الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

انتفاضة الريف المعاصرة بين توازنات السلطة و الصراعات الحزبية

منذ إنطلاق إنتفاضة الريف المعاصرة على خلفية "طحن" شهيد الحكرة والكرامة ولقمة العيش "محسن فكري" في حاوية النفايات بمدينة الحسيمة بشكل إجرامي بشع يوحي إلى ... (التفاصيل)

في زمن الحراك

في المغرب, التعليم ليس ذي جودة . يعتمد على قسرية التلقين , ولا يشتغل على الكفايات , الكفايات فقط تبقى كأسئلة روتيية يجيب عنها الوالجون ... (التفاصيل)

تطاول البيجيدي على البام بالحسيمة مناورة خبيثة ﻹخفاء فشل الحكومة

تسارعت الأحداث بوتيرة كبيرة  في الفترة الأخيرة بمدينة الحسيمة شمال المغرب بعد قضية مقتل بائع السمك  المأساوية  الشهيرة  وعجلت بخروج  شباب الإقليم الى الشارع للمطالبة ... (التفاصيل)

نصائح مقتضبة للمقبلين على الجامعة

إن الله تعالى خلق لكل نفسٍ بشرية حبا لمجال تجد فيه حياتها وأنسها، وهي في هذا المجال تنتقل من مرحلة الجُمود إلى مرحلة الإبداعِ والعطاء ... (التفاصيل)

التنمية الثقافية و الثقافة الأمازيغية بالريف أي رهان للمستقبل

لا تقتصر التنمية على ما هو اقتصادي و اجتماعي فقط بل تعتبر التنمية الثقافية المعادل الموضوعي لتنمية المجتمع ثقافيا و لتنمية الثقافة اجتماعيا و اقتصاديا ... (التفاصيل)

أسطورة استمرار الضباب بآيث حذيفة لسبع سنوات .. محاولة للفهم

يشكل التراث جزء مهما من الحضارة الأمازيغية، بشقيه المادي و اللامادي، و يمكن تعريفه بأنه كل ما تركه لنا الأجداد من عادات و تقاليد و ... (التفاصيل)

رأي في نقاش برنامج فرانس 24 الذي كان حول: الأمازيغ بين الاضطهاد والتعريب والإنفصال

أولا النقاش منذ بدايته بدأ بشكل مغلوط، حيث إختارت القناة أن تبدأه باخذ تصريحات من الشارع المغاربي و"العربي"، حيث هناك من صرح بأنه لا يعرف ... (التفاصيل)

حراك الريف .. انطباعات شخصية

 خرجت ساكنة الريف عن بكرة أبيها مباشرة بعد مقتل الشهيد محسن فكري مطحونا في حاوية الأزبال، للمطالبة برفع العسكرة وتحقيق الحد الأدنى من شروط العيش ... (التفاصيل)

قراءة سيميولوجية، لراية جمهورية الريف .. هل هي معبر انفصالي؟

السياق: تأتي كتابة هذا المقال، في إطار الانتشار المهول لراية الجمهورية الريفية التاريخية في المغرب بعدة محطات ثقافية واحتجاجية سلمية عدة، وما تعرضت له من ... (التفاصيل)

إلياس الفايسبوكي .. باراكا من "خيطي بيطي"‎

السي إلياس الريفي، لقد غيرت سلوكي، فتوقفت عن قراءة يوميات شكري البئيسة وشذرات "مطر" الساحقة، وفي اليومين الأخيرين صنعت لنفسي طنجرة مشروب الماحيا، وإعتكفت في ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي بالريف، إلى أين تسير الأمور؟‎

تقديم لابد منه: أجلت الكتابة في هذا الموضوع لأكثر من مرة، لأسباب ذاتية، و أخرى موضوعية، لكن هذه المرة لم يعد هناك مجالا للتأجيل، خاصة بعدما ... (التفاصيل)

مبدع لا مقدس

اليوم أصبحت موضة أن تقرأ لفيلسوف، أو تتحدث بفكرة له، مفخرة يفتخر بها من اطلع على شذرات لأفكاره، دون أن يغربلها ويصنع أفكاره وآرائه، فيصبح ... (التفاصيل)

وجهة نظر في مفهوم شعار الحراك الشعبي حول الحرية الكرامة والعدالة الاجتماعية

مع تنامي الإحتجاجات في الريف والتي قد تأخذ منحى تصعيديا ادا ما لم تسستجب الدولة لمجموعة من المطالب الاقتصادية  الاجتماعية المشروعة و المتمثلة أساسا في ... (التفاصيل)

المخزن بين النهضة الريفية وفوبيا الحراك الإحتجاجي السلمي

بعدما تابعنا الحراك الإحتجاجي السلمي بالريف تقريبا لمدة  خمسة أشهر والتي إنطلقت منذ جريمة قتل المواطن المسمى قيد حياته "محسن فكري" بتلك الطريقة المشينة والبشعة ... (التفاصيل)

المرأة الريفية تبرز قوتها في 8 مارس2017

يوم 8 مارس 2017 في مدينة الحسيمة سيُصبِح يوما تاريخيا، مناسبة غيرت فيها المرأة الريفية تاريخ الميز بين الرجل والمرأة في هذه المنطقة، وغيرت الصورة ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 815 | عرض: 1 - 15
  1. العماري يُحذّر من "توجّه ثالث" يُريد مواجهة الاحتجاج بالاحتجاج (1.00)

  2. الوزاني الى حزب العهد الديموقراطي من جديد (0)

  3. هيئات يَسارية تٌشكّل لجنة وطنية لدعم حراك الريف وتُحَضّر لقافلة الى الحسيمة (0)

  4. بعد ان تبَخّر حلم الاستوزار .. الوزاني يَعود الى حضن حزب العهد (0)

  5. رغم عدم العثور على جثتها..القضاء الاسباني يدين مغربيا بقتل زوجته (0)

  6. الايام : المخابرات المغربية تضع يدها على وثائق سرية من حرب الريف (0)

  7. اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو) (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

إلياس العماري حزب الأصالة والمعاصرة