الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

حركة تاوادا تعيد العمل الأمازيغي إلى نفسه النضالي الفعلي والصحيح

في زمن قوة الحركة الأمازيغية بالمغرب أواخر الثمانينيات وبداية التسعينات، وفي زمن مدها النضالي منذ إنبعاث الوعي السياسي الأمازيغي العصري بالقضية الأمازيغية بعد شرارة "الربيع ... (التفاصيل)

لعنة الفقر والخبز الحافي‎

بدأ ربيع 2016 أكثر إحتراقا مما كان متوقعا، فالجائع ملتهب، والمعطل ملتهب، والأجساد صارت أقرب إلى الحطب أكثر من أي وقت مضى.  بائعة الرغايف إحترقت، والمعطل ... (التفاصيل)

واقع الطلاب

بعض الاشخاص خولت لهم الفرصة ان يتجولوا في بقاع هذا الكوكب في هذا العالم الصغير، عالم الاجتهاد عالم المواقف والفكر، عالم النضال والصمود، عالم المبادئ ... (التفاصيل)

تتبع السياسات العمومية .. جماعة طنجة نموذجا

تدخل جماعة طنجة ضمن منظومة المدن المغربية الست الكبرى،وثاني قطب اقتصادي بالمغرب نظرا لمكانتها الاقتصادية القوية  وموقعها الإستراتيجي والتاريخي، الشيء الذي جعلها محطة استقطاب لمشاريع ... (التفاصيل)

قائد القبيلة .. طيف الحي الميت

في بعض الأحيان تجد بعض المسميات القانونية تصب في تجاه من الاتجاهات التي لا يصب فيها مدلولها الواقعي ، وقد يحدث العكس أي أن المدلول ... (التفاصيل)

نبتة الكيف .. بين التقنين والتجريم بلقائي طنجة والرباط

إن المتتبع لمسار الحديث عن القنب الهندي ، والذي كان يعتبر إلى وقت قريب من الطابوهات التي لا يمكن لأي أحد الحديث عنه ، سواء ... (التفاصيل)

أوراق بنما تكشف عورة الصحافة المغربية‎

يقال عن الصحافة أنها السلطة الرابعة إلى جانب السلط الثلاث المعروفة (القضائية، التشريعية، والتنفيذية)، نظرا لدورها المهم والمؤثر في قضايا المجتمع والسياسة ... (التفاصيل)

الدلفين الأسود بريئ من كل التهم .. رفعت الجلسة

بعدما سُدَّت كل الأبواب في وجه كل أولئك الذين علَّقوا آمالهم على ركوب خوف الناس من الهزات الأرضية الأخيرة و محاولتهم إعادة سيناريو لجـان زلزال ... (التفاصيل)

الأحزاب السياسية والكيف: 1) سكيزوفرينيا العدالة والتنمية

وأنا أتابع الأخبار المتناثرة هنا وهناك حول قافلة المصباح وخاصة زيارة القافلة للمناطق التاريخية لزراعة الكيف كإساڭن، باب برد وبني بوفراح، وكذا ردود الأفعال والأقوال ... (التفاصيل)

دفاعا عن أهل الريف ...

أهل الريف لا يتحدث عنهم الإعلام الغربي إلا في حالات نادرة كما كان الشأن سنة 2004 مع زلزال الحسيمة... ومؤخرا على إثر العمليات الإرهابية التي ... (التفاصيل)

الإتفاق الأوروبي التركي حول الهجرة واللجوء.. بين محك الأزمة الإنسانية والأغراض السياسية

 يحتل موضوع الهجرة واللجوء أهمية متزايدة خلال السنوات الأخيرة، نتيجة تزايد وتنامي الأسباب التي تدفع الآلاف من السكان لمغادرة أوطانهم بحثا عن الأمن والأمان، وتبقى ... (التفاصيل)

رواية من وراء القضبان

تعريف بالكاتب: البشير بنشعيب معتقل شاعر و كاتب، من مواليد سنة 1982 ببني بوعياش، له قصائد شعرية تعالج مواضيع سياسية و اجتماعية لم يقم بطبعها و ... (التفاصيل)

بهلوان في موسم الزلزال

"أش خصك العريان الخاتم أمولاي" مثال مغربي قديم يُفرض فرضا في واقع جديد ، إلا أن هذه المرة ينادي فيها الشعب : "مخسنيــــش الخاتم " ... (التفاصيل)

نعيب الفلسفة.. والعيب فينا.. وليس للفلسفة..عيب سوانا

لا زلت أتذكر يومي الأول الذي ولجت فيه حصة الفلسفة، فانبهرت بها وجذبتني المادة وجننت بها، وجدتها نمطا جديدا من التفكير العقلاني، الذي منح الإنسان ... (التفاصيل)

قراءة في أحداث بروكسيل الإرهابية‎

لقد تعددت التحليلات والتفسيرات ولم تتعدد معها الأسئلة والأجوبة، أسئلة خجولة تفتقد للجرأة صحابتها أجوبة لم تستطع الخروج عن المألوف، بل بقيت رهينة ... (التفاصيل)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 807 | عرض: 151 - 165
  1. تعيين المفتش العام بوزارة الداخلية عاملا على اقليم الحسيمة (5.00)

  2. روبورتاج .. جولة إنسانية مع جمعية الرحمة ببني بوعياش (5.00)

  3. إلياس الفايسبوكي .. باراكا من "خيطي بيطي"‎ (5.00)

  4. الحراك الشعبي ينزل بمسيرة احتجاجية جديدة في شوارع الحسيمة (5.00)

  5. العماري يطالب حصاد بإلغاء الظهير الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية (4.00)

  6. بأمر من الداخلية .. الغاء جميع أنشطة المؤسسات الرسمية بالحسيمة (4.00)

  7. حصاد: سكان الحسيمة والنواحي أبانو عن نضج ووعي كبيرين (3.00)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

إلياس العماري حزب الأصالة والمعاصرة