الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

عمر خالق بين الوطنية الزائفة والعدالة المغيبة

أشد الحيف وأفظعه أن يغتال شخص ما أو تنتهك حياته – من أي جهة كانت – في هذا الوطن المهدور بسبب أفكاره وآرائه ومواقفه ومبادئه، ... (التفاصيل)

حال التنمية ببلاد باكرامان

تعاني ساكنة جد مهمة من بلاد وطننا الحبيب، من تهميش حقيقي وإنسداد أفق التنمية المحلية في ظل غياب بنية تحتية قوية تعمل على إستقطاب رؤوس ... (التفاصيل)

تدبير المغرب لملف المهاجرين غير الشرعيين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء

مقدمة: على امتداد التاريخ البشري، ما فتئت الهجرة تشكل تعبيرا عن رغبة الفرد في التغلب على الظروف الصعبة والهروب من الفقر، وبدء حياة جديدة قد ... (التفاصيل)

نحو تقييم نقدي

البحث العلمي بكل تخصصاته، ولازال رجال السياسة ينهلون من حكمه ومن أفكاره ونظرياته التي تصف العالم الحديث. وعالم السياسة والاجتماع الألماني فيبر، هو صاحب المحاضرة المشهورة ... (التفاصيل)

أتذكر الآن .. لم ولن أنسى

في ذلك الصباح الذي قرر فيه الطلبة القاعديين بجامعة محمد بن عبد الله بفاس الخروج في تظاهرة عارمة يوم 20 يناير 1988، لما كان يوحي ... (التفاصيل)

هذا ما حدث في مائة يوم بدون حكومة

غريب ما يحصل في المغرب. فبعد الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر 2016 التي خرج فيها المغاربة للتصويت على الحزب الذي سيقود الحكومة المغربية والذي أفرز ... (التفاصيل)

احتفاء بالسنة الأمازيغية وبالوطن .. رسائل للحاضر والمستقبل

يعرف مختلف ربوع الوطن بالمغرب بداية او الاستعداد للاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967، وذلك في أجواء يطبعها الفرح والبهجة وبطقوس تختلف من منطقة لأخرى لدى ... (التفاصيل)

ما بين المحرقة والمطحنة .. ضاعت الدولة

كلما بادر الفرد بالحديث عن الدولة المغربية "المخزنية" يستحضر حكيم وفيلسوف الريف 'عدنبي ن السوق' قبل غيره من الفلاسفة الذين تناولوا مفهوم الدولة في كتاباتهم، ... (التفاصيل)

الحراك بالريف.. ما بين الأمس واليوم!

يظهر أن كرة الثلج المتدحرجة لم تتوقف بعد، إذ إلى يومنا هذا تستمر تداعيات حادث «محسن فكري»، الذي مات في معصرة شاحنة القمامة. الحادث الذي ... (التفاصيل)

الريف أولا .. الريف دائما‎

بعيدا عن الحشود البوليسية المنتشرة في ساحات وشوارع المدن الريفية وتهديدات الدولة_وزراة الداخلية_، ربما من المفيد، أو بالأحرى من الضروري، أن يتأمل الشعب المغربي قاطبة ... (التفاصيل)

الحراك في الريف ما بين القمع والحوار

الريف، منطقة توجد شمال المغرب، معروفة بشواطئها الباهرة وهضابها الشاهقة وأهلها الذين عاشوا سنوات من التهميش والإقصاء نتيجة انخراط الأجداد في معركة التحرير من عتق ... (التفاصيل)

رسائل الحراك

لا يمكن إلا التنديد باستعمال الدولة للقوة لتفريق متظاهرين سلميين، قدموا دروسا في الاحتجاج السلمي وحماية المؤسسات، فاللجوء إلى لغة العصا لن يفضي سوى إلى ... (التفاصيل)

"لالة" الحكومة جاهزة.. و"البلوكاج" مستمر !

مسلسل طويل تعيشه مشاورات تشكيل الحكومة التي كلف بها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، ومع قرب انقشاع ضبابية تشكيلة الأحزاب ... (التفاصيل)

احتجاجات الطاكسيات الكبيرة بالحسيمة و سؤال التأطير النقابي المسؤول؟‎

أقدم سائقوا سيارات الأجرة الكبيرة بالحسيمة المنضوون تحت لواء نقابة وطنية كبيرة وجمعية محلية على التوقف عن العمل منذ يوم الاربعاء 28 دجنبر 2016، لممارسة ... (التفاصيل)

حسيمتي: بين واقع الحال ومستقبل المحال !!

سنين تعاقبت، أيام مضت ولحظات مرت، وبين صفحات هذه السنين والأيام واللحظات عشنا وتعايشنا مع واقع ومحيط قد حملوا لنا عدة وقائع ومعطيات وأحداث ، ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 812 | عرض: 16 - 30
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. حزب "البام" يبحث عن التنسيق مع الحركة الامازيغية (0)

  3. بنكيران وبنشماس يتبادلان "القصف" الكلامي في البرلمان (0)

  4. الحسيمة .. ورود ومسيرة عفوية تستنفر الأمن في ذكرى 20 فبراير (0)

  5. الذكرى السادسة لـ20 فبراير بالحسيمة (0)

  6. التساقطات المطرية تعيد الحياة الى الوديان وتنعش حقينة سد الخطابي (فيديو) (0)

  7. دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف سيناريو سلسلة درامية (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter