English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  3. تحذير من امطار عاصفية ستهم عدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  4. اربعة احزاب ترسم صورة قاتمة حول تدبير الشأن المحلي ببني بوعياش (0)

  5. هزة ارضية خفيفة تضرب سواحل الحسيمة في ذكرى زلزال 2004 (0)

  6. الحسيمة .. والي الجهة في زيارة مفاجئة لامزورن وبني بوعياش ولوطا (0)

  7. ذكرى زلزال الحسيمة .. الجرح الذي أبى أن يندمل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | من يوقف القنص الجائر بالمنتزه الوطني للحسيمة

من يوقف القنص الجائر بالمنتزه الوطني للحسيمة

من يوقف القنص الجائر بالمنتزه الوطني للحسيمة

يعد المنتزه الوطني للحسيمة (بقيوة ) أحد أكثر المواقع بالريف التي تكشف غنى التنوع البيئي وموقعا إيكولوجيا بإمتياز ولعلى طائر السرنوف العركي المهدد بالإنقراض الذي يحتضنه هذا المنتزه إلا مثال حي ،بالإضافة لعدد لا يستهان به من الثدييات .... إلا أنه مع بداية موسم القنص عاد مرة اخرى بعض المحظوظين في اقتحام غابة أدوز لاصطياد عدد من الطيور المتنوعة والأرانب البرية التي تعتبر هذه الغابة الملجأ الوحيد لها بالمنطقة، مستعملين في ذلك بنادق الصيد الثقيلة .

شهود عيان قالوا انهم شاهدوا فقهاء الدوار وعون سلطة"المقدم " بأدوز وممثلها بالمجلس الجماعي الرواضي ،وأشخاص غرباء عن المنطقة يخرجون من هذه الغابة محملين بغنائم صيدهم من الأرانب البرية والطيور المتنوعة في واضحة النهار، رغم أن القائمين على تسير الشأن الغابوي قد منعوا ممارسة جميع أنواع الصيد داخل المنتزه الوطني ، مما يطرح أكثر من سؤال حول هوية الممارسين لعملية القنص في هذه الغابة وجدوى المراقبة التي يقوم بها حراسها والجمعيات المعنية بالمنطقة.

وحسب بعض السكان المجاورين للغابة فان عدم القيام بدوريات الحراسة بالشكل المطلوب في المنطقة أعطى الفرصة لهؤلاء باغتصاب عذرية هذه الغابة والإجهاز على وحيشها بشكل سري وفي غفلة من حراسها حيث إن الأشخاص الذين يقومون بالصيد حسب السكان دائماً طيلة أيام الأسبوع بدون حسيب ولا رقيب . وجدير بالذكر أن هذه الغابة الشاسعة توجد داخل النفوذ الترابي لجماعة الرواضي.

مراسلة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية