الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

بهلوان في موسم الزلزال

"أش خصك العريان الخاتم أمولاي" مثال مغربي قديم يُفرض فرضا في واقع جديد ، إلا أن هذه المرة ينادي فيها الشعب : "مخسنيــــش الخاتم " ... (التفاصيل)

نعيب الفلسفة.. والعيب فينا.. وليس للفلسفة..عيب سوانا

لا زلت أتذكر يومي الأول الذي ولجت فيه حصة الفلسفة، فانبهرت بها وجذبتني المادة وجننت بها، وجدتها نمطا جديدا من التفكير العقلاني، الذي منح الإنسان ... (التفاصيل)

قراءة في أحداث بروكسيل الإرهابية‎

لقد تعددت التحليلات والتفسيرات ولم تتعدد معها الأسئلة والأجوبة، أسئلة خجولة تفتقد للجرأة صحابتها أجوبة لم تستطع الخروج عن المألوف، بل بقيت رهينة ... (التفاصيل)

داعش عاهرة ..

لإماطة اللثام وتوخي الحذرالشديد من هذا الفيروس الخطير الذي نشره أعداء الإنسانية لمصالح سياسية محضة عبر استغلال الدين واللعب على وتر الفراغ الفكري الذي يساهم ... (التفاصيل)

عمق الأشياء .. (الجزء الأول)

نظر عَلِيٌّ صوب صديقه أَحْمَد وطلب منه أن يتحدث دون لف ولا دوران، وأن يجيبه عن السؤال الذي طالما طرحه عليه: "لماذا لا تبالي كالغير ... (التفاصيل)

خذوا كُرتكم عنا .. فملاعبكم أجدر بفلاحينا

جابت صور و مقاطع فيديو مؤلمة لأحداث شغب شهدها ملعب محمد الخامس السبت الماضي بين فصيلين من مشجعي الرجاء البيضاوي كل دول العالم و أسفرت ... (التفاصيل)

أحداث بروكسل الإرهابية .. التحالف المقدس بين المصالح الغربية والأيدلوجية الوهابية

منذ أكثر من ألف سنة مضت أنشد الشاعر الكبير أبي العلاء المعري قائلا: هذا ما جناه علي أبي و ما جنيت على أحد، و كأنما ... (التفاصيل)

السلفية دين الإرهاب

يعامل المهاجرون في أوروبا من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ودول المسلمين، كمواطنين من الدرجة الأولى، وتوفر لهم الدولة كل وسائل الاستقرار المادي والنفسي، مع ترسانة ... (التفاصيل)

قصة شاب لا إسم له

شد على سيجارة ملغمة بالحشيش بين السبابة والوسطى، ارتجفت يده قليلا حين رفعها نحو الفم، التقت شفتاه بالعقب في قبلة حارقة ∙ حارقة لكنها لذيذة ... (التفاصيل)

زلزال الريف والصحة النفسية للأطفال

شهد ويشهد الريف هزات أرضية قوية منذ شهرين وأكثر، وفي إحصاء للمعهد الجيوفيزيائي الاسباني فعدد الهزات بلغت منذ 21 فبراير الماضي أكثر من 1700 هزة، ... (التفاصيل)

رؤية الاستاذ بنحمزة لإمارة المؤمنين .. ضمن منهج اشتغال العقل الأصولي

تناولنا في الورقة السابقة مقاربة الأستاذ مصطفى بن حمزة لمؤسسة إمارة المؤمنين على ضوء مداخلته في ندوة وجدة حول "العقيدة الاشعرية والسياق الحضاري" وكذا في ... (التفاصيل)

الحسيمة عصية عليكم...

قبل الزلزال المدمر لسنة 2004 تغمد الله شهداءه بواسع رحمته، كانت الحسيمة تلك المنطقة الهادئة الجميلة و العذراء... لما سقطت أولى المنازل على أهلها البسطاء، ... (التفاصيل)

"الِزلْزَلْ "

يهيجُ البحر ويموج ثم تهتزُ الأرض وترج في الريف، إنه "الزَلْزَلْ" حسب التعبير المحلي في الريف، هناك من يرجعه للغضب الإلهي وهناك من يربطه بالعامل ... (التفاصيل)

المعرفة أرضية قرآنية للتعايش السلمي

لا يختلف بني البشر، على أن النزاعات اليومية، الآنية منها والمحددة، الدائمة والمتقطعة، هي سمة بارزة في كل الأمم والشعوب، فلا تكاد تجد بؤرة على ... (التفاصيل)

الحسيمة وواقعها المعيشي

لا اعتقد ان المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي قهر المستعمر الإسباني في معركة أنوال، وفي معارك أخرى أنه كان يظن بأن الحسيمة ستكون ... (التفاصيل)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 812 | عرض: 151 - 165
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  4. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter