الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

حراك الريف وضرورة الوحدة

لا شك أن الوحدة والتضامن من العوامل الأساسية في نجاح أي عمل جماعي مشترك يسعى إلى تحقيق غاية معينة كما أنه لاشك أن الفرقة والتشتت ... (التفاصيل)

وماذا بعد.. بين من نزلوا و'زفزفوا' حراكا نقيا ومن قبعوا وتفسبكوا كلاما وفقط

سمعتهم يتحدّثون أن البطل فيك يا ريف يرعب الجند..عاري الصدر،  يرمي حجراً نحو المستقبل، وأنك اليوم حزين لان الحجر الذي يرميه يعود رصاصةً من نيران ... (التفاصيل)

محسن فكري يعيد حقيقة "الإنصاف والمصالحة" بالريف إلى الواجهة

أي واحد منا لا يقبل أن يموت موتة محسن فكري أو يقبل لأحد غيره أن يقتل بالطريقة التي قتل بها الشاب محسن فكري، مع العلم ... (التفاصيل)

السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي

تعتبر الهجرة من الحقوق الأساسية اللصيقة بالإنسان، والتي تتمثل  في انتقال الأشخاص من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع ... (التفاصيل)

إلا مجانية التعليم ..

ما أحوجنا اليوم لنقف عند ما قاله كونفوشيوس ونتأمل قوله جيدا وهو القائل:"إذا كان مخططك لسنة فازرع الأرز، أما إذا كان مخططك لعشر سنوات فازرع ... (التفاصيل)

شكرا للحكومة .. ونكتفي بهذا القدر

- تقريب الادارة من الموطن.لم يعد بالضرورة على الراغب في الحصول على شهادة الاحتياج التقدم إلى المصلحة المختصة بالمقاطعة التابع لنفوذها محل سكناه وليس بالضروة ... (التفاصيل)

الانتحار الاحتجاجي و مسرحة السلطة بالمغرب

يعتبر الانتحار الاحتجاجي فصلا حاسما في تاريخ مقاومة الشعوب على الساحة السياسية في شمال إفريقيا، حيث أضحت صحوة الجماهير وبحثهم عن العدالة الاجتماعية تولّد عنفا ... (التفاصيل)

أصالة عن نفسي ونيابة عن المطحونين في هذا البلد‎

إني أكتب اليوم، بكل ما تبقى فيّ من قوى لم تطحنها بعد آلات الطحن "المخزنية" وبكل ما تبقى معي من أفكار لم تستطع آلة وزير ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي بالريف بين الصراع و الزعامة

لا أعتقد بأن ما يحدث بالريف من نقاشات و اتهامات بين مجموعة من الافراد  شيء غير عادي و غير صحي،  في نظري أن حجم الحراك ... (التفاصيل)

وحي الوزير ...

بقدر تقديرنا لكل الجمعيات المهنية بل و كل السادة القضاة بمختلف ميولاتهم الجمعوية و توجهاتهم الفكرية بدون استثناء وبقدر ترحيبنا للعمل سوية لترسيخ قواعد السلطة ... (التفاصيل)

عصيان مدني "من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية لسكان اقليم الحسيمة"

إن ما عانت منه ساكنة الريف عموما و باقليم الحسيمة بالخصوص طوال الأعوام الماضية و منذ الاستقلال الشكلي إنما هو أمر مخزي "حصار اقتصادي, اقصاء, ... (التفاصيل)

رسالة إلى أم الشهيد

سألت نفسي عصرت وجداني، فسقطت منهزما أمام آلة مخزية من حديد.رفعت يدي إلى السماء مستغيثا فاشتعل صدى لهبا شديد. تذكرتك يا أم الشهيد. سال الدمع ... (التفاصيل)

الريف والمخزن هل سيلتقيان ومتى ؟

نعم للمصالحة الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية والسياسية لكن لا للمطاحنة المادية الدموية... في اطار سلسلة الاغتيالات الجماعية التي عرفتها منطقة الريف في منتصف القرن العشرين بدأ بالخمسينيات ... (التفاصيل)

الأمازيغية بأداة سياسية وهمية

الحركة الأمازيغية في الوقت الراهن . تتميز أي حركة تحمل في طياتها شعار التغيير في كل أنحاء العالم بدينامية تؤطر نضالاتها. هذه الدينامية يحركها تناقض رئيس ... (التفاصيل)

وثيقة تاريخية: شكاية نخبة من أهل الحسيمة من "حكرة" الباشا سليمان الخطابي سنة 1946

من الوثائق المهمة المتعلقة بتاريخ الريف خلال فترة الحماية، شكاية تقدمت بها نخبة من أهل الحسيمة في شهر دجنبر سنة 1946 إلى المندوب السامي لإسبانيا ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 791 | عرض: 16 - 30
  1. مكناس .. "الثلاثي جبران" يُبصمون على إفتتاح المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية (0)

  2. إعتقال المشتبه فيه الرئيسي في قضية مقتل محسن فكري (0)

  3. نشطاء الحراك الاجتماعي بالحسيمة يكشفون عن مسودة مطالبهم (0)

  4. موجة من البرد تجتاح مرتفعات الحسيمة (0)

  5. "قتل" الدلافين في سواحل الريف يستنفر منظمات عالمية (0)

  6. مذكرات بحث في حق مزارعين حاصروا دركيين نواحي باب برد (0)

  7. تحت المجهر .. الزواج عبر الانترنيت (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter