الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

احتفاء بالسنة الأمازيغية وبالوطن .. رسائل للحاضر والمستقبل

يعرف مختلف ربوع الوطن بالمغرب بداية او الاستعداد للاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967، وذلك في أجواء يطبعها الفرح والبهجة وبطقوس تختلف من منطقة لأخرى لدى ... (التفاصيل)

ما بين المحرقة والمطحنة .. ضاعت الدولة

كلما بادر الفرد بالحديث عن الدولة المغربية "المخزنية" يستحضر حكيم وفيلسوف الريف 'عدنبي ن السوق' قبل غيره من الفلاسفة الذين تناولوا مفهوم الدولة في كتاباتهم، ... (التفاصيل)

الحراك بالريف.. ما بين الأمس واليوم!

يظهر أن كرة الثلج المتدحرجة لم تتوقف بعد، إذ إلى يومنا هذا تستمر تداعيات حادث «محسن فكري»، الذي مات في معصرة شاحنة القمامة. الحادث الذي ... (التفاصيل)

الريف أولا .. الريف دائما‎

بعيدا عن الحشود البوليسية المنتشرة في ساحات وشوارع المدن الريفية وتهديدات الدولة_وزراة الداخلية_، ربما من المفيد، أو بالأحرى من الضروري، أن يتأمل الشعب المغربي قاطبة ... (التفاصيل)

الحراك في الريف ما بين القمع والحوار

الريف، منطقة توجد شمال المغرب، معروفة بشواطئها الباهرة وهضابها الشاهقة وأهلها الذين عاشوا سنوات من التهميش والإقصاء نتيجة انخراط الأجداد في معركة التحرير من عتق ... (التفاصيل)

رسائل الحراك

لا يمكن إلا التنديد باستعمال الدولة للقوة لتفريق متظاهرين سلميين، قدموا دروسا في الاحتجاج السلمي وحماية المؤسسات، فاللجوء إلى لغة العصا لن يفضي سوى إلى ... (التفاصيل)

"لالة" الحكومة جاهزة.. و"البلوكاج" مستمر !

مسلسل طويل تعيشه مشاورات تشكيل الحكومة التي كلف بها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، ومع قرب انقشاع ضبابية تشكيلة الأحزاب ... (التفاصيل)

احتجاجات الطاكسيات الكبيرة بالحسيمة و سؤال التأطير النقابي المسؤول؟‎

أقدم سائقوا سيارات الأجرة الكبيرة بالحسيمة المنضوون تحت لواء نقابة وطنية كبيرة وجمعية محلية على التوقف عن العمل منذ يوم الاربعاء 28 دجنبر 2016، لممارسة ... (التفاصيل)

حسيمتي: بين واقع الحال ومستقبل المحال !!

سنين تعاقبت، أيام مضت ولحظات مرت، وبين صفحات هذه السنين والأيام واللحظات عشنا وتعايشنا مع واقع ومحيط قد حملوا لنا عدة وقائع ومعطيات وأحداث ، ... (التفاصيل)

بني بوعياش بعد اكثر من سنة على الانتخابات الجماعية

لقد مضت أكثر من سنة على تأديتنا لأدوارنا كناخبين وتأدية المرشحين لأدوارهم بعناية، وفي كل الأحوال لابد أن في النهاية أن نكون إيجابيين ونضرب عرض ... (التفاصيل)

كيف ينظر المخزن لمطالب الحركة الاحتجاجية بالريف ؟

إن المتتبع للأحداث المتسارعة التي يشهدها الريف سيعي أن الاحتقان الذي يوجد بين المركز و هذه الرقعة الجغرافية الثائرة التي عانت التهميش و الإقصاء لسنوات ... (التفاصيل)

يوم مع البلطجية ..

الأحد 25 دجنبر 2016، جئت متأخرا ببعض الدقائق، عدد هائل من سيارات الأجرة مصطفة بالقرب من ساحة التحرير. أول سؤال تبادر إلى ذهني: لماذا كل ... (التفاصيل)

الفايسبوك في خدمة الحراك..

رحل محسن، أو تم ترحيله من هذا العالم بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، ليس قتلا غير عمد كما سمته الجهة المكلفة بتتبع المسار القضائي ... (التفاصيل)

الحراك الإحتجاجي بالريف بين فوبيا السلمية ومقاربة البلطجية

هل هو من ذكاء المخزن أو غباءه في إستعمال مجموعة من الأشخاص كبلطجية مسلحة للهجوم على الحراك الشعبي الذي إنطلقت شرارته من الحسيمة بعد مقتل ... (التفاصيل)

هجرة ام تهجير

تعتبر ظاهرة الهجرة من الظواهر التي لازمت البشرية منذ وعيها بأن التباين الجغرافي يعكس تفاوتا على مستوى الظروف المعيشية للحياة ، وقد استأثرت بالاهتمام والدراسة ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 791 | عرض: 1 - 15
  1. مكناس .. "الثلاثي جبران" يُبصمون على إفتتاح المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية (0)

  2. إعتقال المشتبه فيه الرئيسي في قضية مقتل محسن فكري (0)

  3. نشطاء الحراك الاجتماعي بالحسيمة يكشفون عن مسودة مطالبهم (0)

  4. موجة من البرد تجتاح مرتفعات الحسيمة (0)

  5. "قتل" الدلافين في سواحل الريف يستنفر منظمات عالمية (0)

  6. مذكرات بحث في حق مزارعين حاصروا دركيين نواحي باب برد (0)

  7. تحت المجهر .. الزواج عبر الانترنيت (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter