rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | شعو: استقلال الريف امر حتمي والبام يحاول تركيع الريفيين

شعو: استقلال الريف امر حتمي والبام يحاول تركيع الريفيين

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
محمد عبد كريم
22 دجنبر 2014 - 20:26
بــسم الله الرحمن الرحيم : نحن معك نطالب باستقلال و كلام في مستوى ومعقول
مقبول مرفوض
33
-2-
محمد العروبي المغربي
22 دجنبر 2014 - 20:53
السلام عليكم,
الله يخليكم اذا كنتم لا تريدون أن نفهم نحن معشر المغاربة العروبيون الذين كانت جداتهم تحكي لهم قصص عنتر بن شداد (عنيترة) وقصص "لونجا" وحكايات مع (الكاهنة) وغيرها ...نحن من تعلم العربية والعروبية في القرى قبل تعلمها في مدارس الدولة ... نحن من كانت بالنسبة لنا عربية المدن "مشوهة" ......رجاء خلوا موقعكم كله بالأمازيغية وبالتالي يدخل علية فقط من يتقنها.....
مقبول مرفوض
-31
-3-
22 دجنبر 2014 - 21:26
واروووووووووح أتعياذ أكقرينن اينيخ
مقبول مرفوض
-13
-4-
yoba
22 دجنبر 2014 - 22:23
bravo joya cha3o nach akay akich
مقبول مرفوض
26
-5-
Adnan
23 دجنبر 2014 - 00:25
السيد شعو قال انه لا يهم العدد الذي ستبدأ به،
و يجب ان تكون لنا تمثيليات في الدول،
و ان بودرا او حزب الصالة و المعاصرة لا يحق لهم ان يتكلم بإسم الريف، و لا شرعية لهم ( أنا متفق معك)
حق تقرير المصير؟؟؟
إقتصاد الدولة الريفية سيكون مبني على العملة الصعبة، هذه هي الأفكار و إلا فلا ( أين هي هذه العملة الصعبة، نحن لا نجدها لأنفسنا)
قالك المصانع و المعامل...؟؟ وضح اكثر، ماذا تريد ان تصنع و تبيعه؟و لمن ستبيع؟
أين الجامعات و المختبرات و الدين و الأمن و...و... من خطابك؟
تذكرني بمسرحية الزعيم لعادل إمام ( الشعب عليه ان يكون فقيرا، لان الفقراء يذهبون الى الجنة )


و الله اخي سعيد خطاب ضعيف دون المستوى، إقرأ قليلا ما تيسر من القانون الدولي حتى تعرف ما تقول، خطاب قديم جدا.

لا تعمم حربك الشخصية و مشاكلك الشخصية. الريف ليس هو سعيد شوعو. و الله أنا لا أحقد عليك و لا أكرهك، و لا أعرفك و لم آراك في حياتي، و لست من الأصالة و لا من المعاصرة، و لكني كأمازيغي أتبرأ منك لشخصك. لأن مباديئي كإنسان حر يحب الخير للغير، لا تسمح لي بالسكوت، أخي سعيد، انظر الى نفسك و أصلح أحوالك قبل فوات الأوان ( الله يهدي و يصلح الجميع) و إسمح لي على هذا الهجوم عليك.
و شكرًا
مقبول مرفوض
-16
-6-
ديدان
23 دجنبر 2014 - 12:33
هذا كلام من ياع نفسه للشيطان ...
مقبول مرفوض
-16
-7-
ريفي امازيغي
23 دجنبر 2014 - 13:59
ليس غريب امرك يا شعو فكل من على شاكلتك تتوقع منهم اي شيء'هدا يعتبر كالغريق الدي يستنجد بالقشة'الامس القريب كنت تتوق لتقبيل الايادي من اجل ان يكون لك موضع قدم في السياسة ونحن سكان الحسيمة نعرف كيف استعملت المال الحرام الدي مصدره يعرفه القاصي والداني من اجل شراء الاصوات في الانتخابات 'اد كيف لشخص نكرة ان يصبح بين عشية وضحا برلمانيا ولا احدا كان يعرف من هو شعو'الا ان ما لم تكن تدركه هو ان النزول يكون اسرع من الصعود'ويكون صادما 'مشكلتك تكمن في انك لما صعدت كنت مزهوا بنفسك ولما نزلت تريد ان تدفع الريف كاملا ليكون وقود نار تريد ان تشعلها لتحرق بها الكل 'المشكل هو انك لا تعلم بان الريف داق مرارا من نفس النار التي تريد ان تشعلهافينا جميعا رغبتا منك في الانتقام 'انت هزمك الياس العماري فمعركتك معه ادن لمادا تريد ان تحشرنا جميعا في قضية تخصك 'اثبت اولا انك لست تاجر مخدرات وبعدها تكلم في مصلحت الريف الدي مزقه امثالك من مروجي السموم سواء لقتل ابنائنا او لقتل ابناء اوربا فحرام عليك هل من يدمر العالم بالمخدرات يأتي من جهته الخير'اتق الله في الريف 'ودع سكانه يعيشون بسلام ولا تحاول ان تدغدغ مشاعرنا لاننا خبرنا الناس مثلك ولنا من التجارب الكثير
مقبول مرفوض
-13
-8-
Almohajir
23 دجنبر 2014 - 15:03
اولا وقبل كل شيء أريد ان اصحح بعد الهفوات التي اتت في مقدمة هذا الفيديو لم يحضر كل الريفين هذا اللقاء ولم يؤخذ رأي الريفيين بإتخاذ هذه المبادرة ربما مبادرة من مجموعة من الاشخاص وعلى رأسهم السيد شعو. هذا من جانب اما من جانب آخر أريد أن أطرح بعض الاسئلة عبر هذا المنبر أنا لا أعرف السيد شعو ولكن سمعت وقرأت الكثير في الجرائد المغربية أنه تاجر مخدرات وله علاقة وثيقة بما يسمى بشبكة الزعيمي وقرابته بإلياس وهذا هو السبب في مغادرته للمغرب لأنه متابع من طرف العدالة المغربية.
لماذا لا يشرح السيد شعو للريفيين ماهي العلاقة التي تربطه بهذه العصابة ام هو تلفيق وكذب فقط من أجل تصفية الحسابات.
السؤال الثاني ماهي الدوافع التي أدت بالسيد شعو ان يحترف السياسة ويمارسها في ظل هذا النظام الذي ينتقده?
السؤال الثالث كيف تمكن السيد شعو من كسب كل هذه الأصوات الانتخابية لصالحه ويلج قبة البرلمان وهو يعيش في هولاندا وغير معروف في إقليم الحسيمة ?
الموارد الاقتصادية الريفية هي: اليد العاملة بالخارج التهريب من مليلية وسبتة الى المغرب وتهريب الكيف الى الخارج وبعض القطاعات المحلية كالفلاحة والصيد البحري وبعض المشاريع الصغرى. في المستقبل البعيد ستتراجع عائدات العمال بالخارج الى الحد الأدنى وهذا راجع الى الجيل الثالث والرابع الذي لايهمه المغرب ولا ثقافة الآباء وكذلك الكيف ستتخذ تدابير ربما من المجتمع الدولي ان لم يتخذ المغرب الإجراء ات اللازمة بخصوص هذا الموضوع. أنا كمغربي وريفي أريد كل المغرب لأن الفوسفاط يتواجد في أسفي وبوكراع وكذلك المعادن الأخرى في الأطلس وكل المغرب أنا ريفي لكن لا أريد محمية ريفية بدون موارد. المغرب كله لنا وحتى صحرائه لأنها ارض تنتمي الى المماليك الأمازيغية القديمة ولا وجود لجمهورية الوهم العربي التي تطالب بتقرير مصيرها في الصحراء. نريد مغربا ديموقراطيا يتسع لجميع أبنائه بغض النظر عن عرقهم وجنسهم ودينهم. نعم لإعادة الإعتبار للغة الامايغية والهوية والأرض بدون إقصاء أحد في إطار ديموقراطي متنوع من أجل بناء هذا الوطن الذي يتكالب عليه المندسون والمخبرون من أجل العزف على الاوتار الحساسة للريفيين من أجل دغدغة مشاعرهم وهذا كله لحاجة في نفس يعقوب
مقبول مرفوض
-8
-9-
Almohajir
24 دجنبر 2014 - 13:16
الى السيد بويذورار انا لا أتغير ولا أزور الشهادات ولا أبيع المخدرات. تتهم أناس لم تعرفهم ولم تفهم حتى المحتوى الذي نحن نتكلم عليه. أنا قلت أننى قرأت في الجرائد المغربية أن السيد شعو متهم ومتابع من طرف العدالة المغربية وكذلك قلت في تعليقي السابق بأنني ضد السمسرة الانتخابية والتزوير واستعمال المال من أجل المصلحة الخاصة وقلت كذلك من الاحسن أن يشارك المهاجر في البلد الذي يسكن فيه من أجل الدفاع عن مصالحه. اما إذا كنت تكره تعليقاتي فلماذا تقرأها? أريد أن أقول لك بأن ريفيتك ليست أكثر من ريفيتي نحن سنبقى ضد المرتزقة والمسترزقين وذوي العقول الصغيرة الذين يفكرون ببطونهم وليس بعقولهم.( اما سيدك شعو ولما فخامة الرئيس كما قال أحد المعلقين يمشي يقرا الزابور ديالو على الريافة بحالك )الذين ينتمون الى الفيئة التي رأت محمد الخامس في القمر( اوا ثفهمذ شي ذي منايا نيغ والو)
مقبول مرفوض
-6
-10-
Bob marly
24 دجنبر 2014 - 14:02
ههههههه انه الضحك على الدقون، او ربما علامات الساعة الكبرى، و كما يقال اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة، المرجو من الموقع ان ينورنا بادباء و علماء و ادمغة من الريف، 'شعو' لواه 'بعو'
مقبول مرفوض
-6
-11-
متتبع ريفي بالمهجر
24 دجنبر 2014 - 15:28
تحية طيبة وبعد.
سعيد شعو ما هو مستواه التعليمي والجامعي؟ وما هو تكوينهى الأكاديمي؟
سعيد شعو مع احرامنا لشخصه الكريم، ماذا سيقدم للريف وما هي موارد الدولة الريفية المزمعة في مخيلته؟ وما هي طبيعة الصناعات والفلاحة والتجارة التي يرتقب ان تشرف عليها الدولة الريفية الوهمية المزعومة؟
سعيد شعو لماذا غير جلده ويمثل مسرحية جديدة قديمة كونه تحول من حزب مخزني برلماني إلى معارض راديكالي قاعدي جذري، وبزاف على هاذ التغيير ديال 180درجة ... لا يتسسيغه العقل السليم.
ومن يضمن لنا غدا إذا ما حقق مآربه السياسية وأهدافه الوصولية والانتهازية ان يعود ادراجه 180 درجة اخرى إلى الوراء ويرتمي في ملعب المخزن والنظام من جديد.
الرجال يعرفون بالحق ... ولا غيرون مواقهم ومبادئهم كل موسم او مع اول منعرج بدراهم معدودة ....
ما هو الخلاف الحقيقي والمصالح المختلف حولها التي كانت بينك وبين ابن عائلتك وابن قبيلتك القيادي بحزب الاصالة والمعاصرة؟؟؟
وما هي مصادر اموالكم وثروتكم ؟؟ الشعب المغربي يريد معرفة الحقيقة كاملة
مولاي "موحنذ" محمد بن عبد الكريم الخطابي بريء منكم ومن حزب الأصلالة والمعارصة ومن كافة من تنكروا للهوية العربية الامازيغية الجبلية الاندلسية الإسلامية لهذا الشعب المغربي الأصيل المتعدد الانتماءات والجذور، هذه الهوية التي تبناها الأمير الحكيم في كل محطاته ولم يكن متعضبا او شوفينيا كما لم يكن له اي صراع مع العرب او الاندلسيين او جبالة او العروبية .. على العكس القومية العربية التي تحاربونها هي التي رحبت به واحتضنته في عهد الزعيم عبد الناصر...
وتحية نضالية لكل الشرفاء والاحرار في العالم ووطني الغالي
مقبول مرفوض
-8
-12-
Sam
24 دجنبر 2014 - 22:26
نحييك على شجاعتك أخانا سعيد، الطريق مليء بالأشواك لكن حتما سنصل في النهاية بإذن الله. لانه لم يعد هناك أمل في هذه العصابة التي تحكمنا منذ اكثر من نصف قرن.
فلنتحد ولنصنع مستقبلنا بأنفسنا.
مقبول مرفوض
6
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media