الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

مناظرة نارية بين المصباح و الجرار قبيل الانتخابات التشريعية

 في ساحة عمومية شاسعة و بحضور حشد غفير تقام هذه المناظرة السياسية الكبرى و لأول مرة بين المصباح و الجرار. على المقاعد الأمامية يجلس الميزان بجانب ... (التفاصيل)

الكوستيم والدعم المادي للجمعية..زواج أم ماذا؟

نعم، فبعد "ملحمة" إنتخابات الرابع من شتنبر مازالت ساكنة بني بوعياش وأبنائها ينتظرون الوعود التي قطعها المجلس،وعود متمثلة بداية في تزفيت الشوارع والطرقان وإيصالها بالبوادي ... (التفاصيل)

الريف في اليوم الأممي للإحتفاء بضحايا الحرب الكيميائية

يحل اليوم، الجمعة 29 ابريل، اليوم الأممي للإحتفاء بكل ضحايا الحرب الكيميائية؛ يوم اقرته منضمة حضر الأسلحة الكيماوية، التابعة للأمم المتحدة، بتاريخ الحادي عشر من ... (التفاصيل)

حركة تاوادا تعيد العمل الأمازيغي إلى نفسه النضالي الفعلي والصحيح

في زمن قوة الحركة الأمازيغية بالمغرب أواخر الثمانينيات وبداية التسعينات، وفي زمن مدها النضالي منذ إنبعاث الوعي السياسي الأمازيغي العصري بالقضية الأمازيغية بعد شرارة "الربيع ... (التفاصيل)

لعنة الفقر والخبز الحافي‎

بدأ ربيع 2016 أكثر إحتراقا مما كان متوقعا، فالجائع ملتهب، والمعطل ملتهب، والأجساد صارت أقرب إلى الحطب أكثر من أي وقت مضى.  بائعة الرغايف إحترقت، والمعطل ... (التفاصيل)

واقع الطلاب

بعض الاشخاص خولت لهم الفرصة ان يتجولوا في بقاع هذا الكوكب في هذا العالم الصغير، عالم الاجتهاد عالم المواقف والفكر، عالم النضال والصمود، عالم المبادئ ... (التفاصيل)

تتبع السياسات العمومية .. جماعة طنجة نموذجا

تدخل جماعة طنجة ضمن منظومة المدن المغربية الست الكبرى،وثاني قطب اقتصادي بالمغرب نظرا لمكانتها الاقتصادية القوية  وموقعها الإستراتيجي والتاريخي، الشيء الذي جعلها محطة استقطاب لمشاريع ... (التفاصيل)

قائد القبيلة .. طيف الحي الميت

في بعض الأحيان تجد بعض المسميات القانونية تصب في تجاه من الاتجاهات التي لا يصب فيها مدلولها الواقعي ، وقد يحدث العكس أي أن المدلول ... (التفاصيل)

نبتة الكيف .. بين التقنين والتجريم بلقائي طنجة والرباط

إن المتتبع لمسار الحديث عن القنب الهندي ، والذي كان يعتبر إلى وقت قريب من الطابوهات التي لا يمكن لأي أحد الحديث عنه ، سواء ... (التفاصيل)

أوراق بنما تكشف عورة الصحافة المغربية‎

يقال عن الصحافة أنها السلطة الرابعة إلى جانب السلط الثلاث المعروفة (القضائية، التشريعية، والتنفيذية)، نظرا لدورها المهم والمؤثر في قضايا المجتمع والسياسة ... (التفاصيل)

الدلفين الأسود بريئ من كل التهم .. رفعت الجلسة

بعدما سُدَّت كل الأبواب في وجه كل أولئك الذين علَّقوا آمالهم على ركوب خوف الناس من الهزات الأرضية الأخيرة و محاولتهم إعادة سيناريو لجـان زلزال ... (التفاصيل)

الأحزاب السياسية والكيف: 1) سكيزوفرينيا العدالة والتنمية

وأنا أتابع الأخبار المتناثرة هنا وهناك حول قافلة المصباح وخاصة زيارة القافلة للمناطق التاريخية لزراعة الكيف كإساڭن، باب برد وبني بوفراح، وكذا ردود الأفعال والأقوال ... (التفاصيل)

دفاعا عن أهل الريف ...

أهل الريف لا يتحدث عنهم الإعلام الغربي إلا في حالات نادرة كما كان الشأن سنة 2004 مع زلزال الحسيمة... ومؤخرا على إثر العمليات الإرهابية التي ... (التفاصيل)

الإتفاق الأوروبي التركي حول الهجرة واللجوء.. بين محك الأزمة الإنسانية والأغراض السياسية

 يحتل موضوع الهجرة واللجوء أهمية متزايدة خلال السنوات الأخيرة، نتيجة تزايد وتنامي الأسباب التي تدفع الآلاف من السكان لمغادرة أوطانهم بحثا عن الأمن والأمان، وتبقى ... (التفاصيل)

رواية من وراء القضبان

تعريف بالكاتب: البشير بنشعيب معتقل شاعر و كاتب، من مواليد سنة 1982 ببني بوعياش، له قصائد شعرية تعالج مواضيع سياسية و اجتماعية لم يقم بطبعها و ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 812 | عرض: 136 - 150
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  4. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter