English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | 19 سنة لعناصر خلية خططوا لاقامة معسكر بالريف وتنفيذ تفجيرات

19 سنة لعناصر خلية خططوا لاقامة معسكر بالريف وتنفيذ تفجيرات

ارشيف ارشيف

بلغ مجموع الأحكام الصادرة في حق سبعة متابعين في ملف محاولة تفجير قاعدة "أفريكوم" بطانطان، 19 سنة، إذ أدانت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة استئنافية سلا، أخيرا، المتهم الأول في الملف بأربع سنوات حبسا، وهو طالب بكلية الشريعة بفاس، وقضت في حق ثلاثة آخرين بثلاث سنوات حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما أدين ثلاثة متهمين بسنتين حبسا في حق كل واحد منهم. وتوبع المتهمون بتهم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام وإقناع الغير وتحريضه لارتكاب جرائم إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها.
ويتابع في ملف محاولة تفجير قاعدة "أفريكوم" ثلاثة أساتذة وثلاثة طلبة وعاطل عن العمل يتحدرون من تيزنيت وفاس وتاونات ومكناس، اعتقلوا بناء على الأبحاث والتحريات التي أظهرت ارتباطهم مع عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالجزائر كانوا يتواصلون مع أعضائها عبر شبكة الأنترنت في مجال الإرهاب المعلوماتي.
وأفادت الأبحاث والتحقيقات التي أجريت معهم أن المتهم الرئيسي يحمل مشروعا إرهابيا يستهدف ضرب القاعدة العسكرية الأمريكية "أفريكوم" بطانطان، من خلال تفجيرها بواسطة شاحنة مملوءة بالمتفجرات، أو استعمال أحزمة ناسفة، بالإضافة إلى ضرب القوات الأمريكية المشاركة في المناورات العسكرية بالمدينة نفسها، وتفجير مطار كلميم للاشتباه في أن الطائرات الحربية الفرنسية تنطلق منه للهجوم على الجماعات الإرهابية بمالي، والهجوم على السجون بالمملكة لتحرير سجناء السلفية الجهادية، إضافة إلى اقتراح البحث عن جمع مبالغ مالية لشراء أسلحة نارية من تجار المخدرات بشمال المملكة، والشروع في الأبحاث عبر شبكة الأنترنيت على مكان لاتخاذه معسكرا بمنطقة الريف من خلال الاطلاع على الخرائط الطبوغرافية للمغرب، خاصة بالمناطق الجبلية بنواحي الحسيمة والناظور.
وأكدت الأبحاث نفسها أن المتهم الرئيسي اتصل بموريتاني خلال دخوله للمنتديات الخاصة بالجهاد، فطلب منه هذا الأخير استقطاب شباب مغاربة لإرسالهم إلى معسكرات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أو مالي لتلقي تداريب شبه عسكرية قبل عودتهم إلى المغرب للقيام بعمليات جهادية، وتوصل المتهم برسالة مشفرة في يوليوز الماضي عبر بريده الإلكتروني من موريتاني يلقب بـ”الشنقيطي” يخبره فيها أن أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الملقب بـ"أبي مصعب عبد الودود" يستحسن بقاءه بالمغرب من أجل التنسيق في إطار مشروعه الجهادي، وذلك بعد محاولته الالتحاق بهذا التنظيم، كما بعث للشخص نفسه رسالة تتضمن معلومات حول وجود قاعدة عسكرية بنواحي طانطان، واحتمال انطلاق الطائرات العسكرية الفرنسية من كلميم في اتجاه مالي.
كريمة مصلي / الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
AGHIRAS
5 دجنبر 2014 - 20:05
يبدوا أن الإرهابيين الدواعش وفكرهم الإجرامي وصل المغرب.ولا ننسى أن المغرب قام بتربية فلول الإرهاب الدولي الذي يقاتل في سوريا والعراق .وأن مجموعة من الإرهابيين المغاربة الذي إنظموا إلى مجاميع الإرهاب السلفي التكفيري في الشر الأوسخ يقدر عددهم بحوالي 2500 من القطعان الإجرامية .ويوجد بينهم عدد كبير من دواعش الريف من بلجيكا وهولندا وأتمنى أن يكون الشرق الأوسط مقبرة لهم.
مقبول مرفوض
-1
-2-
الجهل المقدس عند المغاربة
5 دجنبر 2014 - 20:15
كان على علماء المسلمين أن يتداركوا منذ زمن بعيد انحراف المذهب الوهابي السلفي وتبيان أباطيله كما فعل العلماء في زمن ابن تيمية الذين وقفوا وقفة رجل واحد و أفتوا ببطلان ما يدعو إليه فكسروا شوكته و وقوا بذلك الناس شره, أما الان فنحن لا نعيش غلاظة وأحفاده وكفرهم بقدر ما نعيش تقصير أولئك العلماء
مقبول مرفوض
1
-3-
الشرطة الدولية تبحث عن رأس الأفعى
6 دجنبر 2014 - 13:12
أفاد الموقع الإلكتروني لجهاز "الإنتربول" الدولي ان الشيخ يوسف القرضاوي تم ادراجه على قائمة المطلوبين الخاصة به، استنادا على طلب للحكومة المصرية. وأوضح الموقع أن الإدراج جاء بناء على طلب من السلطات المصرية واستنادا الى تهم وجهت للقرضاوي، من بينها التحريض على ارتكاب القتل العمد، ومساعدة السجناء على الهرب والحرق والتخريب والسرقة.
وأورد الموقع عدة صور خاصة بالقرضاوي، بالإضافة إلى معلومات خاصة به، مثل تاريخ ميلاده، والجنسيات التي يحملها (المصرية، والقطرية)، والجرائم المنسوبة إليه.
وطالب الإنتربول في نهاية الصفحة الخاصة بالقيادي الإخواني بإرسال أي معلومات خاصة به إلى جهاز الشرطة الدولي.
كما كشف الموقع أن 42 من قادة جماعة الإخوان المسلمين ادرجوا في قوائم الانتربول الدولي باعتبارهم عناصر إرهابية خارجة عن القانون.
مقبول مرفوض
0
-4-
صباحكم أيها المجرمون
7 دجنبر 2014 - 11:22
صباح دين الاسلام دين المحبة والسلام
صباح الشيوخ الذين شوهوه بفتاوي الانفصام
صباح اللحى القذرة المبللة باالجنس والاحتلام
صباح الاسلام صار منبراً لكل مجرم إبنّ حرام

صباح داعش لا يصدقها إلا كل غبيّ
صباح شيوخهم أفتوا حتى بنكاح الصبيّ
صباح لعابهم يسيل للجنس ورضاعة الثديّ
صباح كل حمار ما زال يؤمن بأنهم على سنّة النبيّ

صباح الخراب والدمار في الأوطان
صباح الموت الذي صار في كل مكان
صباح التكفير الذي صار منهجاً لكلّ لسان
صباح الانسان حين ينقلب باسم الدين الى حيوان
مقبول مرفوض
0
-5-
اللهم إضرب الضالمين بالضالمين
8 دجنبر 2014 - 16:59
كشفت صحيفة الشروق التونسية عن تسلل زوجة رئيس حزب سياسي تونسي ومرشح سابق للانتخابات الرئاسية التونسية في جولتها الأولى إلى سوريا عبر تركيا مؤخرا للقاء ابنتها المتزوجة بإرهابي تونسي من متزعمي التنظيمات المسلحة. ونقلت الشروق عن مصدر تونسي مطلع قوله “إن زوجة رجل الأعمال والسياسي التونسي “البحري الجلاصي” رئيس حزب الانفتاح التونسي سافرت إلى سوريا ونجحت في الدخول إلى معاقل المسلحين بهدف لقاء ابنتها هناك التي تعيش برفقة زوجها وهو تونسي وينتمي إلى التنظيمات المسلحة ويقاتل في صفوفها بسوريا منذ أكثر من سنة”.
وفي تفصيل طريق تسللها إلى سوريا أوضح المصدر أن هذه المرأة التونسية توجهت إلى تركيا حيث تم إيصالها لاحقا إلى الحدود السورية بالتنسيق مع زوج ابنتها حيث أوصلها أحد مساعديه وهو يحمل الجنسية التركية إلى الحدود ليقوم صهرها بإرسال من يقوم بإدخالها إلى معقل المسلحين تحت حمايته.
يذكر أن زعيم الحزب السياسي كان من أبرز الدعاة لتسفير التونسيين إلى سوريا من أجل الالتحاق بصفوف المسلحين قبل أن يتفاجأ بتهريب صهره لابنته وأحفاده دون علمه.
وتفيد التقارير الصحفية بوجود نحو 3 آلاف إرهابي تونسي انضموا إلى تنظيم “داعش” في سوريا عبر الأراضي الليبيةز.
وتزخر الوقائع الميدانية بالأنباء حول مشاركة مسلحين تونسيين ومن جنسيات مختلفة غير سوريا في صفوف التنظيمات المسلحة في سوريا.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية