الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

قفشات بمناسبة عيد المرأة

القفشة الأولى : هو طالب في الجامعة . هي ما تزال تلميذة مهددة بالزواج المبكر قبل أن تنهي مشوارها الدراسي . طلبت الأم منها أن ... (التفاصيل)

منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة..المسائل الملحة في الهيكلة الجهوية

لا حاجة لنا اليوم، للتذكير بالدور الحيوي الذي يلعبه الشباب، في عملية الدفع بعجلة التقدم والازدهار في مختلف الأنظمة الاجتماعية، فالرهان الحقيقي داخل أي دولة ... (التفاصيل)

التنمية وعلاقتها بالواقع السياسي المغربي‎

عاش المغرب خلال شهر يناير من سنة 1984، اضطربات شعبية في مدن عديدة من المملكة ،ولازالت ساكنة تطوان،الحسيمة،الناضور،القصر الكبير،يتذكرون بكثير من الألم تلك الأيام السوداء ... (التفاصيل)

المجتمع المدني .. بوليسي أنيق…

قد يشير المفهوم إلى عدة دلالات من الناحية النظرية، لكن ما يهمنا أكثر في أي دراسة هو محاولة ترجمة المفهوم من ّإطاره النظري إلى إطاره ... (التفاصيل)

رحلة ليست ككل السفر

غيوم أسقطت السكينة من السماء على فنجاني الغجري، وقهوتهُ سالت على بياضه بشراهة. إنه يوم الأحد. يوم رحلتي  جمعت حقيبتي وملابسي وأخذت حافلة نقلتني من مدينة ... (التفاصيل)

حراك الريف .. من أجل فهم ما يحدث (الجزء الثاني)

حاولنا في الجزء الأول أن نكشف النقاب على بعض مظاهر المناورات الخسيسة التي تهدف إلى جر الحراك إلى مستنقع العنف من أجل أن تلطيخ الصورة ... (التفاصيل)

ذكرى زلزال الحسيمة .. الجرح الذي أبى أن يندمل

يوم 24  فبراير من كل سنة سيبقى ذكرى موشومة في تاريخ الريف الجريح، كيف لا؟؟ و الريفيون و الريفيات كانوا على موعد مع لحظات قاسية ... (التفاصيل)

خطبة الجمعة بين الإملاء والرقابة

وأنا أستمع إلى خطبة الجمعة 17 فبراير والتي جادت علينا فيها وزارة الأوقاف كما عودتنا بموضوع لا يمت بصلة لدين الإسلام ولا للغرض الذي وجدت ... (التفاصيل)

هكذا هي زمن الأخطاء ...

زمن الأخطاء هي سيرة ذاتية روائية للكاتب العالمي الريفي محمد شكري، تعكس حقيقة حياة رجل هاجر الريف أيام المجاعة، تنقل واقع الفقراء والمتسكعين والمنسيين بصراحة ... (التفاصيل)

حراك الريف .. من أجل فهم ما يحدث (الجزء الاول)

منذ اندلاع أولى شرارات الاحتجاج في الريف عقب مقتل الشهيد محسن فكري طحنا في شاحنة نفايات، ظهر نشطاء الحراك بوعي تنظيمي أبانوا من خلاله عن ... (التفاصيل)

العمل الأمازيغي وتعدد آليات الإشتغال قوة أم ضعف؟

في البداية يجب أن نذكر ونأكد على أن الحركة الأمازيغية تتحدد في  " مجموعة من الإطارات الجمعوية المدنية والسياسية والطلابية وغيرها من الفعاليات التي تعمل ... (التفاصيل)

الريف بين الانفصالية المزعومة والحق في الوطن

ليس الأمر مبالغا  فيه عند القول بأن أهل الريف أكثر مكونات الشعب المغربي إثارة للفتنة من طرف بعض العنصريين حيث عانت مبكراً من  إجرامية سياسيي ... (التفاصيل)

في ضرورة العمل السياسي الحزبي الأمازيغي

أتذكر في ندوة نظمتها جمعية أريف إثمازيغث بالمركب الثقافي بالناظور، أطرها كل من الأستاذين محمد بودهن و أحمد عصيد، عندما طرح أحد الحاضرين سؤالا يتعلق ... (التفاصيل)

تفاعلا مع ما حدث بالحسيمة

 استغرب كيف يعتبر البعض خروج مواطنين للمطالبة بأبسط مستلزمات العيش الكريم تهديدا لأمن و استقرار هذا البلد العزيز؟! و لماذا يبرز هؤلاء و يكثر الكلام ... (التفاصيل)

الواقع الرياضي ببلاد باكرمان "تارچيست والنواحي"

إن الواقع الرياضي المرير الذي تشهده حاضرة صنهاجة،تارجيست،يدفع كل غيور على منطقة بلاد باكرامان ونواحيها للعمل  كل من موقعه للمساهمة في نفض الغبار ورفع الظلم ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 815 | عرض: 16 - 30
  1. العماري يُحذّر من "توجّه ثالث" يُريد مواجهة الاحتجاج بالاحتجاج (1.00)

  2. الوزاني الى حزب العهد الديموقراطي من جديد (0)

  3. هيئات يَسارية تٌشكّل لجنة وطنية لدعم حراك الريف وتُحَضّر لقافلة الى الحسيمة (0)

  4. بعد ان تبَخّر حلم الاستوزار .. الوزاني يَعود الى حضن حزب العهد (0)

  5. رغم عدم العثور على جثتها..القضاء الاسباني يدين مغربيا بقتل زوجته (0)

  6. الايام : المخابرات المغربية تضع يدها على وثائق سرية من حرب الريف (0)

  7. اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو) (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

إلياس العماري حزب الأصالة والمعاصرة