English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  2. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

  3. تدابير استباقية للحد من مخاطر حرائق الغابات بجهة الشمال (0)

  4. إسبانيا.. ضبط 25 طنا من الحشيش قادمة من المغرب (فيديو) (0)

  5. يقود عصابة لتفجير الابناك.. لاعب سابق لشباب الحسيمة امام القضاء الالماني (0)

  6. بوزنيقة : انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال بحضور 3600 مؤتمر(فيديو) (0)

  7. تلميذات وتلاميذ ثانوية البادسي بالحسيمة يزورون المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | خارج الحدود | بعثة علمية تدرس تأثير انغلاق مضيقي الريف الاندلس على المناخ قبل ملايين السنين

بعثة علمية تدرس تأثير انغلاق مضيقي الريف الاندلس على المناخ قبل ملايين السنين

بعثة علمية تدرس تأثير انغلاق مضيقي الريف الاندلس على المناخ قبل ملايين السنين

شارك مجموعة من العلماء على متن السفينة الأمريكية Joides Resolution في الفترة من 11 ديسمبر إلى 9 فبراير في البعثة رقم 401 التابعة للبرنامج الدولي لاكتشاف المحيطات، والتي تسعى إلى فهم التطور التكتوني والإغلاق التدريجي لمضيق جبل طارق والأثر الذي أحدثه ذلك. على البحر الأبيض المتوسط، وعلى الحركة البحرية مع المحيط الأطلسي، وعلى المناخ العالمي .

حاليًا، يتم تبادل مياه البحر بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي حصريًا عبر مضيق جبل طارق . لكن قبل حوالي 8 ملايين سنة، كان هناك مضيقان، "أحدهما في شمال المغرب والآخر عبر جنوب إسبانيا ، ويمتدان على طول ممر من إشبيلية إلى جيان ومورسيا"، كما يوضح فرانسيسكو. باحث مسؤول في مجموعة علوم الأرض المحيطية بجامعة سالامانكا.

جمعت المهمة العلمية للبرنامج الدولي لاكتشاف المحيطات، الذي تم تطويره تحت اسم IMMAGE ، 27 عالمًا من جميع أنحاء العالم على متن السفينة الأوقيانوغرافية بهدف التحقيق في تطور مضيق جبل طارق والمضيق الفرعي والريفي منذ 8 ملايين سنة مضت.

وخلال شهرين من الملاحة، أجرى البرنامج سلسلة من المسوحات لأعماق البحار على جانبي مضيق جبل طارق. علاوة على ذلك، سيتم إجراء مسحين في السنوات القادمة للمضائق القديمة المدفونة اليوم تحت مئات الأمتار من الرواسب، أحدهما في حوض الوادي الكبير غرب إشبيلية والآخر في حوض الجرف الجنوبي إلى الشمال. وقد تم بالفعل تمويل الجزء الثاني من هذا المشروع البرمائي الكبير من قبل البرنامج الدولي للحفر العلمي القاري (ICDP).

 

كارثة بيئية

وانقطعت الوصلتان تدريجياً بسبب الارتفاع التكتوني لسلسلة جبال بيتيك في الأندلس وسلسلة جبال الريف في المغرب. ونتيجة لهذا الإغلاق، "تم منع دخول مياه المحيط الأطلسي إلى البحر الأبيض المتوسط، واظهرت أكبر كارثة بيئية في تاريخ البحر الأبيض المتوسط".

ولم تكن المياه التي توفرها الأنهار الرئيسية التي تصب في البحر الأبيض المتوسط سنويا كافية لتعويض المياه المفقودة من خلال التبخر، فبدأ منسوب المياه في البحر الأبيض المتوسط بعد ذلك في الانخفاض حتى وصل إلى حوالي 1500 متر تحت المستوى الحالي . وفي الوقت نفسه، زادت الملوحة ، لتصل ملوحة أعلى من تلك الموجودة اليوم في البحر الميت .

شهدت الحياة في البحر الأبيض المتوسط أزمة غير مسبوقة. وكانت النتيجة النهائية هي ترسب طبقة كبيرة من الملح يبلغ سمكها أكثر من كيلومترين، وهي اليوم مدفونة بمئات الأمتار من الرواسب وطبقة من الماء يبلغ ارتفاعها 3000 متر في أعمق جزء من حوض البليار ، وكذلك في الجزائر. في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي شرق البحر الأبيض المتوسط، وهو الحدث الذي يعرف بأزمة ملوحة البحر الأبيض المتوسط .

والآن، تركز الأهداف العلمية لـ IMMAGE على معرفة " تطور هذه المضائق وتأثير إغلاقها التدريجي على البحر الأبيض المتوسط، وكذلك على الحركة مع المحيط الأطلسي وتأثيرها على المناخ العالمي"، كما يقول فرانسيسكو خافيير. سييرو. 

 

أزمة الملوحة

انتهت أزمة ملوحة البحر الأبيض المتوسط منذ 5.3 مليون سنة ، عندما ارتفع منسوب المياه في منطقة المحيط الأطلسي فوق جبل طارق وأغرق فجأة البحر الأبيض المتوسط بأكمله، وهو حدث يعرف باسم فيضان البليوسين. قامت الأبحاث التي أجرتها جامعة سالامانكا بتحليل كيفية إعادة استيطان الكائنات الحية الدقيقة البحرية الأولى التي عاشت في البحر الأبيض المتوسط مباشرة بعد الفيضان.

والآن، خلال الحملة 401، تم أيضًا إجراء مسح جنوب ملقة لمعرفة تأثير إغلاق المضيق على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه البحر الأبيض المتوسط، وكذلك على الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في تلك المياه. ستسمح هذه المسوحات للعلماء بمراقبة تدفق مياه البحر الأبيض المتوسط إلى الخارج مع مرور الوقت.

هذه الكتلة من مياه البحر الأبيض المتوسط، عندما تخرج اليوم من قاع مضيق جبل طارق على عمق حوالي 300 متر ، تغوص في شلال حتى تصل إلى عمق 1500 متر في خليج قادس، وتنقل الحرارة والملح نحو المحيط الأطلسي ولذلك، على حد تعبير البروفيسور، فإن الهدف الرئيسي للبعثة هو أيضًا معرفة "تأثير إغلاق مضيقي النوربت والريف على مناخ أوروبا الغربية  نتيجة لانقطاع تدفق الملح والتربة والحرارة، باتجاه المحيط الأطلسي."

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media