الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

الحراك الشعبي بالريف، إلى أين تسير الأمور؟‎

تقديم لابد منه: أجلت الكتابة في هذا الموضوع لأكثر من مرة، لأسباب ذاتية، و أخرى موضوعية، لكن هذه المرة لم يعد هناك مجالا للتأجيل، خاصة بعدما ... (التفاصيل)

مبدع لا مقدس

اليوم أصبحت موضة أن تقرأ لفيلسوف، أو تتحدث بفكرة له، مفخرة يفتخر بها من اطلع على شذرات لأفكاره، دون أن يغربلها ويصنع أفكاره وآرائه، فيصبح ... (التفاصيل)

وجهة نظر في مفهوم شعار الحراك الشعبي حول الحرية الكرامة والعدالة الاجتماعية

مع تنامي الإحتجاجات في الريف والتي قد تأخذ منحى تصعيديا ادا ما لم تسستجب الدولة لمجموعة من المطالب الاقتصادية  الاجتماعية المشروعة و المتمثلة أساسا في ... (التفاصيل)

المخزن بين النهضة الريفية وفوبيا الحراك الإحتجاجي السلمي

بعدما تابعنا الحراك الإحتجاجي السلمي بالريف تقريبا لمدة  خمسة أشهر والتي إنطلقت منذ جريمة قتل المواطن المسمى قيد حياته "محسن فكري" بتلك الطريقة المشينة والبشعة ... (التفاصيل)

المرأة الريفية تبرز قوتها في 8 مارس2017

يوم 8 مارس 2017 في مدينة الحسيمة سيُصبِح يوما تاريخيا، مناسبة غيرت فيها المرأة الريفية تاريخ الميز بين الرجل والمرأة في هذه المنطقة، وغيرت الصورة ... (التفاصيل)

قفشات بمناسبة عيد المرأة

القفشة الأولى : هو طالب في الجامعة . هي ما تزال تلميذة مهددة بالزواج المبكر قبل أن تنهي مشوارها الدراسي . طلبت الأم منها أن ... (التفاصيل)

منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة..المسائل الملحة في الهيكلة الجهوية

لا حاجة لنا اليوم، للتذكير بالدور الحيوي الذي يلعبه الشباب، في عملية الدفع بعجلة التقدم والازدهار في مختلف الأنظمة الاجتماعية، فالرهان الحقيقي داخل أي دولة ... (التفاصيل)

التنمية وعلاقتها بالواقع السياسي المغربي‎

عاش المغرب خلال شهر يناير من سنة 1984، اضطربات شعبية في مدن عديدة من المملكة ،ولازالت ساكنة تطوان،الحسيمة،الناضور،القصر الكبير،يتذكرون بكثير من الألم تلك الأيام السوداء ... (التفاصيل)

المجتمع المدني .. بوليسي أنيق…

قد يشير المفهوم إلى عدة دلالات من الناحية النظرية، لكن ما يهمنا أكثر في أي دراسة هو محاولة ترجمة المفهوم من ّإطاره النظري إلى إطاره ... (التفاصيل)

رحلة ليست ككل السفر

غيوم أسقطت السكينة من السماء على فنجاني الغجري، وقهوتهُ سالت على بياضه بشراهة. إنه يوم الأحد. يوم رحلتي  جمعت حقيبتي وملابسي وأخذت حافلة نقلتني من مدينة ... (التفاصيل)

حراك الريف .. من أجل فهم ما يحدث (الجزء الثاني)

حاولنا في الجزء الأول أن نكشف النقاب على بعض مظاهر المناورات الخسيسة التي تهدف إلى جر الحراك إلى مستنقع العنف من أجل أن تلطيخ الصورة ... (التفاصيل)

ذكرى زلزال الحسيمة .. الجرح الذي أبى أن يندمل

يوم 24  فبراير من كل سنة سيبقى ذكرى موشومة في تاريخ الريف الجريح، كيف لا؟؟ و الريفيون و الريفيات كانوا على موعد مع لحظات قاسية ... (التفاصيل)

خطبة الجمعة بين الإملاء والرقابة

وأنا أستمع إلى خطبة الجمعة 17 فبراير والتي جادت علينا فيها وزارة الأوقاف كما عودتنا بموضوع لا يمت بصلة لدين الإسلام ولا للغرض الذي وجدت ... (التفاصيل)

هكذا هي زمن الأخطاء ...

زمن الأخطاء هي سيرة ذاتية روائية للكاتب العالمي الريفي محمد شكري، تعكس حقيقة حياة رجل هاجر الريف أيام المجاعة، تنقل واقع الفقراء والمتسكعين والمنسيين بصراحة ... (التفاصيل)

حراك الريف .. من أجل فهم ما يحدث (الجزء الاول)

منذ اندلاع أولى شرارات الاحتجاج في الريف عقب مقتل الشهيد محسن فكري طحنا في شاحنة نفايات، ظهر نشطاء الحراك بوعي تنظيمي أبانوا من خلاله عن ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 806 | عرض: 1 - 15
  1. الاندلوسي يهاجم العماري بعد مبادرة الحوار مع نشطاء الحراك بالحسيمة (1.00)

  2. مطار الحسيمة يحقق معدل نمو غير مسبوق (0)

  3. أفاق الاستثمار والتنمية الاقتصادية بالحسيمة موضوع يوم دراسي (0)

  4. الناظور.. نقل 5 اشخاص للعلاج باسبانيا بعد انفجار قنينة غاز بمنزلهم (0)

  5. هل يخلف "البيجيدي" وعده باستوزار نجيب الوزاني؟ (0)

  6. إعادة تمثيل جريمة مقتل البرلماني مرداس (0)

  7. صحف : اصدار مذكرة بحث وطنية في حق نشطاء بحراك الحسيمة (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter