الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

بني بوعياش بعد اكثر من سنة على الانتخابات الجماعية

لقد مضت أكثر من سنة على تأديتنا لأدوارنا كناخبين وتأدية المرشحين لأدوارهم بعناية، وفي كل الأحوال لابد أن في النهاية أن نكون إيجابيين ونضرب عرض ... (التفاصيل)

كيف ينظر المخزن لمطالب الحركة الاحتجاجية بالريف ؟

إن المتتبع للأحداث المتسارعة التي يشهدها الريف سيعي أن الاحتقان الذي يوجد بين المركز و هذه الرقعة الجغرافية الثائرة التي عانت التهميش و الإقصاء لسنوات ... (التفاصيل)

يوم مع البلطجية ..

الأحد 25 دجنبر 2016، جئت متأخرا ببعض الدقائق، عدد هائل من سيارات الأجرة مصطفة بالقرب من ساحة التحرير. أول سؤال تبادر إلى ذهني: لماذا كل ... (التفاصيل)

الفايسبوك في خدمة الحراك..

رحل محسن، أو تم ترحيله من هذا العالم بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، ليس قتلا غير عمد كما سمته الجهة المكلفة بتتبع المسار القضائي ... (التفاصيل)

الحراك الإحتجاجي بالريف بين فوبيا السلمية ومقاربة البلطجية

هل هو من ذكاء المخزن أو غباءه في إستعمال مجموعة من الأشخاص كبلطجية مسلحة للهجوم على الحراك الشعبي الذي إنطلقت شرارته من الحسيمة بعد مقتل ... (التفاصيل)

هجرة ام تهجير

تعتبر ظاهرة الهجرة من الظواهر التي لازمت البشرية منذ وعيها بأن التباين الجغرافي يعكس تفاوتا على مستوى الظروف المعيشية للحياة ، وقد استأثرت بالاهتمام والدراسة ... (التفاصيل)

حراك الريف وضرورة الوحدة

لا شك أن الوحدة والتضامن من العوامل الأساسية في نجاح أي عمل جماعي مشترك يسعى إلى تحقيق غاية معينة كما أنه لاشك أن الفرقة والتشتت ... (التفاصيل)

وماذا بعد.. بين من نزلوا و'زفزفوا' حراكا نقيا ومن قبعوا وتفسبكوا كلاما وفقط

سمعتهم يتحدّثون أن البطل فيك يا ريف يرعب الجند..عاري الصدر،  يرمي حجراً نحو المستقبل، وأنك اليوم حزين لان الحجر الذي يرميه يعود رصاصةً من نيران ... (التفاصيل)

محسن فكري يعيد حقيقة "الإنصاف والمصالحة" بالريف إلى الواجهة

أي واحد منا لا يقبل أن يموت موتة محسن فكري أو يقبل لأحد غيره أن يقتل بالطريقة التي قتل بها الشاب محسن فكري، مع العلم ... (التفاصيل)

السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي

تعتبر الهجرة من الحقوق الأساسية اللصيقة بالإنسان، والتي تتمثل  في انتقال الأشخاص من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع ... (التفاصيل)

إلا مجانية التعليم ..

ما أحوجنا اليوم لنقف عند ما قاله كونفوشيوس ونتأمل قوله جيدا وهو القائل:"إذا كان مخططك لسنة فازرع الأرز، أما إذا كان مخططك لعشر سنوات فازرع ... (التفاصيل)

شكرا للحكومة .. ونكتفي بهذا القدر

- تقريب الادارة من الموطن.لم يعد بالضرورة على الراغب في الحصول على شهادة الاحتياج التقدم إلى المصلحة المختصة بالمقاطعة التابع لنفوذها محل سكناه وليس بالضروة ... (التفاصيل)

الانتحار الاحتجاجي و مسرحة السلطة بالمغرب

يعتبر الانتحار الاحتجاجي فصلا حاسما في تاريخ مقاومة الشعوب على الساحة السياسية في شمال إفريقيا، حيث أضحت صحوة الجماهير وبحثهم عن العدالة الاجتماعية تولّد عنفا ... (التفاصيل)

أصالة عن نفسي ونيابة عن المطحونين في هذا البلد‎

إني أكتب اليوم، بكل ما تبقى فيّ من قوى لم تطحنها بعد آلات الطحن "المخزنية" وبكل ما تبقى معي من أفكار لم تستطع آلة وزير ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي بالريف بين الصراع و الزعامة

لا أعتقد بأن ما يحدث بالريف من نقاشات و اتهامات بين مجموعة من الافراد  شيء غير عادي و غير صحي،  في نظري أن حجم الحراك ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 812 | عرض: 31 - 45
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  4. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter