الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

النخب الأكاديمية في المغرب وحراك الريف، صمت مكشوف أم حذر ابيستمولوجي ؟

ما ينيفُ عن ستة أشهر والحراكُ الشّعبي الريفي يقدم دروسا وعبرا في الاحتجاج السّلمي الراقي المتحضر بشهادة أقلام صحفية دولية على أكثر من صعيد وفي ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي بالريف .. أي أفق وأية آليات

مقال للتفاعل موجه إلى المناضلين والمناضلات ومختلف الفاعلين في الحراك الشعبي بالريف: يشهد الريف حركة احتجاجية جماهيرية قوية منذ أزيد من سبعة أشهرمنذ فاجعة استشهاد َمحسن ... (التفاصيل)

الاستثناء المغربي .. رئيس بعض الوزراء ومرؤوس لدى آخرين

أم الوزارات، وزارة الداخلية، نموذج متفرد في العالم لم يسبق له مثيل. ظهر للعالم بشكل واضح في أعقاب التصريحات "المسرحية" لممثلي الأغلبية الحكومية، التي اجتمعت ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي وصراع "العفاريت"

بات واضحا كل الوضوح أن "التماسيح"و "العفاريت" و "الدولة العميقة" تريد الركوب على الحراك الشعبي بالريف لاسقاط حكومة "العثماني" بعد أن فشل البلوكاج و فشلت ... (التفاصيل)

واو الجماعة وانفصال الريف

يقصدون بالانفصال وهم يشهرون به كتهمة  ثقيلة في وجه المطالبين بأبسط حقوقهم؛ بأنه تلك النزعة التي فقد عبرها الداعون إليها شعورهم الوطني، وبالتالي يسعون إلى ... (التفاصيل)

نضال جميل

هي ستة شهور والوضع يستشري وحراك الريف يتمدد داخل المنطقة، هي شهور ذات نفس طويل وبروح قوية وبإرادة عازمة هذه المرة على إحقاق الحقوق، وبسلمية ... (التفاصيل)

حتى لا نتسبب في اذكاء روح الانفصال بالريف

من المؤاخذات التي يمكن تسجيلها على الدولة وبعض الاحزاب السياسية، انها تختزل أزمة ومشكلة الحراك الشعبي بالريف في بعض الخطابات العدمية والعشوائية الصادرة عن بعض ... (التفاصيل)

الخطوط الحمراء التي تجاوزها حراك الريف

يمكن تفسير وشرح الخط الأحمر بذاك الحد الأقصى أو الأدنى الذي يضعه صاحبه لغيره كحد لا يمكن تجاوزه تحت أي مبرر كان، مع إقرار جزاءات ... (التفاصيل)

"نظريّة المؤامرة" بين الحقيقة وتبرير الكسل..

إن نظرية المؤامرة مؤّداها  حسب متزعميها والمؤمنين المتحمسين لها أن هذا الآخر القوي "الماسوني" المدعوم "بطاحونة الرأسمال" يحاول دوما أن يتربّص بنا، يُحاول محاولات حثيثة ... (التفاصيل)

الحسيمة بين ماضي مزدهر حاضر مزري ومستقبل مجهول

بالأمس القريب، عندما كنّا نتحدث عن الحسيمة، كان بإمكاننا التحدث عن النشاط الاقتصادي الذي كان يميز المنطقة، رغم العزلة والتهميش اللذان كانت تعاني منهما، فهي ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 831 | عرض: 1 - 10
  1. الحركة الحقوقية بالحسيمة تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحراك (5.00)

  2. مواجهات أولى ليالي رمضان بالحسيمة على فرانس24 (2.00)

  3. خروج تظاهرات ليليّة في عدة مناطق بالريف واندلاع مواجهات متفرقة (1.00)

  4. إطلاق القنابل المسيلة للدموع بامزورن (1.00)

  5. الحسيمة .. أجواء استثنائية في أول ليلة رمضانية (1.00)

  6.  أوروبا مستعدة للمشاركة في مشاريع لصالح ‏منطقة الريف‎ (0)

  7. السلطات تشن حملة اعتقالات في صفوف نشطاء الحراك بالحسيمة (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري