rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تلفزة دليل الريف | الحسيمة.. تنامي ظاهرة النصب والاحتيال باسم "التبرعات الإحسانية"

الحسيمة.. تنامي ظاهرة النصب والاحتيال باسم "التبرعات الإحسانية"

 فجرت عائلة من الحسيمة مفاجئة ، عندما اتهمت "يوتوبر" في المنطقة، بالنصب عليها، وسرقة اموال تقدر بالملايين السنتيمات تبرع بها محسنين لفائدتها.

وحسب ذات العائلة فإن المعني بالامر، قام بجمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف بناء منزل لها، قبل ان تتفاجأ باستلائه على تلك التبرعات، دون تنفيذ وعده.

وأصبحت وسائل التواصل الرقمي في عصر التكنولوجيا الحديثة محط اهتمام الكثيرين، فهي ليست فقط منصة للتواصل ونشر الأفكار، بل أيضًا مكانًا يمكن استغلاله لأغراض مشبوهة وغير شريفة. 

يظهر ذلك من خلال ظاهرة النصب والاحتيال التي يقوم بها بعض النشطاء على هذه المنصات، والتي تهدف إلى خداع الناس واستغلال حسن نيتهم لتحقيق مكاسب شخصية.

وحسب مصادر متطابقة فإن بعض هؤلاء يدعون بأنهم يقومون بأعمال خيرية لصالح الأسر المعوزة، وينشرون طلبات لجمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتحدثون عن الحاجة الملحة لمساعدة هذه الأسر في تلبية احتياجاتها الأساسية، حيث يقومون بجمع الأموال من المحسنين بوعود كاذبة بتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، ومع ذلك، يتم استغلال هذه الأموال في أغراض شخصية أو يتم التلاعب بها بطرق غير مشروعة.

وامام تنامي ظاهرة النصب بهذه الطريقة اصبح لازاما على السلطات العمومية، التدخل لتطبيق القانون وقطع الطريق على تنفيذ هؤلاء "المرتزقة" أعمالاً خيرية واستغلالهم الحالات الاجتماعية.

ودخل السنة الماضية القانون رقم 18.18 الخاص بالاحسان العمومي حيز التنفيذ، والذي ينص على انه "لا يجوز دعوة العموم إلى التبرع إلا من قبل جمعية أو عدة جمعيات مؤسسة بصفة قانونية ومسيرة طبقا لأنظمتها الأساسية، غير أنه يجوز، بصفة استثنائية، دعوة العموم إلى التبرع وجمع التبرعات من قبل مجموعة من الأشخاص الذاتيين، إذا كان الغرض من ذلك تقديم مساعدات عاجلة لفائدة شخص أو أكثر في حالة استغاثة عند وقوع كوارث أو آفات أو حوادث ألحقت بهم أضرارا، شريطة الحصول مسبقا على ترخيص بذلك من قبل الإدارة ".

دليل الريف 

 
مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
7 مارس 2024 - 21:25
كل واحد عندو دعيف فعائلتو اعونو باش كولشي اكون بخير ان شاء الله
مقبول مرفوض
0
-2-
9 مارس 2024 - 09:31
يجب فضحهم وذكر اسماءهم او اليكوت
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media