English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | خارج الحدود | المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب المجنسين في اوروبا سنة 2022

المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب المجنسين في اوروبا سنة 2022

المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب المجنسين في اوروبا سنة 2022

تصدّر المغاربة قائمة الأجانب الحاصلين على جنسيات دول الاتحاد اﻷوروبي لعام 2022، تلاهم السوريون، وفقاً للأرقام والإحصاءات الرسمية.

وفي تقرير نشره مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، تُظهر أرقام حديثة أن دول الاتحاد منحت جنسيتها لحوالي مليون شخص سنة 2022، ما يعني ارتفاعاً بنسبة 20% مقارنة بعدد المواطنين المجنسين سنة 2021، بحسب ما نقلته وكالة مونا كارلو.

واحتلّ المغاربة المرتبة اﻷولى في قائمة الأجانب الحاصلين على جنسية إحدى دول الاتحاد، بعدد 112 ألف مغربي جنسوا خلال سنة 2022، فيما أتى السوريون في المرتبة الثانية، حيث حصل أكثر من 90 ألف مواطن سوري على الجنسية الأوروبية، واحتل الألبان المركز الثالث، وحصل الأتراك على المرتبة الرابعة.

وتبين اﻷرقام أن إيطاليا كانت الدولة اﻷوروبية الأكثر منحا لجنسيتها خلال عام 2022، وقد أفاد مكتب الإحصاء الأوروبي بأن نحو 213 ألف شخص حصلوا على الجنسية الإيطالية، ما يعادل %22 من إجمالي عدد المجنسين في الاتحاد اﻷوروبي خلال سنة 2022.

وتأتي إسبانيا التي منحت جنسيتها لأكثر من 181 ألف شخص، في المرتبة الثانية، حيث جنّست ما يمثل 18% من مجموع المجنسين على المستوى الأوروبي، ثم أخيرا ألمانيا التي منحت جنسيتها لأكثر من 166 ألف شخص.

وأظهرت البيانات ذاتها أن بلجيكا منحت جنسيتها لأكثر من 48 ألف شخص، فيما منحت البرتغال جنسيتها لأكثر من 13 ألفا مقيما على أراضيها من غير المواطنين في سنة 2022.

وسجل مكتب الإحصاء الأوروبي ارتفاعا في عدد المجنسين خلال سنة 2022 في كل من إيطاليا وإسبانيا وألمانيا مقارنة بالأرقام المسجلة في سنة 2021، مقابل انخفاض هذا العدد في كل من فرنسا وهولندا والبرتغال.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “87⁒ من الأشخاص الذين حصلوا على إحدى جنسيات دول الاتحاد اﻷوروبي كانوا من دول خارج الاتحاد، فيما لم يشكل عديمو الجنسية سوى 0.7⁒ من نسبة المُجنسين”.

وكانت الحكومة الألمانية قد اعتمدت في كانون الثاني الفائت قانوناً جديداً من شأنه أن يخفف شروط الحصول على الجنسية اﻷلمانية ويوسع إمكانية حمل جنسيتين، بهدف الحد من نقص العمالة.

وأصبح من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات فقط من الإقامة في البلاد بدلاً من 8 سنوات سابقاً، وذلك بموجب القانون الذي تدعمه حكومة المستشار الألماني “أولاف شولتس”.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media