English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  5. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  6. محاربة السيدا بالناظور (0)

  7. نبيل اوراش يجر مستشار ببلدية الحسيمة الى القضاء (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | برنامج التأهيل الحضري لإمزورن .. ورش غير معالم المدينة

برنامج التأهيل الحضري لإمزورن .. ورش غير معالم المدينة

برنامج التأهيل الحضري لإمزورن .. ورش غير معالم المدينة

قال رئيس المجلس الحضري لإمزورن محمد أزغاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن غالبية المشاريع التي أطلقت في إطار التأهيل الحضري للمدينة تم استكمالها أو هي في المراحل الأخيرة من الإنجاز، مشيرا إلى أن هذا الورش يراهن أساسا على إعادة تأهيل العنصر البشري الذي يشكل الثروة الأساسية للمدينة.

وسجل المسؤول أن الساحة الرئيسية الجديدة "المسيرة" التي توجد في المراحل الأخيرة من الإنجاز غيرت بشكل ملموس من شكل المدينة وأعطتها بعدا جماليا أصيلا، مضيفا أن مشاريع أخرى سترى النور قريبا على غرار المحطة الطرقية لإمزورن ودار الصانع، وملعبي حيي أيت موسى وعمر والرابع.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المشاريع تم استكمالها من قبيل تهيئة أحياء المسجد والثانوي 1 و2، وابن رشد، وطنجة، وبركم 1، والحي التجاري، فضلا عن إحداث حي إداري، وسوق يومي، ومركزا للصناع التقليديين والأنشطة المهنية، وملعب بلدي مزود بعشب اصطناعي، وأربع مؤسسات تعليمية، وتأهيل المنطقة الصناعية للمدينة، فضلا عن مشروع حماية مدينة إمزورن من خطر الفيضانات (36 مليون درهم).

من جانبه، قال المهندس ببلدية إمزورن عبد المجيد قادي إن أشغال تهيئة أحياء إمزورن تشمل بالأساس الماء الشروب، والتطهير السائل، وصرف مياه الأمطار، وتهيئة الأرصفة، وبناء ست قناطر تربط بين مختلف أحياء المدينة.

وأشار إلى أن المشاريع التي ستطلق عملية إنجازها قريبا تتعلق أساسا ببناء مؤسسة للتكوين المهني على مساحة هكتار واحد وبطاقة استيعابية تصل إلى 850 تلميذا، وتهيئة الطريق السريع الذي يعبر المدينة على طول 7ر2 كلم، وبناء القصر البلدي على مستوى الحي الإداري، وتوسيع الشبكة الكهربائية في ستة أحياء.

وبخصوص انعكاسات هذا المشاريع على الساكنة المحلية، قال الفاعل الجمعوي فاروق الحجاجي إنه تم قطع خطوات هامة على درب الاندماج السوسيو-اقتصادي للفئات الاجتماعية المعوزة خاصة الشباب والنساء، مشيرا إلى أن مختلف مشاريع تهيئة المدينة تم إعدادها بتشاور مع فاعلي المجتمع المدني، ما يكرس المقاربة التشاركية في تدبير الشأن المحلي.

وأضاف أنه فضلا عن البعد الاقتصادي والعمراني لمشاريع التهيئة، فإن لها انعكاسات كذلك على الفضاءات المخصصة للترفيه والأنشطة الموازية وذلك من خلال إحداث سلسلة من البنيات السوسيو-رياضية والثقافية للقرب بهدف تحفيز الشباب الموهوب وإعطاء دينامية جديدة للمدينة. للإشارة فإن الجماعة الحضرية لإمزورن، التي تعتمد أساسا في أنشطتها الاقتصادية على التجارة والخدمات، عرفت نموا ديمغرافيا قويا ما بين 1994 و2004 بنسبة 8ر5 في المائة، وهو معدل يفوق عشر مرات المعدل المسجل على مستوى إقليم الحسيمة (33ر0 في المائة).

و م ع بتصرف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
بيبي
23 دجنبر 2014 - 19:52
وكأنكم أنتم هم من أتيتم بتك المشاريع.فلولا الاتفاتة المولوية لأضحت وأصبحت امزورن غارقة في الازبال والفضلات .لبسوا قدكم اواتيكم
مقبول مرفوض
5
-2-
tarsan
24 دجنبر 2014 - 12:06
نصر الله جلالة الملك الذي اصلح مدينة امزورن اما انتم يا منتخبو المدينة قبح الله وجوكم لا هم لكم الا مصالحكم الخزي و العار ،الا ان لعنة الله على الضالمين
مقبول مرفوض
0
-3-
mouhand
24 دجنبر 2014 - 15:16
انت عن شيء ما؟
انت دمية بدون شخصية . إلا الكلام وتقول نعم للمخزن
Dégage Azghay ، ليس لديك لا اختصاص ولا المعرفة لقيادة مدينة إمزورن
مقبول مرفوض
-1
-4-
Karamou
24 دجنبر 2014 - 18:53
لا يهم من وكيف بل المهم هو ان هذه المدينة العزيزة في تطور ملحوظ وكل من ساهم في هذه التنمية نحييه ونشكره ونقول لهم نحن كساكنة امزورن مستعدون للمساهمة في بناء مدينة امزورن لتصبح مدينة كبرى في شتى المجالات وانا على يقين ان الافراد هم من يقررون مصير منطقتهم.
مقبول مرفوض
2
-5-
24 دجنبر 2014 - 20:14
wach kayna chi floss bach tfakoo had l intikhabat almo9bila wal la
مقبول مرفوض
0
-6-
امزورني
24 دجنبر 2014 - 21:37
تأهيل أشرفت عليه أياد آمنة مما جعل مدينة امزورن تغير معالمها لو اشرف عليها الرئيس السابق لغيرت معالمه هو
مقبول مرفوض
3
-7-
Samir
24 دجنبر 2014 - 22:08
أستغرب من هذه المغالطة أنه تم الاستشارة مع جميع الفئة الجمعوية للمدينة ، أكيد انكٓ مبيوع السي ***** كي تدلي بهذا التصريح .
الجمعية الوحيدة التي حضرت كضيف ليصفق هي جمعية قدامى ثانوية إمزورن.
لولا الارواح التي ذهبت في الزلزال لما تحدثنا عن برنامج إعادة الهيكلة.
ماعليكم الا أن تترحموا على هؤلاء الذين كانوا ضحايا النضال الصامت الذي لا يهمله الله بل يمهله فقط.
مقبول مرفوض
-1
-8-
kamal
25 دجنبر 2014 - 16:10
3an ayi machari3 iktamat birabikom zoro bargam1 bergam2 sayanda al jabibin wa yasta7i kol man fih darat damir atosamon 4m mina al ismant taahil 7adari 3ar walah al 3adim 3ar
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية