الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

خطبة الجمعة بين الإملاء والرقابة

وأنا أستمع إلى خطبة الجمعة 17 فبراير والتي جادت علينا فيها وزارة الأوقاف كما عودتنا بموضوع لا يمت بصلة لدين الإسلام ولا للغرض الذي وجدت ... (التفاصيل)

هكذا هي زمن الأخطاء ...

زمن الأخطاء هي سيرة ذاتية روائية للكاتب العالمي الريفي محمد شكري، تعكس حقيقة حياة رجل هاجر الريف أيام المجاعة، تنقل واقع الفقراء والمتسكعين والمنسيين بصراحة ... (التفاصيل)

حراك الريف .. من أجل فهم ما يحدث (الجزء الاول)

منذ اندلاع أولى شرارات الاحتجاج في الريف عقب مقتل الشهيد محسن فكري طحنا في شاحنة نفايات، ظهر نشطاء الحراك بوعي تنظيمي أبانوا من خلاله عن ... (التفاصيل)

العمل الأمازيغي وتعدد آليات الإشتغال قوة أم ضعف؟

في البداية يجب أن نذكر ونأكد على أن الحركة الأمازيغية تتحدد في  " مجموعة من الإطارات الجمعوية المدنية والسياسية والطلابية وغيرها من الفعاليات التي تعمل ... (التفاصيل)

الريف بين الانفصالية المزعومة والحق في الوطن

ليس الأمر مبالغا  فيه عند القول بأن أهل الريف أكثر مكونات الشعب المغربي إثارة للفتنة من طرف بعض العنصريين حيث عانت مبكراً من  إجرامية سياسيي ... (التفاصيل)

في ضرورة العمل السياسي الحزبي الأمازيغي

أتذكر في ندوة نظمتها جمعية أريف إثمازيغث بالمركب الثقافي بالناظور، أطرها كل من الأستاذين محمد بودهن و أحمد عصيد، عندما طرح أحد الحاضرين سؤالا يتعلق ... (التفاصيل)

تفاعلا مع ما حدث بالحسيمة

 استغرب كيف يعتبر البعض خروج مواطنين للمطالبة بأبسط مستلزمات العيش الكريم تهديدا لأمن و استقرار هذا البلد العزيز؟! و لماذا يبرز هؤلاء و يكثر الكلام ... (التفاصيل)

الواقع الرياضي ببلاد باكرمان "تارچيست والنواحي"

إن الواقع الرياضي المرير الذي تشهده حاضرة صنهاجة،تارجيست،يدفع كل غيور على منطقة بلاد باكرامان ونواحيها للعمل  كل من موقعه للمساهمة في نفض الغبار ورفع الظلم ... (التفاصيل)

شذوذ سياسيي الريف – الناظور نموذجا .. محاولة في تحليل الشخصية السياسية بالريف

في خطوة خسيسة أقدم عليها سياسيي الناظور والدريوش، والتي تسطرها بعض الأبواق في خانة الجريئة؛ عبر تسجيلات فيديو نشرت على مواقع الأخبار المحلية بالريف، للنزول ... (التفاصيل)

لماذا فقد الشباب المغربي ثقتهم في الدولة ؟

سأحاول في هذا المقال أن أجيب على هذا السؤال الموضوعي والذي يطرح نفسه بشدة .  تعتبر نسبة الشباب  النسبة الأكبر في هرم العمر المغربي مقارنة بالفئات ... (التفاصيل)

أريف .. هل من بديل لواقع التهميش ؟‎

ان كانت هناك حقيقة يجب التصريح بها فهي ان الريف عموما و منطقة الحسيمة على وجه الخصوص ظلت لمدة تزيد عن 6 عقود منذ حصول ... (التفاصيل)

عودة المغرب للإتحاد الأفريقي

إذا كان المغرب اليوم استطاع أن يعود إلى حضن الاتحاد الأفريقي، فكيف توفقت دبلوماسيته بان تتجاوز قوانين الاتحاد وميثاقه الذي يتناقض والخطوط العريضة للدولة المغربية، ... (التفاصيل)

الواقع الصحي المرير ببلاد باكرامان

مما لاشك فيه أن الحق في الصحة من الحقوق الأساسية التي نصت عليها الوثيقة الدستورية لسنة 2011 بموجب الفصل 31 ،حيث نص الفصل على أنه ... (التفاصيل)

ثغرات الديمقراطية

يلزمنا قبل أي كلام تفصيلي بخصوص مفهوم الديمقراطية أن نتعرض الى تاريخه أولا ، باعتباره نظام سياسي فاعل ومؤثر في مجرى التاريخ . يرى بعض ... (التفاصيل)

لكي يصبح الهلال بدرا...

حدثني صديقي أحمد، قائلا:  "في زمن الفعل النضالي الطلابي، من سبعينيات القرن الماضي، كنا نناقش بكثرة أطروحة على كل مناضل أن يُفعِّلها حيث يتواجد، مُلخصها ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 812 | عرض: 1 - 15
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. حزب "البام" يبحث عن التنسيق مع الحركة الامازيغية (0)

  3. بنكيران وبنشماس يتبادلان "القصف" الكلامي في البرلمان (0)

  4. الحسيمة .. ورود ومسيرة عفوية تستنفر الأمن في ذكرى 20 فبراير (0)

  5. الذكرى السادسة لـ20 فبراير بالحسيمة (0)

  6. التساقطات المطرية تعيد الحياة الى الوديان وتنعش حقينة سد الخطابي (فيديو) (0)

  7. دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف سيناريو سلسلة درامية (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter