجاوز 1,34%

اتهمت المعارضة  حكومة عبد الإله بنكيران بنهج منطق التوزيع اللامتكافئ لمجهود الاستثمار العمومي على مختلف جهات المغرب، وذلك ضدا على "الشعارات التي يعلن عنها الحزب الحاكم للرأي العام الوطني".

وبناء على الوثائق والأرقام الرسمية التي توصلت بها لجنة المالية في سياق مواصلة دراسة مشروع القانون المالي فقد قامت فرق المعارضة بإجراء مقارنة بين ثلاث جهات من المملكة حيث تشير الاحصائيات ان  جهة الدار البيضاء الكبرى بلغت حصتها من مجموع الاستثمار العمومي في مشروع ميزانية 2015 ( الميزانية العامة+ استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية) ما نسبته 12,83% ، ووصل معدل الاستثمار العمومي بالنسبة للفرد الواحد بلغ 4249 درهما على مستوى مدينة الدار البيضاء.

اما على مستوى جهة الرباط سلا زمور زعير فكشفت الاحصائيات ان نسبة حصتها من توزيع الاستثمار العمومي ( الميزانية العامة+ استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية) بلغت 24,76% بمعدل الاستثمار العمومي بالنسبة للفرد الواحد 11942 درهما.

اما جهة تازة الحسيمة تاونات  فتشير الوثائق ان حصتها من مجموع الاستثمار العمومي (الميزانية العامة+ استثمار المؤسسات والمقاولات العمومية) لا تتجاوز نسبته 1,34٪ من معدل الاستثمار العمومي، حيث إن حصة الفرد الواحد لهذه الجهة حددت في مبلغ 914 درهما.

واعتبرت فرق المعارضة أن ما أقدمت عليه الحكومة الحالية في قانون مالية سنة 2015 يعتبر توزيعا غير متكافئ وغير عادل بالنسبة لجميع جهات المملكة، حيث إن بعض الجهات "أغدقت عليها الحكومة من نسبة الاستثمار العمومي فيما جهات أخرى لم تتوصل إلا بالفتات ". 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
امير
4 دجنبر 2014 - 14:51
المشكل ليس في الارقام وانما المشكل في تلك الايادي القذرة الملطخة التي ستصرف هذا المال
-- الجهة الرئيس غير شرعي اغتصب كرسي الرئاسة بالتزوير بمساعدة مهندس انتخابات 2009 السيد مهيدية الذي خرب الحسيمة كل المشاريع التي اشرف عليها اندثرت بسبب الغش
--- التسيب في تقسيم كعكعة الجمعيات جمعيات وهمية لا توجد الا في الورق تحصل على الملايين من اموال الشعب الذي هو في امس الحاجة اليها
-اظن ان الدكتور بودرا يهذي او يخرف او اصابه السعار لا يدري ما يقوله بعدما ادرك بالملموس ان نهايته قريبة وستكون مخزية ومذلة لا بلدية لا جهة لا برلمان لانه اساء كثيرا الى الريف وسكانه وياتي ويقول ان لا احد غيره يستطيع ان يتحدث باسم الريف اي اما انا او الطوفان وانا اقول له خسئت ايها البياع المنبطح
مقبول مرفوض
-3
-2-
Abdelkarim
4 دجنبر 2014 - 23:35
جهة تازة الحسيمة تاونات تعد من أفقر جهات المغرب.الدخل
الفردي لساكنة هذه الجهة هو أقل تقريبا من النصف مقارنة مع الدخل الفردي المتوسط لجميع جهات المغرب وأقل من الثلث بالنسبة للمدخول الفردي لساكنة الدار البيضاء الكبرى .وبلغة الأرقام فالدخل الفردي في جهة تازة الحسيمة تاونات لا يتعدى 14000درهم في حين أنه يفوق 36000 درهم في الدارالبيضاء الكبرى أي ما يمثل 3مرات الدخل الفردي في جهة تازة الحسيمة تاونات. وحسب إحصاء 2004 يبلغ سكان هذه الجهة أكثر من مليون و800ألف نسمة أي 6,6% من سكان المغرب في حين أن نسبة مساهمتها في الدخل الوطني أقل من 2,9%(من أجل المزيد من المعلومات يرجى تفحص الشبكة العنكبوتية).
والحالة هذه تطالب ساكنة هذه الجهة السلطات العمومية بحقها في النمو لتكون في مستوى الجهات الأخرى وتدعوها لتحمل مسؤوليتها المباشرة في ما يمكن أن ينجم عن هذا التهميش والإقصاء.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية